الدليل الشامل لتحسين أداء نظام ويندوز 10 أثناء تشغيل الألعاب

مصدر الصورة: auro-game.com

تُفتعل المشاكل والنقاشات بين مستخدمي أنظمة ويندوز حول أحقية إصدار ما بالنظام أو جدارته بلقب أفضل نظام تشغيل لمحبي ألعاب الفيديو على الكمبيوتر. طرفي النزاع الحاضرين دائماً ويندوز 7 وشقيقه الأكبر ويندوز 10.

التقدم والتطور البرمجي في أنظمة التشغيل قابله تزايد متناسب مع الترقية إلى عتاد أو هاردوير أقوى في أجهزة الحاسب، وبالطبع كي تتحقق الكفاءة هنا كان لابد من الانتقال إلى أنظمة أحدث.

مختصر الحديث؛ تجربة اللعب على نظام ويندوز 10 ليست بالسيئة كما يُشاع عنها، فقط تحتاج لتهيئة بيئة مناسبة للعب وذلك يتضمن تطبيق إعدادات أو خطوات معينة على نظام التشغيل والتي تنتهي أخيراً بترقية بسيطة لبعض قطع الهاردوير في جهازك في حال كانت إمكانياته ضعيفة.

خطوات تحسين أداء نظام ويندوز 10 للألعاب

  1. تفعيل وضع game mode أثناء اللعب
  2. تحديث برنامج تعريف كرت الشاشة
  3. تثبيت آخر إصدار من DirectX
  4. تحديد أوقات اللعب وضبط الإشعارات وتقييد الشبكة
  5. إيقاف التحديثات التلقائية من متاجر الألعاب
  6. تعطيل التحديد التلقائي لسرعة الماوس
  7. استخدام الأداء العالي ضمن وضع الطاقة
  8. اقتناء قرص SSD أو ترقية ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)

 

تفعيل وضع Game mode أثناء اللعب

يغفل المستخدمون عادةً لاستخدام وضع game mode المتاح في ويندوز 10، يعمل الوضع بعد تفعيله على تقييد تثبيت تحديثات النظام التي يتم تحميلها أو إرسال إشعارات لإعادة تشغيل الكمبيوتر بعد تحميلها.

كما يعمل وضع game mode على تحقيق استقرار أو ثبات في عدد الإطارات أثناء اللعب، ومع ذلك فإن هذه النقطة تعتمد بشكل أكبر على اللعبة وإمكانيات جهازك أكثر من النظام.

خطوات تفعيل وضع game mode في ويندوز 10:

  1. من قائمة start، اضغط الإعدادات settings.
  2. توجه إلى قسم gaming.
  3. في القائمة الجانبية اضغط على game mode.
  4. قم بتفعيل الوضع والتأكد من ظهور on.

 

 

تحديث برنامج تعريف كرت الشاشة

برامج تعريف كرت الشاشة هي صلة الوصل بين القطع المادية ونظام التشغيل لتنسيق آلية عملها أثناء قيامها بالعمليات المطلوبة. عدم توافقية برنامج التعريف مع النظام من الممكن أن يسبب فشل في عمل كرت الشاشة.

معظم كروت الشاشة الحديثة أصبحت تدعم إيصال تحديثات برامج التعريف عبر مركز تحديثات ويندوز، أو يمكن القيام بتلك العملية بشكل يدوي من خلال التحقق من موقع الشركة المصنعة للكرت في كل مرة وتنزيل التحديث وتثبيته يدوياً أو عن طريق استخدام مدير الأجهزة في النظام.

خطوات تحديث برنامج تعريف كرت الشاشة في نظام ويندوز 10 يدوياً:

  1. اضغط بالزر الأيمن على قائمة start. واختر مدير الأجهزة device manager
  2. قم بفتح القائمة المنسدلة في display adapters
  3. انقر بالزر الأيمن على كرت الشاشة الخارجي واختر update لتحديث برنامج تعريف كرت الشاشة
  4. اضغط على البحث التلقائي عن التحديثات
  5. انتظر حتى يتم إيجاد تحديث ملائم لنظامك وقم بتثبيته.
  6. قم بإعادة تشغيل النظام بعد تثبيت التحديثات.

 

تثبيت آخر إصدار من برنامج DirectX

برنامج DirectX تم تصميمه من قبل مايكروسوفت وهو يعتبر مجموعة من الواجهات البرمجية المصممة للتعامل مع الرسوميات الثنائية والثلاثية الأبعاد بالإضافة لوظائف أخرى تستند في عملها على عرض الفيديو وتشغيل الصوت في نظام ويندوز.

برنامج DirectX يمكن تنزيله عبر مركز تحديثات ويندوز حيث يتم ذلك بشكل تلقائي، فقط عليك التحقق من توفر آخر إصدار منه على جهازك. وللقيام بذلك اضغط على زريّ windows + R وقم بكتابة dxdiag في مربع البحث ثم سيظهر لك إصداره ضمن DirectX version.

 

تحديد ساعات العمل النشطة وتفعيل وضع الاتصال المحدود

آلية عمل تحديثات ويندوز وما تسببه من إزعاج للمستخدمين تعتبر سيئة للغاية من ناحية تجربة الاستخدام، حيث تقوم بإجبار المستخدم على إعادة تشغيل النظام قسرياً حتى يتم تثبيت التحديثات الجديدة.

لحسن الحظ تم إضافة ميزة تسمح بالحد من هذه التجربة المزعجة ألا وهي تحديد ساعات العمل أو اللعب النشطة والتي تمنع النظام من إظهار رسائل إعادة التشغيل أو تثبيت التحديثات في الوقت المحدد بحسب المستخدم.

خطوات تحديد ساعات العمل النشطة في ويندوز 10:

  1. اضغط على زريّ windows + I لفتح الإعدادات في النظام
  2. توجه إلى قسم التحديثات update & security
  3. اضغط على خيار change active hours
  4. قم بتحديد ساعة البدء والانتهاء من العمل واللعب واضغط على موافق.

 

قد لا يكون ذلك كافياً خصوصاً لمن يمتلكون سرعة اتصال محدودة بالإنترنت والتي سيعمل تنزيل التحديثات التلقائي إلى ظهور تجربة ومشاكل لعب سيئة للغاية وأفضل طريقة هنا لحل المشكلة تكمن في تفعيل وضع الاتصال المحدود.

إعلان

خطوات تفعيل وضع الاتصال المحدود في ويندوز 10:

  1. اضغط على أيقونة الواي فاي أو الشبكة في شريط المهام
  2. اضغط مجدداً على الشبكة المتصل بها
  3. قم بتفعيل وضع الاتصال المحدود set as metered connection.

 

إيقاف تنزيل التحديثات التلقائية من متاجر الألعاب

أحد مصادر الإزعاج أيضاً متاجر الألعاب وما تقوم به من تنزيل تحديثات تلقائية بأحجام كبيرة، معظم الألعاب الحالية تتيح اللعب عبر الشبكة والحفاظ على استقرار اتصالك وسرعته سيكون بلا شك من الأولويات هنا للحصول على تجربة لعب مناسبة.

معظم المتاجر الألعاب الرسمية مثل steam وepic  أو origin تمنح مستخدميها خيارات لتعطيل التنزيل التلقائي لتحديثات الألعاب الأخرى وفيما يلي خطوات تطبيق ذلك على متجر steam.

خطوات إيقاف التحديث التلقائي للألعاب على متجر steam:

  1. افتح متجر steam وقم بتسجيل الدخول إلى حسابك
  2. اضغط على الإعدادات settings
  3. توجه إلى قسم downloads في القائمة الجانبية
  4. قم بإلغاء تفعيل Allow downloads during gameplay.

 

تعطيل التحديد التلقائي لسرعة الماوس في النظام

ميزة Mouse acceleration في نظام ويندوز تعمل على تغيير معدل تحريك مؤشر الماوس بناءً على السرعة التي تقوم بتحريكه بها، ومن الواضح أن ذلك سيعمل على تشويه تجربة اللعب في ألعاب FPS خصوصاً والتي تتطلب دقة في التصويب وأشهر من التدريب على ذلك.

خطوات تعطيل التحديد التلقائي لسرعة الماوس في ويندوز 10:

  1. اضغط على Windows + I
  2. اختر الأجهزة devices
  3. من القائمة الجانبية اختر الماوس mouse
  4. اضغط على additional mouse settings
  5. توجه إلى قسم pointer options
  6. ضمن قسم motion قم بتعطيل enhance pointer precision
  7. اضغط على تطبيق apply ومن ثم موافق

 

استخدام وضع الأداء العالي ضمن خيارات الطاقة

خيارات توفير الطاقة وجدت في الأساس للأجهزة المحمولة المزودة ببطاريات شحن، والتي سيعمل وضع توفير الطاقة على تقييد عمليات المعالج واستخدام كرت الشاشة المنفصل لتقليل نسبة استهلاك الكهرباء.

لكن استخدام وضع التوفير لا يوجد غاية منه على أجهزة الكمبيوتر المكتبية، وبالتالي فغن تحديد وضع الأداء العالي high performance من شانه تقديم تجربة استخدام بحسب موارد جهازك الكاملة.

خطوات تفعيل وضع الأداء العالي في ويندوز 10:

  1. اضغط على windows + i
  2. اضغط على system في واجهة الاعدادات
  3. اختر power & sleep من القائمة الجانبية
  4. اضغط على additional power settings
  5. اختر high performance plan من الخيارات المتاحة

في حال لم تجد الخيار السابق اضغط على create power plan واختر high performance plan ومن ثم موافق.

تذكر أن وضع توفير الطاقة غير مناسب لاستخدامه أثناء اللعب حتى لو كنت تمتلك لاب توب، لذلك قم باستخدامه فقط في حال قيامك ببعض المهام الجانبية.

 

اقتناء قرص SSD أو ترقية ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)

من أبرز الفوارق بين أقراص SSD و HDD هو سرعة القراءة والكتابة الكبيرة المتوفرة في أقراص SSD، لن ندخل بتفاصيل تقنية كثيرة لكن ذلك سيعمل بطبيعة الحال على تقليل أوقات شاشة الانتظار loading screen في الألعاب وغيرها من الأمور المتعلقة بسرعة الهارد بشكل عام.

لكن ذلك سيكون مكلفاً بشكل واضح عن أقراص HDD لذلك يُنصح في حال عدم توفر ميزانية كبيرة التوجه لاقتناء قرص SSD بسعة صغيرة كافية للنظام فقط مع برامج الرئيسية وإبقاء الألعاب على قرص HDD.

ذاكرة الوصول العشوائي هي أحد النقاط المهمة التي يجب الانتباه لها، نفاذ مساحة الرام بشكل متسارع في نظام ويندوز أمر محتمل لا يمكن الهروب منه خصوصاً في حال تواجدها بسعات صغيرة في جهازك،

ذاكرة الوصول العشوائي ستعمل على تحسين تجربة اللعب الفعلية كونها تستخدم لتخزين البيانات المؤقتة بدلاً من القرص الصلب، لذلك احرص على ترقيتها إلى سعات أكبر وتردد أسرع بشكل يتوافق مع اللوحة الام في جهازك.

 

احرص دائماً على التقيد بمراقبة استهلاك موارد جهازك وتحديد المشاكل التي تواجهك أثناء اللعب، أفضل حل لمراقبة ذلك يكون باستخدام مدير المهام في ويندوز.

على أية حال يمكن لتوفر قائمة من الخطوات هذه أن تعمل على تسهيل تحسين تجربة اللعب لديك على نظام ويندوز 10 بشكل كبير، بينما في حال كنت تقوم بتطبيق بعض الخيارات الإضافية يمكنك مشاركتها معنا في التعليقات.

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد