كيفية استخدام الهاتف كميكروفون للكمبيوتر بطريقة سهلة وسريعة

الهواتف الذكية تعتبر خياراً جيداً للغاية لاستخدامها كميكروفون على الكمبيوتر كونها متوفرة لدى كل مستخدم تقريباً وتصنف كبديل مناسب لأجهزة الميكروفون باهظة الثمن، فيما يلي شرح لطريقة استخدام مايك الهاتف على الكمبيوتر.

في شرح سابق، تطرقنا إلى تحويل الهاتف (آيفون) واستخدامه على ككاميرا ويب على الكمبيوتر، وكذلك الأمر هنا بالاعتماد على طريقة مشابهة يمكن تحويل الهاتف إلى ميكروفون فقط، جودة الصوت ستكون مميزة نسبياً بشرط الاعتماد على التوصيل السلكي لضمان عدم حدوث انقطاعات في الصوت أثناء الاتصال أو المكالمة أو أي استخدام آخر للميكروفون على الكمبيوتر.

ضمن المقال هنا سيتم شرح طريقة استخدام برنامج مخصص لهذه الغاية وهو برنامج (الأشهر) wo mic، تابع الخطوات التالية بالتفصيل لمعرفة طريقة القيام بذلك.

خطوات استخدام مايك الهاتف على الكمبيوتر

يعتبر برنامج Wo Mic هو الخيار الأفضل لتحويل الهاتف إلى مايك للكمبيوتر كونه البرنامج المجاني الوحيد تقريباً المخصص لهذه الغاية، ناهيك عن المميزات المتواجدة ضمنه مثل جودة الصوت العالية ومعدل التأخير الزمني القليل نسبياً وغيرها من الميزات المتوفرة ضمن البرنامج.

طريقة عمل برنامج Wo Mic

تثبيت برنامج Wo Mic على الكمبيوتر والهاتف

  • الخطوة 1: تحميل تطبيق WO Mic على هاتف أندرويد أو آيفون.
  • الخطوة 2: تحميل برنامج WO Mic على الكمبيوتر (ويندوز) وتثبيته بشكل اعتيادي.
  • الخطوة 3: تحميل وتثبيت التعريفات التي يتطلبها البرنامج على نظام ويندوز.

من المتفرض حينها أن يصبح جهاز الكمبيوتر جاهزاً للتوصيل مع الهاتف واستخدام المايك الخاص به، للتحقق من تثبيت تعريفات الصوت المرتبطة ببرنامج WO Mic يمكن التوجه حينها إلى مدير الأجهزة (device manager) على نظام ويندوز والبحث عن خيار Wo Mic device ضمن قسم الصوت.

التحقق من تثبيت برنامج Wo Mic

ضبط برنامج WO Mic من الهاتف وتهيئته للعمل كمايك للكمبيوتر

  1. قم بتشغيل برنامج WO Mic على الهاتف وتجه إلى الإعدادات.
  2. لتحديد طريقة الاتصال يمكن ضبط الخيارات المتعلقة بذلك ضمن قسم transport.
  3. ضمن قسم Audio source يمكن الانتقال بين خيارات الميكروفون سواء الذي يأتي مع الهاتف أو في حال توصيل سماعات معه.
  4. بعد الانتهاء من ضبط إعدادات التطبيق، توجه إلى الواجهة الرئيسية الخاصة به واضغط على start server، وبالطبع يجب منح الصلاحيات المطلوبة للتطبيق سواء الصوت أو التخزين أو غيرها.

ضبط برنامج WO Mic على الكمبيوتر وتوصيله مع الهاتف

  1. قم بتشغيل برنامج WO Mic على الكمبيوتر أو اضغط على أيقونة البرنامج التي تظهر على شريط المهام بجانب الساعة.
  2. اضغط على Connection ومن ثم على connect.
  3. ستظهر نافذة لاختيار طريقة التوصيل، يجب ان تكون مطابقة للخطوات التي تم القيام بها على الهاتف.
  4. ضمن الواجهة الجانبية التي تحتوي على تفاصيل طريقة التوصيل، يمكن اختيار المعلومات المناسبة المتعلقة بكل طريقة (اسم الهاتف على سبيل المثال في حال اختيار البلوتوث)
  5. أخيراً عند الانتهاء اضغط على connect، وستبداً حينها عملية تسجيل ونقل الصوت من الهاتف للكمبيوتر.

التحقق من عمل الهاتف كمايكروفون للكمبيوتر

الطريقة مفيدة فقط لتطبيقها مرة واحدة للتحقق من عمل البرنامج أو الهاتف كمايك للكمبيوتر، تابع الخطوات التالية:

  1. افتح برنامج WO Mic على الكمبيوتر واضغط على خيارات options.
  2. قم بتفعيل خيار Play in speaker.
  3. وابداً بالتحدث، وحينها من المفترض أن تسمع صوتك مجدداً عبر مكبرات الصوت الخاصة بالكمبيوتر.
اختيار برنامج Wo Mic كميكروفون افتراضي للكمبيوتر

نصائح مهمة لكي يعمل الهاتف كمايك للكمبيوتر بشكل جيد

  • على هواتف آيفون يمكن استخدام الواي فاي فقط كخيار توصيل مع الكمبيوتر، اما على أندرويد فيمكن استخدام الواي فاي أو البلوتوث أو usb.
  • استخدام usb كطريقة لتوصيل الهاتف مع الكمبيوتر واستخدام مايك الهاتف عليه (الخيار الأفضل) يحتاج إلى تفعيل وضع USB debugging على هاتف أندرويد.
  • تحتاج كل طريقة توصيل إلى ضبط الإعدادات الخاصة بها، على سبيل المثال: الواي فاي يجب أن يكون الهاتف والكمبيوتر متصلين على نفس الشبكة، بينما البلوتوث يجب التأكد من تفعيل الاقتران بين الكمبيوتر والهاتف.
  • من الكمبيوتر 
  • تأكد من اختيار “WO Mic device” كخيار ضمن أجهزة المايك في برامج المحادثة أو الألعاب أو المتصفح مهما كانت الغاية أو السبب الذي دفعك لاستخدام الهاتف كمايك للكمبيوتر.
تحذير: العديد من برامج مكافحة الفيروسات تصدر إشعارات متعلقة بالبرنامج، خصوصاً في وضع الاتصال الشبكي كونه يتم التوصيل والعمل (كسيرفر)، إلا أن تلك التحذيرات خاطئة، على العموم يرجى الحذر من تحميل أي برنامج أو تطبيق مشابه دون التأكد من المصدر والاعتماد على الروابط الرسمية فقط.
الصورة الافتراضية
يزن زغبي
مؤسس الموقع، والمسؤول عن إدراة المحتوى ونشره. اهتمام بالتقنية وجميع مجالاتها على مدار عدة أعوام متتالية، خبرة عملية لحوالي 4 أعوام في مجال تحسين محركات البحث مثل جوجل وغيره، ومتطلع دائماً للمعرفة وتعلم المزيد.
المقالات: 110

اترك ردّاً