ما هو ping؟ وماهي أدنى قيمة يمكن الوصول إليها؟

مصدر الصورة: ting.com
0

يتم استخدام مصطلح ping كثيراً بين مجتمع لاعبي ألعاب الفيديو (غيمرز) وانتشر بشكل كبير مؤخراً نتيجة توجه العديد من الأشخاص نحو الألعاب عبر الشبكة، بالطبع كان للألعاب عبر الهواتف الحصة الأكبر منها لكن تاريخياً فإن مصطلح ping ليس حديث فعلاً وهو أحد الأمور الأساسية المكونة في منظومة عمل الشبكات بشكل عام.

انتشار المصطلحات التقنية بين عدد كبير من المستخدمين ساعد على نمو الشائعات والعديد من المعلومات الخاطئة المتداولة حول ping مثلاً، وبالطبع سيكون تأثير ذلك سلبياً على عدد من المستخدمين.

 

ماذا يقصد بمصطلح Ping؟

يُشار إلى ping على أنه إشارة يتم إرسالها إلى الخادم أو المضيف للتأكد من حالة الاتصال وإمكانية توفره إضافة لمعرفة زمن الاستجابة المستغرق أثناء الاتصال بالخادم ويقاس بالميللي ثانية.

يمكن التحقق من ping يدوياً عن طريق موجه الأوامر أو بشكل أوتوماتيكي عبر التطبيقات أو الألعاب ومختلف الخدمات الأخرى التي يتطلب عملها عملية اتصال مستقرة بالخادم.

بينما يعتبر ping مهم في الألعاب كونه مسؤول بشكل مباشر عن الاحداث التفاعلية التي تحدث في الوقت الحقيقي أثناء عملية اللعب.

لسرعة الاتصال بالأنترنت دور مهم في زمن استجابة ping، لكن للمسافات الفيزيائية أيضاً دور مهم في قيم ping وكمثال على ذلك زمن الاستجابة لعملية الاتصال بين السعودية وفرنسا يختلف جذرياً عن زمن الاستجابة في سرعة عملية اتصال أخرى بين السعودية والكويت مثلاً أو غيرها من الدول الحدودية.

 

كيف يعمل Ping؟

ضمن موجه الأوامر CMD يمكن استخدام أمر Ping لمعرفة سرعة الاستجابة أو زمن وصول الحزمة إلى الخادم، حيث يقوم الأمر بإرسال حزمة واحدة من البيانات ممثلة بطلب “echo” ليتم الرد عليها بحزمة أخرى من المضيف.

حينها يتم قياس ping بالاعتماد على زمن وصول الحزمة ذهاباً وإياباً لتصل في النهاية هذه المعلومات إلى المرسل نفسه. أيضاً يمكن استخدام ping كأداة للتحقق من صحة عناوين الأجهزة المتواجدة على الشبكة المحلية.

 

أبرز رسائل خطأ Ping ومعانيها

أثناء استخدام أمر ping ضمن موجه الأوامر أو غيره في الشبكات الحاسوبية ستظهر بعض رسائل الخطأ والتي تدل كل واحدة منها على مشكلة معينة وإليك أبرزها:

رسالة TTL Expired in Transit

تشير TTL (time-to-live) إلى قيمة الحد الأقصى للمدة الزمنية التي قد تعيشها حزمة IP في الشبكة دون الوصول إلى وجهتها. وترتبط فعلياً بعدد أجهزة التوصيل الشبكي مثل الراوتر والتي تمر بها حزمة IP نفسها. فعلياً رسالة الخطأ هذه تعني انتهاء صلاحية TTL أثناء النقل.

 

رسالة Destination Host Unreachable

تشير الرسالة إلى عدم إمكانية الوصول إلى الخادم المضيف أو وجهة المضيف الذي تحاول الاتصال به معطل أو غير موجود على الشبكة.

 

رسالة Request Timed Out

أكثر رسائل الخطأ شيوعاً والتي تفيد بانتهاء مهلة أمر ping نتيجة لعدم وجود رد من المضيف سواء كان بسبب عدم تلقي رسالة الرد أو فشل في عملية الاتصال عبر الشبكة.

 

رسالة Unknown Host

تظهر عند طلب أمر ping لعنوان ip أو خادم غير موجود على الشبكة أو لم يتم معرفة العنوان أو الوجهة الخاصة بالمضيف.

 

ماهي قيمة ping التي تعتبر جيدة؟

استناداً إلى تعريف مصطلح ping يمكن القول إنه كلما قلّت القيمة المرتبطة بالـ ping ستكون الأمور أفضل، لكن ماهي المعايير المتوفرة فعلاً؟

لا توجد أرقام أو معايير ثابتة، لكن إليك أبرز الأرقام المتداولة والتي يمكن أخذها بالحسبان عندما تريد معرفة جودة اتصالك بالشبكة:

  • أقل من 30ms: قيمة جيدة جداً ومن الصعب ملاحظة تأخر في الاستجابة، تكون القيمة متاحة عندما تكون في نفس منطقة الخادم أو المضيف.
  • بين 30ms و 50ms: متوسطة نسبياً ولا بأس بها للألعاب عبر الشبكة.
  • بين 50ms و 100ms: في الدول المتقدمة تعتبر ضعيفة، بينما تعتبر شائعة في المنطقة العربية ودول منطقة الخليج العربي.
  • بين 100ms و 500ms: من الصعب التعامل معها حينها لا بد من التحقق من جودة اتصالك بالإنترنت أو الخدمة التي تتصل بها.
  • أعلى من 500ms: سيئة جداً ومن السهل ملاحظة تأخر الاستجابة خصوصاً في ألعاب الأون لاين.

 

هل يمكن لاستخدام vpn أن يعمل على تحسين قيمة ping لديك؟

معظم اللاعبين عبر الإنترنت يهمهم الوصول إلى اتصال مستقر مع سرعة استجابة كبيرة، بينما الشركات التي تقدم خدمة vpn تفهم هذه المطالب جيداً، لذلك تقوم باستخدامها بشكل مبالغ به ضمن الحملات الترويجية.

حيث يتم الادعاء أنه من خلال توصيلك بأحد خوادمها ستصبح أنت نظرياً أقرب إلى خادم الألعاب نفسه، والتي يمكنها مساعدتك في تقليل أوقات ping والتأخير الكلي.

الادعاءات السابقة كاذبة، ويمكنك اختبار ذلك. خدمات vpn ستعمل على تغيير موقعك على الشبكة افتراضياً لكن ليس بشكل فيزيائي وهو كما ذكرت سابقاً أحد العوامل الرئيسية في تحديد قيمة ping.

بينما في حال استخدامك لخدمات vpn سيئة سينعكس ذلك على تجربة اللعب لديك، أي في أفضل الأحوال ستصل إلى قيمة ping نفسها بدون خدمة vpn.

 

التداول الخاطئ للمصطلحات التقنية وانتشارها بين المستخدمين قد يكون أثرها السلبي كبير للغاية، وتم طرح حالة vpn كمثال بسيط فقط لكن يوجد غيرها الكثير. تأكد فقط من جودة اتصالك بالشبكة أو دعم خدمة ما لمنطقتك حيث معظم شركات الألعاب أو خدمات الأون لاين تعلن عن أماكن تواجد خوادمها جغرافياً.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد