كيف تقوم بطرد المستخدمين من شبكة الواي فاي دون تغيير كلمة السر؟

مصدر الصورة: techwiser.com

تعتبر ميزة طرد المستخدمين غير المرغوب بهم من أحد أفضل الميزات التي توفر خصوصية وأمان بالنسبة للمستخدم، حيث أنك لن تستطيع أن تكون رقيباً على مستخدمي الأجهزة الغير مرغوبين، فمن الممكن أن يسبب ذلك لك بعض المشاكل بانخفاض سرعة الإنترنت، أو التحميلات غير القانونية في بعض الأحيان، أو ربما من الممكن للمتلصص العبث بإعدادات الراوتر الخاص بشبكتك.

في الغالب يلجأ بعض المستخدمين إلى تغيير كلمة السر كحل فوري لهذه المشكلة، لكن في الحقيقية سيكون الأمر متعباً خاصة إذا سبق وقمت بوصل عدد لا بأس به من الأجهزة إلى الشبكة، وبذلك ستضطر إلى إعادة إدخال كلمات السر لجميع تلك الأجهزة.

لحسن الحظ ميزة طرد المستخدمين غير المرغوب بهم أكثر عملية وسهولة وتجنبك كل ذلك العناء، وخاصة في حال مشاركتك لكلمة السر من عدد كبير من الأشخاص، بذلك ستصبح لديك صلاحية إزالة أو إعادة المستخدمين للشبكة بأي وقت ترغب بهذا، بخطوات بسيطة ومن دون الحاجة لإعادة تعيين كلمة السر من جديد.

 

معرفة المتصلين إلى جهاز الراوتر

قبل الخوض في كيفية طرد المستخدمين من الشبكة و كخطوة مبدئية في البداية عليك معرفة عدد المتصلين وعناوين الأجهزة التي تستخدم شبكة الواي فاي خاصتك، للتأكد من ما إذا كان أحدهم يستخدم الشبكة من غير علمك أو قد تعرضت الشبكة لاختراق، وذلك  بالتوجه أولاً إلى صفحة إعدادات الراوتر.

تختلف طريقة معرفة المتصلين بالشبكة أو خيارات الحظر بين راوتر وآخر

 تستطيع الدخول إلى إعدادات الراوتر من أي متصفح سواء أكان على هاتفك المحمول أو على حاسبك، حيث يجب عليك البحث باستخدام عنوان الراوتر، طبعاً يختلف عنوان IP تبعاً لنوع الراوتر المستخدم وبكل الأحوال تستطيع البحث عن موقع عنوان الراوتر الخاص بك، وفي الغالب ستجده أسفل جهاز الراوتر.

إعلان

بعد الدخول إلى إعدادات الراوتر ابحث عن قسم DHCP أو قسم الأجهزة المتصلة أو من الممكن أن تجده باسم مشابه آخر، حيث سيظهر أمامك جميع الأجهزة المتصلة بجهاز الراوتر، وبالطبع ستختلف طريقة عرضها من جهاز إلى آخر.

 

إزالة المستخدمين عن طريق اعدادات الراوتر

قبل البدء في هذه الخطوة يجب عليك التأكد من أن الجهاز الذي تود فصله من الشبكة ليس أحد أجهزتك، لذلك قم بفصل جميع أجهزتك الموصولة إلى الشبكة، ثم تأكد من عنوان الماك لجهازك، في حال كنت تستخدم الموبايل تستطيع التأكد منه بالذهاب إلى الإعدادات ثم اتصال واي فاي ومن الإعدادات سيعرض لك عنوان الماك لجهازك.

أما إذا كنت تستخدم جهاز الكمبيوتر اذهب إلى قائمة ابدأ وابحث عن View network connections ثم اختر Network Connection، حدد الشبكة المتصل منها ثم اضغط بالزر الأيمن لتظهر قائمة منسدلة اختر منها الحالة، يظهر مربع حوار اختر منه تفاصيل، سيتم عرض عنوان MAC ستجده بمسمى Physical Address.

 

إعلان

طرد المستخدمين باستخدام ميزة MAC Address Filter

بعد التأكد من عنوان MAC وذلك لتتجنب وضعه في قائمة الحظر عن طريق الخطأ، افتح صفحة إعدادات الراوتر كما شرحنا سابقاً، ثم يجب عليك الوصول إلى قسم DHCP وقم بنسخ عنوان الماك للجهاز الذي ترغب بحذفه، ثم يتعين عليك إيجاد قائمة Wireless MAC Address Filter، قم بتفعيلها والصق عنوان الماك الذي سبق وقمنا بنسخه في أحد الخانات ثم احفظ التغيير.

طبعاً بإمكانك تغيير الإعدادات لاحقاً وإزالة عنوان الجهاز من قائمة الحظر، ليعاود المستخدم نشاطه باستخدام الشبكة، تعتبر هذه الطريقة من أسهل الطرق وأسرعها ولن تكون بحاجة لبرامج للقيام بهذه الخطوة.

 

إزالة المستخدمين من الشبكة باستخدام التطبيقات

في الحقيقة من الممكن أن يبدو الوصول لقائمة الإعدادات بالنسبة للبعض مربكاً قليلاً، أو حتى البحث عن قسم عناوين الماك، لذلك من الممكن أن يكون طرد المستخدمين عن طريق التطبيقات أسهل بالنسبة للمستخدم:

تطبيق NetCut

بالنسبة لجميع التطبيقات التي تقدم هذه الخدمة فإنها غالباً ما تتطلب صلاحيات الوصول إلى الروت، NetCut من أحد أكثر البرامج المستخدمة لإزالة المتصلين غير المرغوبين من الشبكة، وبالطبع كغيره من البرامج من هذا النوع بحاجة إلى صلاحيات الروت لتتمكن من استخدامه، يتوفر هذه التطبيق لكل من مستخدمي أندرويد بالإضافة لوجود نسخة لمستخدمي ويندوز 10.

 سيقوم NetCut بسرد جميع الأجهزة المتصلة حاليًا بشبكة WiFi مع عناوين Mac الخاصة بهم، كل ما عليك فعله  تحديد عنوان Mac الذي تريد حظره وانقر فوق الزر “قص”،  سيؤدي ذلك إلى فصل الإنترنت عن الجهاز المستهدف،  انقر فوق الزر “تشغيل” للسماح بإعادة الاتصال بشبكتك.

بالإضافة لأنك تستطيع التحكم بسرعة اتصال الإنترنت على الأجهزة الموصولة إلى الشبكة وذلك بتحريك شريط التمرير الذي يظهر في المنتصف لتغيير سرعة الإتصال، تستطيع تحميل نسخة من البرنامج سواء لجهاز الكمبيوتر أو للأندرويد من موقع الشركة.

تحميل Netcut أندرويد            تحميل NETCUT ويندوز

 

تطبيق JamWiFi 

يعمل هذا التطبيق على أجهزة Mac، قم بتنزيل وتثبيت البرنامج، ثم تأكد من  ضبط إعدادات الأمان الخاصة بك، حيث أنك قد لا تتمكن من تشغيل التطبيق لتخطي ذلك، انتقل إلى تفضيلات النظام ثم الأمان والخصوصية ثم السماح بتنزيل التطبيقات من ثم السماح لـ JamWiFi .

بمجرد فتح التطبيق، انقر فوق زر المسح الضوئي في الجزء السفلي لمسح جميع شبكات WiFi من حولك، وحدد الشبكة التي تريد حظرها، سيعرض لك قائمة بعناوين Mac على شبكة WiFi، حدد الرقم الذي تريد حظره وانقر على زر ” deauth “، سيؤدي هذا الإجراء إلى فصل الإنترنت عن الجهاز المستهدف وجهاز الكمبيوتر الخاص بك أيضًا، عندما ترغب في إعادة الاتصال بالإنترنت، انقر فوق الزر “تم”. 

 

ستساعدك هذه الإجراءات من حماية شبكة من المتلصصين وتجنب العقوبات التي من الممكن أن تفرض عليك بسبب الاستخدامات غير القانونية من قبلهم، كما أنها ستساهم بخفض استهلاك باقة الإنترنت الخاصة بك والتي تعد احد الخطوات الفعلية لعملية التوفير في الباقة.