أبرز الميزات والتفاصيل في تحديث تيليجرام الجديد على الهواتف الذكية و الحاسب

0

تحديث ضخم وصل لتطبيق تيليجرام مؤخراً، أهميته تكمن في تحقيق مطالبات مستخدميه التي امتدت لأعوام حول ميزة النوافذ المنفصلة لفرز محادثاتك. تيليجرام أطلقت عليها Chat Folders، وعلى الرغم من تواجد الميزة في تطبيقات الطرف الثالث الأخرى التي بُنيت على الكود المصدري لتيليجرام إلا أن هذا التحديث مازال بادرة مبشرة لمستخدمي التطبيق الرسمي.

إن كنت تملك عدد كبير من المحادثات ستدرك حينها أهمية فرز المحادثات خصوصاً أن تثبيت المحادثات الضرورية محدود فقط بـ 5 ويعتبر غير كافي نسبياً. وبعيداً عن ذلك فإن لأصحاب القنوات هدية من نوع آخر حيث وصلت واجهة احصائيات القنوات أخيراً إلى التطبيق.

ما هو الجديد في تطبيق تيليجرام 6.0 على الهواتف الذكية؟

نوافذ وتبويبات للمحادثات

الميزة تستهدف المستخدمين الذين يملكون عدد محادثات كبير حيث يصعب عليهم إدارة تلك المحادثات من نافذة واحدة خصوصاً مع إشعارات الرسائل الجديد التي تصل في التطبيق، والجديد هنا أنه أصبح بالإمكان فرز المحادثات تلك في تبويبات منفصلة مثل الأصدقاء في نافذة وافراد العائلة في نافذة أخرى.

الميزة متواجدة في التطبيقات المبنية على تيليجرام مثل Plus وغيره من التطبيقات الأخرى منذ 4 سنوات وأكثر ومازالت الميزة أفضل “بنظري” على تلك التطبيقات مقارنة بتيليجرام الرسمي.

لتسهيل الأمر على المستخدم قامت تيليجرام بإعداد تبويبات معدّة مسبقاً، ويمكن تفعيلها بوضع علامة ضمن مربع checkbox ومن بينها القنوات والبوتات والمجموعات بالإضافة للمحادثات الغير مقروءة إضافة لذلك فإنه أصبح بالإمكان تثبيت عدد غير محدود من المحادثات في التبويبات فقط.

 

 

أرشفة المحادثات

تيليجرام نوهت إلى أن المستخدمين الذي يستخدمون ميزة الأرشيف لإخفاء المحادثات، حيث أن استخدام التبويبات السابق ذكرها سيعمل على إظهار جميع المحادثات التي تم أرشفتها بالفعل. كما تم تعطيل ميزة السحب لأرشفة المحادثات على هواتف أندرويد فقط كونها لا تدعم ميزة 3D Touch على عكس هواتف أيفون.

كما ذكرت سابقاً إخفاء المحادثات لن يعمل عن طريق الأرشيف إلا في نافذة “All” الخاصة بجميع المحادثات أو الوضع الاعتيادي لتطبيق تيليجرام.

 

احصائيات القنوات

الميزة المنتظرة لمدراء القنوات أصبحت متاحة أخيراً، الخبر الجيد أنها أكثر من رائعة لمحبي الأرقام والاحصائيات بينما الخبر السيء أنها متوفرة فقط للقنوات التي تزيد عن 1000 مشترك.

كانت مراقبة الاحصائيات في السابق تعتمد على منح صلاحيات الإدارة للبوتات والتي بدورها تقوم بتسجيل تلك الأرقام واستخراجها وعرضها في واجهة التطبيق أو عبر مواقع الويب، لم تكن فعالة بالشكل المطلوب لكنها كانت الخيار الوحيد المتوفر فقط.

 

وفيما يلي المعلومات التي ستتمكن من معرفتها من خلال احصائيات القنوات:

  1. عدد المتابعين الكلي.
  2. مقدار الزيادة أو النقصان في المتابعين.
  3. عدد الأشخاص الذين تصلهم الإشعارات مقابل الآخرين الذين سبق وقاموا بكتم القناة.
  4. عدد المشاهدات والمشاركات للمنشورات بالكامل بالنسبة لمدى زمني تحدده أنت
  5. عدد المشاهدات بالنسبة لمصدر المتابعين.
  6. مصدر المتابعين الجديد، وهو ما يعطيك لمحة مفصلة عن كيفية انضمام المتابعين لقناتك
  7. اللغة المستخدمة في التطبيق لدى المتابعين، مهمة أيضاً لمعرفة المناطق الجغرافية التي ينتشر بها متابعي قناتك.

جميع الاحصائيات السابقية تعتمد على آخر 30 يوم ويمكن تحديد المدة الزمنية عن طريق سحب شريط التمرير الزمني أسفل كل فئة.

المزيد من الرموز التعبيرية المتحركة (Animated Emoji) والقصاصات المتحركة

بعد الكشف عن الإيموجيز المتحركة في صيف العام الماضي عملت تيليجرام بشكل مستمر على تحديث قائمة الرموز التعبيرية التي تدعم هذه الميزة، والحزمة الجديدة من هذه الرموز متعلقة بالوضع الصحي الطارئ الذي ينشغل به الكوكب بأسره حالياً.

كما أضافت قصاصات متحركة تمثل الفايروسات التاجية، ولاستخدامها يمكن اختيار الرمز التعبيري   وستظهر لك بعدها اقتراحات القصاصات المتحركة المرتبطة به.

أو إن كنت تفتقد لقليل من الحظ يمكنك استخدام أيموجي حجر النرد  للحصول على رقم عشوائي في كل مرة أو لمنافسة أصدقائك بها وإضافة القليل من المرح و التسلية لمحادثاتك.

 

تحديث تيليجرام 2.0 لنسخة سطح المكتب

جميع ما ذكر سابقاً في نسخة الموبايل أصبح بدوره متاحة على إصدار الحاسب، الفرق فقط يكمن في ميزة التبويبات والتي تعتبر أفضل مبدئياً من نسخه الهاتف.

 

يمكن للمستخدم هنا تخصيص أيقونات لكل نافذة أو تبويب على حدة كما أن طريقة تعديلها واختيار المحادثات تعتبر أسرع وأسهل، على العموم من المتوقع أن تصدر تحسينات لاحقة للتحديث الجديد بحسب التسريبات التي تنتشر مؤخراً.

 

ما هو رأيك في النسخة الجديدة من تطبيق تيليجرام؟ هل أعجبتك أو أنك لم تستخدمه بعد؟

مصدر telegram
قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد