إعلان
نصائح و شروحات

الفلاشة لاتظهر عند إدخالها في الحاسب ؟ إليك طرق الحل.

مع تعدد المشاكل التي نمر بها أثناء التعامل مع أجهزة الكمبيوتر, إلا أن أكثر ما يقلق المستخدم هو التجارب السيئة التي تحصل أثناء التعامل مع الملفات الشخصية. سواء كانت المشاكل تلك شائعة أو نادرة الحدوث فأنت معرض بالتأكيد لمرور بأحدها, و بالطبع فإن مسألة عدم ظهور الفلاشة أو عدم التعرف عليها من قبل جهازك هو أمر متشعب جداً.

هل هي مشكلة برمجية أم عتادي ؟ هل حصل خطأ ما في نظام الويندوز و تسبب بذلك ؟ أو أن الخطأ قد وقع بعد تعرض الفلاشة لشتى أنواع التعذيب من قبل أخوتك الصغار ؟ لا تقلق ستتعرف على طرق الحل هنا و ربما ينتهي بك الأمر بمعاقبة أحدهم 🙂 !

 

الفلاشة لا تظهر! فما السبب اذاَ ؟

توجد العديد من المسببات التي تؤدي إلى عدم تعرف جهاز الكمبيوتر على الفلاشة, و قبل محاولتك إرسالها لأحد أماكن الصيانة و ربما تعريض ملفاتك الشخصية للعبث من قبل الغير يمكنك البحث عن أحد هذه الأسباب و متابعة القراءة فقد تصل إلى الحل بنفسك.

 

أكثر الأسباب شيوعاً و التي تؤدي إلى عدم تعرف جهازك على الفلاشة :

  • تواجد مشكلة في منفذ USB
  • عدم تهيئة الفلاشة بشكل صحيح
  • خطأ مصنعي في عتاد الفلاشة
  • مشكلة في نظام الويندوز لديك

قبل الغوص في التفاصيل فيجب إعلامك أنه في حال لم تصل إلى حل ما بعد تطبيق الخطوات المتبعة ادناه, تبقى هنا الاحتمالية الاكبر أن الفلاشة بها عيب مصنعي أو أنها رديئة كفاية لتتلف من أي حركة خاطئة من يدك أو السقوط سهواً من ارتفاع مناسب أدى لتعطلها.

 

هل قمت بالتحقق من تعرف جهازك على الفلاشة ؟

في البداية علينا التحقق من عملية تعرف الجهاز على الفلاشة سواء في حال ظهورها في جهاز الكمبيوتر أم لا, و للقيام بذلك قم بالضغط على أزرار Win + x و اختيار disk management أو ادارة الأقراص في النسخ العربية. كما يمكنك أيضاً الضغط على Win + R و كتابة diskmgmt.msc ثم الضغط على Enter للوصول إلى إدارة الأقراص.

يمكنك ملاحظة عمل الاداة من خلال اسمها و هي مختصة بشكل عام باستعراض الوحدات التخزينية التي تتصل بجهاز الكمبيوتر إدارتها أو الإطلاع على معلوماتها.

التعرف على الفلاشة في اداة ادارة الأقراص

بعد إدخالك الفلاشة في جهاز الكمبيوتر يجب أن تظهر في أداة إدارة الأقراص, يمكنك تحديد موقعها أسفل أقسام التخزين الرئيسية المتاحة في القرص الصلب.

في حال استمرت المشكلة بعدم ظهور الفلاشة, انتقل للخطوة التالية أدناه.

 

ادخل الفلاشة في منفذ usb آخر

إن مشكلة عدم ظهور الفلاشة أو عدم التعرف عليها من الممكن أن تكون غير دقيقة نوعاً ما, و من بين الأسباب هنا أن يكون العطل من منفذ usb نفسه. كما يمكن أن تعيق الأوساخ أو الغبار و الأتربة من عمل المنفذ ولو بشكل مؤقت إن لم يكن معطل بالكامل.

للتحقق من ذلك ادخل الفلاشة في منفذ usb آخر و انتظر قليلاَ إلى أن يتم التعرف عليها, و في حال ظهرت بالفعل و أمكنك الوصول إلى ملفاتها فيمكنك الاستنتاج من ذلك أن منفذ usb معطل بالفعل.

في حال عدم ظهور الفلاشة مجدداَ بعد تجربة منفذ usb آخر, يمكنك الانتقال إلى الخطوة التالية للتحقق من عمل الفلاشة أم لا.

 

تفحص أخطاء الفلاشة التي يظهرها النظام

و الغاية هنا من هذه الخطوة جمع اكبر عدد من المعلومات حول الفلاشة, حيث من الممكن أن تظهر رسائل الخطأ على نظام الويندوز دون أن تلاحظ ذلك. و ظيفتك هنا جمع تلك الأخطاء و تدوينها جانباً حيث قد يكون الحل بسيط في نهاية المطاف أو الاحتمالية الأكبر أن تجده ببساطة على محرك بحث غوغل.

في البداية قم بالدخول إلى إدارة الأجهزة مجدداَ “Device Manager” بالضغط على زري Win + X و اختياره من القائمة. بعد ظهور النافذة الخاصة بإدارة الأجهزة قم بالضغط على خانة الأجهزة المحمولة “Portable Devices”.

قد تظهر لك علامة الخطأ على أيقونة الفلاشة و هذا يعني أنه توجد رسالة خطأ مرتبطة بالجهاز المتصل أي الفلاشة, بالزر الأيمن للفأرة قم باختيار خصائص و في خانة عام “General” يجب أن تظهر لك رسالة الخطأ في مربع حالة الجهاز.

التعرف على الفلاشة في أداة ادارة الأجهزة

يمكنك نسخ رسالة الخطأ و البحث عن حل سريع في جوجل أو المتابعة معنا بالخطوات التالية, و الخطوة الاولى هنا هي الذهاب إلى قسم Driver ثم القيام بالبحث عن تحديثات محتملة لتعريف الفلاشة من خلال الضغط على Update Driver.

في حال البحث عن تحديثات و تثبيتها قم بإخراج الفلاشة من الجهاز و إدخالها مجدداً للتأكد من عملها, أما إن لم تكن محظوظ بما فيه الكفاية وظهر قسم Roll Back Driver قم بالضغط عليه للعودة إلى تعريف سابق للفلاشة.

الخطوة الأخيرة هي بالضغط على uninstall Driver لإلغاء تثبيت كافة التعريفات المرتبطة بالفلاشة, بعد القيام بذلك قم بإعادة تشغيل الجهاز وإدخال الفلاشة مجدداً لتجربة عملها.

 

أنشئ مساحة تخزينية جديدة

عند تجربة الخطوات السابقة و ملاحظة أن الفلاشة قد ظهرت بالفعل لكن لا يمكن الوصول إليها, قد تكون الحالة هنا في المساحة التخزينية و فشل عمل النظام في الوصول إلى تلك المساحة.

ينتج هذا الخطأ عن فشل في عمل السوفت وير الخاص بالفلاشة أو خطأ في عملية التهيئة مع عدة أسباب أخرى مرتبطة بنفس المشكلة و إليك الحل كالتالي :

  • قم بالدخول مجددا إلى أداة إدارة الأقراص بالضغط على Win + X و اختيار الأداة من القائمة
  • حاول تعقب مكان الفلاشة بالنظر إلى القسم السفلي في واجهة الاداة
  • يجب أن تظهر كلمة Unallocated في مكان الفلاشة في حال كانت المشكلة ذاتها
  • انقر على الفلاشة بالزر الأيمن و اختر إضافة مساحة تخزينية أو New Simple Volume و قم بمتابعة عمل الخطوات التي تمكنك من إنشاء المساحة التخزينية بشكل صحيح.
  • في حال اضافة المساحة التخزينية بنجاح و اختفاء كلمة Unallocated و مع ذلك لا يمكنك الوصول إلى الفلاشة حاول تغيير الاسم الخاص بالفلاشة.
  • للقيام بذلك قم بالضغط بالزر الأيمن للفلاشة و اختيار Change Drive Letter and Paths أو Add Driver letter في حال عدم تواجد اسم مرتبط بالفلاشة.

إن لم تنجح الخطوات السابقة في حل مشكلة ظهور الفلاشة يمكنك متابعة الخطوات أدناه

 

تهيئة الفلاشة

الخطوات السابقة التي تم ذكرها دائما ما يكون لها النصيب الأكبر في حل مشاكل الفلاشة و الأخطاء المتعلقة بها, لكن من المنطقي عدم نجاح تلك الحلول خصوصاً عندما تكون المشكلة عتادية.

و الحل الأخير المتبقي هنا للتأكد من إمكانية الوصول إلى حل سليم لعمل الفلاشة مجدداً هو القيام بالتهيئة أو الفورمات, و للقيام بذلك يمكنك متابعة الخطوات التالية.

  • إذهب إلى أداة إدارة الأقراص او Disk Management بالضغط على Win + X و اختيار الأداة من القائمة.
  • اذهب إلى مكان ظهور الفلاشة في واجهة الاداة و انقر بالزر الأيمن للفأرة ثم اختر تهيئة أو Format
  • بالطبع التهيئة هنا ستؤدي إلى مسح كافة البيانات و الملفات على الفلاشة, إن كنت غير متأكد من مشكلة الفلاشة أو احتمالية إصابتها بفيروس الاختصارات يمكنك التمهل قليلا و الإطلاع على مقالنا في هذا الموضوع.
  • عند ظهور واجهة التهيئة ابقي على الإعدادات الافتراضية ثم اختر موافق و انتظر إلى أن يتم نجاح عملية التهيئة أو الفورمات.

عمل فورمات للفلاشة

هل قمت بالوصول إلى حل ما ؟ أخبرنا بذلك

جميع الخطوات السابقة التي تم ذكرها مرتبطة بشكل رئيسي بمشكلة برمجية في الفلاشة, و عدم نجاح أحدها قد يعني أن الفلاشة تلفت أو لم تعد صالحة للاستخدام نتيجة رداءة التصنيع.

لكن مهلاً قبل أن تطلق الحكم النهائي على الموضوع هل قمت بتجربة ادخال الفلاشة في جهاز كمبيوتر آخر أو لابتوب قريب منك؟ يمكنك ذلك للتحقق من المشكلة. أو يمكنك صيانة الفلاشه من خلال التحقق عن إمكانية إصابتها بفيروس الإختصارات من خلال المقال التالي.

بينما في حال وصولك لحل آخر عن طريق المقال او شرح آخر يمكنك أن تذكره في التعليقات لإفادة الغير و ربما إضافته إلى المقال بالطبع.

إعلان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock