تطبيق تيليجرام؛ كل ما تريد معرفته عن أبرز ميزات تطبيق التراسل الفوري

أنشئ تيليجرام عام 2013 ليصبح من تطبيقات التراسل الاجتماعي المنافسة على الساحة، لما يتمتع به من خاصيات تجعله خيار مناسب لمعظم المستخدمين، حيث يعد من التطبيقات المفتوحة المصدر جزئياً مما يتيح للمبرمجين الوصول لشفرة البرنامج والقدرة على اكتشاف الثغرات وحلها.

ذلك يجعل التطبيق عرضة للتطوير الدائم وزيادة مستوى الآمان   والسرية، وكون التطبيق متعدد المنصات ذلك يمنحك الحرية باستخدامه على أجهزة متعددة كالحواسيب والأجهزة اللوحية والهاتف المحمول وغيرها.

يصب اهتمام مطوري تطبيق تيليجرام على الناحية الأمنية، حيث أن المحادثات ضمنه ستكون مشفرة بتقنية عالية، بيانات المستخدمين محفوظة على سيرفرات خاصة مع مفاتيح تشفيرها في عدد من البلدان مما يحسن السرعة والأداء، كما يضمن التطبيق مستوى أعلى من الأمان من خلال الدردشات السرية، تم إثبات ذلك من خلال الإعلان عن مسابقة لكسر تشفير التطبيق مقابل 200.000 دولار أميركي حيث انتهت المسابقة بفشل المشاركين باختراق البرنامج.

إلى جانب السرية والأمان، يقدم تطبيق تيليجرام العديد من الميزات والخصائص الأخرى التي من الممكن ألا تكون على علم بها، لذا ستكون قراءة المقال التالي خطوة موفقة قبل البدء باستخدامه، للتعرف أكثر على هذا التطبيق بهدف استغلال جميع ميزاته بفاعلية أكبر.

 

إعداد حسابك الشخصي في تيليجرام

للبدء باستخدام التطبيق بعد تحميله يتوجب عليك إنشاء حساب لتتمكن من استخدامه، وذلك بإتباع الخطوات التالية:

  • عند فتح التطبيق اضغط على عبارة Start Messaging
  • ادخل رقمك بالإضافة لرمز البلد
  • ثم سيطلب منك إدخال الرمز الذي تم إرساله برسالة نصية

الآن أصبح لديك حساب على التيليجرام تستطيع من خلاله إرسال الرسائل وتلقيها واستخدام ميزة المكالمات الصوتية وغيرها من الميزات التي سنتعرف عليها تالياً.

 

أهم ميزات تيليجرام

مع توفر عدد كبير من تطبيقات التراسل الفورية أصبح المستخدم بحاجة ليكون على اطلاع بأهم ما يميز التطبيق الذي سوف يختاره للتأكد من أنه يلائم متطلباته، لذلك قمنا بجمع أهم ما يميز تطبيق تيليجرام:

 

الرسائل والمكالمات الصوتية والفيديو

الرسائل والمكالمات الصوتية والفيديو في تيليجرام

تيليجرام تطبيق تراسل سحابي، لذلك يمكنك الوصول إلى رسائلك من عدة أجهزة في وقت واحد ويشمل ذلك الأجهزة اللّوحية والحواسيب والهواتف المحمولة، كما يمكنك مشاركة عدد غير محدود من الصور والمقاطع المرئية والملفات بامتدادات مختلفة وبحجم يصل إلى 1.5 جيجابايت للملف الواحد، وفي حال رغبتك بعدم تخزين كل هذه الوسائط على جهازك يمكنك تركها في السحابة.

بالإضافة لميزة إعادة توجيه الرسائل التي تمكنك من إعادة إرسال الرسالة من محادثة شخص ما إلى محادثة شخص آخر، كما أنه يدعم المكالمات الصوتية الآمنة، بالإضافة لمكالمات الفيديو المشفرة.

 

إدارة الحساب في تطبيق تيليجرام

يمكنك تسجيل الدخول إلى حسابك على تيليجرام من العديد من الأجهزة وفي الوقت عينه شريطة استخدامك لرقم هاتفك الأصلي، مع إمكانية الوصول لجميع بياناتك.

يمكن البحث عن المستخدمين بواسطة اسم المستخدم الذي تتم إضافته من إعدادات الحساب ثم اسم المستخدم، بالإضافة لإمكانية لاستخدام الاسم الذي ترغب به طالما ليس مستخدماً بعد ضمن التطبيق من قبل مستخدم آخر ليصبح بإمكان المستخدمين البحث عن حسابك بواسطة اسم المستخدم الخاص بك.

تيليجرام

بالإضافة لإمكانية تغيير الرقم المستخدَم، وحذف الحساب مع ملاحظة أن المجموعات والقنوات التي تم إنشاؤها ستبقى على حالها إذا لم يتم إلغاؤها قبل القيام بحذف الحساب.

 

إمكانية إنشاء القنوات والمجموعات

يشبه هدف استخدام القنوات في تيليجرام صفحات الفيسبوك العامة إلى حد ما، حيث تعتبر وسيلة لنشر المعلومات لجمهور كبير، يمكن ضبط إعدادات القناة لتصبح عامة أي أن الوصول إليها بواسطة اسمها من ثم الاشتراك بها سيكون متاح لجميع من يمتلكون حساب على تطبيق تيليجرام، بينما عند جعل القناة خاصة لن يستطيع أحد لانضمام لمتابعتها إلا عن طريق دعوة.

 يوفر تيليجرام إمكانية التواصل الجماعي من خلال إنشاء مجموعات تستوعب حتى 200 مشترك للمجموعات العادية و100.000 مشترك للمجموعات الخارقة “super groups”، تتشارك الرسائل والوسائط وملفات تصل حتى 1.5 غيغابايت لكل ملف منهم يمكن الوصول إليها بسهولة على باقي أجهزة المستخدم.  

قراءة المقالات ضمن تطبيق تيليجرام

توفر هذه الميزة على القارئ الوقت بالإضافة لسهولة استخدامها، حيث تتيح لك تجربة القراءة بشكل فوري ضمن التطبيق دون الحاجة للذهاب لمتصفح خارجي للوصول لمحتوى المقال، تدعم صفحات العرض الفوري النصوص والوسائط من أي نوع وتعمل بشكل رائع حتى لو لم يتم تحسين موقع الويب الأصلي للأجهزة المحمولة.

 

ميزة تليسكوب 

تعد الرسائل المسموعة والمرئية أكثر تأثيراً بالأشخاص، حيث يلجأ أصحاب القنوات والمجموعات العامة لإيصال الرسائل والمعلومات عن طريق تسجيل مقاطع الفيديو لتصل لجميع المشتركين، يوفر تطبيق تيليجرام منصة تليسكوب التي يستطيع المستخدم من خلالها تصوير مقاطع فيديو تصل مدتها لدقيقة كاملة يرفعها على المنصة ليشاهدها الجميع حتى إن لم يكونوا من مستخدمي التطبيق وذلك بالاستعانة برابط الفيديو.

خدمة تيليسكوب من تيليجرام

يمكن الوصول للخدمة بعد إنشاء قناة “عامة” حصراً على تطبيق تيليجرام و نشر أحد الفيديوهات عليها، يتبقى عليك حينها الوصول لهذا المحتوى عبر الرابط https://telesco.pe/ و إدراج معرف قناتك بعد رمز “/”.

 

 بوتات تيليجرام 

وهي عبارة عن برامج أو بمعنى أدق مجموعة من الخوارزميات التي تقوم بأداء مهام معينة بشكل تلقائي، من الممكن أن توفر بوتات تيليجرام  التنبيهات أو تنبؤات الطقس أو الترجمات أو التنسيق وغير ذلك من الخدمات، بالإضافة إلى  بوتات القنوات والمجموعات التي تساعد على إدارة أكثر فاعلية وسهولة. 

 

الدردشة السرية لآمان أكبر

بالرغم من أن المحادثات في تيليجرام تتمتع بتقنية تشفير عالية إلا أنه يمكنك استخدام خدمة الدردشة السرية للحصول على درجة أعلى من السرية والأمان، وذلك إلى جانب المميزات التي تتيحها خدمة الدردشة السرية، كالحذف الذاتي الذي يعمل على حذف الرسائل بعد قراءتها بمدة زمنية يقوم المستخدم بتحديدها لتختفي من محادثة الطرفين.

لا تُرفع هذه الرسائل إلى خوادم تيليجرام، أي أنك لن تستطيع الوصول إلى المحادثات السرية من أي جهاز آخر، كما أن هذه المحادثات ستختفي فور إنهاء الجلسة الحالية أي عند تسجيل الخروج من الحساب.

 

المسودات في تيليجرام 

عند كتابة رسالة نصية باستخدام الأجهزة الذكية وتركها من دون إرسال سيقوم الجهاز بحفظها كمسودة (Draft) لتستطيع العودة إليها في وقت لاحق وإرسالها أو حذفها إن شئت لكن ما يميز المسودات في تيليجرام، أن المسودة ستبقى في منطقة التحرير على أي جهاز حتى يتم إرسالها أو إزالتها.

على الرغم من توفر العديد من الميزات في تطبيق تيليجرام إلا أن بعض الدول كروسيا وإيران وغيرهما لجأت لحظره، تحت ادعاءات بأنه يدعم الإرهاب، بالرغم من أن التطبيق يقوم بحظر جميع القنوات أو المجموعات العامة التي تقوم بنشر محتوى يدعو للعنف.

على خلفية هذا الادعاء قامت هذه الحكومات بطلب تسهيل وصولها إلى بيانات الأفراد ومعلوماتهم الشخصية، حيث قوبل هذا الطلب بالرفض من قبل تيليجرام، لأن المحادثات الخاصة تخضع لسياسة خصوصية لا يتم اختراقها حتى من قبل الشركة نفسها.

لكن ذلك لم يحد من انتشار التطبيق، حيث أعلنت تيليجرام عن ازدياد نسبة مستخدميها بشكل ملحوظ، ليشكل بذلك منافسا لتطبيقات تراسل أخرى سنتعرف عليها في مقالات لاحقة.