كيفية منع ظهور الإعلانات في الألعاب والتطبيقات على أندرويد

شرح كيفية إزالة الإعلانات من تطبيقات وألعاب أندرويد باستخدام عدة تطبيقات، حيث يمكن استخدامها لمنع ظهور الإعلانات أثناء اللعب أو استخدام التطبيق.

من المزعج حقاً أن تصل إلى مرحلة انتظار طويلة لانتهاء ظهور الإعلانات لتصبح قادراً على متابعة اللعب أو استخدام تطبيق ما على أندرويد، حيث تسيطر الإعلانات على النسبة الأكبر من عوائد مطوري التطبيقات و الألعاب وكثيراً ما يُساء استخدامها في الآونة الأخيرة.

سابقاً، لم تكن الأمور هذه تشكل معضلة بالنسبة لمستخدمي هواتف أندرويد، نظراً لندرة التطبيقات التي تتعمد إدراج إعلاناتها ضمنها، وكانت تقتصر الأرباح حينها على عمليات الشراء ضمن اللعبة أو التطبيق نفسه.

بعد تجربة مزعجة جداً للتخلص من تلك الإعلانات، توصلت إلى تطبيقين مفيدين للغاية لحظر الإعلانات في الألعاب والتطبيقات على أندرويد، ومن الممكن تطبيق أحدها على الهواتف التي لا تمتلك صلاحية روت ضمن النظام.

طريقة 1: منع ظهور الإعلانات على أندرويد باستخدام تطبيق Blokada

من أهم وأفضل التطبيقات التي توصلت إليها مؤخراً، حيث يقوم تطبيق Blokada بمنع جميع طلبات الإعلانات وعمليات التتبع التي تقوم بها مختلف الألعاب و التطبيقات على هاتف أندرويد، ما يميز التطبيق أنه مجاني ومفتوح المصدر، ولا يحتاج إلى صلاحيات روت، كذلك فهو يعمل أيضاً على نظام iOS الخاص بهواتف آيفون.

يسمح التطبيق كذلك بتفعيل ميزات إضافية متعلقة بالحماية، كما يعمل بشكل فعال على حظر ظهور الإعلانات كذلك على المتصفح دون الحاجة لتثبيت أي إضافات.

شرح تثبيت واستخدام تطبيق Blokada

التطبيقات الموّجهة لحظر الإعلانات تكون “مخالفة” لسياسات جوجل، لذلك فإن التطبيق بنسخته الكاملة غير متوفر على متجر جوجل بلاي، بل تتوفر نسخة خفيفة “متوافقة” مع الشروط والأحكام المفروضة من قبل المتجر. بعيداً عن الإطالة، لنبدأ بخطوات تثبيت واستخدام التطبيق:

  1. تحميل تطبيق Blokada من الموقع الرسمي، أو من متجر F-Droid المخصص للتطبيقات أندرويد.
  2. تثبيت تطبيق Blokada بعد انتهاء التحميل ومنحه الصلاحيات المطلوبة منك.
  3. فتح التطبيق والتوجه إلى قسم Advanced.
  4. الضغط على الخيار الأول Blocklists واختيار قسم Highlights.
  5. تفعيل كل الخيارات المتاحة هنا، شخصياً أستخدم أول خيارين Energized و Goodbye Ads.
  6. الذهاب إلى الواجهة الرئيسية Home والضغط على تفعيل في المنتصف Active.

يمكنك الآن تجربة الألعاب أو التطبيقات أو حتى تصفح مواقع الويب دون مواجهة الإعلانات المزعجة نهائياً، من المهم معرفة أنه لا يمكن تشغيل التطبيق مع خدمة VPN كون آلية عمل التطبيق تعتمد على بروتوكول الاتصال نفسه لتوجيه عمليات التتبع التي تقوم بها التطبيقات والألعاب.

طريقة 2: إزالة الإعلانات من الألعاب والتطبيقات عبر تطبيق Lucky Patcher (يحتاج صلاحية روت)

الطريقة هذه موجودة منذ زمن طويل للغاية، وتطبيق Lucky Patcher من الأدوات المنتشرة والشائعة جداً بالنسبة لأصحاب الهواتف التي تعمل بصلاحيات الروت، وذلك نظراً للميزات التي يقدمها التطبيق.

قبل البدء توجد عدة نقاط من المهم توضيحها، التطبيق لا يضمن نسبة نجاح 100% لعملية إزالة الإعلانات من التطبيقات أو ألعاب، وتحديث التطبيقات أو الألعاب من المتجر سيؤدي إلى ظهور الإعلانات مجدداً في كثير من الحالات.

شرح استخدام تطبيق Lucky Patcher لإزالة الإعلانات

تطبيق Lucky Patcher يسمح بإزالة الإعلانات في كل تطبيق أو لعبة على حدى، وعلى الرغم من أن العملية تبدو مملة نوعاً ما إلا أنها تستحق التجربة. وفيما يلي خطوات القيام بذلك:

  1. تحميل تطبيق Lucky Patcher من الموقع الرسمي.
  2. تثبيت التطبيق ومنحه الصلاحيات اللازمة بما فيها صلاحية الروت.
  3. فتح التطبيق والضغط على اللعبة أو التطبيق المطلوب إزالة الإعلانات منه.
  4. اختيار Open menu of patches من القائمة المنسدلة التي ستظهر عند الضغط على التطبيق.
  5. الضغط على Remove Google Ads.
  6. أخيرا اضغط على Apply والانتظار حتى انتهاء العملية.

ستظهر نتائج عملية إزالة الإعلانات سواء بالنجاح أو الفشل، في حال كانت الإعلانات ضمن اللعبة أو التطبيق من قبل جوجل فنسبة نجاح التطبيق كبيرة للغاية.

شخصياً أقوم باتباع الطريقة الأولى فقط، نظراً للجهد الذي يوفره تطبيق Blokada في هذه الغاية وعدم الحاجة إلى إعادة العملية كل مرة عند تحديث التطبيقات أو الألعاب في جهازك.

في المقابل، توجد عدة تطبيقات و طرق أخرى مخصصة لإزالة الإعلانات من هاتف أندرويد، منها التعديل على ملف hosts وغيرها من الطرق التقليدية القديمة التي كانت شائعة في الماضي وجميعها بالطبع تحتاج إلى توفر صلاحية روت على الهاتف.

في حال استخدامك لطرق أخرى أو مواجهتك لمشكلة معينة أثناء إزالة الإعلانات على هاتف أندرويد من الألعاب أو التطبيقات، يرجى ذكر ذلك في التعليقات أدناه.

الصورة الافتراضية
يزن زغبي
مؤسس الموقع، والمسؤول عن إدراة المحتوى ونشره. اهتمام بالتقنية وجميع مجالاتها على مدار عدة أعوام متتالية، خبرة عملية لحوالي 4 أعوام في مجال تحسين محركات البحث مثل جوجل وغيره، ومتطلع دائماً للمعرفة وتعلم المزيد.
المقالات: 110

اترك ردّاً