مشاكل بدء التشغيل وطرق حلها في أنظمة ويندوز

تختلف مشاكل بدء التشغيل وطرق حلها في أنظمة ويندوز، لكن مؤخراً أصبح حل معظم الأسباب أسهل بفضل وجود أدوات مضمنة في النظام تساعدنا على اكتشاف الأخطاء وإصلاحها إلا أنه لا تزال هناك بعض المسببات التي تحتاج لإيجاد حلول أخرى لها مثل تلك التي تواجهها ضمن العتاد المادي على سبيل المثال.

لكن قبل البدء بقراءة المقال في حال كنت من مستخدمي النظام ويندوز 10,7 تستطيع استخدام أداة الإصلاح الأوتوماتيكي أو Startup Repair مباشرةً لتساعدك في اصلاح مشاكل بدء التشغيل في ويندوز 10 والتي من الممكن أن تواجهها عند عملية الإقلاع وذلك بشكل تلقائي دون اللجوء إلى الحلول الأخرى.

تستطيع إيجاد طريقة الاستخدام ضمن فقرة (خطأ في سجل ويندوز Registry Error)، مع ملاحظة أن هذه الطريقة لن تقوم بحل الإشكالات ضمن العتاد المادي أو مشاكل تثبيت النظام لكنها ستكون خطوة مساعدة جيدة في حال كنت تختبر هذا النوع من الإشكالات للمرة الأولى.

 

ظهور شاشة سوداء بعد التشغيل

على الرغم من أن مشاكل بدء التشغيل وطرق حلها في هذه الخطوة تبدو بديهية للغاية إلا أنه من الممكن ألا تخطر على ذهنك، بعد ضغط زر التشغيل في الحاسب تبقى الشاشة سوداء اللون فتعتقد أن هناك خطب ما في الحاسوب.

ليتبين لك لاحقاً بأن كل ما في الأمر أن كبل الشاشة غير موصل بالشكل الصحيح، أو ربما بطاقة العرض “كرت الشاشة” غير مثبتة بمكانها بالطريقة الصحيحة لذلك قم بإزالتها وتثبيتها من جديد.

إذا لم تنفع الحلول السابقة قم بتذكر إذا ما قمت بإجراء أي تعديل أو تغيير على عتاد الحاسوب فربما تكون قد وضعت أحد القطع بشكل غير صحيح، أو ربما قد يكون الجهاز الذي أضفته تالفاً لذا قم بإزالته واستبداله ثم تأكد من تثبيت العتاد بالشكل الصحيح وأخيراً قم بإعادة تشغيل الحاسب.

أما في حال كنت تستخدم حاسب محمول فمن المحتمل أن تواجه هذه المشكلة بسبب تلف البطارية لذلك قم بتوصيل الحاسب إلى الكهرباء بعد إزالة البطارية للتأكد فيما إذا كانت البطارية هي المسبب للمشكلة وفي حال كانت السبب يجب عليك تبديلها على الفور بأخرى تناسب حاسبك، ربما يكون الشاحن أيضاً تالف لذلك قم بتجريب شاحن آخر مخصص لحاسبك قبل تبديل البطارية.

ظهور شاشة سوداء بعد تثبيت تحديثات ويندوز 10

 تعد هذه المشكلة الأكثر انتشاراً بين مستخدمي ويندوز 10 بعد التحديثات الأخيرة والتي لازال سبب حدوثها غير معروف تماماً لكن لحسن الحظ تستطيع تخطي هذه الشاشة السوداء بكل بساطة من خلال الضغط على ctrl+alt+del ثم قم بإعادة تشغيل الحاسوب، حيث سيكون ذلك كافياً لتخطي المشكلة.

لكن في حال لم تنفع الطريقة السابقة بحل المشكلة قم بتجربة الإجراءات التالية:

  • اضغط على win+ctrl+shift+B الأمر الذي سيعمل على إعادة تشغيل سواقة الرسوميات graphic driver ضمن حاسبك، ربما يساعد ذلك في حل المشكلة.
  • قم بإيقاف تشغيل الحاسب بشكل قسري وذلك بالضغط المطول على زر التشغيل ثم قم بإعادة تشغيل الحاسب من جديد.
  • تأكد من أن لوحة المفاتيح والفأرة موصلين بشكل جيد إلى الحاسب وتأكد من وجود شحن كافي للبطارية في حال استخدامك لحاسب محمول، فمن الممكن ألا تكون أجهزة الإدخال تحصل على طاقة كافية مما يسبب إشكال في عملية الإقلاع.

 

 

التوقف عن الإقلاع بسبب أحد الأجهزة الطرفية

أحد مشاكل بدء التشغيل البسيطة والجدية في آن معاً والتي من الممكن أن تتعرض لها هي وجود أحد أجهزة ال USB الطرفية الموصولة إلى الحاسب غير المتوافقة مع نظام التشغيل والتي غالباً ما يتم التعرض لها ضمن التحديثات الأخيرة من نظام ويندوز 10.

بكل بساطة تستطيع حل هذه المشكلة عن طريق إزالة جميع الأجهزة الطرفية الموصولة إلى الحاسب ليكمل الحاسب عملية التشغيل لكن في بعض الحالات سوف تحتاج لإعادة تشغيل الحاسب من جديد لحل المشكلة.

 

الإنذارات الصوتية Beeps عند بداية التشغيل

نستطيع القول بأن هذه الصافرات الصوتية أشبه بإنذارات يطلقها حاسبك ليعلمك بوجود خطب ما في الجهاز، لكن هذه الصافرات تختلف حسب نوع المشكلة وحسب الشركة المصنعة للبيوس (البرنامج الذي يقوم بتشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك) أثناء اختبار POST (اختبار أولي للتأكد من أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك على ما يرام) والذي يقوم بتفحص العتاد المادي للحاسوب قبل البدء بالتشغيل.

وبما أنه لم يتم اعتماد أصوات موحدة لكل مشكلة من قبل جميع الشركات، ينبغي عليك في البداية تحديد الشركة المصنعة للبيوس حيث تستطيع استخدام بعض الأدوات المجانية التي تساعدك على ذلك أو تستطيع فتح الحاسب والتأكد من ذلك حيث أن اسم الشركة سيكون مكتوب على البايوس أو بالقرب منه.

ثم يجب عليك تشغيل الحاسب والاستماع بدقة إلى الأصوات الصادرة عنه والتركيز فيما إذا كان الصافرات طويلة أو قصيرة والتركيز على عددها حيث تحتاج إلى الدقة والانتباه، ربما يبدو ذلك صعباً إلا أنها خطوة هامة في مرحلة تحديد المشكلة وتستطيع إعادة تشغيل الحاسب لأكثر من مرة للتأكد من عدد وطول الصافرات.

بعد القيام بالخطوتين السابقتين يجب عليك اللجوء إلى موقع البايوس الخاص بجهازك لتحديد نوع الخطأ والحل المرافق له ضمن الموقع حيث تعد  Award وPhoenix  و AMI من أكثر أنواع أنظمة البايوس الشائعة.

 

 

خطأ في سجل ويندوز Registry Error

يتكون سجل ويندوز من قاعدة بيانات كبيرة تحتوي على الإعدادات والتكوينات للأجهزة والبرامج والتطبيقات التي تعمل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك حيث أنك كلما قمت بتثبيت البرامج يتم تضمين مفاتيحها وقيمها في السجل والتي يمكنك تهيئتها أو القيام ببعض الخطوات لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها لإصلاح البرامج التالفة.

حيث أن الخطأ من الممكن أن يظهر على شكل رسالة تحذيرية تفيد بأن الإشكال ضمن سجلات ويندوز، وفي الغالب يحدث هذا الخطأ نتيجة تثبيت التطبيقات أو إزالة تثبيتها بشكل غير صحيح فمن الممكن أن يتم حذف أحد ملفات السجل أو تعرض إحداها للتلف.

 أو من الممكن أن يكون أحد الفيروسات هو المسبب لهذا الخطأ، الأمر الذي يتسبب ببطء أثناء التشغيل أو توقف التشغيل عند مرحلة معينة.

 

إصلاح مشاكل بدء التشغيل في ويندوز 10

 

تشغيل الإصلاح الأوتوماتيكي

للقيام بتشغيل الإصلاح الذاتي أو الأوتوماتيكي ما عليك سوى اتباع الخطوات التالية:

  • افتح قائمة الإعدادات، اذهب إلى التحديثات والأمان Updates & Security
  • ضمن علامة التبويب الاسترداد، انقر فوق بدء التشغيل المتقدم > إعادة التشغيل الآن Advanced Startup > Restart now
  • انقر فوق استكشاف الأخطاء وإصلاحها Troubleshoot
  • من خيارات متقدمة اختر الاصلاح التلقائي Automated Repair
  • اختر حساباً وقم بتسجيل الدخول عندما يُطلب منك ذلك، ثم قم بإعادة تشغيل الجهاز ليبدأ بعملية الإصلاح الأوتوماتيكي

مشاكل بدء التشغيل وطرق حلها في ويندوز 10

اجراء تحديثات على النظام

لن يؤثر هذا الإجراء على أي من بياناتك حيث سيقوم النظام بإعادة تثبيت التطبيقات التي سبق وقمت بتثبيتها وإنشاء نسخة منها على سطح المكتب كما أنه سيقوم بعمل نسخة احتياطية لبياناتك قبل إجراء التحديث كإجراء احترازي، لعمل ذلك اتبع الخطوات التالية:

 

  • قائمة الإعدادات Setting Panel
  • التحديثات والأمان Update & Security
  • انقر فوق استرداد، ثم اختر البدء
  • ضمن قسم إعادة ضبط الجهاز Reset This PC انقر فوق ابدأ
  • انقر فوق الاحتفاظ بملفاتك Keep My Files، واتبع التعليمات لإكمال إجراء التحديث

 

إعادة ضبط (تعيين) Reset

يجب الانتباه إلى أن هذا الخيار سيؤدي حذف جميع ملفاتك الشخصية وحذف أي إعدادات قمت بضبطها على جهاز الكومبيوتر، لذلك من الأفضل تجربة الحلول السابقة قبل اللجوء لهذا الإجراء في حال كانت الملفات ذات أهمية بالنسبة لك ومن الأفضل إجراء نسخة احتياطية قبل البدء، للقيام بهذا الإجراء اتبع الخطوات التالية:

  • قائمة الإعدادات Setting Panel
  • التحديثات والأمان Updates & Security
  • انقر فوق استرداد، ثم اختر البدء
  • ضمن قسم إعادة ضبط الجهاز Reset This PC انقر فوق ابدأ
  • انقر فوق إزالة كل شيء، واتبع التعليمات لإكمال إجراء التحديث

مشاكل بدء التشغيل وطرق حلها في ويندوز 7

تشغيل Startup Repair

وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • قم بإعادة تشغيل جهاز الحاسوب، واضغط على المفتاح F8 عدة مرات أثناء التشغيل قبل ظهور شعار Windows 7
  • في شاشة خيارات متقدمة Advanced Options، حدد إصلاح الكمبيوتر Repair your computer
  • اختر لوحة المفاتيح واللغات، ثم اختر Startup Repair، واتبع التعليمات لإتمام العملية.

 

تثبيت تحديثات النظام

حيث أن هذا الإجراء من الممكن أن يقوم بإصلاح السجلات التي تعرضت للتلف وللقيام بذلك اتبع الخطوات التالية:

  • ادخل إلى إعدادات الإقلاع في النظام Boot، وأدخل قرص DVD Windows 7 إلى الحاسوب.
  • إذا لم يتم التشغيل التلقائي تلقائيًا، افتح القرص مباشرة من الكمبيوتر، ثم انقر فوق التثبيت الآن.
  • تأكد من إلغاء تحديد الخيار ” want to help make Windows installation better “
  • انقر فوق “الذهاب إلى الإنترنت” للحصول على آخر التحديثات للتثبيت.
  • قم بالقبول بشروط الترخيص، ثم التالي
  • انقر فوق ترقية، وألغ تحديد الخيار “تنشيط Windows تلقائيًا عندما أكون متصلاً”، انقر فوق التالي
  • انقر فوق اسألني لاحقًا على شاشة المساعدة، يمكنك تثبيت التحديثات الخاصة بنظام التشغيل Windows 7 بعد الانتهاء من هذه العملية.
  • تابع التعليمات لإكمال عملية الترقية، بمجرد الانتهاء من هذه العملية قم بتفعيل مفتاح التراخيص:
  • انتقل إلى لوحة التحكم، من تبويب النظام في قسم تنشيط Windows، انقر فوق تغيير مفتاح المنتج.

 

ضمن أغلب المشاكل التي نواجهها تكون خوارزمية تحديد المشكلة ثم البحث عن الحلول المقترحة أفضل ما يمكن القيام به لتخطي المشكلة، لذلك ننصحك دائماً بالإطلاع على مشاكل بدء التشغيل وطرق حلها في أنظمة التشغيل قبل التعامل معها.

مصدر lifewire neosmart howtogeek