دليل ترقية نظام ويندوز 7 إلى ويندوز 10 بشكل مجاني تماماً

0

منذ إطلاق نظام ويندوز 10 في 2015 قدمت مايكروسوفت عرضاً مغرياً في تلك الفترة لمستخدمي الأنظمة القديمة للترقية إلى الإصدار الجديد، لكن ذلك استمر عاماً تقريباً فقط وعلى ما يبدو أن خيار الترقية مازال متاحاً فعلاً.

مع نهاية الدعم بشكل رسمي عن نظام ويندوز 7 في مطلع عام 2020، تهافت الكثير من المستخدمين للقيام بترقية ويندوز 7 إلى ويندوز 10 خصوصاً مع كثرة التهديدات الأمنية التي تعترض أنظمة التشغيل الحاسوبية ونستذكر على أثر ذلك أعداد ضحايا فايروس الفدية الشهير wannacry وما سببه من أضرار ضخمة.

نظام ويندوز 7 ما زال لليوم عبئاً على مايكروسوفت والشريحة الكبيرة التي تم بناؤها من مستخدميه (24.3% من إجمالي مستخدمي أنظمة التشغيل الحاسوبية) أصبح من الصعب التخلص منها على الرغم من تقديم العديد من العروض المغرية لذلك.

 

تكلفة ترقية نظام ويندوز 7 إلى ويندوز 10، هل يمكنك القيام بذلك مجاناً؟

السعر الباهظ لأنظمة ويندوز جعل العديد من المستخدمين يتجنبون موضوع الترقية أو اقتناء نسخة أحدث. الترقية من نظام ويندوز 7 إلى ويندوز 10 مجانية تماماً عبر أداة توفرها مايكروسوفت، لكن ذلك مرتبط بسيرفرات مخصصة من الشركة والتي من الممكن إيقافها في أي لحظة دون إتاحة بديل آخر.

لكن ما هو الشيء المجاني فعلاً؟ الترقية أم مفتاح التفعيل؟ فعلياً الإجابة الأدق تتضمن تكامل العنصرين معاً حيث يعتبر تحميل أحدث نسخة من نظام ويندوز 10 مجاني بالكامل مع توفر خيارات محدودة ضمن إعدادات النظام بدون تفعيل (شراء مفتاح التفعيل).

بينما رخصة الاستخدام أو مفتاح التفعيل هو ما يتم دفع المبلغ المالي من أجله، وهو شيء سيتم حله فعلياً عند الترقية مع المحافظة على مفتاح التفعيل المتوفر على نظامك القديم.

 

 

أبرز الأسئلة المتعلقة بموضوع ترقية نظام ويندوز 7 إلى ويندوز 10

لتجاوز مخاوفك حول الترقية إلى نظام ويندوز 10، إليك أكثر الأسئلة شيوعاً حول هذا الموضوع والإجابات الدقيقة لها.

كيف أتحقق من توافقية جهازي مع نظام ويندوز 10؟

بالنسبة لمعظم الأجهزة التي ما زالت تعمل بنظام ويندوز 7 فمن المحتمل أنها تحتوي على عتاد قديم نسبياً في حال لم يتم ترقية المكونات الرئيسية مثل ذواكر الوصول العشوائي أو القرص الصلب مثلاً.

نظام ويندوز 10 يحتاج لمواصفات معينة في حدودها الدنيا لكي يعمل بسلاسة وهي كالآتي:

 

  • معالج بسرعة 1ghz أو أعلى
  • رام بسعة 1gb لأنظمة 32 بت أو 2gb لأنظمة 64 بت أو أعلى
  • مساحة تخزينية بسعة 16gb كأدنى حد
  • دعم كرت الشاشة لحزمة Direct X 9 أو ما بعدها
  • توفر وصول للشبكة

 

في السابق بعد إتاحة خيار الترقية المجاني لنظام ويندوز 10 عبر الأداة من مايكروسوفت كان يوجد خيار التحقق من توافقية جهاز الكمبيوتر مع النظام الجديد قبل تثبيته، أما حديثاً يتم الأمر بشكل يدوي من طرف المستخدم أو عبر كتابة الأمر التالي في موجه الأوامر cmd:

schtasks.exe /Run /TN “MicrosoftWindowsApplication ExperienceMicrosoft Compatibility Appraiser”

وفي حال عدم توافق الجهاز سيتم إخبارك بذلك عبر رسالة تحذيرية في موجه الأوامر.

 

هل ستؤدي الترقية إلى نظام ويندوز 10 إلى حذف ملفاتي الشخصية؟

نعم، الترقية ستستهدف قرص النظام فقط ومع ذلك فإن البرامج والملفات المرتبطة بها سيتم حذفها بينما فيما يتعلق ببياناتك الشخصية الأخرى كالصور وغيرها على الأقراص الجانبية ستبقى كما هي.

نظرياً لا يُنصح بالترقية أو تثبيت نظام جديد دون أخذ نسخة احتياطية لملفاتك الضرورية بغض النظر عن التحذيرات أو التطمينات التي ستروج لها الشركة، تاريخ مايكروسوفت حافل بالمشاكل المتعلقة بأنظمتها لذلك حاول أن تبقى يقظاً لذلك.

 

ما المدة التي سيستغرقها الكمبيوتر للترقية من ويندوز 7 إلى ويندوز 10؟

الأمر نسبيّ هنا وهو مرتبط بالمكونات المادية لجهازك، في المرتبة الأولى سرعة التحميل المتوفرة للشبكة الخاصة بك بينما يحل ثانياً نوع القرص الصلب وكفاءته. لا تهم باقي المكونات كثيراً في عملية الترقية فقط احرص على توفر اتصال مستقر بالشبكة أثناء التحميل.

 

خطوات يجب عليك فعلها قبل ترقية ويندوز 7 الى ويندوز 10

قبل الترقية توجد عدة خطوات يجب عليك أخذها في الحسبان وتطبيقها قدر الإمكان لتجنب أية مشاكل محتملة اثناء أو بعد عملية الترقية.

  1. تحقق من توفر اتصال مستقر بشبكة الإنترنت.
  2. تهيئة فلاشة USB بمساحة لا تقل عن 8GB.
  3. أخذ نسخة احتياطية من بياناتك وملفاتك الهامة والاحتفاظ بها في مساحة تخزين خارجية.
  4. التحقق من توفر مساحة تخزينية كافية على قرص النظام
  5. التحقق من توافق نظام ويندوز 10 مع جهاز الكمبيوتر

 

خطوات ترقية نظام ويندوز 7 إلى ويندوز 10 بشكل مجاني تماماً

ترقية نظام ويندوز 7 إلى ويندوز 10

الخطوة 1: توجه إلى موقع مايكروسوفت الرسمي لتحميل أداة الترقية Media Creation Tool عبر الضغط على زر Download tool now

الخطوة 2: بعد تحميل الإضافة قم بتثبيتها على جهازك بشكل اعتيادي، عند انتهاء عملية التثبيت قم بتشغيلها لنبدأ بعملية الترقية.

الخطوة 3: سيظهر لديك خيارين الأول Upgrade this PC now وهو خيار الترقية الافتراضي إلى نظام ويندوز 10 بينما الخيار الثاني Create installation media وهو مخصص لإنشاء الأقراص أو أجهزة USB الإقلاعية.

الخطوة 4: اضغط على الخيار الأول لترقية جهازك، وسيبدأ بعدها على الفور عملية تهيئة الجهاز وتحميل النظام الجديد. بعد انتهاء التحميل ستظهر لك رسالة بأنه من الممكن أن يتم إعادة تشغيل الجهاز بشكل متكرر (لا تقلق، ستتكفل الأداة بعملها) وحينها ستظهر لك واجهة تثبيت نظام ويندوز 10 الافتراضية.

 

تحذير: في حال قررت إنشاء قرص أو فلاشة USB إقلاعية، والقيام بعملية تثبيت نظيفة لنظام ويندوز 10 (أو فورمات) من الممكن أن تخسر خيار الترقية المجاني حتى لو قمت بإدخال مفتاح التفعيل القديم المستخدم على نظامك السابق.

 

هل يستحق الترقية من ويندوز 7 إلى ويندوز 10؟ ماذا سيحدث لجهازك لو قمت بتجاهل ذلك؟

توفر الموارد الكافية في جهازك لتحمل نظام ويندوز 10 يجعل خيار الترقية الأقرب لتطبيقه، لا توجد حجج مقنعة يمكن طرحها لتجنب ذلك في حال تحققت الشروط السابقة.

إيقاف دعم نظام ويندوز 7 مطلع عام 2020 كانت كلمة الختام هنا، القرار تأخر كثيراً من مايكروسوفت نتيجة عدد المستخدمين الهائل للنظام لكن حالياً وبعد أن أصبح الأمر بشكل رسمي توجد نقاط مهمة يجب على المستخدم أخذها بالحسبان.

المشاكل والثغرات الأمنية (وما أكثرها) ستكون تهديداً جدياً لنظام ويندوز 7 ومستخدميه، طرحنا سابقاً اختراقات تمت عبر فايروس الفدية لكن فعلياً توجد عشرات الثغرات التي يتم اكتشافها شهرياً فيما يتعلق بأنظمة ويندوز وتجاهلها بشكل نهائي لن يحمل أخباراً سارة للمستخدم. خيار الترقية “مجاني” حتى الآن انتهز الفرصة واستخدمه.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد