ما هو الديب ويب؟ وكيف يمكن الوصول إليه؟ [شرح شامل]

ارتبطت تسمية ديب ويب بمعلومات زائفة وفيديوهات رائجة تدعي الدخول إلى مواقع مظلمة لا مخرج منها، فيما يلي كل ما تريد معرفته حول الديب ويب.

غرف حمراء وتسريبات وصناديق فارغة لا معنى لها وغيرها الكثير من محتوى يحمل تضليلاً لمستخدميه باستخدام عناوين كليك بيت واضحة تَدَّعي الدخول إلى مواقع الديب ويب وتصفحها وتقديم الكنز الثمين للمشاهدين.

ما هو الديب ويب (Deep Web)؟

الديب ويب هو أي نوع من البيانات الموجودة على الإنترنت وغير قابلة للفهرسة من قبل محركات البحث القياسية الشهيرة مثل جوجل وغيره، نشأ الديب ويب منذ اختراع الإنترنت وإتاحته لمختلف المستخدمين منذ تسعينيات القرن الماضي.

رسم توضيحي لطبقات شبكة الإنترنت ومن بينها الديب ويب
رسم توضيحي لطبقات شبكة الإنترنت ومن بينها الديب ويب والدارك ويب

لكن ما هي الغاية من وجود الديب ويب؟ الغاية الأساسية هي الحفاظ على الخصوصية، إلا أن الجواب يأخذ أبعاداً أكثر من ذلك، على سبيل المثال: قواعد البيانات التي تحتوي على المستخدمين المسجلين في شركة أو خدمة معينة، لا يمكن الوصول إليها من محركات البحث ولا توجد منطقية واضحة تسمح بنشرها للعموم، كمية البيانات هذه جميعها تشكل النسبة الأكبر من “محتوى” شبكة الإنترنت العالمية.

يمكن الوصول إلى محتويات الديب ويب عبر إدخال رابط عنوان الويب، أو عنوان بروتوكول الإنترنت (IP) باستخدام متصفحات الإنترنت العادية للدخول إلى تلك المواقع إلا في حال وجود نطاقات غير قابلة للوصول إليها إلا من قبل متصفحات إنترنت مخصصة مثل متصفح تور، وتحتاج في معظم مواقع أو محتوى الديب ويب إلى اسم المستخدم وكلمة المرور للدخول إليها.

ما هو الفرق بين الديب ويب والدارك ويب؟

يعتقد الكثيرون أن الداك ويب أو الإنترنت المظلم هي مصطلحات مطابقة في المعنى للديب ويب، وهو اعتقاد خاطئ بالطبع و للإيضاح أكثر يجب الإضاءة على نوعية المحتوى المرتبط بكل طبقة على حدى.

الدارك ويب أو الانترنت المظلم عبارة عن شبكة ترتبط بها عدة حواسيب حول العالم، مشابهة لشبكة الإنترنت الحالية إلا أن الوصول إليها يحتاج إلى برامج خاصة، والمحتوى ضمنها غير قابل للفهرسة من قبل محركات البحث القياسية ولا يمكن الوصول إليه عن طريقها اذا فتلك الطبقة تعتبر جزءاً من الديب ويب.

لا توجد منطقية على الإطلاق عند تعميم مستوى الخطورة على كامل محتوى الديب ويب، فرسائل الواتس أب أو معلوماتك وصورك وجميع الأمور الشخصية على حسابات التواصل الاجتماعي “السرية” تعتبر من محتويات الديب ويب، على عكس الدارك ويب الذي يضم مواقع متخصصة لتجارة وبيع وعرض محتويات غير قانونية بمختلف أنواعها.

كيف يتم الدخول إلى الديب ويب؟

نظراً إلى طبيعة وأصل مصطلح الديب ويب، لا يمكن الاعتماد على محرك البحث للوصول إلى مواقع الديب ويب أو الدخول إليها، عوضاً عن ذلك يجب اتباع أحد الخطوات التالية:

  1. إدخال عنوان الموقع أو الرابط مباشرة ضمن مستعرض الإنترنت.
  2. البحث ضمن محركات البحث الداخلية الخاصة بالمواقع.
  3. استخدم محرك بحث DuckDuckGo وتوجه إلى الصفحات الأخيرة من نتائج البحث.
شعار متصفح تور
متصفح تور نشأ من قبل منظمات حكومية عسكرية أمريكية وبعدها أصبح متاحاً للعموم

ويمكن التذكير مجدداً، أن أي محتوى مرتبط بالديب ويب يتم الوصول إليه بشكل قانوني بالاعتماد على مستعرضات الإنترنت الرئيسية لا توجد أي خطورة عليه، طالما تم مراعاة شروط سلامة وأمن المستخدم على الشبكة مثل تجنب الضغط على الروابط الضارة أو الحصول على صلاحية وصول غير قانونية لأحد المواقع الحكومية مثلا أو قواعد البيانات المرتبطة بها.

بينما الدخول إلى الدارك ويب (جزء من الديب ويب) يتطلب برامج خاصة مثل متصفح تور، ومعرفة عنوان ورابط الموقع المراد الدخول إليه أو استخدام أحد محركات بحث الدارك ويب.

أشهر مواقع الديب ويب

على الرغم من قصص الرعب التي تُحكى عن مواقع الديب ويب، إلا أن في معظمها لا تتعدى حدود الأكاذيب والأساطير المنتشرة بكثرة على الإنترنت، الدخول إلى مواقع الإنترنت المظلم على سبيل المثال لن يكون مثالياً في المجمل حيث في معظمها تكون عبارة عن مواقع مهملة، إلا أنه توجد بالفعل عدة مواقع مثيرة للاهتمام على الديب ويب، وفيما يلي أبرزها:

  • موقع DuckDuckGo: محرك بحث يمكن استخدامه لاكتشاف مواقع الديب ويب والدارك ويب.
  • موقع Facebook: شبكة بديلة مطابقة لفيس بوك على الدارك ويب، تسمح بتواصل المستخدمين فيما بينهم بشكل مخفي.
  • موقع Riseup: تجمع للناشطين حول العالم، تأسس منذ عام 1999 ويملك خدمة بريد إلكتروني مرتبطة به.
  • موقع Archive.today: موقع يهتم بتجميع وتتبع التغييرات التي تطرأ على المواقع على شبكة الإنترنت.
  • موقع The Hidden Wiki: عبارة عن دليل كبير يحتوي على مواقع وروابط مختلف الخدمات المتاحة على الدارك ويب.
معلومة: روابط المواقع السابقة أو أي موقع ينتهي بلاحقة onion يحتاج إلى متصفح تور للدخول إليها، والضغط أو النقر عليها من قبل المتصفحات العادية سيظهر لك على أنها مواقع غير موجودة أو الرابط لا يعمل.

كيف تضمن سلامتك عند تصفح الديب ويب؟

بغض النظر عن أي نوع من المخاطر التي من المحتمل مواجهتها عند تصفح الديب ويب أو مواقع الدارك ويب بشكل خاص، إلا أن قواعد السلامة العامة لأي مستخدم هي نفسها المتعارف عليها في العالم الافتراضي المألوف، وأهم توصيات السلامة تشمل التالي:

  1. تجنب الضغط على أي رابط مشبوه.
  2. عدم إدخال بياناتك الحقيقية.
  3. عدم التعامل والتداول والتجارة بالمواد غير القانونية.
  4. تجنب تحميل المواد المقرصنة والمحمية بحقوق نشر.
  5. تجنب التواصل مع أي طرف أو شخص لا تعرفه.

وتطبيق القواعد السابقة غير معمم بالمجمل، إلا أنها أساسيات لابد أن تبقى في الحسبان عند الدخول إلى أي موقع جديد لا يُعرف الغاية من المحتوى المقدم ضمنه أو من يقف خلفه.

مستقبل الديب ويب وجميع الخطوط الحمراء المرتبطة به

في دراسات أجريت منذ مطلع الألفية الحالية من قبل مارك بيرجمان (باحث في مجال الإنترنت) تبين النمو الضخم لحجم الديب ويب مقارنة بالإنترنت العادي القابل للتصفح، ومن وجهة نظر منطقية فإن ذلك طبيعي للغاية كون معظم حجم البيانات الموجودة على الديب ويب لا فائدة منها وتمثل البنية التحتية بمختلف تفاصيلها للمحتوى الظاهر من الإنترنت.

أما المواقع والمحتوى القابل للتصفح أو الدراك ويب، فلن تكون عمالقة الشركات اليوم سعيدة حول انتقال المستخدمين إلى تلك الطبقة، خصوصاً مع محدودية طرق المراقبة وتتبع بيانات المستخدمين، وبالطبع فإن ذلك بسبب تأثيرها الكبير المحتمل حينها على مخازن الثروات المحصلة عن طريق تلك البيانات.

إلا أن انتشار العملات الرقمية اليوم وارتفاع قيمتها تارة وانخفاضها تارة أخرى، وتهافت العديد من المستخدمين على تداولها، يفتح الباب أمام اقبال مستخدمين أكثر على مواقع الديب ويب ومنصات التداول الشهيرة المتوفرة في تلك الطبقة.