ما هو VPN، كيف يعمل ومتى يتعين عليك استخدامه؟

0

VPN أو Virtual privet network على الأغلب أنك سمعت بهذه الخدمة، تمنحك هذه الخدمة إمكانية الدخول إلى الإنترنت بخصوصية وأمان أعلى والتي أصبحت من أهم متطلبات المستخدمين، كما تمنحك القدرة على تخطي تلك العبارة المزعجة ” هذا المحتوى غير متوفر في بلدك”.

وكما يوحي الاسم يعمل VPN كشبكة افتراضية أو بمعنى أدق وسيط بين جهازك والخدمة التي ترغب بالوصول لها، بالإضافة لتشفير بياناتك مما يصعِّب تتبع نشاطك على الإنترنت، حيث أن باستخدامك لهذا الوسيط سيكون نشاطك على الإنترنت غير معلوم من قبل مزود الإنترنت المستخدم.

في الحالة الاعتيادية تقوم بإرسال طلبك بالدخول إلى أحد المواقع، ليذهب إلى مزود خدمة الإنترنت ومن ثم سيتم توجيهه وفقاً لعنوان ال ip الموجود في الطلب المُرسَل، لكن في حال كان الموقع محظور فلن تتمكن من الوصول له، هنا يأتي دور ال VPNs والتي تعمل على تشفير هذا الطلب ليستطيع تجاوز الحظر في مزود خدمة الإنترنت.

 

كيف يعمل VPN؟

يتمحور عمل VPN حول تغيير عنوان الجهاز المُرسِل وذلك للتحايل على الحظر المطبق على منطقتك من قبل أحد المواقع التي تسعى للدخول لها، ولتقريب آلية عمله دعنا نتخيل بأن صديقك طلب منك عبلة سجائر، لكن والد صديقك يحظر دخول سجائر إلى منزله.

فما العمل في مثل هذه الحالة؟ ستقوم بوضع علبة الدخان بداخل علبة كعك على سبيل المثال، عند دخولك إلى المنزل لن يمانع والد صديقك دخول علبة الكعك بالطبع لأنها ليست من قائمة الأشياء المحظورة داخل منزله، ستدخل لغرفة صديقك وتوصل علبة الدخان مقابل ثمنها ثم تعود بأعقاب السجائر وتخرجها بعلبة الكعك ذاتها وبالطبع والد صديقك لن يمانع بأي فعل.

 

نظرة تقنية لآلية عمل VPN

بطريقة مشابهة جداً، لنفترض أنك ترغب بالدخول لأحد المواقع المحظورة في بلدك، فستحتاج إلى وسيط ألا وهو ال    VPNعند تشغيل هذا الوسيط سيعمل على تغليف أو بمعنى أدق تشفير عنوان ال IP والذي يتضمن بالطبع تمثيل رقمي يعرف عن المنطقة التي تحاول الدخول منها، وإعطائك عنوان IP لمنطقة أخرى غير محظورة من دخول الموقع.

كيف يعمل vpn ؟

بعد تشغيلك لبرنامج ال VPN، لنفترض أنك طلبت الدخول لموقع A من سوريا المحظور في هذه المنطقة، سيطلب الوسيط من مزود خدمة الإنترنت إرسال طلبك إلى السيرفر الخاص بال VPN الذي تستخدمه، بالطبع سيتم السماح لطلبك بالمرور إلى سيرفر الوسيط حيث أن IP الموقع A الذي طلبته تم تشفيره، وفعلياً أنت طلبت الوصول إلى سيرفر الوسيط (vpn).

عند استلام طلبك من قبل سيرفر الوسيط سيتم فك التشفير واستلام طلب الدخول إلى الموقع A، وبعدها سيتم إرسال طلبك إلى الموقع A، ثم ستعود لك النتائج بنفس التسلسل العكسي، إلى سيرفر الوسيط ليتم تشفير الطلب من جديد، ثم إلى مزود خدمة الإنترنت لتصلك نتيجة الطلب في النهاية.

 

أسباب تدفعك لاستخدام VPN

  • خصوصية أكبر:
    كما شرحنا سالفاً، يتم إخفاء عنوان ال IP الذي تطلبه وتشفير طلبك بالكامل، ما يعني أن عملية تتبعك على الإنترنت ستكون مهمة شاقة، مما يضمن لك خصوصية أكبر بالاستخدام.
  • أمان أعلى:
    للأسف عند استخدامك لشبكات WIFI الغير آمنة، كتلك التي تكون في أماكن عامة، ستكون عرضة للاختراق، خاصة أنها متاحة لعدد كبير من المستخدمين، هنا يأتي دور vpn بتشفير البيانات، وتصعيب مهمة اختراق بياناتك.
  • كسر التقييد الجغرافي:
    “هذا الموقع غير متوفر في بلدك” تستطيع التحايل على تلك العبارة المزعجة وتخطي الحظر المفروض على المنطقة المتواجد فيها لهذا الموقع باستخدامك لخدمة vpn، الذي سيقوم بإخفاء عنوان الموقع المحظور عند إرسال الطلب لمزود خدمة الإنترنت.

 

سلبيات استخدام VPN

  • مشاكل قانونية:
    في الحقيقة هناك بعض البلدان التي تفرض الكثير من القيود على استخدام مثل هذه الخدمات، لذا من الأفضل أن تتأكد من عدم وجود مثل هذه القوانين في بلدك قبل الشروع باستخدام هذه الخدمة.
  • بطئ سرعة الاستجابة:
    عند إرسال طلبك إلى أحد الخوادم الخاصة بشركة ال VPN الذي تستخدمه، من الممكن أن يذهب طلبك إلى أحد خوادم البلدان البعيدة جغرافياً عن موقعك، مما يعني تأخير في زمن الوصول لمبتغاك.
  • غياب الموثوقية:
    بصراحة ليست جميع برامج ال VPN موثوقة كما تتوقع، خاصة تلك المجانية منها، لذا احرص على اختيار الخدمة المناسبة، وفي الأغلب الخدمات المدفوعة تقدم مستوى أعلى من الموثوقية.

 

ما الفرق بين VPN والبروكسي؟

غالباً ما يتم الخلط بين المصطلحين واستخدامهما للإشارة لجميع البرامج التي تعمل على كسر الحظر وتغيير المواقع الجغرافية، في الحقيقة لا تختلف آلية العمل من حيث المبدأ، حيث تتشابه خوارزمية إرسال واستلام الطلبات إلى حد بعيد، فبرامج كاسر البروكسي أو ال VPNs ستقوم بتغيير عنوان ال IP للموقع المطلوب وإرساله لسيرفر الوسيط ليتجاوز الحظر بذلك ثم من سيرفر الوسيط إلى الموقع المطلوب.

لكن الاختلاف الرئيسي يكمن في نقطتين مهمتين، قبل شرحهما يجب أن نوضح بأن عنوان ال IP عبارة عن كتلة أو بلوك مقسم لعدة أقسام، قسم منها يشير إلى عنوان الموقع المطلوب، والذي على أساسه توجه الطلبات، وموقع الجهاز الذي تم إرسال الطلب منه، فإما أن يكون الموقع محظور في هذه المنطقة أو مسموحاً ولا حاجة هنا لاستخدام وسيط.

 

آلية إخفاء عنوان ال IP المطلوب

في كاسرات البروكسي سيتم الاكتفاء بتغيير هذا الجزء من العنوان، وإخفاء عنوان الموقع المطلوب، أما في حال كانت الإجراءات الأمنية متقدمة في مزود خدمة الإنترنت، سيتم تفحص عنوان ال IP بالكامل وعند اكتشاف وجود عنوان الموقع المحظور سيتم حذفه وإرسال عنوان السيرفر الخاص بالوسيط فقط، وسيتم إعادة طلبك مع الإشارة لأنه لم يتم التمكن من تلبيته.

كيف يعمل vpn ؟

لكن ذلك ما لن يحصل غالباً باستخدام ال VPNs حيث أن عنوان الموقع المحظور لن يتم إخفاؤه فقط بل سيتم تشفيره بطريقة احترافية، حيث أنه في حال تم تفحص العنوان المطلوب لن يتم كشف عنوان الموقع المحظور وذلك بسبب التشفير.

 

التطبيقات التي يعمل معها

بينما تعمل كاسرات البروكسي على إخفاء عناوين الطلبات الصادرة من المتصفح المستخدم فقط، أي أن أي طلب من بقية التطبيقات التي تستخدمها لن يتم تغيير عناوينها، تستطيع نظيرتها العمل مع كافة التطبيقات والمتصفحات الموجود في الجهاز وتؤمن تشفير لجميع الطلبات الصادرة منها.

 

على الرغم من أن خدمات مثل vpn تؤمن لك خصوصية وأمان أعلى، إلا أنه يجب أن تتذكر أن الإنترنت مكان غير آمن بالعموم، وحتى في حال استخدامك لمثل هذه الخدمات فإنك لن تضمن تلك الخصوصية والأمان التام الذي تطمح بالحصول عليهما، وخاصة في حال استخدامك للخدمات المجانية منها.

مصدر namecheap mashable nordvpn
قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد