أفضل 9 تطبيقات تعديل الصور للايفون و الايباد للحصول على نتائج احترافية

تتواجد العديد من تطبيقات تعديل الصور التي تجعل من اختيار الأفضل فيما بينها أمراً شائكاً، فيما يلي أفضل 9 تطبيقات تعديل الصور للايفون حتى الآن.

حيث أن تكامل هواتف آيفون بين العتاد و استقرار النظام، ساهم في الوصول إلى تطوير تطبيقات تقدم نتائج احترافية في تعديل الصور وتحسينها، وبالفعل بعد تجربة مختلف التطبيقات الموجودة في متجر أبل ستور، إليك قائمة بأفضل تلك التطبيقات حتى الآن. بعض التطبيقات مجانية وتقدم نتائج أكثر من مذهلة لتحسين وتصفية الصور، والقسم الآخر يحتاج للإشتراك للحصول على ميزات إضافية.

تطبيق أدوبي لايت روم (Adobe Lightroom CC)

التقييم: 4.8

السعر: مجاني – توجد عمليات الشراء داخل التطبيق

Adobe Lightroom CC

تطبيق Adobe Lightroom CC يجمع ما بين البساطة والاحترافية في التعديل على الصور وتحسينها، حيث مع عدد الميزات الكبير نسبياً يمكن أن تصل إلى نتائج مذهلة للغاية وبالطبع لا يخفى على أحد قوة اسم العملاقة شركة adobe في مجال المرئيات والتعديل عليها.

بجانب أدوات التعديل الرئيسية الموجودة ضمن التطبيق مثل خيارات القص والاقتطاع وإعادة تعيين الحجم، توجد حزمة واسعة من الفلاتر المسبق إعدادها، والتي يتاح عدد مجاني لا بأس به منها، أما الفلاتر الأكثر احترافية، تحتاج إلى اشتراك في الخطة المدفوعة.

من بين أدوات التحسينات المتقدمة الملفتة للانتباه، أدوات المزج اللوني والتحكم في درجة الاشباع وتصفية الصور مع خيارات الإضاءة بالطبع، كذلك فإن الوضع التلقائي لتحسين الصور مناسب جداً لاستخدامه بين الحين والآخر، أما لمقارنة تعديلاتك مع الصورة الأصلية، يمكن الضغط المطول ببساطة على الصورة نفسها لملاحظة الفرق.

الخطة المدفوعة من التطبيق تسمح بالحصول على أدوات قوية أكثر، مثل أدوات التحديد الذكية كذلك يمكن الوصول أيضاً إلى خدمة أدوبي السحابية لمشاركة الصور ومشاريع التعديل مع أجهزتك الأخرى والتي يمكن ببساطة حينها نقل الصور نفسها إلى برامج أكثر احترافية للشركة مثل فوتوشوب أو غيره من برامج التعديل القوية.


تطبيق افتر لايت (Afterlight 2)

التقييم: 4.7

السعر: مجاني – توجد عمليات الشراء داخل التطبيق

Afterlight 2

من المعروف أن تطبيق Afterlight 2 مشهور جداً بين المصورين المبتدئين من مستخدمي هواتف آيفون، حيث يوفر التطبيق شريحة واسعة من الخيارات للتعامل مع الصور وتعديلها دون وجود أي تعقيدات تذكر مع القدرة على الوصول إلى نتائج احترافية للغاية. 

واجهة التطبيق تقدم تجربة استخدام مميزة للغاية حيث من النادر مواجهة أي صعوبة محتملة في التعامل مع الأيقونات والخيارات المتوفرة، وعلى الرغم من محدودية المميزات المتاحة في النسخة المجانية من التطبيق إلا أنه يمكن القيام بتحسينات لا بأس بها مثل إنشاء فلاتر خاصة أو استخدام أخرى جاهزة، إضافة إلى التعديل اللوني والإضاءة.

يدعم تطبيق Afterlight 2 إدراج صيغ ملفات الصور RAW مثل تطبيق Lightroom إضافة لإمكانية تصدير وحفظ صور عالية الجودة والدقة بصيغة HEIC، يملك التطبيق أيضاً إضافة الكاميرا المخصصة له لالتقاط الصور مع القدرة كذلك على إدارج الصور الملتقطة مباشرة من مجلد camera roll الخاص بكاميرات هواتف الأيفون والأيباد.


تطبيق انستجرام (Instagram)

التقييم: 4.8

السعر: مجاني – توجد عمليات الشراء داخل التطبيق

Instagram

قد لا يكون ذكر تطبيق Instagram غريباً بالنسبة لمستخدميه، نعم فإن التطبيق يوفر أدوات لتحسين الصور بشكل كبير سواء من ناحية الفلاتر المتوفرة أو أدوات التعديل الأخرى التي قد يهيأ لك أن فعاليتها بسيطة نوعاً ما.

تطبيق انستجرام وعلى الرغم من كونه شبكة اجتماعية إلا أنه موجه لمشاركة الصور، مع اللمسات التي ستكون قادراً على إضافتها لصورك فور التقاطها باستخدام كاميرا التطبيق أو التعديل على أخرى كانت متواجدة في المعرض على هاتف أيفون، فإن النتائج التي يمكن الوصول إليها ستكون أقرب للاحترافية في حال توفرت لمسات ابداعية مميزة في التقاط الصور الخاصة.

أدوات التحسين المتاحة مثل ضبط التعريض الضوئي ودرجة اللون والحدة، مع وجود خيارات التعديل التقليدية مثل الاقتصاص والتدوير الإزاحة، مع إمكانية إضافة تأثيرات جاهزة على الصور تحاكي في عملها ألية الفلاتر اللونية.


تطبيق لينس ديستورشنس (Lens Distortions)

التقييم: 4.7

السعر: مجاني – توجد عمليات الشراء داخل التطبيق

لا تعمل جميع تطبيقات تعديل الصور بالطريقة ذاتها، وهذا ما يميز تطبيق Lens Distortions الذي يختص بإضافة الطبقات والتأثيرات الضوئية إلى الصور أو تأثيرات الطقس والأشعة بطريقة مميزة للغاية. 5 فلاتر مجانية أو تأثيرات من كل فئة، مع الكثير من الاحترافية و الواقعية على الصور أثناء تطبيقها.

لا تحتاج إلى شروحات احترافية لمعرفة كيفية التعامل مع تطبيق Lens Distortions، تطبيق الفلاتر أو الإضاءة وغيرها بخطوات بسيطة سيعطي نتائج واقعية واحترافية للغاية، وعلى عكس التطبيقات الأخرى تتوفر ميزة الطبقات التي تسمح بتطبيق أكثر من تأثير سويةً فوق بعضهم البعض.

عند الحديث عن تأثيرات الضوء والطقس و واقعيتها في تطبيقات تعديل الصور، سيكون تطبيق Lens Distortions هو الخيار الأفضل بلا منازع على الرغم من افتقاره لأدوات التعديل الأخرى التقليدية المتوفرة في أي تطبيق تعديل الصور وتحسينها على هواتف أيفون.


تطبيق ميكستُيرس (Mextures)

التقييم: 3.5

السعر: 1.99$ – توجد عمليات الشراء داخل التطبيق

Mextures

تطبيق Mextures وكما يشير اسمه، مخصص لإضافة تأثيرات وقوام مادية على الصور مع إمكانية المزج بينها، هذه التأثيرات يمكن القيام بها على الصور إضافة لتوفر التراكبات أو الطبقات مع وجود تأثيرات ضوئية وتدرجات لونية منتقاة بعناية لمختلف الصور والحالات الخاصة بها.

واجهة التطبيق سهلة جداً، ثلاثة أقسام واضحة للوصول والعمل عليها، الكاميرا والمكتبة ومعرض خاص للمشتركين الآخرين للتطبيق والذي سيوفر فسحة مناسبة لإلهامك أثناء العمل على تعديل الصور الشخصية وتحسينها. يحتوي التطبيق أيضاً على أكثر من 130 تأثير مع إمكانية التعديل الفردي على أي تأثير منها على حدا والجمع والمزج بينها مع وجود شريط تمرير لضبط قوية التأثير على الصور.

يمنح تطبيق Mextures القدرة على اقتطاع الزخارف وحفظها بشكل مستقل ضمن المكتبة، حيث يمكن استخدامها لاحقا على صورك كتأثيرات جاهزة، تتوفر زخارف وصيغ أخرى جاهزة لاستخدامها يصل عددها إلى أكثر من 100 تقريباً، والعمل عليها واستخدامها يمنح التطبيق مزايا مستقلة ومنافسة لتطبيقات تعديل الصور الأخرى على هواتف آيفون.


تطبيق سناب سيد (Snapseed)

التقييم: 3.9

السعر: مجاني

Snapseed

مهما بحثت في مختلف المواقع والمتاجر لن تجد منافساً له، تطبيق Snapseed هو أفضل تطبيق تعديل الصور على آيفون وعلى الرغم من أنه لا يُصنف ضمن التطبيقات الموجهة للمبتدئين، إلا أن التعلّم عليه ليس بالمهمة الصعبة كما يُعتقد عنه. من المهم أن تربط جميع المميزات التي ستتعرف عليها في التطبيق مع سعره المجاني تماماً.

تم تطوير التطبيق في البداية على أنظمة iOS من قبل شركة مختصة في معالجة الصور والرسوميات قبل أن تستحوذ جوجل عليها لاحقاً، ومنذ ذلك الحين والتطبيق متاح للتحميل والاستخدام بشكل مجاني حتى تطوير التطبيق ما زال مستمراً حتى الآن.

تطبيق Snapseed يسمح لك بتعديل الصور وتحسين جماليتها عبر حزمة ضخمة من الأدوات وخيارات التعديل، وفي الحقيقة من الصعب جداً شرح ولو جزء منها ضمن المقال الحالي، لكن في المختصر يحتاج مستخدم التطبيق لمزيد من الإطلاع حول قوائم الأدوات وفعاليتها قبل استخدامها كونها تتطلب في كثير من الأحيان درجة احترافية عالية، مع تواجد فلاتر لا بأس بها توفر عناء التعديل للمستخدمين المبتدئين.


تطبيق سوبر امبوز إكس (Superimpose X)

التقييم: 4.7

السعر: 4.99$

Superimpose X

من التطبيقات الموجهة للمحترفين، وبالفعل عند التعرف على أدوات تطبيق Superimpose X قد يتهيأ لك أنه أقرب ما يكون إلى نسخة من برنامج فوتوشوب على هاتف أيفون. أدوات التحديد الذكي أو اليديوي وخيارات واسعة للدمج بين الصور وميزة الطبقات التركبية وغيرها الكثير من الخصائص والمميزات الموجودة هنا.

واجهة التطبيق سهلة نوعاً ما للتعامل معها، ومن المهم أيضاً معرفة أنك تملك القدرة على التعامل مع الصور كبيرة الحجم دون خسارة الدقة أو الجودة مع توفر خيارات الحفظ والتصدير بدقة عالية أو مشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

كما يحتوي أيضاً على عدة أدوات لتعديل كل طبقة على حدى واستخدام الفلاتر والتدرجات اللونية والتحكم بالتعبئة والشفافية وغيرها الكثير من الخيارات التي ستمنح المستخدم لمسة احترافية مميزة للغاية. ورغم سعره المرتفع نسبياً إلا أن التطبيق يثبت نفسه في كل تحديث جديد من مطوريه.


تطبيق تاتش ريتاتش (TouchRetouch)

التقييم: 4.8

السعر: 1.99$

TouchRetouch

بأداة إزالة الأشياء من الصور ذاع صيت تطبيق TouchRetouch بشكل جنوني مع علامات تساؤل حول آلية عملها، واجهة المستخدم ضمن التطبيق سهلة ومريحة فعلاً وبصرف النظر عنها فإن الأدوات المتاحة ضمنه أيضاً كذلك مع جودة عالية في تطبيق النتائج. وعلى غرار تطبيقات تعديل الصور الأخرى على أيفون، يسمح لك تطبيق TouchRetouch بمسح وتحسين ومزج الصور والتعديل فيما بينها وتصديرها بدقة عالية.

ضمن التطبيق يوجد قسم مخصص لشروحات حول عمل الأدوات في معالجة الصور وكيفية استخدامها حيث يعتبر أمر غاية في الأهمية بالنسبة للمستخدمين الجدد، وإضافة إلى أدوات إزالة الأشياء وغيرها من الادوات المشابهة، يتوفر أيضاً أداة للإصلاح التلقائي والتي تعتبر مخصصة لإزالة التفاصيل الدقيقة سواء في صور البورتريه الشخصية أو الصور الطبيعية، إلا أن عملها ليس بتلك الكفاءة على العناصر الكبيرة ضمن الصورة نفسها.


تطبيق فِيسكو (VSCO)

التقييم: 4.3

السعر: مجاني – توجد عمليات الشراء داخل التطبيق

على عكس تطبيقات تعديل الصور الأخرى التي تروج لقوة تأثيراتها، فإن تطبيق VSCO يمتلك مجموعة واسعة من الفلاتر المنتقاة بعناية مما يسمح بإضافتها على الصور بإضافة لمسة احترافية عالية الدقة. يتشابه التطبيق مع ميزات انستجرام من ناحية قوة الفلاتر والتأثيرات.

واجهة التطبيق سهلة التعامل وتفتقر نوعاً ما لعدة أدوات أساسية في تعديل الصور، معظم التركيز في التطبيق موجه على الفلاتر وما يتعلق بها من التدرجات اللونية والإضاءة والتعريض الضوئي. يدعم التطبيق كذلك جمع الصور ضمن ألبومات مثل تلك المتوفرة في انستجرام مع توفر خيارات إضافية حول ذلك.

يصل عدد الفلاتر المتوفرة ضمن التطبيق إلى 130 وأكثر، وعلى الرغم من مجانية التطبيق، إلا أن الاشتراك السنوي للحصول على مزيد من أدوات التعديل وتحسين الصور يصل إلى 20$ في السنة الواحدة وهو ما يعتبر باهظ الثمن نسبياً مقارنة مع التطبيقات الاخرى المتواجدة في قائمتنا هذه.


على الرغم من توفر عدد هائل من تطبيقات تعديل الصور على هواتف آيفون، إلا أن لا يعني ذلك بالضرورة أن تكون جميع الصور الناتجة عنها احترافية للغاية، حيث يجب توفر صورة عالية الجودة، وابدأ بصورة جيدة لتنتهي بتعديل جيد.

الصورة الافتراضية
يزن زغبي
مؤسس الموقع، والمسؤول عن إدراة المحتوى ونشره. اهتمام بالتقنية وجميع مجالاتها على مدار عدة أعوام متتالية، خبرة عملية لحوالي 4 أعوام في مجال تحسين محركات البحث مثل جوجل وغيره، ومتطلع دائماً للمعرفة وتعلم المزيد.
المقالات: 110

اترك ردّاً