مواقع تعلم اللغة الإنجليزية عن طريق الأغاني

تعلم اللغة الإنجليزية من خلال الأغاني يبدو الأمر مثيراً للاستغراب، لكن علاوةً على كون الأغاني وسيلة للاستمتاع تشكل نافذة يمكن النظر من خلالها إلى حضارات مختلفة، بمعنى آخر نستطيع القول بأنها لسان الشعوب أي عند حفظ أغنية بلغة ولهجة ما يعني أنك بدأت باستخدام اللغة مثل المتحدثين الأصليين.

لتكون بذاك قوائم الأغاني المفضلة لكل منا هي السبيل لتعلم اللغات التي نرغب وتصبح بديلاً عن الطرق التقليدية لحفظ المفردات والجمل، حيث يوصي العديد من متعددي اللغة باستخدام الأغاني كوسيلة فعالة لحفظ المزيد من التعابير والمفردات، كون الطرق التفاعلية في تعلم اللغات من أهم وأنجح الطرق التي ينصح بها لتحدث اللغة، لا يقف الأمر عن زيادة الحصيلة اللغوية بل إتقان اللهجة من خلال ترديد هذه الأغاني سيكون أمراً غاية في المتعة.

 

الجوانب الإيجابية في تعلم اللغة الإنجليزية عن طريق الأغاني

تعلم اللغات عن طريق الاغاني من أكثر الطرق تفاعلية والتي يُنصح بها معظم متعلمي اللغة الجدد، وذلك لأن حفظ الكلمات والجمل من مقطع موسيقي يسهل تذكره على المدى البعيد مقارنةً بالطرق التقليدية للحفظ، كيف لا وأول ما نتذكره في قاعات الامتحان تلك الأغنية التي سمعناها في وسائل المواصلات لتعلق في أدمغتنا و نستحضرها مراراً، من هنا يمكن استنباط الجوانب الإيجابية بتعلم اللغة الإنجليزية من خلال الأغاني:

الاستمتاع: تعلم اللغة الإنجليزية بالطرق التقليدية يكاد يكون في معظم الأحيان مملاً، لكن بالنسبة للأغاني لن يفعل المتعلم أكثر ما يفعله عادةً الاستماع للأغاني المفضلة، أي سيكون الأمر مسلياً عند ترديد هذه الكلمات ريثما يقوم بالاستماع لها لتقليد لهجة المغني.

الاندفاع: بالحالة الطبيعية الجميع يرغب بالتعرف على معنى أغنيته المفضلة، أي أن الاستماع للمزيد من الأغاني يدفع لتعلم المزيد من المفردات.

حفظ أسهل وأسرع: ترديد المفردات عند وجودها في سياق موسيقي سيجعل من عملية حفظها أكثر سهولة، وربما يمكن أن يكفي الاستماع مرة واحدة لأحد الأغاني لتعلق كلماتها في رأس المستمع. 

تحسين مهارة الاستماع: تكرار سماع اللغة الإنجليزية سواء في الأغاني أو غيرها سيعود أذنك على سماع اللغة الأجنبية وبالتوازي مع ترديد الكلمات سيصبح بإمكان المتعلم في كل مرة فهم الكلمات بشكل أوضح. 

زيادة الحصيلة اللغوية: بالطبع إنه تحصيل حاصل، مع زيادة عدد الأغاني التي يقوم المتعلم بالاستماع لها يعني ذلك الكثير من المفردات التي تضاف إلى جعبته.

التعلم في أي مكان: الحجة الأكثر ترديداً بين متعلمي اللغة الجدد هي ضيق الوقت، لما يتطلبه تعلم اللغة من استمرارية ووقت  وتركيز، لكن عند استخدام الأغاني لهذا الغرض يمكن استغلالها حتى في المواصلات العامة. 

 

هل تعلم اللغة الإنجليزية عن طريق الأغاني مجدي فعلاً؟

لنكون دقيقين يجب تقسيم مهارات تعلم اللغة الإنجليزية إلى أربع، مهارة الاستماع والتحدث والقواعد والقراءة بالإضافة إلى أهمية بناء حصيلة لغوية جيدة لإتقان المهارات السابقة بشكل أفضل. من خلال الأغاني يتم التركيز بشكل أساسي على مهارة الاستماع وزيادة الحصيلة اللغوية كما أن اللفظ يتحسن بشكل ملحوظ.

 لكن يجب أن يتم التركيز على نقطة هامة وهي طريقة اللفظ التي يتم استخدامها من قبل المطربين لكي تتناسب مع ألحان الأغنية، كما أن معظم الأغاني مكتوبة باللهجة العامية أي أنك تصادف في طريقك الكثير من الأخطاء القواعدية، بالتأكيد لا بأس بارتكاب هذه الأخطاء عند الحديث مع العامة، لكن إذا كان الهدف استخدام اللغة الإنجليزية بشكل أكاديمي لن تكون الطريقة المثلى لتتقن القواعد.

أي نستطيع القول بأن الأغاني طريقة مجدية لتعلم اللغة الإنجليزية، لكن ذلك يتوقف على هدفك من تعلمها والمهارة التي تود اكتسابها، ويفضل أن تكون هذه الطريقة مستخدمة جنباً إلى جنب مع طرق أخرى للتمكن من اللغة بشكل جيد.

 

مواقع تعلم اللغة الإنجليزية عن طريق الأغاني

الاستمرارية والتكرار أهم القواعد في تعلم أي لغة، لكن معظم المتعلمين الجدد يصيبهم الإحباط والتراخي بسبب النسيان رغم جهودهم المتكررة، ما يجعل دمج التعليم بالترفيه والمتعة يزيدان من الثبات على استمرارية تعلم لغة ما، وذلك ما توفره العديد من المواقع بطرق مختلفة كمواقع تعلم اللغات عن طريق الاغاني.

 

موقع Lyrics Training

أفضل موقع في تعلم اللغة عن طريق الاغاني

أعتقد أن هذا الموقع أفضل وأهم المواقع المتوفرة التي تتيح تعلم اللغات عن طريق الاغاني، حيث يقدم مجموعة ضخمة من الأغاني متيحاً لك البحث عن أغنيتك المفضلة أو مطربك المفضل، ليصبح تعلم اللغة أكثر متعة عبر لعبة تفاعلية مكونة من عدة مستويات، يمكن اللعب ضمن المستوى الذي تختاره (المستوى المبتدئ، المستوى المتوسط، المستوى المتقدم، المستوى المحترف)، من الأفضل قبل البدء باللعب أن تقوم بتحديد مستواك باللغة ضمن أحد المواقع المختصة بذلك ثم اللعب ضمن مستواك لتحقيق أكبر فائدة من الموقع.

في حال لم تجد الأغنية المطلوبة تستطيع إدخال كلماتها بنفسك مما يساعد بإغناء الموقع، لكن في الحقيقة العملية متعبة بعض الشيء وتحتاج بعض الدقة والجهد إذا كنت مهتماً بذلك تستطيع اتباع الخطوات والإرشادات ضمن قائمة المساعدة الموجودة  ضمن الخيار My Lyrics، الجدير بالذكر أنه يمكن تحميل التطبيق الخاص بالموقع على الهاتف عوضاً عن استخدام الموقع، يتيح الموقع تعلم ما يصل إلى 13 لغة مختلفة عن طريق الأغاني وبالطبع اللغة الإنجليزية متاحة.

iOS android


 

موقع Lyrics Gaps

يشبه الموقع السابق إلى حد ما من حيث التفاعل حيث أنك تستطيع بدء تعلم اللغات عن طريق الاغاني بمجرد دخولك إلى الموقع من خلال اختيار الأغنية التي ترغب ثم اختيار المستوى المناسب لك، ستلاحظ باختيارك لمستوى معين سيتم تحديد طريقة اللعب، تستطيع الاستغناء عن استخدام الموقع من خلال تحميل تطبيق lyrics Graps، يدعم التطبيق تعلم عدة  لغات أجنبية تصل إلى 20 لغة مختلفة من بينها اللغة الإنجليزية.


موقع Lyrics

هذا الموقع من أقل المواقع المذكورة تفاعلاً حيث أن كل ما يقوم به هو عرض كلمات الأغنية أثناء تشغيلها يمكن قراءتها حين الاستماع لها ما يساعد بتعلم اللغة، تبدو الفكرة مملة قليلاً وتستطيع إيجادها ضمن مواقع أخرى تقدم ميزات مختلفة حيث لا يعد الهدف الرئيسي من هذا الموقع تعلم اللغات عن طريق الأغاني.

 لكن ربما يكون طريقة تساعدك بالوصول للهدف، تتوفر كلمات الأغاني باللغة الإنجليزية في الغالب وستجد بعض الأغاني باللغتين الفرنسية والإسبانية، يمكن تجربة تطبيقات مشابهة لموقع lyrics ضمن مقالنا عن تطبيقات عرض كلمات الأغاني.

 

لا يعتبر تعلم اللغة عن طريق الأغاني طريقة أكاديمية لتعلم اللغات لكن تلك المواقع ستساعدك على إغناء مفرداتك والتراكيب باللغة التي ترغب بتعلمها دون الشعور بالملل أو اللجوء للطرق التقليدية، حيث أفضل شخصياً استخدام الموقع الأول لكن ربما سيكون لك رأي مختلف عند تجربتك للموقعين الآخرين في القائمة.

الصورة الافتراضية
صبا جعفر
مهتمة بمختلف المجالات التقنية، شغوفة بالإطلاع على مجال الذكاء الاصطناعي والتقنيات والمجالات الفرعية المرتبطة به.
المقالات: 84

اترك ردّاً