كيف تقوم بتزييف الموقع الجغرافي على متصفحات الإنترنت الشهيرة؟

مصدر الصورة: androidguys.com

يزيد تزييف الموقع الجغرافي ضمن المتصفحات من أمانك وخصوصيتك عند تصفح الإنترنت، ليس ذلك فقط بل من الممكن أن يساعدك على تخطي الحظر المفروض على منطقتك من قبل بعض المواقع الإلكترونية، لكن بالتوازي مع التقدم في تقنيات تزييف الموقع الجغرافي تستمر المواقع الإلكترونية بتطوير أنظمة الحماية لديها الأمر الذي يجعل من هذه التقنيات في الاتجاهين بتغير وتطور مستمرين.

يعتمد تزييف الموقع الجغرافي على عنوان ip، ويُعرّف اصطلاحاً ب (ip spoofing) ويعني ذلك تزوير حقل عنوان IP المصدر (ينقسم عنوان ip إلى فئتين، المصدر والوجهة في أنظمة الاتصالات) في حزم البيانات بغرض إخفاء هوية المرسل أو انتحال هوية نظام حوسبة آخر وينتج عن ذلك موقع جغرافي مزيف. بشكل أساسي ، يكون انتحال مصدر IP ممكنًا لأن التوجيه العالمي للإنترنت يعتمد على عنوان IP الوجهة.

 

كيف يمكن للمواقع الإلكترونية معرفة موقعك الجغرافي؟

عنوان IP:

بمجرد استخدامك لشبكة الإنترنت فإن جهازك سيكون له عنوان IP يحتوي على مجموعة من الأرقام التي تساعد على تحديد موقعك الجغرافي بدقة.

إعدادات GPS وإعدادات المنطقة والتوقيت:

تتواجد ضمن الهواتف الذكية قطعة تدعى مستشعر GPS تعمل على تحديد موقعك وكذلك في معظم أجهزة الحاسب، وحتى في حال عدم تواجدها في بعض أجهزة الحاسوب فإن المواقع في هذه الحالة ستعتمد على إعدادات المنطقة والتاريخ والوقت لتحديد موقعك بطريقة مشابهة لاستخدام إعدادات GPS.

 

تتزيف الموقع في جوجل كروم

  • من الإعدادات بالنقر على النقاط الثلاث في الزاوية العلوية، اختر الإعدادات.
  •  من قسم الخصوصية والأمان اختر إعدادات الموقع site settings
  • يوجد خيار الموقع location فعل خيار السؤال قبل الدخول إلى الموقع، ليتم سؤالك في كل مرة يرغب فيها أحد المواقع التي تقوم بزيارتها بمعرفة موقعك إذا ما كنت تسمح بذلك أم لا.

ستلاحظ وجود قائمتين في أسفل الصفحة مصنفين إلى مسموح ومحظور، تظهر ضمنهما المواقع المحظورة أو المسموح لها بمعرفة موقعك، إذا كنت ترغب بإلغاء السماحيات لأحد المواقع قم بالضغط على أيقونة سلة المهملات بجانب اسم الموقع.

 

تزييف الموقع في مايكروسوفت إيدج

  • بالنقر على النقاط الثلاث في الزاوية العلوية، اختر الإعدادات.
  •  اختر سماحيات الموقع site permission
  • يوجد خيار الموقع location فعل خيار السؤال قبل الدخول إلى الموقع، ليتم سؤالك في كل مرة يرغب فيها أحد المواقع التي تقوم بزيارتها بمعرفة موقعك إذا ما كنت تسمح بذلك أم لا.

ستلاحظ وجود قائمتين في أسفل الصفحة مصنفين إلى مسموح ومحظور، تظهر ضمنهما المواقع المحظورة أو المسموح لها بمعرفة موقعك، إذا كنت ترغب بإلغاء السماحيات لأحد المواقع قم بالضغط على أيقونة سلة المهملات بجانب اسم الموقع.

إعلان

 

تزييف الموقع في موزيلا فايرفوكس

  • من النقاط الثلاث في الزاوية العلوية، اختر الخيارات options
  •  ثم من قسم الخصوصية والأمان privacy security، اختر الصلاحيات permissions
  • سيظهر أمامك عدة خيارات يمكنك التحكم بصلاحيات المواقع لاستخدامها، اختر الموقع location ثم قم بحظر جميع المواقع التي تطلب معرفة موقعك، كما يمكنك التأكد من المواقع الإلكترونية التي فعلاً قامت بالوصول لموقعك والقيام بحظرها أيضاً وإزالتها من القائمة.

 

طرق أخرى يمكنك اعتمادها لتزييف موقعك الجغرافي ضمن أي متصفح

الإضافات:

تمكنك الإضافات هذه من عمل تزييف على موقعك، حيث سيتم الكشف عن منطقتك العامة ولن يتم إعطاء المواقع عنوانك المحدد، على سبيل المثال إذا كنت ضمن أحد المناطق في محافظة دمشق في سوريا، تستطيع منح الموقع القدرة على معرفة أنك ضمن سوريا دون القدرة على تحديد منطقتك.

يفيد هذا الخيار عندما ترغب باستخدام الميزات التي تمنحها المواقع الإلكترونية والتي تعتمد على تحديد موقعك الجغرافي لكن دون إعطاء معلومات تفصيلية عن مكان تواجدك، أي نستطيع القول إنك تقوم بعمل تشويش على موقعك الجغرافي، تتضمن الإضافة ثلاثة مستويات تستطيع التحكم بمساحة موقعك، منخفضة ومتوسطة وعالية.

لا يتوقف عمل الإضافة على القيام بتشويش أو توسيع رقعة موقعك بل بإمكانك تغيير موقعك كلياً وتحديد الموقع الذي ترغب بظهوره للمواقع التي تزورها، وذلك باستخدام خيار fixed location ثم تحديد الموقع بنفسك، تتوفر الإضافة لكل من متصفح كروم وإيدج وفايرفوكس.

 

تطبيقات البروكسي:

تعمل تطبيقات البروكسي على تزييف المعلومات المتعلقة بموقعك الجغرافي من خلال تغيير عنوان الـ IP الخاص بجهازك ضمن التطبيق الذي قمت بتشغيله من خلال البروكسي فقط، على عكس تطبيقات vpn التي تقوم بتأمين شبكة اتصال افتراضية لكامل الجهاز، لذلك عند استخدامك لتطبيقات البروكسي من الضروري الانتباه لنقطة مهمة وهي ضبط إعدادات المنطقة والوقت بما يتناسب مع إعدادات البروكسي.  

وذلك لأن عمل البروكسي يرتكز على إعطاء عنوان IP حقيقي الأمر الذي يجعل من البروكسي متفوقاً على vpn من ناحية تزييف الموقع، حيث أن تطبيقات vpn تعمل على إعطاء موقع وهمي من مجموعة عناوينها الخاصة، لكن استخدام لبروكسي مجاني لن يكون إلا إضاعة للوقت.

 

تطبيقات VPN:

تعمل هذه التطبيقات على تغيير عنوان الـ IP الخاص بجهازك والذي يمكن من خلاله تحديد موقعك، الفرق الرئيسي بينه وبين كاسر البروكسي هو نوع العناوين المعطاة في كل منهما، عناوين وهمية في VPN وعناوين حقيقة ضمن البروكسي، بالإضافة للفرق بتشفير البيانات حيث يتفوق VPN بهذه النقطة وتلك نقطة ممكن أن نركز عليها في أهداف أخرى غير تزييف الموقع. 

عند تشغيل vpn  يقوم بخلق شبكة افتراضية وإعطاء جهازك أحد العناوين الوهمية المتوفرة لدى السيرفر التابع للتطبيق، طبعاً ليس من الصعب على المواقع الإلكترونية اكتشاف استخدامك لتطبيق vpn وذلك نظراً لكثرة عدد المستخدمين لسيرفرات التطبيق نفسه، ما يجعلها معروفة بالنسبة لخوارزميات التحقق في أغلب المواقع، على عكس البروكسي الذي يستخدم مواقع حقيقية من الممكن أن يتجاوز بروتوكولات التحقق هذه بفاعلية أكبر، والحديث هنا بالطبع عن خدمات البروكسي المدفوعة. 

 

متى يجب عليك تزييف موقعك؟ 

بشكل عام يعتبر تزييف الموقع أحد الإجراءات المتبعة لزيادة الخصوصية والأمان أثناء استخدامك للإنترنت بالإضافة لتجاوز الحظر المفروض من قبل بعض المواقع، لذلك يجب عليك التفكير بالغاية من تزييف الموقع قبل فعل ذلك، حيث أن معظم المواقع والخدمات تعتمد بشكل رئيسي على المعلومات المتعلقة بموقعك الجغرافي مثل خدمات الطقس أو خدمات الأخبار المحلية، الأمر الذي سيغير من نتائج هذه الخدمات عند تزييف موقعك.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد