أفضل 3 طرق تصوير الشاشة فيديو ويندوز 10

مصدر الصورة: ispringsolutions

إن كنت تهوى تقديم الشروحات والأمثلة التعليمية أو لديك بعض المهارات الأخرى في التصميم أو في لعبة فيديو معينة فإنه من الجيد حقاً مشاركة مواهبك الرقمية تلك مع الآخرين. مهما كانت توجهاتك من خلالها أو المنصات التي تستخدمها للتواصل مع جمهورك.

وبالطبع لن يكون ذلك ممكناً دون تسجيل ذلك المحتوى والقيام بعمليات المونتاج في وقت لحق ليظهر بأبهى صورة ممكنة إن كنت ترغب بذلك طبعاً كونه شيء اختياري، مجمل العملية تكمن في تصوير الشاشة فيديو، سيكون موضوعنا هنا مرتبط فقط بنظام ويندوز كونه الأكثر استخدامها لتلك الفئة.

بعيداً عن البرامج والأدوات باهظة الثمن للقيام تصوير الشاشة في ويندوز 10، اخترنا لك أفضل الخيارات المجانية المتاحة حالياً.

 

تصوير الشاشة فيديو في ويندوز 10 عن طريق Game bar

تعتبر أداة Game bar أحد الطرق الفعالة لتسجيل الشاشة فيديو، خصوصاً كونها مدمجة أساساً مع نظام ويندوز 10. قد يوحي لك اسمها أنها مخصصة فقط للألعاب لكن في حقيقة الأمر يمكن استخدامها في تسجيل الشاشة بشكل عام على أي برنامج آخر.

أداة game bar متوفرة في الإصدارات الحديثة من ويندوز 10 لذلك في حال لم تجدها ضمن إعدادات النظام قسم gaming فعلى الأرجح أنك تحتاج هنا إلى ترقية لنسخة أو اصدار أحدث.

  • لتفعيل الأداة اضغط على win+G، في حال لم تظهر لك نافذة الأداة تأكد من تفعيلها أولاً من الإعدادات – قسم gaming – من قسم game bar قم بتفعيل الخيار الأول.

  • لبدء التسجيل اضغط على أيقونة start recording أو بالضغط على أزرار WIN+ALT+R.
  • يمكن إيقاف التسجيل عند الضغط على زر Stop الذي سيظهر لك على الشاشة أو بالضغط على أزرار WIN+ALT+R مجدداً.
  • حفظ الفيديوهات المسجلة سيكون بشكل تلقائي ضمن المسار التالي: C:\Users\Windows 10\Videos\Captures وفي حال كنت ترغب في تغيير المسار قم بنقل مجلد Captures فقط إلى أي مكان تريده.

 

تصوير الشاشة فيديو باستخدام أداة ShareX

تعتبر أداة ShareX من أفضل الخيارات المجانية البسيطة لتسجيل الشاشة فيديو في Windows 10، على عكس الكثير من الخيارات المجانية الأخرى التي تزعجك بالعلامة المائية التي ستظهر ضمن تسجيلاتك أو تقيدك بمدة زمنية معينة للتسجيل إلا أن أداة ShareX تزيل عنك جميع هذه القيود.

واجهة الأداة البسيطة تخفي بين قوائمها عدد كبير من الميزات، قد لا تكون بتلك الاحترافية لكن عند اكتشافها ستغير رأيك بها بكل تأكيد.

من أبرز الميزات التي تنفرد بها الأداة هو إمكانية تحويل التسجيل إلى صورة GIF متحركة تسهل عليك مشاركتها على المواقع والمنتديات بدلاً من استخدام الفيديو، مع الكثير من خيارات الاستخراج الأخرى الموجودة ضمن الأداة.

ناهيك عن ذلك فالأداة تتضمن ميزات التقاط صور للشاشة وغيرها الكثير والتي تعتبر مبدئياً خارج موضوع مقالنا.

خطوات تسجيل الشاشة باستخدام ShareX

  • من القائمة الرئيسية اضغط على capture

  • اختر screen recording لبدء التسجيل
  • لإيقاف التسجيل اضغط على أيقونة الإيقاف التي ستظهر لك في شريط المهام من الأسفل.
  • يمكنك الوصول للفيديو من الواجهة الرئيسية للأداة.

تحميل ShareX

 

تصوير الشاشة فيديو باستخدام برنامج OBS

سبق وأن تكلمنا عن البرنامج في حال رغبتك بالقيام ببث مباشر على منصة التويتش وغيرها، كذلك فيمكن استخدام OBS في تسجيل الشاشة دون أي قيود تذكر. مجاني ومفتوح المصدر كأداة ShareX لكن على شكل أوسع من ناحية الميزات والتخصيص.

البرنامج دائماً ما ينصح باستخدامه من طرف اللاعبين أثناء تسجيل الشاشة في أوقات اللعب، من المهم معرفة أن استخدامه أيضاً لن يكون بالسهولة المتوقعة كالأداوت السابقة مما قد يشكل عائق في البداية حتى التأقلم مع طريقة إعداده وعمله.

يسمح لك OBS بتهيئة اعدادات خاصة بك لاستخدامها بشكل أسرع في المرة المقبلة التي ترغب بها بتسجيل الشاشة، على سبيل المثال في حال كنت تنوي القيام بشروحات حول برنامج فوتوشوب بشكل يومي فيمكنك ضبط اعدادات خاصة لذلك مثل نوع التسجيل والدقة والصوت حتى.

بعيداً عن التعقيدات إليك لمحة عن خطوات تسجيل الشاشة باستخدام OBS:

  • في الواجهة الرئيسية من البرنامج اضغط على window capture كما يظهر في الصورة.

  • اختر النافذة الذي ترغب بتسجيل الشاشة ضمنها سواء كانت لبرنامج أو لعبة فيديو ومن ثم اضغط ok.

  • ستظهر لك نافذة البرنامج في الواجهة الرئيسية كل ما تبقي عليك فعله هو اختيار start recording لبدء التسجيل.

  • لإيقاف التسجيل اضغط على stop recording والتي ستظهر مكان الخيار السابق.
  • مسار الحفظ التلقائي للفيديوهات ستجده ضمن C:\Users\Windows 10\Videos

توجد ميزات أخرى احترافية لضبط الصوت والتأثيرات، لا يمكننا ذكرها جميعها لاختصار الشرح قدر الإمكان. لكن في حال رغبتك في تقديم شروحات احترافية عليك باستخدام OBS والتعلم عليه.

تحميل OBS

 

قد تُصدم من أسعار برامج تصوير الشاشة فيديو الأخرى المتوفرة على ويندوز 10، والتي تأتي على حساب ميزات غير منطقية تواجدها كتوفر أدوات للمونتاج مثلاً ضمن البرنامج نفسه. بكل تأكيد البرامج والأدوات المجانية والمفتوحة المصدر منها تحديداً تثبت جدارتها هنا.

أخبرنا الآن ما هو أفضل برنامج لتسجيل الشاشة فيديو في ويندوز 10 بالنسبة لك؟ ولماذا تستخدمه؟ شاركنا بإجابتك ضمن التعليقات أدناه.