كيفية حل مشاكل متصفح سفاري على آيفون و آي باد

مصدر الصورة: osxtips.net

سفاري لا يعمل على iPhone الخاص بك، ربما توقف فجأة عن العمل أو أنك تعاني من بطئ أثناء استخدامه، لست الوحيد الذي يواجه هذه المشكلة على متصفح سفاري حيث أن معظم مستخدمي iPhone وخاصة بعد كل تحديث لنظام iOS يعانون من بعض الأخطاء والثغرات التي تتعلق بتوقف المتصفح عن العمل أو غيرها، وبما أن سفاري هو نافذتك إلى عالم الإنترنت لا بد من إصلاح هذه المشاكل، ولحسن الحظ لن يتطلب الأمر منك أكثر من اتباع الخطوات البسيطة التالية.

 

إعادة تشغيل متصفح سفاري أو هاتفك الآيفون

العديد من المستخدمين يلجؤون لحل أي من المشاكل التي تواجههم بإعادة تشغيل التطبيق أو الجهاز على حد سواء، وعلى الرغم من أنه يبدو حلاً مبتذلاً وشائعاً جداً  إلا أنه يفي بالغرض في الكثير من الأحيان، ولن يتطلب إصلاح الأمر أكثر من هذه الخطوة، في البداية قم بتجربة إعادة تشغيل التطبيق وذلك ليس من الخروج منه فقط بل بإيقاف عمله في الخلفية أيضاً.

 وذلك بعد الخروج من التطبيق اضغط على زر القائمة في الجهاز ليظهر لك جميع التطبيقات المفتوحة اضغط مطولاً على المتصفح و اسحبه للأعلى ليختفي لتكون بذلك قمت بإغلاقه، ثم قم بتجربة تشغيل متصفح سفاري مرة أخرى للتأكد من حل المشكلة، إذا لم يفلح الأمر انتقل إلى الخطوة التالية وهي إعادة تشغيل الجهاز، ثم قم بالتأكد مجدداً إذا تم حل المشكلة.

 

إغلاق جميع تبويبات متصفح سفاري الغير مستخدمة

ليس فقط متصفح سفاري بل معظم المتصفحات المستخدمة من الممكن أن تسبب حملاً زائداً وتستهلك موارد الهاتف بشكل كبير الأمر الذي من الممكن أن يتسبب بتوقف المتصفح عن العمل أو بطئ بعمله، لذلك يفضل إغلاق جميع التبويبات غير المستخدمة لتخفيف العبء على موارد الهاتف.

عند البدء بإغلاق التبويبات الكثيرة المفتوحة عبر المتصفح ستلاحظ أن الموارد التي يستهلكها أصبحت أقل وبالتالي آداء المتصفح يصبح أسرع، وفي المرات القادمة عند الحاجة لوجود أكثر من تبويب مفتوح يفضل حفظ المقالات منها للقراءة بدون إنترنت الأمر الذي يخفف العبء على الجهاز ويسرع عمل المتصفح.

 

إعلان

إيقاف الخصائص التجريبية 

يحتوي سفاري على العديد من الخصائص التجريبية وكما يوضح اسمها فهي لازالت قيد الاختبار أي من الممكن أن تتسبب ببعض المشاكل بالاستخدام حيث أن لك حرية الاختيار بتجربتها أو إيقافها، ربما تكون أحد هذه الخصائص السبب بتوقف متصفح سفاري عن العمل، لذلك من المفضل إيقاف هذه الخصائص واحدة تلو الأخرى للتأكد مما إذا كانت أحد هذه الخصائص هي السبب بحدوث المشكلة.

من إعدادات المتصفح اختر الخصائص التجريبية experimental features ثم قم بإيقاف أحد الخاصيات والعودة للتأكد من عمل سفاري بشكل جيد، إذا لم يعمل قم بإعادة تفعيل الخاصية إذا كنت تريد استخدامها ثم انتقل لتعطيل الخاصية التالية، وهكذا حتى تقوم بالتأكد من تجربة تعطيل الخصائص جميعها تباعاً للتأكد من الخاصية التي تسببت بتوقف متصفح سفاري عن العمل.

 

تعطيل الإضافات 

إذا لم يكن للخصائص التجريبية يد بتوقف متصفح سفاري عن العمل فربما يكون لأحد الإضافات المثبتة على المتصفح علاقة بحدوث هذه المشكلة، للتأكد من ذلك قم أولاً بتعطيل الخصائص واحدة تلو الأخرى والتأكد في كل مرة ما إذا كان المتصفح يعمل بشكل أفضل، من قائمة Safari اختر تفضيلات، انقر على رمز الإضافات، ثم اختر أحد الإضافات من القائمة، وأخيراً قم بإلغاء تحديد مربع الاختيار “تمكين” لتعطيل الإضافة.

 

إعلان

مسح الذاكرة المؤقتة وبيانات المتصفح

امتلاء الذاكرة المؤقتة بالنسبة لمتصفح سفاري أو غيرها من التطبيقات بالعموم من الممكن أن تؤدي إلى بطئ بعمل التطبيق لذلك يفضل مسح هذه البيانات بشكل دوري، وذلك من إعدادات متصفح سفاري اختر مسح السجل وبيانات الموقع، قم بتأكيد خيار المسح

ثم ارجع إلى إعدادات سفاري وقم بالتمرير للأسفل واختر Advanced، انقر فوق بيانات موقع الويب وانتظر حتى يتم ملء الشاشة، بمجرد ظهور جميع معلومات التطبيق حدد إزالة جميع بيانات موقع الويب، ثم عاود استخدام المتصفح للتأكد من أن المشكلة قد تم حلها.

 

تعطيل اقتراحات البحث

لا تعمل هذه الخطوة فقط على حل مشكلة توقف سفاري عن العمل بل من الممكن أن تساعدك بتسريع عمل المتصفح، وذلك بالذهاب إلى إعدادات التطبيق ضمن جهازك واختيار متصفح سفاري ثم قم بتعطيل خيار اقتراحات البحث ” Safari Suggestions”، ثم قم بتجربة المتصفح للتأكد من فاعلية هذه الخطوة في حل المشكلة.

 

تغيير إعدادات الشبكة

من الممكن أن تواجه بعض المشاكل بتحميل الصفحات والمواقع على المتصفح قد لا يكون السبب متعلق مباشرة بالمتصفح، بل ببساطة من الممكن أن توجد مشكلة بإعدادات الشبكة على ايفون، لذلك يجب عليك إعادة تعيين جميع خيارات الاتصال بالشبكة وإعادة ضبط إعدادات شبكة جهازك إلى الإعدادات الافتراضية للمصنع، ويفضل مسح شبكات Wi-Fi المحفوظة وكلمات مرور Wi-Fi و إعدادات VPN، وذلك بالضغط على الإعدادات، عام، ثم إعادة تعيين واختر إعادة تعيين إعدادات الشبكة.

 

تثبيت تحديثات النظام

يساعد تثبيت التحديثات بشكل دوري عند صدور نسخ جديدة من التطبيق أو من النظام على سد الثغرات التي يعاني منها المستخدمين وحلها، وتحسين آداء الجهاز، ومن المرجح أنك لست الوحيد في المشكلة التي تعاني منها لذلك التحديثات تسعى بشكل دائم للتركيز على حل المشاكل التي عانى منها المستخدم مسبقاً، وفي كثير من الأحيان يكون تثبيتها هو الحل الوحيد لمشكلتك.

أغلب المستخدمين عانوا من ظهور سفاري باللون الرمادي وعدم القدرة على فتحه وكان الحل بتثبيت تحديثات النظام، لتثبيت التحديثات قم بالذهاب إلى الإعدادات ثم اختر عام ثم تحديثات النظام وأخيراً قم بتثبيت آخر تحديث.

آمل أن تساعد الخطوات السابقة على حل المشكلة التي تواجهها مع متصفح سفاري لكن في حال لم تفي الحلول السابقة بالغرض خيارك الأخير هنا هو اللجوء إلى الدعم الفني من آبل لطرح مشكلتك والحصول على مساعدة في حلها، كون متصفح سفاري هو المتصفح الافتراضي على هواتف آيفون.