برنامج سيلفش نت selfishnet: شرح كامل لاستخدامه وتحديد سرعة النت على المتصلين

كثيراً ما تنشب الخلافات العائلية حول استخدام شبكة الواي فاي في المنزل، ويتعاظم الأمر بشكل طردي مع عدد أفراد الأسرة. لكن أكثر ما يزعج في هذه الحالات هو السرعة المحدودة لشبكة الإنترنت ناهيك عن المشاكل المتكررة في انقطاع الاتصال التي تواجهها. لكن وبحل سحري ظهر منذ عدة أعوام معتمداً على تقنيات قديمة ظهر برنامج سيلفش نت selfishnet المنتظر وشاع استخدامه كثيراً وما زال حتى وقتنا الحالي.

مطالب المستخدمين كانت بسيطة في تلك الفترة، تحديد سرعة النت أو قطع الانترنت عن المتصلين وتطورت الطريقة الأخيرة لتصل إلى طرد المستخدمين من الشبكة والتي تحدثنا عنها سابقاً في شرح منفصل.

شعبية برنامج سيلفش نت وصلت إلى نقطة لا يمكن التخلص منها، أدى ذلك إلى إهمال طرق أكثر حداثة تعمل كبديل فعّال لميزات برنامج selfishnet في الوقت الحالي، والتي سنتطرق إلى ذكرها لاحقاً.

 

ما هو برنامج سيلفش نت selfishnet وكيف يعمل؟

سيلفش نت selfishnet هو برنامج مجاني يساعد على الحد من سرعة الإنترنت للأجهزة المتصلة على الشبكة، أو قطع اتصال الشبكة عنها و يستخدم البرنامج تقنية “ARP Spoofing/poisoning” لتحديد سرعة نت الأجهزة المتصلة.

يدعم البرنامج مختلف إصدارات ويندوز xp/ ويندوز 7/ ويندوز 8/ ويندوز 10 وقد ظهر للمرة الأولى عام 2007 واستمر بالعمل على أنظمة ويندوز حتى وقتنا الحالي بدون أي تطوير “المطور مجهول”.

بالنسبة لآلية العمل فإن سيلفش نت يستخدم تقنية قديمة يطلق عليها ARP Spoofing/poisoning حيث تقوم التقنية هذه بتوجيه جميع حزم الاتصالات والعقد في الشبكة المحلية إلى جهازك (الذي تم تثبيت البرنامج عليه) وإقناع تلك الأجهزة أن الكمبيوتر الخاص بك هو بوابة العبور الافتراضية بدلاً من الراوتر.

عند الوصول إلى هذه المرحلة سيمكنك حينها تحديد سرعة النت الخاصة بأجهزة الشبكة أو قطع الاتصال عنها حيث سيقوم جهازك بعمل محاكاة مصغرة لجهاز الراوتر لديك، تطورت التقنيات هذه ليتم إدراجها بشكل رسمي في أجهزة الراوتر الحديثة وأطلق عليها تسميات مختلفة مثل QoS وغيرها حيث أصبح بالإمكان تقييد استخدام برامج محددة على الشبكة أو حظرها بالكامل.

 

ميزات برنامج سيلفش نت selfishnet

قدم برنامج سيلفش نت ميزات كانت مهمة في فترة إطلاقه، لاحقاً توفرت بدائل لها سواء عن طريق الراوترات أو برامج أخرى تفوقها بالجودة. وإليك أهم تلك المميزات في برنامج selfishnet:

  1. تحديد سرعة النت والاتصال لجميع أجهزة المستخدمين على الشبكة
  2. إظهار جميع الأجهزة المتصلة بالشبكة مع عرض عناوين mac address الخاصة بالأجهزة نفسها
  3. قطع الاتصال بشكل كامل عن الأجهزة المتصلة على الشبكة
  4. سهل الاستخدام ومناسب لجميع المستخدمين مع دعمه لإصدارات ويندوز جميعها.

 

شرح تحميل واستخدام برنامج سيلفش نت selfishnet لتحديد سرعة الانترنت على المتصلين

واجهة برنامج سيلفش نت بسيطة للغاية ولا تحتوي على أي تعقيدات تذكر، العائق الأكبر الذي من الممكن أنو تواجهه هو في روابط التحميل. حيث يحتوي العديد منها على برمجيات خبيثة مستغلة الشهرة التي وصل إليها البرنامج لتحقيق أكبر ضرر ممكن على المستخدمين.

الخطوة 1: قم بتحميل برنامج سيلفش نت عبر الرابط التالي

الخطوة 2: استخدم برامج فك الضغط على الملف الذي قمت بتحميله والمتوفرة على جهازك مثل برنامج WinRAR أو غيره من البرامج المشابهة

الخطوة 3: ستظهر لك ثلاثة مجلدات، توجه إلى مجلد Redist وقم بتثبيت حزم التشغيل جميعها الموجودة في المجلد نفسه. وقم بإعادة تشغيل جهازك لكي يتم تطبيق التغييرات عليه

إعلان

الخطوة 4: بعد إقلاع الجهاز مجدداً، افتح المجلد الموافق اسمه لنسخة نظام ويندوز على جهازك وفي حال استخدامك لنظام ويندوز 10 مثلاً توجه إلى مجلد SelfishNet Win 7 & Up

الخطوة 5: بوضع المسؤول قم بتشغيل ملف SelfishNetv0.2-beta_vista وهو برنامج سيلفش نت المقصود

الخطوة 6: ستظهر لك واجهة اختيار كرت الشبكة المستخدم في جهازك، قم باختياره من القائمة المنسدلة واضغط على ok

الخطوة 7: اضغط على زر network discovery الموجود في القائمة العلوية لتظهر لك جميع الأجهزة المتصلة بالشبكة

الخطوة 8: قم بالتأكد من عناوين mac addresses والأجهزة المرتبطة بها من الراوتر لديك، ثم عليك تحديد السرعة الخاصة بكل جهاز عبر برنامج سيلفش نت أي سرعة التحميل وسرعة الرفع

الخطوة 9: بعد تحديد السرعة إضغط على زر start redirecting-spoofing

تحديد سرعة النت على المتصلين سيلفش نت

الخطوة 10: لإيقاف تحديد السرعة إضغط على زر stop redirecting-spoofing

الخطوة 11: لقطع النت عن جهاز ما بالكامل قم بتفعيل علامة التحقق بجانب الجهاز ضمن عمود block

قطع النت عن المتصلين برنامج سيلفش نت

 

تنويه: قد يواجه العديد من المستخدمين مشاكل في تشغيل برنامج سيلفش نت، ويعود ذلك لسببين إما نتيجة استخدام نسخة ملغومة من البرنامج أو عدم تثبيت التعريفات الضرورية الموجودة في مجلد Redist.

 

الحماية من برنامج سيلفش نت selfishnet 

لا توجد حلول جذرية لحل مشاكل الهجمات من برنامج selfishnet أو البرامج الأخرى المشابهة، طرق الحل المقترحة هي تغيير mac address الخاص بجهازك. وفي حال كنت تملك قليلاً من السُلطة في منزلك فإن الحل الأفضل يكون بطرد من يستخدم البرنامج من الراوتر.

ختاماً يجب التنويه مجدداً أن سيلفش نت مضى على إطلاقه أكثر من عقد من الزمن وبقي دون تطوير حتى اللحظة، لا توجد أي مواقع رسمية مسؤولة عن الإصدارات المنتشرة على الإنترنت لذلك يستحسن في هذه الحالة التخلي عنه والتوجه إلى بدائل يتم تطويرها باستمرار أو الاعتماد على ميزات الراوترات التي تقدم نفس الخدمات التي يوفرها برنامج سيلفش نت.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد