أفضل 3 طرق لمعرفة أرباح القنوات على اليوتيوب

مصدر الصورة: sellfy.com

نشاة يوتيوب منذ أكثر من عقد من الزمن لم تكن تحمل تلك الأهمية الكبيرة بالنسبة للمستخدمين على الإنترنت، حيث شكل يوتيوب كموقع لمشاركة الفيديوهات مثله كأي موقع آخر أو منصة للمشاركة، لكن ومع استحواذ جوجل على الخدمة بعد عام على إنطلاقها، بدأت مجريات الأمور بالتبدل سريعاً من موقع اعتيادي لمشاركة المحتوى المرئي إلى منصة تحتوي على ملايين المشتركين.

اليوم، أصبح يوتيوب نقطة البداية لأي مصدر دخل إضافي مستقبلي يرغب أحد ما بالتوجه نحوه، الامر ليس بتلك السهولة بالطبع ولسنا بصدد مناقشة ذلك في هذا المقال، إلا أنه من الضروري فعلاً معرفة طرق الإطلاع على الدخل الذي تم تحقيقه عبر فيديوهات القناة، معرفة أرباح اليوتيوب متاحة بشكل خاص ودقيق لكل قناة أو بشكل تقريبي عبر موقع لحساب أرباح اليوتيوب والتي سنتحدث عنها تالياً.

 

هل يمكن كسب المال من قناة على Youtube؟

من البديهي الإجابة هنا بنعم، إلا أن الطرق المرتبطة حول ذلك متعددة للغاية، وتحديد طرق الدخل سيساهم بمعرفة أرباح اليوتيوب التي سيقوم المستخدم بتحقيقها. سهولة الأمر تكمن في اعتماد الطرق الرسمية للدخل عن طريق الاشتراك ببرنامج شركاء Youtube، علماً أنه وبمجرد الاشتراك، يجب مراعاة الشروط المعتمدة من الشركة لتحقيق الدخل بشكل آمن. وفيما يلي بنود تحقيق الأرباح من يوتيوب عبر برنامج الشركة الإعلاني.

  • الإعلانات: أسهل طرق تحقيق الدخل، والتي تتضمن عرض الإعلانات الثابتة أو الفيديو أثناء تشغيل فيديوهات القناة.
  • العضويات المدفوعة: حيث يمكن الاشتراك الشهري في القناة من قبل الأعضاء مقابل الحصول على ميزات إضافية في القناة.
  • بيع المنتجات: يمكن إضافة منتجات لعرضها عند مشاهدة فيديوهات القناة، أشبه بمتجر الكتروني مصغر.
  • الرسائل المميزة والرموز التعبيرية أو الملصقات: بشكل مشابه للمحادثات في منصة twitch أثناء فيديوهات البث المباشر.
  • الاشتراك في Youtube Premium: تقديم محتوى في النسخة المدفوعة في يوتيوب سيعمل على تحقيق دخل من الاشتراكات ضمنه.

بالطبع فإن طرق تحقيق الأرباح الأخرى عديدة للغاية إلا أنه من غير الممكن تحديد أو معرفة أرباح اليوتيوب هنا بشكل دقيق دون وجود وصول شخصي لمعلومات الاشتراك والتعاون مع الشركاء الإعلانيين الآخرين وتدوينها جانباً لتسهيل عملية حسابها.

 

معرفة أرباحك في اليوتيوب عن طريق احصائيات القناة

قبل معرفة أرباح قناة اليوتيوب بشكلها النهائي، يمكن الإطلاع على الإيرادات التي تم تحقيقها عبر استخدام احصائيات يوتيوب والتي يمكن من خلالها معرفة أرباحك في اليوتيوب مبدئياً. للقيام بذلك اتبع الخطوات التالية:

  1. تسجيل الدخول إلى قناتك والتوجه إلى الاستوديو.
  2. من القائمة الجانبية، اضغط على الاحصائيات analytics.
  3. من الخيارات المتاحة في الأعلى، اضغط على العائدات Revenue.

معرفة أرباحك في اليوتيوب عن طريق احصائيات القناة

أرباح القناة لن تكون دقيقة هنا، لكنها تعتبر طريقة سريعة لمقارنة الأرباح وربطها بالفيديوهات التي تم نشرها على القناة، في حال لم يظهر لك قسم العائدات، ستكون المشكلة هنا هو عدم تأهل قناتك للربح من يوتيوب نتيجة عدم استيفاء الشروط المطلوبة لذلك.

 

معرفة أرباح اليوتيوب عن طريق حساب أدسنس

على الرغم من التغييرات الكبيرة على حساب أدسنس وفصل الميزات المرتبطة بيوتيوب عنه، ما زال بالإمكان معرفة أرباح اليوتيوب النهائية التي تم تحويلها إلى حسابك البنكي، ويكون ذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

  1. تسجيل الدخول إلى حساب أدسنس.
  2. من القائمة الجانبية اضغط على payments أو المدفوعات
  3. ضمن قسم Transactions يمكنك معرفة الأرباح النهائية المرتبطة بيوتيوب والتي تم تحويلها إلى الحساب البنكي.

التعديل على واجهة المستخدم ضمن حساب أدسنس بشكل دوري قد يؤدي إلى تغيير مكان الوصول إلى بعض الخيارات المذكورة سابقاً، وكما نوهت فإن الميزات المرتبطة بيوتيوب يتم نقلها تدريجياً من حسابات أدسنس و وضعها فقط ضمن إحصائيات القناة في يوتيوب.

 

موقع حساب أرباح قنوات اليوتيوب

ينفرد موقع socialblade بعرض احصائيات مفصلة حول قنوات اليوتيوب (إضافة للحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى)، من بين تلك الإحصائيات هي عرض أرباح اليوتيوب لأي قناة تريدها، لكن توجد بعض علامات الاستفهام والنقاط التي يجب توضيحها لمستخدمي الموقع:

  • الموقع يعتمد على عرض أرباح تقديرية فقط وفق مبدأ الأرباح لكل 1000 مشاهدة.
  • الموقع لا يقوم بحساب أرباح النقرات المتعلقة بالإعلانات.
  • الموقع يعامل جميع الفيديوهات على اختلاف تصنيفها على شريحة الأرباح نفسها بالعودة إلى عملية حساب أرباح عدد المشاهدات.

النقاط السابقة كافية تقريباً لعدم الاعتماد على مواقع معرفة أرباح اليوتيوب حتى لو كان ذلك بدافع الفضول، ويمكن التحقق من ذلك عبر مقارنة أرباح الموقع مع الفيديوهات الرائجة التي يتم نشرها عبر قنوات اليوتيوب حول أرباحهم الحقيقة.

تابع الخطوات التالية لمعرفة الأرباح عبر موقع socialblade:

  1. الدخول إلى موقع socialblade.
  2. ادخال اسم القناة ضمن الحقل المخصص دون وجود أي فواصل أو فراغات.
  3. ضمن قسم ESTIMATED MONTHLY EARNINGS سيتم عرض الأرباح الشهرية.
  4. في أسفل الصفحة سيتم عرض الأرباح التقديرية اليومية لآخر 15 يوماً للقناة.

موقع حساب أرباح قنوات اليوتيوب

الموقع يُستخدم غالباً لمعرفة احصائيات وعدد المشتركين في القناة أكثر من الاعتماد عليه في معرفة الأرباح، وخصوصاً مع توجه العديد من اليوتيوبرز إلى إلى اتباع طرق تسويق أخرى لكسب الأرباح دون الاعتماد على أرباح الإعلانات أو المشاهدات لوحدها كونها طريقة غير مجدية لتحقيق الدخل في كثير من الحالات وخصوصاً للقنوات الناشئة.