6 طرق لتقليل استهلاك الإنترنت في ويندوز 10

مصدر الصورة: computerworld.com

بعد إيقاف دعم ويندوز 7 من قبل شركة مايكروسوفت أصبح معظم مستخدمي أجهزة الحواسيب يعتمدون على نظام ويندوز 10 لكن المشكلة الأساسية التي يعاني منها معظم المستخدمين وخاصة عند الاتصال بشبكة إنترنت ضعيفة هو حجم الاستهلاك الكبير للإنترنت، لكن ولحسن الحظ هناك بعض الحيل التي يمكن اتباعها بهدف تقليل استهلاك الإنترنت في ويندوز 10.

تَوفر خدمات جديدة كالخدمات السحابية وميزات بحاجة لتحديثات مستمرة على نظام ويندوز 10 مقارنةً بويندوز 7 على سبيل المثال يجعل منه مستهلكاً أكبر للإنترنت، وعلى الرغم من سهولة استخدامه والتطور الكبير الذي طرأ عليه إلا أنها مشكلة قائمة خاصة في حال إتصال أكثر من جهاز يعمل بنظام ويندوز إلى شبكة إنترنت واحدة، حيث سيكون استهلاك باقة الإنترنت كبيراً كما أن ذلك سيأثر على سرعة الإنترنت.

 

معرفة حجم استهلاك الحاسوب للإنترنت

قبل البدء بالاطلاع على طرق تقليل استهلاك الإنترنت في ويندوز 10 يجب عليك بدايةً أن تقوم بأخذ نظرة عن حجم استهلاك الحاسوب للبيانات، أي من العتاد البرمجي أكثر استهلاكاً للإنترنت، يمكنك معرفة ذلك من خلال طريقتين:

 

باستخدام مدير المهام

أغلب مستخدمي الكمبيوتر يلجؤون لاستخدام مدير المهام للاطلاع على استهلاك العتاد البرمجي لموارد الحاسوب، بالإضافة لذلك يمكنك مدير المهام من الاطلاع على حجم استهلاك بيانات الانترنت بالنسبة للعتاد البرمجي على الحاسوب بالتفصيل.

 تستطيع الوصول إلى مدير المهام بالضغط على (ctrl+shift+Esc)، أو بالضغط باستخدام الزر اليميني على شريط المهام لتظهر قائمة تستطيع الوصول لمدير المهام من خلالها، ضمن قسم App history سيتم عرض تفاصيل استهلاك الحاسب للإنترنت.

 

عن طريق إعدادات الشبكة

من الإعدادات اختر الشبكة والإنترنت Network & internet ثم اختر استخدام البيانات Data usage ليتم عرض تفاصيل استهلاك النت من قبل العتاد البرمجي للحاسوب، أو تستطيع الوصول لهذا الخيار بالبحث المباشر عن Data usage من مربع البحث بشكل مباشر.

 

طرق تقليل استهلاك الإنترنت في ويندوز 10

يعتمد تقليل استهلاك الإنترنت في ويندوز 10 على الاستغناء ولو مؤقتاً عن بعض الخصائص والتحديثات، والتحكم بحجم الاستهلاك، وستشكل فرقاً ملحوظاً في سرعة الأنترنت وتقليل الاستهلاك عند تطبيقها.

 

تحديد استهلاك من الإنترنت

يقدم ويندوز 10 خاصية تحديد الاستهلاك، حيث أنه بمقدورك وضع حد استهلاك لكل من التطبيقات التي تستخدمها على الحاسب ويتم إعطاؤك تنبيه عند تجاوز الحد الذي قمت بتحديده مسبقاً ضمن الخطة، وبالطبع تستطيع إلغاء أو تعديل الخطة الموضوعة، للقيام بذلك اتبع الخطوات التالية:

  • افتح الإعدادات
  • اختر الشبكة والإنترنت Network & internet
  • من القائمة اليسرى اختر الحالة status
  • الخيار data usage 
  • ثم انقر على إدخال حد Enter limit
  • اختر نوع الحد الذي ترغب بتطبيقه
  • إذا حددت الخيار “شهريًا”، سيقترح عليك عدة خيارات:
    • تاريخ إعادة الضبط الشهري: حدد متى يجب إعادة تعيين استخدام البيانات على الجهاز.
    • حد البيانات Data limit: يحدد الحد المسموح به من باقة البيانات، أي حجم الاستهلاك الذي ترغب بألا يتم تجاوزه.
    • الوحدة: تحدد وحدة حد البيانات، حيث أن الخيارات المتاحة هي ميغابايت (MB) و جيجابايت (GB).
    • انقر فوق الزر حفظ.

إعلان

ستعمل هذه الخطة على اعطاء تنبيه في حال تجاوز استهلاك الإنترنت الحد الذي قمت بوضعه، كما أن النظام سيعمل بشكل مختلف قليلاً حيث سيقوم بإيقاف التحديثات التلقائية ويكتفي بتثبيت التحديثات الضرورية فقط.

 

اتصال محدود بالإنترنت (تقييد الاتصال)

تمكنك هذه الطريقة من تقييد البيانات وذلك بإيقاف جميع التحديثات على عكس الخطوة السابقة التي تتيح لك التحكم بحجم استهلاك جميع التطبيقات والتحديثات على الجهاز، يمكنك تفعيل الميزة من الإعدادات ثم الشبكة والإنترنت، اختر WI-FI ثم إعدادات متقدمة Advanced Options ضمن الخيارات ستجد خيار Set as metered connection قم بتفعيله ليتم تقييد بيانات الاتصال.

نسمع الكثير من النصائح حول إيقاف تحديثات النظام من الرجيستري، لكن إياك وإتباع هذه النصيحة حيث أن ذلك سيسبب فشل بإيصال التحديثات في وقت لاحق عند الحاجة لها، لذلك يفضل الالتزام بتقييد التحديثات حسب ما توصي به الشركة، كاستخدام ميزة التقييد مثلاً.

 

إيقاف مشاركة التحديثات بشكل تلقائي مع الأجهزة الأخرى على الشبكة المحلية

عند اتصال جهازك مع أجهزة أخرى ضمن شبكة محلية ستقوم الأجهزة غير المحدثة ضمن الشبكة بأخذ التحديثات من الجهاز الذي سبق وقام بتثبيتها، حيث أن ويندوز 10 سيستخدم اتصال الإنترنت تلقائياً لتحميل التحديثات من أجهزة الكمبيوتر الأخرى التي تعمل بنظام ويندوز 10.

لإيقاف هذه العملية قم بفتح الإعدادات ثم اختر التحديث والأمان update & security ثم تحديثات ويندوز windows update ثم اختر delivery optimization  سيقترح عليك خيارين، قم بتعطيلها، ليتم إيقاف تثبيت التحديثات من الأجهزة الأخرى على الشبكة المحلية.

 

إيقاف التطبيقات التي تعمل بالخلفية

على الرغم من إغلاق بعض التطبيقات إلا أنها تعمل في الخلفية في بعض الأحيان وذلك يستهلك من حجم الانترنت من غير داعي، لذلك من الأفضل إغلاق جميع التطبيقات التي قمت بإغلاقها ولازالت تعمل في الخلفية، وذلك من الإعدادات ثم الخصوصية اختر التطبيقات التي تعمل في الخلفية Background Apps ثم حدد إيقاف جميع التطبيقات أو قم باختيار تطبيقات معينة لإيقاف عملها في الخلفية.

 

إيقاف تحديث بيانات تطبيقات قائمة ويندوز

تلك المربعات الصغيرة التي تظهر عند فتح قائمة ابدأ تستهلك من حجم الانترنت أيضاً، لذا إيقاف تحديثات تطبيقات قائمة ويندوز سيحدث فرقاً باستهلاك الإنترنت، كل ما عليك فعله الضغط بالزر اليميني على أحدها لتظهر قائمة منسدلة اختر منها المزيد more ثم اختر الخيار الأول turn live tile off.

 

إيقاف المزامنة التلقائية

تقدم مايكروسوفت ميزة الخدمة السحابية one drive التي تمكنك من الاحتفاظ بنسخة من إعدادات النظام ضمن هذه المساحة حتى يتثنى لك استخدامها عند فتح الحساب على جهاز اخر أو عند فرمتة الجهاز، هذه الإعدادات يتم مزامنتها تلقائياً بشكل دوري للاحتفاظ بأحدث نسخة على one drive.

وبالطبع يستهلك ذلك من اتصال الإنترنت لتحميل نسخة في كل مرة، لذلك يفضل تعطيلها في حال لم تقم بأي تغيير على الإعدادات ترغب بالاحتفاظ به، وذلك من الإعدادات ثم الحسابات اختر مزامنة الحساب ثم قم بإيقاف تفعيل المزامنة.

 

عند تطبيقك للخطوات السابقة تستطيع تقليل استهلاك الإنترنت في ويندوز 10 إلى أكثر حد ممكن ومن دون التأثير على وظائف ويندوز الأساسية، حيث أن اتباع طرق أخرى مثل إيقاف تحديثات الريجستري المذكورة من الممكن أن يؤدي لنتائج سلبية أنت بغنى عنها، وبالعموم هذه الخطوات ستكون كافية لتقليل الاستهلاك بشكل آمن.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد