أفضل 3 طرق لاستعادة الصور المحذوفة للاندرويد

خسارة صورك الشخصية التي تمثل لحظات مميزة في حياتك أمر سيء بلا شك، خصوصاً مع تطور كاميرات الهواتف الذكية في الأعوام القليلة الماضية مما جعل منها أداة سهلة لالتقاط الصور بعيداً عن تعقيدات عدسات الكاميرات الاحترافية ومن هنا تنشأ أهمية استعادة الصور المحذوفة تلك.

إهمال تخزين الصور الهامة تلك من الممكن أن يتسبب بخسارتها بكل سهولة، خصوصاً في حال عدم انشائك لنسخة احتياطية بشكل دوري. لكن قبل أن تفقد الأمل نهائياً توجد بعض الطرق البسيطة التي يمكن بتطبيقها استعادة الصور المحذوفة للاندرويد في حالات محدودة جداً.

قبل التحدث عن طرق استعادة الصور المحذوفة نهائياً سنتعرف على الحالات التي تسمح لك باستعادة تلك الصور سواء كان ذلك على هاتفك الذكي أو عبر حاسوبك الشخصي.

 

متى يمكنك استعادة الصور المحذوفة للاندرويد؟

  1. أخذ نسخة احتياطية لجميع صورك في السابق ورفعها على أحد خدمات التخزين السحابي.
  2. حذف صورك باستخدام أحد التطبيق التي توفر لك “سلة المهملات” كتلك المتواجدة على أنظمة ويندوز.
  3. استعادة صورك المحذوفة عن طريق “المصغرات” والتي تمكنك من الحصول على صورك مجدداً بدقة أدنى بكثير من الأصلية.
  4. استخدام تطبيقات أو برامج خارجية لاستعادة صورك بعد حذفها مباشرة.

 

استعادة صورك المحذوفة على هاتف أندرويد

من السيء معرفة أنه لا توجد حتى الآن طريقة أو آلية رسمية لاستعادة الملفات أو الصور المحذوفة في أنظمة الهواتف الذكية بعد كل التقدم والتطوير الذي وصلت إليه حتى الآن. وكل الاعتماد حالياً يتركز على التطبيقات سواء المتاح تحمليها على هاتفك أو عن طريق البرامج على ويندوز.

 

استعادة الصور المحذوفة التي تم أخذ نسخة احتياطية منها سابقاً

معظم تطبيقات معرض الصور الرسمية المتاحة على الهواتف باختلاف الشركة المصنعة لهاتفك تتيح لك أخذ نسخة احتياطية من صورك في الخلفية بشكل تلقائي. وعند حذف الصور من المعرض فإن تلك التي تم أخذ نسخة احتياطية منها لن تتأثر فعلياً.

إعلان

أي يمكن بكل بساطة استعادة الصور المحذوفة للاندرويد بعد تسجيل الدخول إلى خدمات التخزين السحابي التابعة للشركة المصنعة لهاتفك. لكن يرجى العلم أن هذه الطريقة تحتاج لتفعيل خيار النسخة الاحتياطية أولاً من المعرض حيث لا تكون هذه الميزة مفعلة بشكل افتراضي.

على سبيل المثال استرجاع الصور المحذوفة من السامسونج؛ لاستعادة نسخة احتياطية من صورك المحذوفة توجه إلى سامسونج كلاود من إعدادات الهاتف > الحسابات والنسخ الاحتياطي > سامسونج كلاود.

إعلان

اضغط الآن على المعرض وسيظهر لك خيار سلة المهملات، ومن هنا تستطيع إيجاد جميع صورك المحذوفة التي تم أخذ نسخة احتياطية منها واستعادتها يكون بتحديد الصور والضغط على خيار استعادة.

تنويه: الهواتف التي تتبع لشركات أخرى تعمل خياراتها بنفس الطريقة، ويصعب ذكرها جميعها في المقال لكثرة عددها.

 

برنامج استعادة الصور المحذوفة للاندرويد (يحتاج إلى روت)

تتوفر عدة تطبيقات استعادة الصور المحذوفة للاندرويد، قد لا تعمل بكفاءة عالية نتيجة تلف بيانات لكن الأمر يستحق التجربة في كل الأحوال.

أفضل هذه التطبيقات Diskdigger (يحتاج إلى صلاحية روت)، ويتوفر ضمن التطبيق عدة خيارات للبحث عن صورك. الأول يعمل على البحث عن مصغرات الصور كما ذكرت سابقاً في حالات الاستعادة الخاصة أي أنك من الممكن أن تستعيد صورك بدقة ضعيفة جداً.

برنامج استعادة الصور المحذوفة للاندرويد

بينما الخيار الثاني يمكنك من استعادة صورك بدقتها الأصلية (إن وجدت فعلاً)، من المهم معرفة أن البرنامج سيبحث عن جميع الصور المتاحة في الهاتف وليس المحذوف منها فقط. كما يمكنك تخصيص البحث أكثر مثل استخدام صيغة صور معينة أو تحديد الحجم والكثير من الخيارات الأخرى.

عند إيجاد صورك سيظهر لك خيار الاستعادة (recover) ويمكنك الاختيار حينها أين ترغب بالاحتفاظ بها سواء كان على خدمة تخزين سحابي أو مسار مخصص في سعة التخزين المتاحة لديك.

 

برنامج استعادة الصور المحذوفة على الحاسوب

سابقاً في الأعوام القليلة الماضية كان يتم الاعتماد على أداة recuva الشهيرة لاستعادة الملفات المحذوفة، لكن دعمها من قبل المطورين توقف منذ 4 أعوام، بينما حالياً وكخيار مجاني متاح ينصح باستخدام أداة EaseUS Data Recovery Wizard.

الطريقة فعالة في حال كانت الصور مخزنة على كرت الذاكرة الخاصة بهاتفك، وبعد اختيار كرت الذاكرة لفحصه عن طريق الأداة ستظهر خيارات جانبية لفلترة النتائج حيث يمكنك تحديد ملفات الصور فقط.

عند انتهاء الأداة من عملية الفحص يمكنك تحديد الصور التي ترغب باستعادتها والضغط على خيار Recover now، حيث سيطلب منك حينها تحديد مجلد أو مسار خاص لنقل الصور إليه.

ويندوز    ماك

 

أي طريقة تستخدم في استعادة الصور المحذوفة؟ شاركنا بتجربتك

استعادة ملفاتك المحذوفة بما فيها الصور قد لا تكون بتلك السهولة التي تتصورها، والأفضل دائماً العمل على أخذ نسخة احتياطية بشكل دوري. ويُترك القرار لك حينها سواء لتخزينها على أحد خدمات التخزين السحابي أو الاحتفاظ بنسخة منها على أحد الأقراص الخاصة بك.