أفضل طرق استرجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر

مصدر الصورة: systoolsgroup.com

تزايد سعة مساحة التخزين على الأقراص الصلبة على الحواسيب واحدة من بين المواضيع الرائجة التي لا تكف القنوات الإعلامية عن الكشف عن جديدها في كل فترة زمنية، حبُّ التملّك الذاتي للمعلومات تلك وتخزينها بشراهة على الأقراص أمر اعتيادي مرتبط بشريحة كبيرة للمستخدمين، لكن شراهة تخزين البيانات تلك أشبه ببناء قنبلة موقوتة عند عدم فرض العناية الكافية بطرق وأساليب التخزين.

القنبلة الموقوتة سيبلغ مؤقتها “الصفر” عند خسارة البيانات تلك، استرجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر سيكون الغاية هنا لتعويض ما أمكن من الخسائر، وعلى الرغم من تشعّب موضوع استعادة الملفات المحذوفة، إلا أنه يمكن لبعض الحلول أن تكون مجدية فعلاً وفق شروط محددة متاحة في عملية الاسترجاع.

 

هل يمكن استرجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر حقّاً؟

عملية استعادة الملفات المحذوفة مرتبطة بعدة عوامل، قبل ذلك يجب التعرف على آلية تعامل نظام التشغيل مع الملفات على القرص الصلب بشكل مبسّط، حيث يتم الدلالة إلى الملفات والمجلدات على القرص الصلب عبر مؤشرات يتم تحديدها من قبل نظام التشغيل وتحتوي تلك المؤشرات ببساطة على تفاصيل بداية ونهاية الملف أو المجلد ضمن القرص الصلب.

حذف ملف ما، سيؤدي إلى حذف المؤشر المرتبط به من قبل النظام وتحديده المساحة المحجوزة مسبقاً كمساحة خالية متاحة للتخزين، فعلياً الملف لم يتم حذفه حتى يتم إعادة كتابة بيانات جديدة في مكان الملف السابق، لكن العملية تلك مرتبطة بأقراص HDD فقط كما أنها مرتبطة بعدة حالات أخرى عند توفرها يمكن بالفعل إنقاذ الملفات المحذوفة من الضياع بشكل نهائي.

 

طرق استرجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر

قبل الخوض في تفاصيل وخطوات عملية استعادة الملفات المحذوفة، وبعيداً عن الآلية التي وصلت فيها الأمور إلى خسارة الملفات تلك، البحث عن اسم الملف أو المجلد عبر متصفح الملفات سيكون أحد الحلول المبدئية المقترحة هنا أو البحث في خدمات التخزين السحابي المشترك بها مثل OneDrive والتي تعمل في كثير من الأحيان على المزامنة التلقائية للملفات خصوصاً في مجلد My Documents

 

استرجاع الملفات المحذوفة عبر استعادة نسخة احتياطية

لكي تعمل الطريقة هذه في استرجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر، يجب أن يكون قد تم أخذ نسخة احتياطية في السابق عن طريق النظام، بينما في حال عدم توفر هذا الشرط ضمن حالتك، يمكنك حينها تجاهل الطريقة الحالية والإنتقال إلى الخطوة التالية.

استرجاع الملفات المحذوفة عبر استعادة نسخة احتياطية

  1. افتح لوحة التحكم في النظام، عبر كتابة اسمها في البحث سواء باللغة العربية أو الانكليزية.
  2. انتقل إلى قسم النظام والصيانة، ومن ثم اضغط على النسخ الاحتياطي والاستعادة.
  3. اضغط على خيار استعادة ملفاتي وتابع الخطوات بحسب ما يتم طلبه منك وحينها ستتمكن من استعادة الملفات المحذوفة
تنويه: في حال لم يظهر خيار استعادة ملفاتي، يتعين عليك تحديد مسار نسخة احتياطية أخرى للمحاولة مجدداً لاستعادة الملفات المحذوفة من جهازك.

 

استرجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر عبر ميزة تاريخ الملفات

هي فعلياً الإصدار المحدّث من النسخ الاحتياطي، وهي متاحة ضمن ويندوز 10 و 8، وتعمل باختصار على أخذ نسخة احتياطية من ملفاتك ومجلداتك ضمن مسار يمكنك أنت تحديده، بعد ذلك يمكن تصفح النسخ المحفوظة بكل سهولة.

إعلان

استرجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر عبر ميزة تاريخ الملفات

  1. انقر بزر الفأرة الأيمن على المجلد الذي كان يحتوي على الملفات المحذوفة.
  2. اضغط على استعادة الإصدارات السابقة.
  3. ستظهر لك عدة نسخ من المجلدات مع تاريخ بجانبها، اختر على النسخة التي ترغب في استعادتها.
  4. انقر فوق استعادة، أو بالضغط المطول على نسخة معينة من المجلدات قم بالسحب والإفلات في المكان الذي ترغب به.
تنويه: تفعيل ميزة file history أو تاريخ الملفات، يحتاج إلى قرص أو سعة تخزين خارجية حصراً لكي لا تؤدي عملية الكتابة المستمرة على الأقراص الداخلية لمسح الملفات المحذوفة بشكل نهائي.

استرجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر عن طريق برامج استرداد الملفات

قد تبدو هذه الطريقة الأسهل لاسترجاع الملفات المحذوفة، وهي كذلك فعلاً لكن الجانب السيء هنا أنها من الممكن أن تؤدي إلى خسارة البيانات قبل استعادتها، وذلك نتيجة الحاجة للكتابة على القرص الصلب أثناء تحميل وتثبيت أي برنامج متعلق بالعملية. في حال لم تكن استعادة الملفات المحذوفة أمراً مهماً بالنسبة لك يمكنك حينها المخاطرة وتجربة هذه الطريقة.

استرجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر عن طريق برامج استرداد الملفات

في الحقيقة تتوفر العديد من برامج استرجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر، غالبية البرامج تعمل على توفير خطة مجانية محدودة الميزات لكسب ثقة المستخدمين وحينها ستُجبر على الترقية إلى النسخة المدفوعة، و للتنويه فقط وبغض النظر عن مصداقية برنامج على آخر، فإن الأسعار المتاحة غير مشجعة لتجربتها حقاً.

  1. برنامج Disk Drill (مجاني + خطة مدفوعة)
  2. برنامج EaseUS (مجاني + خطة مدفوعة)
  3. برنامج Wondershare Recoverit (مجاني + خطة مدفوعة)
  4. برنامج Stellar (مجاني + خطة مدفوعة)
  5. برنامج PhotoRec ( مجاني بالكامل ومفتوح المصدر)

في حال وجدت البرامج السابقة الملفات المحذوفة التي تخصك ولكنها تظهر على أنها تالفة، للأسف فإن عملية الكتابة على القرص هي التي تسببت بذلك، وحينها من الممكن القول أن جميع الآمال المرتبطة باستعادة الملفات المحذوفة قد فقدت تماماً.

 

كيف تضمن استعادة ملفاتك المحذوفة في المرات القادمة؟

في حال وصلت بالقراءة إلى هذه النقطة، غالباً فإن الطرق السابقة لم تأتي ثمارها في استرجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر وذلك لثلاثة أسباب:

  1. عدم أخذ نسخة احتياطية سابقة للملفات
  2. الملفات المحذوفة كانت موجودة على قرص ssd
  3. تلف الملفات وفشل الاستعادة نتيجة إعادة الكتابة على القرص.

بغض النظر عن الأسباب التي وصلت بك إلى هنا، يجب التنويه إلى أن الخطوة الأولى بعد اكتشاف حذف ملف ما تكون بإطفاء تشغيل الكمبيوتر تماماً، وتحميل أحد برامج الاستعادة عبر جهاز آخر ونقل ملفات التثبيت عبر وسيط تخزين خارجي مجدداً إلى جهازك بعد تشغيله دون إتاحة اتصال بالشبكة أو تشغيل برامج لا فائدة منها في الخلفية.

الغاية من ذلك هو الحدّ من عمليات إعادة الكتابة التي تحدث على القرص الصلب، والتي وكما ذكرت سابقاً ستعمل بشكل مؤكد على الكتابة فوق بيانات أخرى سواء كانت مرتبطة بملفاتك المحذوفة أو غيرها.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد