أبرز ميزات متصفح Edge Chromium الجديد كليّاً من مايكروسوفت

شعبية كبيرة وانتشار واسع بوقت قياسي حققهما المتصفح الجديد لمايكروسوفت Edge Chromium، أخيراً نستطيع القول بأن محاولات مايكروسوفت لإصدار متصفح منافس تكللت بالنجاح، حيث صعد إلى المركز الثاني بعد متصفح كروم من ناحية المتصفحات الأكثر استخداماً متخطياً العديد من متصفحات الإنترنت ذات الاستخدام الواسع.

 لعل السبب الأبرز الذي ساهم بإكساب المتصفح تلك الشعبية الكبيرة هو بناؤه على أساس Chromium الأساس البرمجي ذاته المبني عليه المتصفح الشهير كروم وغيره الكثير من المتصفحات الأخرى مما جعل المتصفح مألوفاً للغاية.

ليس فقط من حيث الواجهة بل من حيث الميزات المقدمة من Edge Chromium وربما ستجد ميزات أخرى من الممكن أن تدفعك لاستخدام إيدج، فضلاً عن أنه يتوفر بشكل افتراضي ضمن نظام Windows 10 لكنك ستحتاج تثبيت المتصفح في حال كانت نسخة الويندوز المستخدمة إصدار سابق لنسخة ويندوز 2004.

ومؤخراً بعد تفعيل ميزة مزامنة سجل التصفح والمفضلات وكلمات السر وجميع بيانات المتصفح، أصبح بإمكانك أن تقوم باستبدال المتصفح الذي تعمل عليه بكل سهولة دون أن تفقد سجل التاريخ أو العلامات المرجعية وحتى المواقع التي سبق و صنفتها من المفضلات.

 

واجهة المستخدم

لنبدأ الحديث عن واجهة المستخدم والتي في الحقيقة لم تطرأ عليها تلك التغييرات الكبيرة مقارنتاً مع الإصدار السابق Edge Legacy، حيث تم جعل حواف النوافذ أكثر انحناء مع مظهر أكثر حداثة وعصرية بينما حافظت الأزرار والأيقونات على أمكنتها، وبالطبع مع وجود خيارات إضافية في هذا الإصدار.

إضافة للتغيير بقائمة الإعدادات والتي كانت تحتوي قائمة منبثقة تظهر صفحة مستقلة لتسهيل البحث والوصول إلى جميع الإعدادات، بالإضافة لكون محرك البحث Bing ما يزال المتصفح الافتراضي، مع إمكانية تغيير ذلك من الإعدادات.

 

الحسابات الشخصية – Profiles

تتيح هذه الميزة إنشاء أكثر من ملف شخصي على المتصفح ذاته، حيث أن أغلبنا في الحالة العادية يلجأ لفتح المتصفح والاستعانة بوضع التصفح الخفي أو بمتصفح آخر لفتح أكثر من حساب، لكن من خلال هذه الميزة سيمكننا إنشاء حسابين أو أكثر على المتصفح، وكأنك تستخدم أكثر من متصفح.

الجميل في هذه الميزة أن كل حساب لن يؤثر بأي شكل على الحساب الآخر، حيث أن كل من التفضيلات التي تنشئها في أحد الملفات الشخصية أو الإشارات المرجعية وحتى الوصلات الخارجية ستكون منفصلة تماماً بين كل ملف وآخر على متصفح Edge.

ففي حال اضطر أحدهم لفتح حساب عبر متصفحك فإنك لست مجبر على إزالة حسابك للقيام بذلك، أو حتى في حال كنت تملك أكثر من حساب، حساب شخصي وحساب للعمل على سبيل المثال، فإن هذه الميزة ستساعدك كثيراً في هذه الناحية، خاصة أن التبديل بين الحسابات سهل للغاية، كما أنك تستطيع الدخول بحساب ضيف حيث أن كل نشاطاتك على هذا الحساب لن تحفظ، كوضع التصفح الخفي.

 

منع عمليات التتبع عبر المتصفح – Tracking prevention

بما أن الخصوصية أحد أهم النقاط التي يجب التركيز عليها عند استخدام أي تطبيق أو موقع حتى، قامت مايكروسوفت بإرفاق ميزة Tracking prevention لمنع المتتبعين على الإنترنت من تتبعك وجمع معلومات عنك، مثل المواقع التي تزورها واهتماماتك أو حتى عنوان ال IP وغيرها بهدف بيعها لشركات الإعلان التي تقوم بتوجيه إعلانات تتمحور حول اهتماماتك استناداً للبيانات التي تم جمعها، أو استخدامها لأهداف أخرى.

حيث تأتي هذه الميزة بشكل افتراضي في إعدادات المتصفح ولا حاجة لتفعيلها، لكن ما يزال بمقدورك التحكم بمستوى الخصوصية الذي تقدمه هذه الميزة، والتي تقدم ثلاثة خيارات لمنع التتبع:

  • الأساسي (Basic): يقوم هذا الخيار بمنع جميع عمليات التتبع الضارة لكنه لن يقوم بمنع الإعلانات الموجهة لك.
  • التوازن (Balance): وهو الخيار الافتراضي والذي يعمل على منع جميع عمليات التتبع الضارة ولكن كسابقه لن يقوم بمنع الإعلانات الموجهة، لكن الفارق بأن هذا الخيار يمنع عمليات التتبع من المواقع التي لم تقم بزيارتها.
  • الصارم (Strict): يقوم هذا الخيار بمنعه جميع أنواع التتبع بما فيها تلك العمليات التي تهدف لتوجيه إعلانات مخصصة لك، كما أنك ستلاحظ أن هذا الخيار من الممكن أن يسبب لك بعض المشاكل عند تصفح بعض المواقع، إذا حصل وواجهتك مشكلة ما أثناء تصفح موقع ما بعد تفعيل هذا الخيار تستطيع تغيير نوع المنع.

 

تطبيقات الويب المتقدمة (PWA)

تسمح هذه الميزة بفتح تطبيقات (تيليجرام على سبيل المثال) الويب عندما لا تتوفر شبكة إنترنت، وذلك من خلال تثبيت واجهة التطبيق على الجهاز، نستطيع القول بأن الميزة تقوم بعمل تطبيق هجين بين التطبيق الأصلي وتطبيق الويب.

 حيث سيمكنك الدخول إلى التطبيق من خلال الواجهة التي تقوم بتثبيتها على جهازك من موقع التطبيق المراد، لكن في الحقيقة في كل مرة تقوم بفتح التطبيق عبر هذه الواجهة فإنك تكون فعلياً تقوم بفتحها باستخدام المتصفح، لكن دون الحاجة لدخول المتصفح، ويبدو الأمر وكأن تستخدم تطبيقاً مستقلاً.

 

وضع القراءة الشامل (Immersive Reader)

تقوم هذه الميزة بإخفاء جميع الصور أو الإعلانات وحتى الروابط، وذلك لتوفير تجربة قراءة خالية من التشويش البصري، عند قراءة المقالات وغيرها من المحتويات المكتوبة على الإنترنت، خاصة في تلك المواقع المليئة بالإعلانات، حيث سيظهر النص كمان لو أنك تقرأه ضمن ملف وورد بدون أي إضافات أخرى.

كما أنك الميزة تتيح لك إمكانية تغيير لون الخلفية مما يساعد على جعل النص أكثر وضوحاً ويجعلك أكثر تركيزاً على المحتوى، بالإضافة لوجود زر Read Loud الذي يمكنك من سماع النص صوتيا، مع إمكانية التحكم بالصوت وتغيير سرعته إلى ما يناسبك.

 

مستعرض ملفات PDF

للوهلة الأولى سوف تبدو الميزة مألوفة وربما سبق واستخدمتها في أغلب المتصفحات التي عملت عليها، لكن الجديد في متصفح Edge Chromium أنك لست قادر على فتح الملفات التي سبق وحفظتها على جهازك أو من الإنترنت وتصفحها فقط.

 بل يمكنك أن تعتبر المتصفح عبارة عن قارئ pdf بسيط يحوي عدة خيارات إضافية، وربما سيغنيك عن تحميل تطبيق لقراءة الملفات، حيث أنه بمقدورك تحديد جزء من النص بلون معين وطباعته، مع إمكانية إضافة بعض الملاحظات أو الإشارات حيث ترغب. 

 

المجموعات – Collections

نستطيع القول بأن هذه الميزة تشبه معرض الصور على هاتفك المحمول حيث توفر لك إمكانية حفظ الصور ومقاطع الفيديو والنصوص والروابط وغيرها أثناء تصفحك للإنترنت، وذلك ضمن مجموعات تستطيع إنشاءها وتسميتها لتصنيفها تسهيلاً للوصول للمحفوظات.

حيث تستطيع الوصول إليهم عبر المتصفح وقتما تشاء، كما أنك تستطيع تحويل المحفوظات إلى ملفات اكسل او وورد، ما يساعد كثيراً ويوفر وقتاً وجهداً أثناء جمع معلومات حول موضوع ما، أي يتعدى الأمر موضوع الروابط والصور ليصل إلى تحديد النصوص المطلوبة والاحتفاظ بها على سبيل المثال.

 

دعم إضافات جوجل كروم

إذا كنت ممن اعتادوا على استخدام الإضافات على متصفح كروم للقيام بمهام معينة عوضاً عن فتح موقع ما أو تحميل تطبيق، فإن Edge Chromium يوفر لك جميع الإضافات في حال كنت ترغب بتثبيتها من متجر Microsoft Edge الخاص، أو حتى يمكنك تثبيت الإضافات الموجودة في متجر Chrome Web.

 

بالإضافة لكل المميزات المذكورة التي يقدمها Edge chromium، سيأتي المتصفح مع ميزة الوضع المظلم، وبذلك ومع كل تلك الميزات أعتقد أن فكرة تجربة Edge chromium جيدة خاصة إذا كانت الميزات السابقة تشكل حلاً في مشكلة تواجهها، في حال قمت بتجربته شاركنا رأيك حول المتصفح والميزات التي نالت إعجابك في التعليقات.