11 ميزة في لوحة مفاتيح سامسونج يمكنك استخدامها للحصول على تجربة كتابة أفضل

image credit: androidpolice.com
0

منذ أن تم الإعلان عن وصول تحديث واجهة one UI إلى هواتف سامسونج، حصلت حينها لوحة مفاتيح سامسونج على عدة ميزات هامة. لا تزال بطيئة بتلقي التحديثات مقارنة بتطبيقات لوحات المفاتيح الأخرى المنافسة لكنها أصبحت مناسبة أكثر للاستخدام في الوقت الحالي.

لكن الخبر السيء هنا لمن لا يعلم أن تحديث الميزات ولوحة المفاتيح بشكل عام أصبح مرتبط بتحديث الواجهة، ومن المعروف جيداً سياسة سامسونج في إرسال الدعم وإيقافه عن هواتفها القديمة لذلك في حال كان هاتفك قديماً بعض الشيء فللأسف لن تجد هذه الميزات في لوحة المفاتيح.

 

تنويه: جميع الميزات المذكورة موجودة حالياً ضمن هواتف سامسونج التي حصلت على تحديث one UI 2.1. وبالنسبة للهواتف التي تعمل بإصدار أقدم ستكون بعض الميزات هنا غير متوفرة لديك.

 

أفضل الميزات المتاحة في لوحة مفاتيح سامسونج

أوضاع استخدام مختلفة

مع تواجد العديد من الهواتف الذكية التي تحمل شاشات كبيرة نسبياً عن السابق، أصبح من الصعب جداً التعامل بيد واحدة مع تلك الهواتف، ومن بين الأمور المزعجة حينها الكتابة على وجه الخصوص.

بالنسبة للأوضاع المتاحة في كيبورد سامسونج هي ثلاثة:

  1. الوضع العادي
  2. وضع اليد الواحدة
  3. وضع لوحة المفاتيح العائمة..

وتشير أسماء الأوضاع إلى وظيفتهم بدقة، حيث سيتم تقليص المساحة الخاصة بلوحة المفاتيح وإزاحتها لليمين أو اليسار في وضع اليد الواحدة، بينما يمكنك تحريك لوحة المفاتيح إلى أي مكان في الشاشة في الوضع العائم.

تفعيل الميزة: اضغط على النقاط الثلاثة الأفقية للوصول إلى القائمة الخاصة بلوحة المفاتيح ومن modes اختر الوضع الذي تريده.

 

خيارات تحديد النص

خيارات تحديد النص الشائعة هي النقر مرتين أو بشكل مطول على النص ليظهر مؤشر التحديد، سامسونج أضافت واجهة أخرى للتحديد ضمن لوحة المفاتيح، حيث يمكنك تتبع تحديد النص عن طريق الأسهم مع تواجد خيارات القص والنسخ واللصق بالطبع.

تفعيل الميزة: اضغط على النقاط الثلاثة الأفقية واختر Text editing من بين الخيارات المتاحة، لتحديد النص اضغط في المنتصف على select وابدأ بالتحديد عن طريق الضغط على الأسهم.

 

الاختصارات النصيّة

شاع استخدام الأحرف كاختصار لعبارات نصية في المحادثات الشبه يومية عندما كان الاعتماد سابقاً على الرسائل النصية القصيرة sms، ومنذ ذلك الوقت اعتاد البعض على استخدامها حتى الوقت الحالي بغض النظر عن لغة الكتابة المستخدمة.

سامسونج أضافت الاختصارات النصية في لوحة المفاتيح، حيث يُطلب منك إدخال الاختصار و العبارة الكاملة. وعند كتابة الاختصار في لوحة المفاتيح سيتم استبداله بشكل تلقائي أثناء الكتابة بالعبارة الأخرى المحددة.

 

تفعيل الميزة: من أيقونة الاعدادات بعد الضغط عليها اختر smart typing، بعد ذلك اختر text shortcuts ومنها يمكنك الاختصارات الخاصة بك بأي لغة تستخدمها. الاختصار قم بوضعه في حقل shortcut بينما العبارة الكاملة في expanded phrase.

 

التحكم بالألوان والمظهر

بالنسبة للمظهر يتيح لك النظام الاختيار بين مظهرين فقط الوضع العادي والمظلم أو يمكنك تحميل المزيد منها من متجر galaxy store.

لكن تتوفر خيارات أخرى يمكن تطبيقها على لوحة مفاتيح سامسونج، حيث تعمل تلك الخيارات على تطبيق ألوان ذات نسبة تباين عالية لتسهيل الاستخدام في عدد من الحالات.

تفعيل الميزة: من أيقونة الاعدادات بعد الضغط عليها اختر keyboard layout ومن ثم توجه إلى high contrast keyboard واختر الوضع الذي يناسبك.

 

الكتابة عن طريق التحدث

تم الكشف عن الميزة لأول مرة من قبل جوجل، ووصلت أخيراً إلى لوحة مفاتيح سامسونج. الميزة تدعم العديد من اللغات ومن بينها العربية، لكن تحتاج إلى توفر اتصال بالأنترنت لتعمل جيداً.

تفعيل الميزة: اضغط على أيقونة المايكرو فون الظاهرة في الشريط العلوي من لوحة المفاتيح ويمكنك بعدها التحدث مباشرة لتحويل صوتك إلى كتابة.

 

حافظة النسخ

العديد من الأنظمة أصبحت توفر حافظة النسخ لاستخدام البيانات والنصوص التي تقوم بنسخها، تعدى مجال ذلك ليصل إلى الصور أيضاً وهي بالفعل متاحة في لوحة مفاتيح سامسونج.

لا توجد مدة محددة للاحتفاظ بالبيانات ضمن حافظ النسخ، لذلك لا تعتمد عليها كثيراً في استخدام بعض النصوص المهمة لك عن طريقها دون الاحتفاظ بها في الملاحظات أو أي تطبيق آخر.

تفعيل الميزة: اضغط على النقاط الثلاثة الأفقية واختر clipboard، ستظهر لك حينها آخر عمليات النسخ التي قمت بها سواء كان ذلك للنصوص أو الروابط والصور.

 

الملصقات المتحركة

مبدأ عملها يتشابه مع صور GIF، وتسعى العديد من تطبيقات التواصل الاجتماعي في إدراجها كميزة أساسية مثل تيليجرام أو مسنجر.

يوجد خيار أيضاً لإضافة ملصقات الواقع المعزز التي تم تصميمها من طرفك، كذلك يمكنك تحميل الملصقات الرائجة عبر المتجر.

تفعيل الميزة: في الشريط العلوي بجانب أيقونة الايموجي توجد أيقونة الملصقات، اضغط عليها واختر ما تريد من المجموعات المتاحة لديك أو اضغط على + لتنزيل المزيد من الملصقات.

 

الكتابة باستخدام الإيماءات

يقصد بالإيماءات استخدام أنماط لمس معينة لتنفيذ أمر ما، الايماءات في لوحة مفاتيح سامسونج تسمح لك بالكتابة عبر تمرير يدك من حرف إلى أخر لتشكيل كلمة معينة مع استمرار الضغط، وعند الانتهاء من الكتابة يمكنك افلات أصابع يدك لوضع الكلمة في مربع الكتابة.

قد تبدو العملية معقدة لكن من الممكن أن يستخدمها البعض أثناء استخدام يد واحدة في الكتابة، وهي حالة ظرفية من الصعب الاعتماد عليها بشكل دائم.

تفعيل الميزة: من أيقونة الاعدادات بعد الضغط عليها اختر smart typing، في الأسفل ستجد خيار Keyboard swipe controls اضغط عليه. ومنها يمكنك تفعيل swipe to type لتعمل الميزة.

 

الترجمة

أحد الميزات التي وصلت مؤخراً إلى لوحة مفاتيح سامسونج، حيث أصبح بالإمكان استخدام الترجمة ضمن لوحة المفاتيح لتسهيل عملية المحادثة النصية مع الآخرين. الميزة تعتمد على تطبيق google translate وينصح دائماً استخدام لغتك الفصحى قبل الترجمة لتحصل على نتائج جيدة.

تفعيل الميزة: اضغط على النقاط الثلاثة الأفقية واختر translate من بين الخيارات المتاحة، ستظهر لك خيارات لغة الترجمة مثل تطبيق ترجمة جوجل.

 

تضمين Samsung pass

وظيفة Samsung pass الاحتفاظ بالبيانات المهمة وحماية الوصول إليها عبر طلب البصمة او النمط، وفي لوحة مفاتيح سامسونج تم إضافة هذه الميزة حديثاً حيث أصبح من السهل مشاركة تلك البيانات مع الأفراد في عملك مثلاً.

توجد العديد من البيانات التي يسمح لك Samsung pass بالاحتفاظ بها كالعناوين والملاحظات وكلمات المرور وغيرها. لكن قبل الوصول إليها سيتم طلب البصمة أو رمز الحماية الذي قمت بتحديده مسبقاً.

تفعيل الميزة: من النفاط الثلاثة اختر Samsung pass وأدخل بصمة اليد الخاصة بك، واختر نوع البيانات التي ترغب بإدخاله من الشريط السفلي.

 

التخلي عن واجهة سامسونج القديمة واستبدالها بأخرى معاصرة وحديثة مع تضمين باقي التطبيقات الرئيسية مثل لوحة مفاتيح سامسونج أمر جيد فعلاً، لكن تبقى سياسة الشركة في إرسال التحديثات مقيتة بعض الشيء وغير عادلة لكثير من المستخدمين.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد