أفضل الحلول والخطوات المتاحة لحل مشكلة الهاتف لا يشحن

مصدر الصورة: payetteforward

للمشاكل المتعلقة بشحن الهواتف الذكية حصة كبيرة لا يمكن تجاهلها من المشاكل الصيانة العديدة التي تواجه الهواتف تلك، مشكلة الهاتف لا يشحن قد تكون مؤرقة للغاية خصوصاً مع ارتباطها بالعديد من الأسباب المحتملة، والأسوأ هنا -وهو محتمل الحدوث- الإضطرار إلى فك الهاتف واستبدال البطارية الداخلية. في بعض الهواتف قد تكون حلول المشاكل تلك مكلفة للغاية مثل هواتف آيفون لكن بشكل عام فإن التوصل إلى معرفة الأسباب الرئيسية حول المشكلة أمر ضروري لا مفر منه.

 

أعد تشغيل الهاتف

الخطوة الأولى والتي طالما يوصى بها حتى من قبل غير الخبراء، والتي من الممكن أن تكون حل فعال في أغلب المواقف، وذلك لوجود احتمالية حدوث بعض الإشكاليات التي تسببها بعض البرمجيات، من الممكن تجاوز بعض هذه المشاكل فقط بإعادة تشغيل الهاتف، ثم معاودة المحاولة لشحن الهاتف. 

 

تفحص كبل ورأسية الشاحن

الخطوة الأولى: تغيير منفذ الكهرباء: على الأرجح سيكون من المستبعد التفكير بعطل في مأخذ الكهرباء نفسه المستخدم لشحن الهاتف حيث سيكون التفكير منصباً على وجود عطل بالشاحن نفسه، تعتبر هذه الخطوة الأهم والأسهل قبل التفكير بالبحث عن عطل ربما غير موجود بالشاحن أو الهاتف نفسه.

الخطوة الثانية: التأكد من سلامة كبل الشاحن:  بالرغم من أن معظم الشركات تحرص على جعل كابلات الشحن تتحمل أكبر قدر من الانثناءات والالتفافات إلا أن الاستخدام المطول لها من الممكن أن يعرضها للتلف والتقطع، لذلك من الأفضل التأكد من سلامة الكابلات عند مواجهة مشكلة بالشحن، إذا كان المحول منفصل عن الكبل يفضل تجربة كبل آخر قبل تغيير الشاحن كله.

الخطوة الثالثة: التأكد من سلامة محول الشاحن: من المحتمل أن يتعرض محول الشاحن للتلف بسبب تيار كهربائي مفاجئ أو استخدام مطول مما يؤدي إلى تلف بالدارة الداخلية للمحول وبالتالي ستظهر مشكلة الهاتف لا يشحن، وهنا لن تستطيع تجاوز المشكلة إلا باستبدال الشاحن، لكن يفضل التأكد من أن المشكلة تكمن بالمحول بترجبة آخر قبل الإقدام على تغييره.

إعلان

الخطوة الرابعة: التأكد من استخدام شاحن أصلي: تتطلب بعض الهواتف دخلاً معيناً حتى يتم شحنها بشكل سليم وذلك ما لا يتوفر في خرج بعض الشواحن الغير أصلية ما يسبب بحدوث مشاكل في الشحن، يفضل التأكد من الشاحن قبل الإقدام على شرائه أو استبداله إذا واجهت مشاكل شحن من غير سبب واضح.( يمكن لمستخدمي آندرويد استخدام تطبيق Ampere  لمعرفة حالة الشاحن)

 

تحديث نظام التشغيل أو التراجع عن آخر نسخة تحديث

قد يتسبب التأخر بتثبيت آخر التحديثات لحدوث بعض الإشكاليات البرمجية التي تؤدي لخلل بعملية الشحن، تأكد من تثبيت التحديثات وإعادة تشغيل الهاتف وإعادة الشحن مرة أخرى، أما في حال حدثت المشكلة بعد تثبيت التحديثات فمن المرجح أن تكون هي السبب لكن هنا لن يكون من السهل عليك القيام بعملية تراجع عن آخر التحديثات ويفضل أخذ الهاتف إلى خبير صيانة لتنفيذ هذه الخطوة.

 

تفحص منفذ الشحن في الهاتف

إعلان

الخطوة الأولى: نظف منفذ الشحن من الغبار: تجمع الغبار في منفذ الشحن أمر طبيعي خاصة بعد الاستخدام المطول للهاتف أو أثناء التواجد في بيئة عمل كثيرة الغبار، يفضل هنا تنظيف المنفذ لكن يجب الحذر واستخدام فراشي مخصصة وناعمة والابتعاد عن استخدام أدوات قاسية وذلك لتجنب حدوث أي ضرر لمنفذ الشحن.

الخطوة الثانية: صيانة منفذ الشحن: عند التأكد من الخطوات السابقة جميعها والتأكد من عدم وجود أي مشكلة بما سبق فمن الممكن أن يبقى احتمالين رئيسين وهما إما مشكلة في منفذ الشحن المتوقعة الحدوث في حال كنت تضع كابل الشحن في الهاتف بطريقة غير سليمة عند الشحن أو العبث بمنفذ الشحن بأدوات قاسية، أو وجود مشكلة في البطارية، و لتتأكد من ذلك يفضل أخذ الهاتف إلى خبير صيانة أجهزة موبايل في حال تم تحديد المشكلة من منفذ الشحن على الأغلب سيكون الحل باستبداله.

 

التأكد من سلامة البطارية

ينخفض أداء بطاريات الهواتف بالمجمل بعد مدة زمينة معينة من الاستخدام وتختلف تلك المدة حسب الاستخدام اليومي للهاتف، معظم الهواتف ذات الإصدار القديم تحتوي على بطاريات قابلة للإزالة يمكنك استبدالها بأخرى، لكن إذا كنت تستخدم هاتف ببطارية داخلية لن تتمكن حينها من تبديل البطارية وستعين عليك في الغالب تبديل الهاتف كله، قبل القيام بأي من تلك الخطوات تستطيع فحص حالة البطارية باستخدام بعض البرامج.

 

استخدام برنامج Ampere للتحقق من البطارية وحالة الشحن 

يمكن أن تختلف المعلومات التي يوفرها تطبيق Ampere اعتمادًا على ما إذا كنت متصلاً بمصدر طاقة، ولكن بشكل عام يمكنه إخبارك بحالة البطارية ونسبة البطارية الحالية والتكنولوجيا المستخدمة في تصنيعها ودرجة الحرارة والطراز وإصدار الجهاز وعنوان IP، إذا كان جهازك قيد الشحن يمكن للتطبيق أيضًا أن يخبرك بالجهد القادم من مصدر الطاقة الذي تتصل به.

 

مشكلة الهاتف يشحن بشكل بطيء في هواتف آيفون

استخدام الهاتف أثناء الشحن

استخدام الهاتف أثناء الشحن وخاصة تلك التطبيقات التي تعمل على استنزاف طاقة الهاتف بشكل كبير مثل فيسبوك أو تطبيقات الألعاب التي تستهلك قدر كبير من البطاريات سيؤدي إلى شحن هاتفك بشكل أبطئ ومن الممكن أن تحصل مشاكل إضافية مثل ارتفاع درجة حرارة الهاتف لذلك من الأفضل ترك الهاتف يشحن وبعد الانتهاء يمكنك معاودة استخدامه.

وجود برامج تستنزف طاقة الهاتف تعمل في الخلفية

ترك بعض البرامج تعمل في الخلفية يعمل أيضاً على استنزاف طاقة الهاتف ربما ليس بالمستوى نفسه عند استخدام تلك التطبيقات، لكن يفضل إزالة التطبيقات من الخلفية قبل البدء بالشحن وذلك لتسريع عملية الشحن، تستطيع القيام بذلك بضغط زر القائمة وإزالة جميع التطبيقات التي تظهر بسحبها إلى أحد الاتجاهات.

مصدر شحن سيء

يقوم البعض بوصل الهاتف إلى أحد منافذ اللابتوب بغرض الشحن أو استخدام بطاريات محمولة للشحن (power bank)، عند استخدام هذه الطرق سيكون معدل الشحن أبطئ من استخدام منفذ كهربائي عادي، أي أن المشكلة ليست بأي من أجزاء الهاتف، بل من الجهد الصادر من مصدر الشحن نفسه.

رغم بساطة الأمر إلا أن طريقة شحن الهاتف تعد من أحد النقاط المفصلية التي تحدد عمر الهاتف، ويجب مراعاتها وخاصة في ظل أسعار الهواتف القياسية، أو المشاكل التي تعرضنا للخطر كانفجار الهواتف التي حصلت بعد استخدام شواحن غير أصلية بسبب الجهد الغير نظامي الخارج منها إلى أجهزة الهواتف أو بسبب سوء التصنيع.