أين تذهب الملفات المحذوفة من الكمبيوتر والهاتف؟

يمكن بسهولة الضغط على كلمة حذف أو افراغ سلة المحذوفات للتخلص من الملفات، لكن ماذا يحدث للملفات المحذوفة وهل يمكن استعادتها حقاً؟ الإجابة في المقال التالي

عند انتهاء الحاجة لاستخدام أحد الملفات فإنك ببساطة تقوم بعملية الحذف لتلك الملفات من جهازك لتحرير بعض المساحة أو للتخلص منها، لكن إلى أين تذهب الملفات بعد حذفها بالضبط؟

مهما كان النظام الذي تستخدمه أو الجهاز سواء كان كمبيوتر أو هاتف، فإن عملية الحذف لا تعني بالضبط مسح البيانات بشكل كامل، وهو ما ينبغي أخذه بعين الاعتبار عند الرغبة في التخلي عن أحد أجهزتك القديمة أو الأقراص الصلبة التي تمتلكها.

إلى أين تذهب الملفات التي يتم حذفها؟

بعد حذف الملفات، يتم إرسالها في معظم أنظمة التشغيل إلى سلة المحذوفات، والتي هي عبارة عن مجلد منفصل يقوم بتضمين واحتواء وتجميع الملفات المحذوفة.

سلة المحذوفات يتم إظهارها من قبل نظام التشغيل، وفي بعض الحالات فإنه يمكن للبرامج أو التطبيقات إنشاء سلة محذوفات أخرى عن طريقها.

تحتوي سلة المحذوفات على خيارين رئيسيين: يدعى الأول استعادة الملفات المحذوفة والذي يقوم بإرجاع الملفات والمجلدات إلى موقعها الأصلي قبل الحذف، أما الخيار الثاني يدعى إفراغ سلة المحذوفات، حيث يشير هذا الخيار إلى “حذف الملفات والبيانات بشكل نهائي” ومنع الوصول إليها مجدداً.

سنناقش هنا آلية عمل الخيار الثاني في سلة المحذوفات، وما الذي يحدث بالضبط للملفات بعد حذفها بشكل كامل من الكمبيوتر أو الهاتف.

ماذا يحدث للملفات عند حذفها؟

بعد حذف الملفات بشكل نهائي من الكمبيوتر أو الهاتف من سلة المحذوفات، يتم مسح المؤشر الذي يدل على وجود الملفات ومسارها على قرص أو ذاكرة التخزين، ويتم التعرف حينها على المساحة المحجوزة سابقاً من قبل الملفات المحذوفة على أنها مساحة “فارغة” ومن الممكن استخدامها لكتابة البيانات مجدداً.

نافذة سلة المحذوفات عند عرض رسالة التأكيد حول حذف الملف بشكل نهائي

لتوضيح المفاهيم والمعلومات السابقة بشكل أكبر، يجب التعرف على آلية تخزين البيانات وفرزها في سعات التخزين. حيث تُخزن البيانات ضمن كُتل أو بلوكات وتختلف فيما بينها شكلاً بحسب نظام تخزين الملفات، أما بالنسبة للمؤشرات تكون وظيفتها الدلالة على بداية ونهاية كل ملف والإشارة إلى البلوكات التي تستخدم لتخزين بيانات الملف.

تقوم المؤشرات أيضاً بالدلالة على أن البلوكات أو الكتل المستخدمة في تخزين بيانات ملف معين على أنها محجوزة ومن غير الممكن استخدامها أثناء عملية كتابة بيانات جديدة، عند الحذف يتم وضع علامة على أن البلوكات المستخدمة سابقاً في الملف نفسه قد أصبحت “متاحة” أو فارغة إذا وُجدت الحاجة لإعادة كتابة بيانات جديدة، إلا أن البيانات فعلياً ما زالت متواجدة ضمن البلوكات نفسها.

هل يمكن استرجاع الملفات المحذوفة؟

نعم، طالما أن البلوكات التي تم حجزها سابقاً من قبل المحذوف لم تستخدم في عملية إعادة كتابة بيانات جديدة حينها يمكن استعادة الملفات المحذوفة سواء كان ذلك على الكمبيوتر أو الهاتف.

حيث توجد برامج وأدوات مخصصة لاستعادة الملفات المحذوفة، لكن كيف تعمل بالضبط؟

تقوم برامج استعادة الملفات المحذوفة بفحص مساحة التخزين أو الذاكرة التي تم وضع علامة ضمن البلوكات فيها على أنها فارغة، والبحث عن الملفات المحذوفة وحفظها في مسار جديد منفصل واستعادتها.

العديد من الأدوات والبرامج المخصصة لاستعادة الملفات تطلب من المستخدمين الاحتفاظ بنسخة من تلك البرامج على مساحة تخزين خارجية منفصلة كمحرك أقراص الفلاش، والغاية الأساسية من ذلك هو تقليل احتمالية استخدام البلوكات لتلك الملفات في عملية إعادة الكتابة أثناء تحميل البرامج نفسها أو تصفح مستعرض الإنترنت مثلاً.

نتيجة لذلك قد يتم استعادة ملفات مشوّهة غير قابلة للقراءة، وخصوصاً في حالة استعادة الملفات المحذوفة من الهاتف، كونه من الصعب فعلياً وضع سيناريوهات مشابهة لهذه الحالة وتجنب إعادة كتابة البيانات من النظام بشكل عشوائي دون تدخل المستخدم في ذلك.

طريقة حذف الملفات بشكل كامل و منع استعادتها

عند بيع أجهزتك القديمة، والتخلي عن الأقراص ومساحات التخزين الخاصة بك، فمن المؤكد أنك لا ترغب بأن تكون هناك قدرة على الوصول إلى ملفاتك أو صورك الشخصية واستعادتها والإطلاع عليها.

وبعد الإطلاع على الفقرات السابقة سيتضح لك أن عملية حذف الملفات التقليدية ليست كافية للتخلص من الملفات وحذفها بشكل نهائي، ماذا تفعل في هذه الحالة لمنع الوصول للبيانات القديمة؟

  • استخدام برامج وتطبيقات مخصصة لمسح البيانات.
  • إعادة الكتابة على قرص أو سعة التخزين ببيانات مهملة.
  • تدمير أو تخريب سعة التخزين بشكل كامل لمنع استخدامها.

وفي هذه الحالة، ستقطع الطريق على أي متلصص قد يحاول التفكير في الاستيلاء على ملفاتك و صورك وبياناتك الشخصية القديمة، لذلك قد يستحق الأمر بعض العناء في البداية.

مكب نفايات للأجهزة الالكترونية

هل تعلم؟
معظم الأجهزة والمخلفات الإلكترونية يتم تجميعها وإرسالها في شحنات إلى الدول الأفريقية الفقيرة على شكل تبرعات، في مناطق تجميع المخلفات الالكترونية تنشط مجموعات مخصصة للبحث عن أقراص وسعات التخزين ومحاولة استعادة أي بيانات قد تكون ذات مصدر مالي لأفراد المجموعات نفسها في وقت لاحق.

أخبرنا الآن في التعليقات، ماذا تفعل عند بيعك لهاتفك المحمول أو جهاز الكمبيوتر القديم لديك؟ وهل تكترث أساساً للملفات أو البيانات الشخصية المحذوفة المتعلقة بك؟

الصورة الافتراضية
يزن زغبي
مؤسس الموقع، والمسؤول عن إدراة المحتوى ونشره. اهتمام بالتقنية وجميع مجالاتها على مدار عدة أعوام متتالية، خبرة عملية لحوالي 4 أعوام في مجال تحسين محركات البحث مثل جوجل وغيره، ومتطلع دائماً للمعرفة وتعلم المزيد.
المقالات: 110

اترك ردّاً