أفضل تطبيقات إنشاء وتعديل الفيديو المجانية للآيفون (2020)

مصدر الصورة: wyzowl.com

تعديل الفيديوهات وإضافة التأثيرات إليها أو النصوص لم يعد يستدعي الحاجة لاقتناء تلك الحواسيب المتطورة بعتادها المكلف، لا سيما ومع تطور الهواتف الذكية وتزويدها بتقنيات متقدمة لدعم برامج وتطبيقات احترافية سنكون ممتنين فعلاً عن استخدامها ومعاينة نتائجها.

للأسف فإن معظم تطبيقات تعديل الفيديو على آيفون بدأت تحول ميزاتها المجانية إلى الاشتراك الشهري المدفوع لكن ذلك لا ينفي توفر ميزات مجانية قوية يمكن الاعتماد عليها فعلاً لابتكار مقاطع فيديو إبداعية.

ما يميز استخدام هذه التطبيقات على هواتف آيفون هو استمرار إرسال تحديثات نظام IOS المستمرة للهواتف القديمة مما يشجع مطوري تلك التطبيقات على تحديثها باستمرار والتنافس فيما بينها.

 

تطبيق iMovie

التقييم: 4.0         السعر: مجاني

إعلان

لمستخدمي آيفون وبفضل حزمة التطبيقات والخدمات التي توفرها آبل، لابد حينها من وضع تطبيق iMovie الخاص ضمن الحزمة نفسها كخيار أول هنا. حيث يعتبر واحد من أفضل تطبيقات تعديل الفيديو للآيفون نظراً لسهولة الاستخدام. لكن ماذا عن ميزاته وهل تخوله ليكون أفضل تطبيق لتعديل الفيديو؟

باعتبار أن التطبيق مجاني تماماً ونظراً للخدمات والميزات التي يقدمها يمكن قول ذلك دون شك أنه الأفضل، أهمها برأيي واجهة الاستخدام السهلة مقارنة مع غيره.

ناهيك عن ذلك تواجد تأثيرات مميزة مثل تجميد الإطارات وإضافة العنصر الحركيّ عليها. أيضاً توفر مكتبة ضخمة من التأثيرات الصوتية لإنعاش المحتوى المرئي الخاص بك.

إعلان

للعيوب نصيب أبرزها خيارات المشاركة والمزامنة المحدودة في التطبيق، والتي يمكن التغاضي عنها مبدئياً نظراً للتحديثات المستمرة لتطبيق iMovie كان آخرها دعم استخدامه مع لوحة مفاتيح Magic Keyboard واختصاراتها المخصصة لأجهزة iPad.

 

 

تطبيق Splice

التقييم: 4.7         السعر: مجاني | يوجد خطط اشتراك مدفوع شهرية

يعتبر المنافس الأكثر شراسة لتطبيق آبل لتعديل الفيديو وحصد فعلاً جوائز مميزة منذ انطلاقته، ما يعيبه هو تحول عدد كبير من الميزات المجانية إلى الاشتراك المدفوع.

خيارات إضافة النصوص وتأثيرات الانتقال السريعة والمميزة مدعومة أيضاً بمقاطع صوتية وموسيقى خالية من حقوق الملكية، كما يمكن مشاركة المقاطع مباشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

للمستخدمين الجدد يملك تطبيق Splice دليلاً إرشادياً يحتوي الخطوات الأولى لإنشاء المقاطع الخاصة بك أو لتعديل فيديو ما، إلا أن الدليل هذا لا يتم تحديثه بنفس وتيرة تحديثات التطبيق مما يجعل العديد من الميزات والمشاكل الأخرى التي تواجه المستخدمين صعبة الحل.

 

تطبيق Quik

التقييم: 4.9         السعر: مجاني

التطبيق يتبع لشركة GoPro العالمية المتخصصة في مجال الكاميرات، ما يميزه هو توفر قوالب مخصصة تساعدك على ضبط وتعديل الفيديو بشكل تلقائي بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي وخوارزمياته. للأسف تحديثات تطبيقQuik قليلة جداً وتحدث نادراً مرة في كل عام.

يتميز تطبيق Quik لتعديل الفيديو أيضاً بتأثيرات العرض البطيء أو تسريع الإطارات مع توفر عدة أوضاع تعديل مختلفة لأجهزة iPhone وiPad.

ينصح باستخدامه جداً إن لم تكن لديك تلك الخبرة المطلوبة لتعديل الفيديوهات وإضافة التأثيرات عليها، حيث سيعمل على توفير الكثير من الوقت في ذلك الخصوص. عيبه الوحيد هو قلة تحديثاته والتي تسبب غالباً تكاثر الثغرات خصوصاً لدى أنظمة iOS.

 

تطبيق Adobe Premiere Rush

التقييم: 4.6         السعر: مجاني | يوجد خطة اشتراك شهري

إن كنت تبحث عن الاحترافية فلا غنى عن منتجات Adobe في هذا المجال سواء كان من ناحية الصور أو الفيديو، تطبيق Adobe Premiere لتعديل الفيديو تطور بشكل كبير خلال الأعوام القليلة الماضية وحمل عدة أسماء كذلك.

تحسين الألوان أو تصحيحها هو شيء من البديهي أن تلاحظه أثناء التعامل مع التطبيق، مع دعم لأبعاد وقياسات مختلفة أثناء استخراج الفيديو لتناسب مواقع التواصل الاجتماعي التي تقوم بالنشر عليها.

فصل الصوت عن الفيديو واستخدامه في فيديوهات أخرى أيضاً من ميزات التطبيق، كما تم دعمه للعمل بكفاءة مع اختصارات لوحة المفاتيح تلك التي تم اقترانها بجهازك عن طريق البلوتوث.

ينصح جداً باستخدامه إن كنت تهتم فعلاً بجودة المحتوى الذي تقدمه، التحديثات المستمرة تعمل على حل مشاكل وثغرات التطبيق قدر الإمكان. الخيار المجاني مناسب للشريحة الأكبر أو في حال رغبت بالاشتراك الشهري فليس ذلك بالرقم الكبير 5$ لكل شهر.

 

تطبيق InShot

التقييم: 4.8         السعر: مجاني | يوجد خطط اشتراك شهرية

العديد من التأثيرات الجاهزة للتعامل معها مباشرة ستجدها فوراً عند تعاملك مع تطبيق InShot، المزعج هنا هو وجود العلامة المائية الخاصة بالتطبيق (ليست بارزة تماماً) والتي يتوجب عليك دفع 3$ لإزالتها.

التحديثات المستمرة للتطبيق تبدو واعدة جداً مع التركيز على إضافة مكتبات جاهزة للمقاطع الصوتية. خيارات الدمج والإطارات والفلاتر والتأثيرات الجاهزة وغيرها الكثير كتعديل النصوص وإضافتها بسهولة.

لا أحبذ شخصياً الاعتماد عليه بشكل كلي كون معظم هذه النوعية من تطبيقات تعديل الفيديو تحول ميزاتها إلى الاشتراك المدفوع لكن حتى اللحظة ما زال يمكن القول أنه مناسب للاستخدام السريع والعملي في نفس الوقت.

 

كلمة أخيرة؛ ما هو تطبيق تعديل الفيديو على آيفون المفضل لديك؟

بلا شك توجد مئات التطبيقات الأخيرة والتي تسيء لنفسها أولاً بواجهات متهالكة ترغم المستخدمين على قبول خطط الدفع والاشتراك أو حذف مقاطع الفيديو التي تم إنشاؤها عبر تلك التطبيقات.

بعيداً عن ذلك شخصياً أفضل تطبيق Adobe Premiere Rush نظراً للاهتمام الواضح بدقة وجودة المشاريع المنشأة عن طريقه. لكن وفي حال استخدامك لتطبيقات تعديل الفيديو الأخرى على هواتف آيفون وترى أنها مميزة بالفعل، لطفاً منك شاركنا إياها ضمن التعليقات.