تعرف على أسباب ارتفاع حرارة اللابتوب و طرق حلها

ارتفاع الحرارة في أجهزة الحواسيب المحمولة من الممكن أن يتسبب بأضرار كبيرة في المكونات الداخلية لتلك الأجهزة، للتعرف على أسباب ارتفاع الحرارة في الأجهزة المحمولة و طرق حلها تابع قراءة المقال.

يختلف سبب ارتفاع حرارة اللابتوب لكن بالعموم تعتبر هذه المشكلة واحدة من أكثر المشاكل شيوعاً بين المستخدمين، ومن أكثرها تهديداً لسلامة الأجزاء الإلكترونية والكهربائية في اللابتوب وتؤدي لتراجع أدائها وتقصير عمرها، وذلك يجعلها تستهلك مواردها لحدها الأقصى.

ونظراً للتقدم التكنولوجي الملحوظ استدعت الحاجة لتطوير حواسيب محمولة بأحجام أصغر وأوزان أخف، وذلك بالتقليل من المساحة بين القطع الداخلية والتركيز على إنتاج أجزاء داخلية تصدر حرارة أقل، لكن كان ذلك على حساب أجهزة التبريد، ومن المعروف أنه عند العمل على اللابتوب وبسبب الجهد المبذول من الأجزاء الداخلية في عمليات القراءة والكتابة ومعالجة البيانات وغيرها من الطبيعي أن يكون ذلك أحد أسباب ارتفاع حرارة اللابتوب.

 لكن في بعض الأحيان من الممكن أن تتفاقم المشكلة لتصبح أكثر من المعتاد ما يجعل منها خطراً يهدد سلامة الحاسب، نلاحظ ذلك عند عمل مروحة اللابتوب باستمرار مثلاً، لذا تلافياً لحدوث مشاكل تؤثر على آداء الجهاز لا بد من حل مشكلة ارتفاع حرارة اللابتوب، والمسارعة لتبريد اللابتوب، وذلك بالاطلاع على الأسباب التي تؤدي لحدوث هذه المشكلة والبحث عن الحلول المناسبة.

 

انسداد فتحات التهوية

غالبا ما يكون مكان العمل سبب ارتفاع حرارة اللابتوب حيث أن وضعه على سطح لين كالفراش من الممكن أن يؤدي إلى انسداد فتحات التهوية وبالتالي ارتفاع الحرارة في المعالج وتشغيل مروحة اللابتوب سيكون بشكل عبثي وربما يلحق بها بعض الأضرار، تجنباً لحدوث هذه المشكلة يجب وضع اللابتوب على سطح قاسٍ ومستوٍ وتجنب وجود أي شيء بالقرب من فتحات التهوية يؤدي لانسدادها، للتأكد من أن فتحات التهوية والمراوح الداخلية تقوم بعملها على أكمل وجه.

 

تجمع الغبار على الأجزاء الداخلية

من السهل جداً تراكم الغبار على أجزاء الحاسب مع مرور الوقت مهما حرص المستخدم على انتقاء مكان نظيف لاستخدام اللابتوب، حيث يؤدي تراكم الغبار بكميات كبيرة على أجزاء الحاسب إلى تقليل أدائها كما من الممكن أن يتسبب بانسداد فتحات التهوية.

تجمع الغبار هو أحد ارتفاع حرارة اللابتوب

لذلك التنظيف الدوري سيكون الحل الأمثل في مثل هذه الحالة بهدف تأمين تبريد اللابتوب بشكل جيد، يتم ذلك باستخدام فرشاة للتنظيف أو علب الهواء المضغوطة بعد التأكد من إطفاء الحاسب، ويجب الابتعاد عن تنظيفها باستخدام المكانس الكهربائية أو مجففات الشعر لأنها ستتسبب بشحنات كهربائية ساكنة تضر بالقطع الإلكترونية والكهربائية في اللابتوب.

 كما يجب الابتعاد عن تنظيف فتحات التهوية بالنفخ عليها لأن الرطوبة ستسبب ضرراً على الأجزاء الداخلية، وبعد ذلك قم بتشغيل اللابتوب للتأكد فيما إذا كان سبب ارتفاع حرارة اللابتوب فعلاً هو تجمع الغبار.

 

تعطل المروحة

مروحة اللابتوب تعمل باستمرار بالإضافة لإصدار ضوضاء أثناء عملها، جميعها مؤشرات على وجود خطب ما في المروحة، لكن ذلك ليس سبب ارتفاع حرارة اللابتوب والمسؤول الوحيد عن تعطيل أو تقليل كفاءة عمل المروحة في الحاسب، حيث يوجد عدة أسباب أخرى لحصول ذلك كأحد الأمثلة التالية:

  • الحاجة لتحديث BIOS وبرامج تعريف العتاد
    يعتبر تحديث برامج تعريف العتاد والـ BIOS جزءاً من عملية التحديث الدورية، قد تحتوي هذه التحديثات على تحسينات أو تغييرات من شأنها أن تساعد على إبقاء برنامج النظام الخاص بك حاليا متوافقاً مع وحدات النظام الأخرى (الأجهزة والبرامج) وكذلك زيادة الاستقرار.
    تعد مراقبة المكونات الداخلية للحاسب وتحديد مدى توافقها عند الإقلاع أحد مهام البيوس، لذلك تحديث البيوس سيكون له تأثير على عمل المروحة في الحاسب.
    لكن يجب الانتباه إلى أن تحديث البيوس يكون فقط عند الحاجة إلى ذلك، عند ترقية معالج الرسوميات على سبيل المثال، لأن القيام بمثل هذه التحديثات دون الحاجة إليها لن يعود بأي فائدة بل من الممكن أن يتسبب بنتائج عكسية، لتحديث البيوس راجع موقع الشركة المصنعة لحاسبك المحمول، لأن كل شركة لها طريقة خاصة بتثبيت تحديثات البايوس.

 

  • إيقاف البرامج التي تعمل في الخلفية:
    عند بدء تشغيل اللابتوب يتم تشغيل بعض البرامج ليستمر عملها في الخلفية ولكنها تظل مخفية، لن يؤدي منع هذه البرامج من العمل أثناء بدء التشغيل إلى تحسين أداء الحاسب فحسب بل سيساعد أيضا على تشغيل المراوح بشكل أبطأ نسبيا بسبب انخفاض التحميل على المعالج ما يعمل على تبريد اللابتوب بشكل أفضل.
    لكن يجب التنويه إلى عدم إيقاف تشغيل برامج مكافحة الفيروسات، لأن ذلك يجعل حاسوبك عرضة للبرامج والفيروسات الضارة.
    لإيقاف البرامج التي تعمل في الخلفية عند بدء إقلاع الحاسب بالدخول كمستخدم مسؤول في أنظمة Windows 10/ 8/ 8.1 من خلال الخطوات التالية:
    1. أغلق جميع النوافذ المفتوحة
    2. اضغط ctrl+shift+Esc
    3. تظهر نافذة مدير المهام، انقر على start up ثم اختر البرامج التي تريد إيقاف عملها في الخلفية
    4. اضغط بالزر اليميني على البرنامج المطلوب إيقافه ثم اختر تعطيل
    5. كرر الخطوتين السابقتين مع كل البرامج التي ترغب بتعطيلها عند بدء التشغيل
    6. اعد تشغيل الحاسب
  • تعطيل البرامج التي تعمل في الخلفية في windows 7 من خلال الخطوات التالية:
    1. أغلق جميع النوافذ المفتوحة
    2. افتح قائمة ابدأ، اكتب في قائمة البحث msconfig, اضغط بالزر اليميني على msconfig واختر التشغيل كمسؤول.
    3. اضغط على خيار بدء التشغيل في القائمة الظاهرة أمامك وستظهر لديك جميع البرامج التي تعمل في الخلفية
    4. قم بإزالة الإشارة من جانب البرامج التي ترغب بإيقاف تشغيلها ثم اضغط موافق
    5. قم بإعادة تشغيل الحاسب

 

  • التأكد من عدم وجود فيروسات أو برامج ضارة
    يمكن أن تسبب البرامج الضارة والفيروسات بتشغيل مروحة اللابتوب باستمرار بسبب التحميل الزائد على المعالج، لأنه من المحتمل أن تعمل تلك الفيروسات أو البرامج الضارة في الخلفية مما يسبب الضرر للحاسب كبرمجيات التعدين الخبيثة على سبيل المثال، لذلك يجب فحص الحاسب بشكل دوري وتثبيت أحد برامج مكافحة الفيروسات والبرامج الضارة، ما ينعكس بدوره على عمل المروحة وتبريد اللابتوب بشكل جيد.
    يرجى الانتباه إلى أن تثبيت أكثر من برنامج واحد لمكافحة الفيروسات أو البرامج الضارة من الممكن أن يتسبب بإبطاء الجهاز بدلاً من تحسين الآداء.

 

حرارة الغرفة

يعد جو الغرفة من أحد المؤثرات على عمل اللابتوب، حيث أن درجات الحرارة العالية في الغرفة يتطلب جهد أكبر من المروحة لتبريد الأجهزة الداخلية للحاسب، و لتجنب تأثير ذلك على اللابتوب يجب استخدامه في أماكن ذات جو معتدل والابتعاد عن استخدامه بالقرب من أجهزة التدفئة أو تحت أشعة الشمس، بهدف تبريد اللابتوب وتلافي حدوث ارتفاع غير متوقع في حرارته.

 

التحميل الزائد على المعالج

برامج تعديل الصور والألعاب والبرامج الهندسية والبرامج المحاسبية وغيرها تعتبر بمعظمها من البرامج ذات الأحجام الكبيرة والتي تستهلك موارد الحاسب بشكل كبير وبمعنى آخر تشكل عبأً على الحاسب، مما يتطلب جهد أكبر من مكونات الحاسب الداخلية وبالتالي ستزداد الطاقة الناتجة عن الحاسب، وهنا يجب البحث عن لحول بهدف تبريد اللابتوب لتلافي أي عطل متوقع بسبب الحرارة.

 

يتمحور حل مشكلة ارتفاع حرارة اللابتوب بسبب التحميل الزائد حول تجنب استخدام برامج تتطلب حجم كبير من الموارد أعلى من قدرات حاسبك، ويفضل إعطاء الحاسب قسط من الراحة عند العمل على مثل هذه البرامج، كما يمكنك استخدام بعض البرمجيات لتساعدك في تحديد حرارة المعالج كأداة Msi Afterburner لتساعدك بالكشف عن أي تغيير مفاجئ بدرجات الحرارة لبعض القطع الداخلية.

 

نظام تشغيل غير متوافق مع الجهاز

تعتبر من الحالات قليلة الحدوث في الأجهزة الجديدة، لكن من المحتمل عند ترقية أو تثبيت نظام تشغيل جديد ألا يكون متوافقا مع إمكانيات الجهاز فيسبب عبأً على الحاسب، حيث أن الحاسب لن يستطيع تحمل متطلبات نظام التشغيل وبالتالي فإن استخدام موارد الحاسب لأكثر من حدها الأعظمي أحد اسباب ارتفاع حرارة اللابتوب، لذلك يجب التأكد من توافقية نظام التشغيل مع إمكانيات جهازك قبل تثبيته أو ترقيته.

 

توافقية قطع العتاد الصلب (Hardware) مع الحاسب

غالبًا ما يقوم الأشخاص بترقية أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بهم عن طريق إضافة مكونات جديدة مختلفة مثل ذاكرة الوصول العشوائي أو القرص الثابت أو حتى بعض بطاقات الصوت الجديدة (في بعض الأحيان)، يمكن لهذه المكونات الجديدة أن تجعل الحاسوب المحمول غير مستقر في عمله.

ما يؤثر على الطاقة الحرارية التي تصرفها القطع الداخلية للحاسب، يحدث هذا عادةً عندما تكون الملحقات المثبتة غير معتمدة من قبل الشركة المصنعة أو الموصى بها، لذا حل مشكلة ارتفاع حرارة اللابتوب في هذه الحالة التأكد من توافقية القطع الجديدة مع اللابتوب.

 

انتهاء صلاحية معجون التبريد (المعجون الحراري)

مع مرور الزمن يفقد المعجون الحراري صلاحيته كبقية المواد والقطع المستخدمة في الحاسب، حيث يوضع المعجون الحراري بين المعالج والمبرد بهدف توزيع وتفريغ الطاقة الحرارية الناتجة عن عمل أنوية وحدة المعالجة المركزية ومعالج الرسوميات.

تختلف أنواع المعاجين المتوفرة بالسوق، يجب الحرص على انتقاء أفضلها نظراً لأهمية المعجون الحراري في عملية تبريد الحاسب، والابتعاد عن المعاجين غير المخصصة لتبريد المعالجات.

حل مشكلة ارتفاع الحرارة في اللابتوب أمر ضروري جداً حيث أنها تؤدي في كثير من الأحيان إلى نتائج لا تحمد عقباها عند تجاهل حلها، خصوصاً عند الوصول إلى المعالج فإن الأمور ستصبح كارثية من ناحية الآداء، ناهيك عن ذلك فإن معظم الحواسيب المحمولة تعمل على بطاريات الليثيوم، وبالطبع فإن ارتفاع حرارة اللابتوب قد تحد بشكل كبير من عمر البطارية وتؤدي لزيادة باستهلاك الطاقة نتيجة عمل مراوح التبريد لمدة طويلة.

الحواسيب المحمولة لا تحتوي على أنظمة تبريد كتلك التي تتوفر في الحواسيب المكتبية، ومقدار الحرص على هذه الأجهزة سيزيد بالطبع، لذلك احرص على التحقق بشكل دوري من الطاقة الحرارية لحاسوبك المحمول لضمان عمر أطول لتلك الأجهزة، وابدأ بتحديد سبب ارتفاع حرارة اللابتوب من أبسطها إلى الأكثر تعقيداً، تجنباً لخطوات من الممكن أن تكون بعيدة عن المشكلة.

الصورة الافتراضية
صبا جعفر
مهتمة بمختلف المجالات التقنية، شغوفة بالإطلاع على مجال الذكاء الاصطناعي والتقنيات والمجالات الفرعية المرتبطة به.
المقالات: 84

اترك ردّاً