كيفية تشغيل يوتيوب في الخلفية في android و iOS

بالرغم من أن تطبيق يوتيوب لا يقدم ميزة تشغيل الفيديوهات في الخلفية، إلا في نسخته المدفوعة YouTube premium، إلا أنه لا زال بمقدورك استخدام طرق أخرى لتجربة تشغيل الفيديوهات من يوتيوب في الخلفية، بينما تقوم باستخدام تطبيقات أخرى على هاتفك المحمول.

 

تشغيل يوتيوب في الخلفية لمستخدمي Android

يقدم متصفح كروم في الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد خيار سطح المكتب Desktop، والذي يعمل على عرض المتصفح بطريقة مشابهة لطريقة عرضه على الحاسب، بالإضافة لأنه يتيح إمكانية تشغيل فيديوهات اليوتيوب في الخلفية، بطريقة مشابهة لاستخدامك لأي تطبيق مشغل موسيقى.

كل ما عليك فعله فتح متصفح كروم المثبت على جهازك بشكل افتراضي، أو تستطيع تنزيله في حال لم يكن موجود، ثم الضغط على النقاط الثلاث في الزاوية العليا من المتصفح واختيار Desktop، لتصبح واجهة المتصفح شبيهة بطريقة عرضها على الحاسب، اذهب إلى موقع يوتيوب وشغل الفيديو الذي ترغب بتشغيله في الخلفية، ثم اضغط زر القائمة في هاتفك.

تشغيل يوتيوب في الخلفية اندرويد

عند الخروج من المتصفح سيبقى الفيديو قيد العمل في الخلفية، كصوت فقط طبعاً تستطيع التحكم بإيقاف وتشغيل الفيديو أو إعادة تشغيله من القائمة المنسدلة في الهاتف دون أن تضطر للذهاب إلى المتصفح مرة أخرى.

 

نظام Android 8 وما بعده

إعلان

من حسن حظ مستخدمي إصدارات أندرويد 8 وما بعده من إصدارات، تقدم جوجل ميزة picture-in-picture، والتي تسمح للتطبيقات بالقيام بمهام متعددة، أي أنه سيكون بمقدورك تشغيل الفيديو “صوت وصورة” خارج التطبيق على شكل فيديو مصغر، بينما تكمل عملك على الموبايل وتستخدم التطبيقات الأخرى بشكل اعتيادي، لكن للأسف لن تستطيع استخدام هذه الميزة في جميع البلدان، حيث أن هذه الميزة متوفرة حصراً للمستخدمين في أميركا، أو ستضطر لدفع اشتراك للحصول على الميزة.

لتفعيل الميزة اذهب إلى الإعدادات في هاتفك المحمول، ثم إلى قسم التطبيقات اختر يوتيوب، ومن الإعدادات الخاصة بالتطبيق قم بجعل خيار picture-in-picture مسموح، إذهب إلى يوتيوب وشغل المقطع الذي ترغب بعرضه خارج التطبيق، ثم انقر على زر القائمة، سيبقى الفيديو قيد التشغيل خارج التطبيق وتستطيع تحريك إصبعك لتغيير مكانه على الشاشة بينما تكمل استخدام هاتفك المحمول بشكل اعتيادي.

إعلان

تشغيل يوتيوب في الخلفية لمستخدمي iOS

بالنسبة لمستخدمي نظام iOS فإن ميزة picture-in-picture غير متاحة للاستخدام، و ستحتاج لدفع اشتراك لتستطيع استخدام الميزة، أما إذا كنت ترغب بتشغيل فيديو في الخلفية باستخدام المتصفح كما في جوجل كروم، تستطيع اتباع الخطوات التالية البسيطة.

أولاً قم بالدخول إلى المتصفح الموجود على جهازك، كما تستطيع استخدام الميزة على متصفح Dolphin أو opera، بعد ذلك أدخل إلى موقع يوتيوب وابحث عن مقطع الفيديو الذي ترغب بتشغيله في الخلفية، وقم بتشغيله، اضغط على زر القائمة لتخرج من المتصفح ويتوقف الفيديو عن العمل.

 اذهب إلى “control center”، ثم إعدادات الموسيقى، وأخيراً اضغط على زر التشغيل ليبدأ الفيديو والذي سبق قمت بفتحه من خلال المتصفح بالعمل في الخلفية، طبعاً يجب عليك الانتباه عند محاولة دخولك لموقع يوتيوب من خلال المتصفح سوف يتم نقلك مباشرة إلى التطبيق، ولتلافي ذلك يجب عليك كتابة حرف m في عنوان الموقع كالتالي: https://m.youtube.com

ستعمل الطرق السابقة بشكل جيد على تشغيل يوتيوب في الخلفية، لكن هناك نقطة هامة يجب ذكرها في حال كانت ذاكرة جهازك RAM صغيرة سيؤدي تشغيل يوتيوب في الخلفية مع العمل على برامج أخرى في الوقت نفسه إلى بطئ باستخدام الجهاز، خاصة إذا كنت تستخدم متصفح كروم يفضل استبداله بآخر أقل استهلاكاً لموارد الجهاز مثل متصفح إيدج على سبيل المثال.