كيفية عرض كلمات الأغنية أثناء تشغيلها (أفضل 4 تطبيقات)

عرض كلمات الاغاني أثناء تشغيلها يعد سبيلاً جيداً للاستمتاع بالأغاني وفهم الكلمات في آن معاً، وخاصة الأغاني بلغات أجنبية، وحتى تلك التي تسمعها بلغتك الأم من الممكن أن تجد في بعض الأحيان صعوبة بفهم جميع كلماتها، فبالتأكيد أنك سبق وقمت بترديد أغنية لزمن طويل لتكتشف لاحقاً أنك بعيد كل البعد عن كلماتها الصحيحة.

لحسن الحظ تتوفر تطبيقات تساعدك على عرض كلمات الاغاني المطلوبة خلال تشغيلها، للوهلة الأولى قد يتبادر لذهنك تطبيقات اكتشاف الأغنية، في الحقيقة الأمر مختلف قليلاً هنا بالرغم من وجود بعض التطبيقات التي تقوم بالأمرين معاً كتطبيق Musixmatch، لكن بشكل عام يتمحور عمل هذه التطبيقات على عرض كلمات الاغاني.

لكن تبقى خطوة اختيار التطبيق الأنسب لعرض كلمات الأغاني هي المهمة الأصعب كونه توجد العديد من التطبيقات التي تدعي ذلك مع اختلاف في جودة تقديم الخدمة، لا تقلق فقد قمنا بتجربة العديد من برامج عرض كلمات الاغاني والتي تقدم ميزات مختلفة تستطيع اختيار أحدها بما يتناسب مع متطلباتك، لتسهيل مهمة الاختيار عليك.

 

أفضل تطبيقات عرض كلمات الاغاني

 

تطبيق MusixMatch

برنامج عرض كلمات الاغاني الأفضل حسب تجربتي حيث أنه مربوط بقاعدة بيانات ضخمة توفر عدداً لا يستهان به من كلمات الأغاني، فبكل بساطة تستطيع تشغيل أحد الأغاني الموجودة ضمن قائمتك من خلال التطبيق، أما إذا كنت تمتلك قائمة الأغاني خاصتك ضمن حسابك على Spotify أو Apple Music فإن ذلك لن يكون عائقاً حيث أن باستطاعتك فتح قائمة الأغاني من خلال ربطها إلى التطبيق بكل بساطة.

كل ما عليك فعله هو اختيار الأغنية التي ترغب ثم تشغيلها ليقوم التطبيق بالبحث عن كلمات الأغنية ثم عرضها أمامك، يوفر لك التطبيق خيارين لعرض الكلمات تستطيع اختيار الطريقة التي تعجبك فيما بينهما، كما أنك تستطيع تصميم بطاقات من المقطع المفضل لأغنية ما ومشاركتها مع الأصدقاء على بقية مواقع التواصل الاجتماعي.

في الوقت الذي يتميز به التطبيق بوجود خيار ترجمة لكلمات الأغنية المعروضة حيث يزيد هذا الخيار من جعل التطبيق خياراً مناسباً في حال كنت ترغب بتعلم لغة ما، بالإضافة لكونك تستطيع البحث عن كلمات الأغاني التي ترغب من داخل التطبيق حتى في حال عدم وجود الأغنية لديك.

تبقى هناك مشكلة ظهور الإعلانات والتي تعتبر من أسوأ الكوابيس بالنسبة للمستخدمين حيث أنها تظهر بشكل مزعج يعيق في بعض الأحيان تشغيل الأغنية، لكن لا داعي للقلق تستطيع تجاوز تلك المشكلة وذلك بالحصول على عضوية اشتراك، وذلك لقاء مقابل مادي بسيط يصل إلى 1$ في الشهر أو 6$ بالسنة، يتوفر التطبيق لكل من مستخدمي أندرويد و   iOS كما أن هناك نسخة لسطح المكتب.

android  iOS

 

 

تطبيق Quicklyric

بالعودة إلى Musixmatch نلاحظ أن كلمات الأغنية تظهر فقط للأغنية الجاري تشغيلها في حال الاتصال بالإنترنت ولن تستطيع الحصول على كلمات الأغاني التي قمت بتشغيلها سابقاً في حال عدم وجود إنترنت، حيث يشكل ذلك عقبة أمام الكثيرين في ظل عدم توافر الإنترنت أو الكهرباء بشكل دائم خاصة في عالمنا العربي.

في الجانب الآخر يسعى برنامج عرض كلمات الاغاني هذا إلى حل تلك المشكلة وذلك من خلال مسح مكتبة الوسائط المتضمنة لجميع الأغاني لديك ثم يقوم بالبحث عنها ضمن قاعدة بياناته ثم تنزيلها وتخزينها لتتمكن من الوصول لها من دون وجود اتصال بالإنترنت، اعتقد أن تلك ميزة مهمة يجب مراعاتها عند اختيار التطبيق المناسب في حال كنت تعاني من مشاكل بالإنترنت.

يعد Quicklyric من التطبيقات مفتوحة المصدر، حيث يوفر لك البحث عن كلمات أغانيك المفضلة في 12 لغة متضمنتاً الإنجليزية والروسية واليابانية والهندية وغيرها، لكن الجانب السلبي في أن مستخدمي iOS غير قادرين على استخدامه كونه برنامج عرض كلمات الأغاني للاندرويد فقط، ويتوفر بشكل مجاني مع إمكانية الحصول على عضوية مقابل 1.99$ في الشهر وذلك بهدف تخطي الإعلانات.

android

 

تطبيق Lyrics grabber

برنامج عرض كلمات الاغاني اثناء تشغيلها فقط من دون أي ميزات أخرى، عند فتح هذا البرنامج للمرة الأولى ستلاحظ على الفور بدائية واجهة المستخدم حيث أنها مملة للغاية والتطبيق لا يقدم أي من الميزات التي تجعل منه خياراً جذاباً وكأن المطور كان يشعر بالملل عند إنشاء هذا التطبيق ليكتفي التطبيق بعرض قائمة الأغاني المحفوظة على جهازك لتستطيع أنت بدورك اختيار الأغنية ليتم عرض كلماتها لكن لسوء الحظ لن تستطيع تشغيل الأغنية من داخل التطبيق فسوف تحتاج لمشغل خارجي.

لكن ما يلفت النظر بالتطبيق أنك في حال لم تستطيع إيجاد كلمات أحد الأغاني لديك واعتقد بأن ذلك سيكون قليل الحدوث وذلك لأن التطبيق يعتمد أحد المواقع الكبيرة لكلمات الأغاني Azlyrics، وهو الموقع ذاته الذي يعتمده Musixmatch، تستطيع البحث عنها ضمن جوجل أو إضافتها بنفسك.

لكن لسوء الحظ لن تتمكن من البحث عن كلمات الأغاني ما لم تتوفر ضمن قائمة التشغيل خاصتك، لكن في حال كنت ممن يعانون من مساحة التخزين الغير كافية ربما يجب أن تعيد التفكير باستخدام مثل هذا التطبيق حيث أنه لن يشغل سوى 53KB من ذاكرة الجهاز، كما أن التطبيق سيقوم بحفظ جميع الكلمات التي قمت بالبحث عنها لتستطيع الوصول لها من دون إنترنت، لا يتوفر هذا التطبيق لمستخدمي iOS كونه برنامج عرض كلمات الاغاني للاندرويد فقط، ولا اعتقد أنه خسارة في حال لم تكن فعلاً مساحة جهازك صغيرة.

Android

 

تطبيق Genius

تختلف الأمور قليلاً ضمن هذا التطبيق حيث أن Genius ليس برنامج عرض كلمات الاغاني اثناء تشغيلها، حيث أنك ستضطر لاستخدام مشغل أغاني بينما تقوم بعرض الكلمات باستخدام  Genius ربما إن نظرنا للأمر من زاوية أخرى نستطيع التغاضي عن الأمر خاصة في حال اعتيادك على مشغل موسيقى معين، لكن بالطبع لن تكون سعيداً بتحميل تطبيقين إلى جهازك في حال كانت ذاكرته منخفضة بالوقت الذي تستطيع استخدام تطبيق واحد يجمع ما بين الميزتين.

كنا نستطيع القول بأنه برنامج عرض كلمات الاغاني الأفضل من بين البرامج المذكورة بفضل وجود ميزة اكتشاف الأغنية، والتي تمكنك من تشغيل أو تسجيل أي مقطع صوتي من أغنية ما إلى التطبيق ليقوم بالبحث عنها ضمن قاعدة بياناته ويعرض لك العنوان بالإضافة للكلمات، لكن اعتقد بأن الحاجة لاستخدام مشغل خارجي نقطة تخفض الرغبة باستخدامه، حيث أن أغلبنا يحب الاحتفاظ بقائمة أغانيه المفضلة، لكن بالرغم من ذلك تستطيع تشغيل الأغنية بعد البحث عنها من داخل التطبيق.

على غرار Musixmatch قام Genius بالتعاون مع Spotify ليصبح بإمكانك تشغيل أغنيتك المختارة من خلالهم ليقوم Genius بعرض الكلمات، بالإضافة لوجود تقارير تتحدث حول إمكانية وجود شراكة بين Genius وApple Music، حيث وفرت لمستخدمي التطبيق إمكانية قراءة الكلمات أثناء الاستماع إلى الأغاني كما أصبحت كلمات الأغاني الموجودة ضمن قاعدة Genius متاحة الآن في Apple Music، يتوفر التطبيق لكل من مستخدمي أندرويد وiOS.

android  iOS

 

 

بصراحة حتى بعد تجربة التطبيقات السابقة لازال Musixmatch برنامج عرض كلمات الاغاني المفضل بالنسبة لي حيث يقدم العديد من الميزات بالإضافة لواجهته الجذابة وسهولة استخدامه، لكن يبدو أني سأعيد التفكير في ظل انقطاعات الإنترنت والكهرباء المتكررة بما أن النسخة غير المدفوعة منه لا تتيح حفظ الكلمات أوف لاين، إذا كنت تستخدم تطبيقاً تجد أنه يتفوق على المذكورين شاركنا إياه بالتعليقات.