إعلان
نصائح و شروحات

كيفية نقل التطبيقات إلى الذاكرة الخارجية في هواتف الاندرويد

عند محاولتك تثبيت أحد التطبيقات أو لعبة ما للاستمتاع بوقتك و تظهر لك حينها رسالة المساحة غير كافية, ألم تختبرها بعد؟ يمكنك اقتناء أحد أجهزة سامسونج القديمة و سيتكفل هاتفك بالمهمة لإظهارها بعد تثبيتك لتطبيقاتك الأساسية فقط.

و بالرغم من تواجد العديد من الحلول لتلافي تلك المشكلة بنقل التطبيقات إلى الذاكرة الخارجية و التي تتطلب بالطبع اقتناء بطاقة ذاكرة, إلا أن العديد من المستخدمين يقومون بتجاهل خيار الشراء و التخزين بشكل فوري على ذاكرة الجهاز.

في مقالنا هذا نستعرض الطرق المتوفرة لنقل التطبيقات إلى الذاكرة الخارجية على مختلف إصدارات أنظمة الأندرويد كون الطرق تختلف بحسب اصدار النظام.

 

الحل الأمثل يكمن في استخدام بطاقة الذاكرة المثالية.

قد تلاحظ انخفاض في فاعلية أو أداء تطبيق ما بعد نقله إلى بطاقة الذاكرة الخارجية كونها تكون بشكل عاام أبطأ من ذاكرة الهاتف لكن الأمر لا يتوقف على هذه النقطة فقط. عند اقتنائك هاتف جديد قم بالإطلاع على مواصفاته و خيارات دعمه للتخزين الخارجي و عن إمكانية تشغيل بطاقة الذاكرة القديمة الخاصة بك.

 

أما من الناحية البرمجية فإنه من المستحيل القيام بنقل التطبيقات المسبقة التثبيت أو الأساسية على الهاتف  الى الذاكرة الخارجية دون القيام بعمل روت للهاتف لذلك وجب التنويه ووضع هذه الأمور بالحسبان قبل قيامك بالعملية.

 

هل يمكن استخدام بطاقة الذاكرة الخارجية كخيار تخزين أساسي؟

مع طرح أنظمة أندرويد مارشميلو للمستخدمين ظهر خيار استخدام ذاكرة التخزين الخارجية كخيار أساسي بجانب ذاكرة الهاتف و استمر هذا الامر مع كافة الإصدارات اللاحقة من أنظمة الاندرويد.

الأمر مفيد للمستخدمين الذين يملكون هاتف شخصي واحد دون أن يقلقوا بين الحين والآخر على سعات التخزين المتاحة لديهم, لكن في حال كنت مداوم على استعمال تلك البطاقة على اكثر من جهاز فالخيار سيء هنا كونه سيؤدي إلى فشل في عمل التطبيقات المرتبطة بالذاكرة الخارجية.

 

تهيئة بطاقة الذاكرة الخارجية

للقيام بهذا الخيار ستحتاج في البداية لأخذ نسخة احتياطية لكامل ملفات بطاقة الذاكرة الخارجية كونه سيؤدي إلى عمل تهيئة للبطاقة.

  1. أدخل بطاقة الذاكرة الخارجية في هاتفك و انتظر إشعار ضبط بطاقة الذاكرة و اضغط عليه في حال كانت جديدة أو اذهب إلى إعدادات هاتفك في حال كانت موجودة بالفعل و اختر خيارات التخزين.
  2. سيظهر لك عند ضبط بطاقة الذاكرة الجديدة خيارين أولهما لاستخدام بطاقة الذاكرة كأساسية في الجهاز و الثاني لتهيئتها على أنها سعة تخزين خارجية على أنظمة أندرويد Pie 9.0. بينما على الأنظمة السابقة من خيارات التخزين يمكن اختيار الضغط على تهيئة بطاقة الذاكرة و اختيار التهيئة على أنها ذاكرة داخلية.
  3. بعد ذلك ستظهر لك النافذة المعتادة لتهيئة بطاقة الذاكرة والتي سيتم خلالها مسح كامل البيانات على بطاقة الذاكرة.
  4. في أنظمة أندرويد pie 9.0 سيظهر لك خيار نقل التطبيقات و غيرها إلى بطاقة الذاكرة بعد القيام بعملية التهيئة كما سيعرض لك المساحة التي سيتم تحريرها بعد القيام بالعملية.

 

تنويه : بعض الشركات المصنعة للهواتف الذكية قامت بتعطيل خيار التهيئة على أنها سعة تخزين داخلية, و يطلق على الميزة بشكل عام “Adoptable Storage”. كما يتم تشفير المحتوى المتواجد على بطاقة الذاكرة لحماية البيانات عند إخراج البطاقة ووضعها في جهاز آخر تجنباً لعملية نسخ محتملة لبياناتك.

 

في حال كان جهازك لا يدعم الميزة فيجب عليك حينها القيام بنقل التطبيقات بشكل يدوي, و بالرغم من أن القيام بالخطوة هذه على عدد كبير من التطبيقات يعتبر مملاً نوعا ما إلى أنها تستحق التجربة للتخلص من مشاكل المساحة في الذاكرة الداخلية.

 

نقل التطبيقات إلى الذاكرة الخارجية يدوياً.

أنظمة أندرويد Pie 9.0 , Oreo 8.0

  1. من إعدادات الجهاز اذهب إلى التطبيقات و الإشعارات ثم اضغط على معلومات التطبيق.
  2. من القائمة أدناه اختر التطبيق الذي ترغب بنقله.
  3. اضغط على خيار التخزين ضمن معلومات التطبيق و من ثم سيظهر لك خيار تغيير.
  4. يمكنك حينها اختيار بطاقة الذاكرة الخارجية و الضغط على خيار نقل لتتم العملية.

نقل التطبيقات إلى بطاقة الذاكرة يدويا

أنظمة أندرويد Nougat 7.0, Marshmallow 6.0

  1. من إعدادات الجهاز اذهب إلى التطبيقات.
  2. اختر التطبيق الذي ترغب بنقله
  3. قم بالضغط على خيار التخزين و اختر تغيير
  4. قم باختيار بطاقة الذاكرة الخارجية.

 

ملاحظة : في حال عدم توفر خيار التخزين في الخطوة 3 هذا يعني أنه لا يمكن نقل التطبيق كونه يملك صلاحيات في الجهاز أو أنه تم تثبيته مسبقاً مع النظام و ستحتاج حينها إلى القيام بعمل روت للجهاز.

 

أنظمة أندرويد Lollipop 5.0, أو إصدارات أندرويد 4.0 وما سبق

  1. من اعدادات الجهاز اختر التطبيقات
  2. إذهب إلى التطبيق الذي ترغب بنقله
  3. سوف يظهر لك خيارين أسفل قسم التخزين : نقل إلى بطاقة الذاكرة و مسح البيانات. قم بالضغط على خيار النقل بالطبع

نقل التطبيقات إلى بطاقة الذاكرة يدويا

في حال عدم توفر خيار النقل إلى بطاقة الذاكرة هذا يعني أنه لا يمكن نقل التطبيق كونه يملك صلاحيات في الجهاز أو أنه تم تثبيته مسبقاً مع النظام و ستحتاج حينها إلى القيام بعمل روت للجهاز.

 

إذا ماهي أفضل طريقة لنقل التطبيقات إلى الذاكرة الخارجية ؟

كما تم التنويه سابقاً فالأمر يعتمد على إصدار نظام الأندرويد في هاتفك, الشركة المصنعة و التطبيق الذي ترغب بنقله. و في مراجعة سريعة للخطوات السابقة يمكن استخلاص الآتي :

  • في هواتف الأندرويد الحديثة و التي تدعم خيار ” adoptable storage “, يمكن القيام بالخطوة كما تم شرحه سابقاً بسهولة دون الحاجة إلى نقل التطبيقات يدوياً. تبقى المعضلة الأكبر في أخذ نسخة احتياطية لبياناتك الموجودة على بطاقة الذاكرة كونه سيتم تهيئتها.
  • ضمن هواتف الأندرويد التي تعمل بإصدارات قديمة و التي تتوفر ضمنها خيار نقل التطبيقات إلى بطاقة الذاكرة بشكل يدوي يكون الحل الأمثل هنا بتوفير المساحة بنقل التطبيقات الكبيرة الحجم إلى بطاقة الذاكرة و ترك تطبيقات النظام على ذاكرة الهاتف.
  • في حال عدم توفر خيار النقل نهائياً في جهازك فهذا يعني أنه قديم جداً, و يبقى الخيار الأفضل هنا عمل روت للهاتف و استخدام تطبيقات للقيام بالمهمة بعد منحها صلاحية الروت كتطبيق Apps2SD  أو Link2SD .

 

نقل التطبيقات إلى بطاقة الذاكرة عن طريق تطبيق Link2SD

الطريقة هذه ينصح بتطبيقها فقط على الهواتف القديمة و التي تعاني من مشكلة المساحة المتاحة على الذاكرة الداخلية, و للقيام بالمهمة ستحتاج حينها إلى تطبيق Link2SD و الذي يوفر خيار نقل التطبيقات إلى بطاقة الذاكرة الخارجية سواء في الهواتف التي تم عمل روت لها أم لا.

نقل التطبيقات إلى بطاقة الذاكرة باستخدام link2sd

  1. قم بتحميل تطبيق Link2SD من خلال الرابط التالي
  2. بعد تحميل و تثبيت التطبيق قم بفتح و في حال طلب صلاحية الروت قم بمنحها له في حال تم عمل روت لهاتفك مسبقاً
  3. اختر التطبيق الذي ترغب بنقله و اختر Link to SD Card و الذي يمكنك من نقل التطبيق مع بياناته بالكامل إلى بطاقة الذاكرة الخارجية.
  4. في حال كان جهازك بلا روت, قم باختيار Move to SD Card للقيام بالمهمة.
  5. لتحديد أكثر من تطبيق لنقله إلى بطاقة الذاكرة قم بالضغط على menu  و اختيار Multi-select لتحديد التطبيقات. بعد انتهائك من التحديد إضغط على menu مجدداً ثم قم باختيار أحد الخيارات السابقة في الخطوة 3 أو 4.

 

هل تمت العملية بنجاح ؟ أخبرنا بذلك في التعليقات

تعد سعات التخزين المتاحة في ذاكرة الجهاز الداخلية واحدة من أعقد المشاكل التي تصادف مستخدمي هواتف الاندرويد خصوصاً في حال كان جهازه من الفئة المتوسطة وما دون ذلك.

لكن في حال قد قمت بنقل التطبيقات بالفعل إلى بطاقة الذاكرة الخارجية و تحرير بعض المساحة فالأمر قد لا يحقق الفائدة المرجوة منه على المدى البعيد و قد تضطر في نهاية المطاف إلى ترقية جهازك إلى جهاز أحدث منه.

أخبرنا بتجربتك مع مشاكل المساحة التي تواجهك في التعليقات لمحاولة تقديم المساعدة لك مستقبلاً من قبلنا.

إعلان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock