إعلان
نصائح و شروحات

3 أداوت مجانية لاستعادة كلمة المرور من ملفات Word أو Excel المقفولة

انتشار حواجز الخصوصية و القلق حول البيانات الشخصية دفع بالكثيرين لاستخدام كلمات المرور كمفتاح “يتيم” لمنع تخطي هذا الحاجز, لكن سوء التعامل هنا أدى في كثير من الأحيان إلى تناسي اتخاذ الاحتياطات المناسبة. احتياطات أقل ما يمكن وصفها بكلمة نسخ احتياطي للملفات أو الاحتفاظ بالمفتاح (كلمة السر) بشكل آمن و دائم.

معظم الخصوصية المفروضة على بيانات المستخدمين تكون متعلقة بالأعمال المكتبية أو بيانات شخصية كصور أو غيرها من الملفات المختلفة, حديثنا يصل إلى المحاولة بشكل أو بآخر استعادة كلمة المرور لتلك الملفات و الموضوع هنا سيقتصر على ملفات برامج الأوفيس الشهيرة كـ doc أو ملفات برنامج Excel.



التغافل عن أخذ الاحتياطات بعين الاعتبار يعتبر مشكلة بارزة جداً حول موضوع الخصوصية, و التي في كثير من الأحيان تصل بنا إلى نتيجة سلبية تُفقد فيها المستخدم القدرة على استعادة كلمات المرور المتعلقة بملفات وورد أو إكسل كما ينطبق الوصف هنا على الأنواع الأخرى من الملفات.

لذلك يفضل عدم تعليق آمال كبيرة على أدوات مجانية سأقوم بذكرها لاستعادة كلمة سر تلك الملفات, أو تجنب القيام بها على ملفات لا تمت لك بصلة. كون نسبة نجاح العملية تكون أكبر على ملفات المستخدم نفسه حيث يتم الاحتفاظ بكلمة المرور الخاصة بتلك الملفات في ملفات أخرى وصفية مرتبطة بها.

 

توجد العديد من البرامج و الأدوات للقيام باستعادة كلمة المرور لتلك الملفات, غالبية تلك البرامج لن تزودك بكلمة المرور قبل شراء رخصة استخدام البرنامج. بينما القسم المتبقي منها فهو مجاني و بسيط و يمكن استغلاله للقيام بتلك المهمة.

 

أداة FREE Word and Excel password recovery Wizard

يمكن اعتبارها حالياً أفضل أداة لاستعادة كلمة المرور الخاصة بملفات وورد أو أكسل, يعتمد عمل الأداة على آلية brute force و التي يمكن وصفها اختصاراً محاولة الوصول إلى كلمة المرور عبر إدخال أكثر من كلمة لتجربتها و الوصول إلى كلمة المرور الأساسية.

الأداة مزودة بميزة إدخال “قاموس لكلمات السر” لاستخدامه في العملية, بالطبع يجب عليك الحصول على أحد ملفات القواميس هذه و التي تتضمن بطبيعة الحال مئات الآلاف من كلمات المرور المقترحة لتجربتها. في حال لم تكن تملك أحدها سيقوم البرنامج حينها بالإعتماد على الخيارات المدخلة من المستخدم لوصف كلمة المرور بأقرب شكل ممكن في حال كنت تعلم جزء منها سابقاً.

واجهة الاستخدام سهلة نوعاً ما و بسيطة, للأسف فإنه تم التوقف عن تطوير الأداة و العيب الأكبر هنا هو عدم دعم الإصدارات الجديدة من ملفات وورد و أكسل أو حزمة Office 2007 و مابعد. كما أن عمل الاداة محدود لاستعادة كلمات المرور التي لا تزيد عن 8 محارف فقط.

 

على الرغم من تواجد هذه العيوب إلا أنه لا يمكن إنكار الميزات المتواجدة ضمن الآداة, مجانية الاستخدام و التحميل تترأس قائمة الميزات و تنتهي بدعم ملفات أكسل و وورد ضمن أداة واحدة. من ناحية أخرى سرعة عمل الاداة تعتمد على كلمة المرور في المقام الأول و مدى معرفتك بها مسبقاً أو لأ.

 

 

برنامج Word Password Recovery Master

البرنامج هنا مختص في ملفات الوورد فقط, عمل البرنامج ينقسم إلى فئتين إزالة كلمة المرور أو استعادتها. بطبيعة الحال فإن البرنامج يتصل بسيرفر للقيام بمهمة إزالة كلمة المرور و بالمقارنة مع عمل البرامج الأخرى المجانية المتوفرة في القائمة فإنه يتصف بسرعة إنجاز المهمة بشكل ملحوظ مقارنة بغيره.

واجهة المستخدم مريحة نوعا ما و تتضمن خيارات تسهل على المستخدم عمله كتخصيص زر لنسخ كلمة المرور بسرعة في حال استعادتها بالفعل, من ناحية الملفات المدعومة فإن جميع صيغ ملفات الوورد حتى إصدار 2003  لاستعادة كلمة المرور, بينما يضاف على الصيغ السابقة حتى نسخة office 2013 لإزالة كلمة المرور الخاصة بها.

آلية إزالة كلمة المرور لتلك الملفات من الصعب تحديدها بدقة هنا نوعا ما, لكن يمكن تشبيه تلك الآلية بعملية نسخ لملف الوورد نفسه لكن من دون كلمة مرور. كما أن البرنامج يدعم استعادة كلمات المرور المخصصة لتعديل الملفات نفسها و ينطبق هذا الكلام على إصدارات وورد حتى عام 2003.

 

يرجى التنويه أن البرنامج مرتبط بسيرفر أونلاين للقيام بإزالة كلمة المرور, لذلك و في حال خوفك على ملفاتك الشخصية بشكل مبالغ فيه لا ينصح باستخدام البرنامج على تلك الملفات كونه من الصعب تحديد ارتباط السيرفر بعملية رفع الملفات و الاحتفاظ بها عليه أم لا.

 

الموقع نفسه يضم أيضاً نسخ أخرى تدعم برامج أوفيس مثل أكسل و أكسس, و تقدم نفس الميزات تلك المتواجدة في نسخة الوورد. ربما يمكنك الإطلاع عليها و استخدامها في حال قيام البرنامج بتنفيذ المهمة على أكمل وجه.

 

أداة CrackIt!

أداة مجانية أخرى هنا لنفس المهمة و ربما أقدمها حتى الآن, و كونها أداة قديمة فإنها لن تنفع لاستعادة كلمة المرور من ملفات وورد الحديثة. تصميم واجهة الأداة بسيط للغاية و تم تطويرها للعمل على أنظمة Windows 98 لكن بطبيعة الحال فإنه يمكن تشغيلها على إصدارات ويندوز الأحدث بكل سلاسة.

خيارات الأداة بسيطة أيضاً و محدودة, كل ماعليك فعله هو اختيار مسار ملف وورد بينما الآخر لتحديد الأبجدية المكونة منها كلمة المرور. في حال لا تملك معلومات عن كلمة المرور السابقة إطلاقاً ينصح حينها باختيار أطول أبجدية متواجدة في الاداة.

 

بغض النظر عن الأدوات المجانية المذكورة في الأعلى لاستعادة كلمة المرور من ملفات وورد و أكسل, فإنه يتواجد عدد لا بأس به من البرامج الأخرى لكنها مدفوعة رغم توفر مدة تجريبية لاستخدامها. المدة التجريبية “مزيفة” بعض الشيء كونها تعمل على تقديم خدمة استعادة كلمة المرور تلك التي يصل طولها إلى 3 محارف فقط!!.

تتراوح معظم أسعار تلك البرامج بين 15 إلى 100$ مستغلة الانتشار الهائل لأنظمة ويندوز, ربما من الصعب الاقتناع بأهمية الشراء كون الأمر مرتبط باستخدام محدود لتلك البرامج.

بينما في حال معرفتك لبرامج أخرى أو أدوات مجانية لتأدية نفس الغرض, فيمكنك ذكره في التعليقات أو التواصل معنا لإضافته إلى قائمتنا هذه.

 

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock