إعلان
نصائح و شروحات

واتساب ويب : الحل الأمثل لاستخدام واتساب على الكمبيوتر

واتساب ويب هي خدمة تم تصميمها لتقديم تجربة أفضل في التواصل مع الآخرين باستخدام أجهزة الكمبيوتر أو الحواسيب المحمولة خصوصاً فيما يتعلق بسرعة الكتابة مقارنة مع الأجهزة اللوحية والموبايل، وتتيح خدمة واتساب ويب جميع الميزات تقريباً تلك المتوفرة في تطبيق واتساب نفسه على الهواتف الذكية.

الخدمة قد تمر حالياً في أيامها الأخيرة خصوصاً بعد التسريبات الجديدة عن احتمالية إطلاق برنامج مستقل لواتساب على أجهزة الكمبيوتر بحيث لا يحتاج حينها إلى اتصال مشترك بين الموبايل والكمبيوتر على شبكة الواي فاي وعدة ميزات أخرى قد تحل العديد من المشاكل المتوفرة حالياً في واتساب ويب.



لكن في حال استخدامك المتواصل لواتساب واعتمادك عليه بشكل رئيسي في مراسلاتك أو التواصل مع الأصدقاء وأفراد العائلة فيمكنك حينها تجربة واتساب ويب بشكل مبدئي من خلال هذا الدليل لمعرفة طريقة استخدامها وأهم الميزات المتوفرة مع بعض النصائح والإرشادات للحماية من بعض المخاطر التي من المحتمل مواجهتها.

 

متطلبات تشغيل واتساب ويب

خدمة واتساب ويب تعتمد بشكل كلي على تطبيق واتساب المتوفر على الهواتف الذكية لكي تعمل الخدمة، لذلك توجد بعض المتطلبات التي يجب توفرها قبل استخدام الخدمة مبدئياً ألا وهي:

  1. هاتف ذكي يعمل بأحد أنظمة التشغيل التي تدعم تطبيق واتساب android / iOS / Windows Phone مع توفر كاميرا خلفية سليمة.
  2. جهاز كمبيوتر أو لاب توب ترغب باستخدام خدمة واتساب ويب عليه.
  3. توفر اتصال أنترنت ثابت لكل من هاتفك الذكي وجهاز الكمبيوتر.
  4. توفر تطبيق واتساب على هاتفك الذكي.

 

أيهما الأفضل تحميل تطبيق واتساب ويب أم استخدام المتصفح؟

التشابه يكاد يكتمل هنا بين الخدمتين لكن توجد بعض الاختلافات البسيطة والتي من شأنها تحديد عملية اختيارك لخدمة معينة على أخرى، للتعرف على الاختلافات بشكل مباشر سيتم ذكر إيجابيات كل خدمة على حدى.

تطبيق واتساب ويب على أجهزة الكمبيوتر:

  1. يدعم اختصارات لوحة المفاتيح.
  2. إمكانية تفعيل التشغيل التلقائي للتطبيق بعد تسجيل الدخول إلى النظام مباشرة.
  3. تجربة أفضل للإشعارات والتنبيهات حول الرسائل والمحادثات الغير مقروءة.
  4. إمكانية تحديد مسار تحميل الملفات والصور من المحادثات المختارة.

 

واتساب ويب عبر المتصفح:

  1. لا يعتمد على نظام التشغيل المتواجد على حاسوبك مما يعني إمكانية تشغيله
    على أي نظام تشغيل عبر متصفح الأنترنت.
  2. إمكانية استخدام أكثر من حساب واتساب عبر وضع التصفح الخفي عبر المتصفح.
  3. توفر عدة إضافات عبر المتصفحات لتدعيم خدمة واتساب ويب بعدة ميزات أخرى غير متوفرة في نسخة الكمبيوتر.

 

سلبيات استخدام واتساب ويب

على الرغم من تواجد المزامنة الفورية بين رسائل الواتساب على الهاتف الذكي ونسخة الويب و عدد الميزات المتاح و المذكور في الأعلى إلا أن للسلبيات نالت حصة الأسد على ما يبدو هنا، معظم السلبيات قد تحل بشكل كامل في حال تطوير تطبيق مستقل لواتساب على أجهزة الكمبيوتر و لكن حتى موعد ذلك الحين فللمعاناة نصيب مع هذه العوائق.

  1. لا يمكن تحديث الحالة أو نشر “الستوري” الخاصة بك عبر واتساب ويب.
  2. لا يمكن تلقي المكالمات الصوتية أو مكالمات الفيديو عبر واتساب ويب.
  3. لا يمكن إرسال رسائل جماعية لجهات الاتصال.
  4. لا يمكن مشاركة الموقع الجغرافي على غرار تطبيق واتساب على الهواتف الذكية.

 

تهيئة جهازك للبدء باستخدام واتساب ويب

عملية التهيئة أو إعداد واتساب ويب للعمل تتم في لمح البصر، كل ما عليك فعله مبدئياً هو تحديد اختيارك فيما إذا كنت تفضل استخدام التطبيق بشكل مستقل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو الولوج للخدمة عن طريق المتصفح واتباع الخطوات التالية:

  1. افتح متصفح الانترنت المفضل لديك واذهب إلى الرابط التالي web.whatsapp.com أو قم بتحميل تطبيق واتساب ويب على أجهزة الكمبيوتر عبر الموقع الرسمي.

    واتساب ويب

  2. من هاتفك الذكي افتح تطبيق واتساب واذهب إلى قائمة التطبيق ثم قم باختيار واتساب ويب.
  3. بعد أن تعمل الكاميرا الخلفية لهاتفك قم بتوجيه عدسة الكاميرا على كود QR الظاهر على حاسبك في نافذة واتساب ويب.

في حال كان اتصال الأنترنت الخاص بك يعمل بشكل جيد العملية لن تدوم سوى لثواني معدودة قبل أن يتم ربط حسابك بخدمة واتساب ويب.

 

هل يعتبر واتساب ويب آمن فعلاً كما يتم الترويج له؟

واتساب يعمل كغيره من تطبيقات أو وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى، لا يهم كثيراً مدى الفاعلية الأمنية هنا بدرجة كبيرة كون الأمر يعتمد على بضع حيل بسيطة يستطيع أي أحد استغلالها.

واتساب ويب كميزة مقدمة من الشركة ينقصه الكثير من العمل والتطوير والإضافات في هذا المجال، حيث يعمل على “محاكاة” أي شيء يحدث على تطبيق الهواتف المحمولة أي أن الأمر أشبه بالمرآة، وعلى الرغم من ضرورة توفر هاتفك لقراءة كود QR لعمل واتساب ويب إلا أنه بالمجمل احتمال وقوعك كضحية لهذه الحيل ليس بالأمر البعيد المنال.

الأمر يتطلب وصول هاتفك إلى يد “المخترق” إن صح التعبير وثوانٍ معدودة للحصول على كافة محادثاتك ولو تم قطع الاتصال بالأنترنت بعد إدراكك للأمر.

ما العمل حينها؟ يمكنك على الأقل قطع جلسات الاتصال بالأجهزة المتصلة في الوقت الحالي، أو استخدام تطبيقات حماية إضافية على هاتفك تلك التي تسمح لك بوضع رمز حماية للوصول إلى التطبيقات أو الملفات المختارة.

قطع جلسات الاتصال في واتساب ويب

 

اختصارات مميزة لواتساب ويب باستخدام لوحة المفاتيح

بالطبع فإن الميزة الرئيسية لاستخدام واتساب ويب على أجهزة الكمبيوتر الشخصية هو القدرة على الكتابة باستخدام لوحة المفاتيح، خصوصاً في حال إدارة أو محادثة عدة أشخاص في وقت واحد عندها سيكون لاستخدام لوحة المفاتيح فائدة جليّة.

لكن ماذا لو كان بإمكانك استخدام بضع اختصارات إضافية باستخدام لوحة المفاتيح؟ بالنسبة للبعض فإن الاعتماد على اختصارات لوحة المفاتيح قد يضفي سرعة مناسبة في إدارة محادثاتك خصوصاً في حال اعتيادك عليها وأليك أبرزها:

  • Ctrl + N: بدء محادثة جديدة.
  • Ctrl + Shift +]: الانتقال للمحادثة التالية.
  • Ctrl + Shift + [: الانتقال للمحادثة السابقة.
  • Ctrl + E: نقل المحادثة إلى الأرشيف.
  • Ctrl + Shift + M: كتم الإشعارات القادمة من المحادثة.
  • Ctrl + Backspace: حذف المحادثة.
  • Ctrl + Shift + U: تحديد المحادثة كغير مقروء.
  • Ctrl + Shift + N: انشاء مجموعة محادثة جديدة.
  • Ctrl + P: فتح تفاصيل جهة الاتصال المختارة.

 

واتساب ويب كخدمة من الممكن أن تساهم في اختصار الكثير من الوقت أثناء الرد على المحادثات والتواصل مع الأصدقاء، وتعتبر حلاً لا بأس به حالياً قبل إطلاق تطبيق مستقل على أنظمة الحاسوب بحسب التسريبات المنتشرة مؤخراً حول الخدمة.

يمكنك مشاركة تجربتك لواتساب ويب في التعليقات، وماهي الإضافات والمميزات التي تقترح أن تتوفر بالخدمة والتي من شأنها أن تعمل على تحسين تجربة المستخدم لتطبيق واتساب ويب بشكل عام؟

إعلان

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock