كيفية حل مشكلة الاتصال بشبكة الواي فاي في هواتف أندرويد

خير جليس في الأنام كتاب، أما الإنترنت فهو خير مهرب من التجمعات العائلية المملة، لكن سيكون من سوء حظك أن تقف عاجزاً عن وصل هاتفك إلى شبكة الواي فاي ليفضي بك الأمر مستمعاً إلى قصص جدك المكررة للمرة الألف.

أنظمة أندرويد ليست مستقرة بشكل عام مقارنةً مع ios، وتختلف على أثر ذلك المشاكل والحلول المرتبطة بها، مقالنا اليوم سيكون للإضاءة على حل مشكلة تعطل الواي فاي في أندرويد مع الحالات التي من الممكن مصادفتها قدر الإمكان.

 

أعد تشغيل الهاتف

قد تؤدي بعض الإشكاليات في النظام إلى تعطل شبكة الواي فاي، تجاوزها  لن يكلفك في أغلب الأحيان سوى تطبيق النصيحة المتكررة لإصلاح أي مشكلة تواجهك، إعادة تشغيل الهاتف وفي الغالب ستتوصل إلى حل مشكلة الواي فاي في الاندرويد.

 

تأكد أن الهاتف ضمن محيط الشبكة 

تبث أجهزة الراوتر شبكات الإنترنت ضمن نطاقات بمساحات معينة وتختلف هذه المساحات باختلاف نوع الراوتر، علاوة على ذلك من الممكن أن يؤثر مكان وضع الراوتر على المحيط الذي تُبث فيه الشبكة حيث سيؤثر وجود الكثير من الجدران أو المعوقات الفيزيائية على مساحة الانتشار، يفضل التأكد من أنك ضمن النطاق الذي تصله شبكة الواي فاي وإعادة محاولة الاتصال لحل مشكلة تعذر الاتصال بالشبكة للاندرويد.

 

احذف شبكة الواي فاي ثم أعد تثبيتها

احذف شبكة الواي فاي ثم أعد تثبيتها

بالعودة إلى الإشكاليات المتوقع حدوثها في أنظمة اندرويد وبشكل خاص عندما يكون جهازك ذو إصدار قديم، من المفيد إزالة الشبكة المحفوظة وإعادة تثبيتها بهدف حل مشكلة تعطل الواي فاي في الاندرويد، للقيام بذلك اتبع الخطوات التالية:

إعلان

 الخطوة الأولى: من الإعدادات اختر واي فاي wi-fi

الخطوة الثانية: ادخل إلى إعدادات شبكة الواي فاي واختر الشبكات المحفوظة saved networks

الخطوة الثالثة: ابحث عن الشبكة التي تريد إزالتها وبضغطة مطولة سيظهر لك خيار نسيان الشبكة، اضغط عليه لإزالة الشبكة ثم عاود إدخال معلومات الاتصال الخاصة بها.

 

إعلان

تغيير إعدادات شبكة الواي فاي المخفية وجعلها مرئية

تغيير إعدادات شبكة الواي فاي المخفية وجعلها مرئية

الكثير من المحاولات التي باءت بالفشل لوصل هاتف أندرويد الشخصي إلى شبكة المنزل، لم يستطع حينها الهاتف التقاط الشبكة وذلك لكونها مخفية، تساعد هذه الميزة بزيادة خصوصية وحماية شبكتك لكن للأسف فإن مصادفة الموقف نفسه مع وجود خلل في نظام الهاتف سيُعقد من عملية الوصول إلى الحل.

تغيير إعدادات شبكة الواي فاي لتصبح مرئية سيكون حل عدم ظهور شبكة الواي فاي في الموبايل، بالعموم تختلف طريقة تغيير الإعدادات من راوتر إلى آخر وبالعموم يتوجب عليك الدخول إلى موقع الراوتر والبحث عن خيار SSID Broadcast وتفعيله.

 

تأكد من أنك تستخدم النوع الصحيح من التشفير اللاسلكي

عند إدخال شبكات الواي فاي المحمية بكلمات مرور إلى هاتفك المحمول بشكل يدوي سيطلب منك اختيار نوع تشفير قبل إدخال كلمة المرور، اختيار نوع غير متوافق مع ذلك المستخدم ضمن إعداد الراوتر سيؤدي إلى ظهور مشكلة توقف الواي فاي في الاندرويد أو عدم ظهوره.

تستطيع التأكد من نوع التشفير المستخدم في الإعدادات بالدخول إلى موقع الراوتر والبحث ضمن قسم الأمان wireless security عن إعدادات شبكة الواي فاي التي تعرض ضمنها تفاصيل متعلقة بالشبكة ومن بينها نوع التشفير المستخدم Encryption، في حال لم يكن لديك صلاحية الوصول إلى إعدادات الراوتر قم بتجربة أنواع التشفير على التوالي حتى يتم الاتصال بشكل طبيعي.

 

مشاكل ليست متعلقة بهاتفك وقد تجعل الاتصال بشبكة الواي فاي لا يعمل أيضاً

قد يكون توقف الواي فاي في الاندرويد ليس له علاقة مباشرة بجهازك نفسه، هنا يجب التفكير بالمشاكل المتعلقة بجهاز الراوتر أو جودة الخدمة والتوصيلات من مزود خدمة الإنترنت، إليك بعض الحلول المقترحة في حال كانت المشكلة بعيدة عن الهاتف المحمول:

أعد تشغيل الراوتر

كغيره من الأجهزة الإلكترونية، تكون إعادة التشغيل خطوة مبدئية تعمل على حل المشكلة في كثير من الأحيان، تقنياً لا يوجد سبب واضح لإعادة تشغيل الأجهزة الإلكترونية، لكن في أغلب الأحيان يكون ذلك بسبب إشكالية ما بالنظام، أعد تشغيل الراوتر لحل مشكلة توقف الواي فاي عن العمل.

 

تأكد من توصيلات الراوتر الداخلية

قد تتعرض توصيلات الراوتر إلى التلف بعد مدة زمنية وذلك بسبب عدة عوامل كالعوامل الجوية التي تؤدي إلى تأكسد التوصيلات أو بسبب تجمع الغبار بالإضافة لتلف الأسلاك جراء تحريكها بشكل غير صحيح والتوصيل غير الصحيح لها، جميعها عوامل تلعب دوراً أساسياً بعدم توصيل شبكة الواي فاي بشكل صحيح إلى هاتفك، تحقق من هذه التوصيلات واستبدل التالف منها ثم أعد محاولة توصيل الشبكة إلى هاتفك.

 

تأكد من عمل ضوء LED الانترنت في الراوتر

تأكد من عمل ضوء LED الانترنت في الراوتر

بعد التأكد من القيام بالخطوات السابقة، إذا لاحظت أن الليد الذي يشير إلى توصيل الإنترنت لا يعمل هنا عليك التفكير بطريقة التوصيل الخارجية ولا يسعك حينها إلى التواصل مع خدمة مزود الإنترنت الخاص بك لتحديد العطل وإيجاد حل لمشكلة عدم اتصال الواي فاي في هاتفك.

 

هاتف ذكي بجميع الميزات التي تحتاجها لكن دون الاتصال بالإنترنت، لن يكون ذلك السبيل الأمثل لاستخدامه وستصبح معظم تلك الميزات من غير جدوى، لحسن الحظ في مثل هذا النوع من المشاكل لن يتطلب الأمر منك أن تكون خبيراً تطبيق الخطوات السابقة في الغالب ستكون حلاً لإنقاذك من الانقطاع عن العالم الافتراضي.