إعلان
نصائح و شروحات

كيفية نقل ألعاب الستيم إلى قرص آخر دون الحاجة إلى تحميلها مجدداً

متجر ستيم للألعاب يعمل كغيره من المتاجر الأخرى, الاختلاف يتمحور حول عدد الألعاب المدعومة و الميزات التي يوفرها لمستخدميه. هل تستمتع باستخدامه حقاً على جهازك ؟ ماذا لو أردت القيام بعملية فورمات بسيطة للنظام, ألن يؤدي ذلك إلى فقدان وصولك لألعابك المفضلة ريثما يتم تحميلها مجدداً؟

يقوم متجر ستيم بإنشاء مجلد خاص للألعاب التي تحميلها عبر المتجر, و يتم عادة تحديد هذا المجلد أثناء البدء بعملية تثبيت المتجر على النظام. المشكلة الحقيقة التي تحدث هنا و التي سنتناول طريقة حلها هي نفاذ المساحة من القرص الصلب و التعامل السليم مع ملفات تلك الألعاب قبل اضطرارك لمسحها لتحرير المساحة.



ميزة مفقودة سابقاً في متجر ستيم

في السابق كانت ميزات متجر ستيم محدودة للغاية بالنسبة للمستخدمين, و التي نمت مع الوقت و ازداد عددها في وقت لاحق. موضوعنا هنا عن التحكم في مسار الألعاب المثبتة على الجهاز و التي كانت تتم في السابق عن طريق برمجيات الطرف الثالث.

معظم هذه البرمجيات توقف تطويرها مع الزمن و سيتم التغاضي عن ذكر طريقة شرحها, بينما الشرح حالياً سيتناول الطريقة الرسمية من المتجر بالخطوات مع الصور طبعاً.

إنشاء مسار جديد لتثبيت الألعاب عبر متجر ستيم

قبل البدء بنقل الألعاب و ملفاتها إلى مسار جديد, يتوجب عليك أولاً انشاء مسار جديد و إعلام متجر ستيم بذلك. كما ذكرت سابقاً فإن المسار الافتراضي يتم تحديده أثناء تثبيت متجر ستيم أولاً على النظام.

في حال لم تقم بتغيير الإعدادات الافتراضية أثناء تثبيت متجر ستيم يمكنك تصفح مجلدات قرص النظام والبحث عن مجلد “SteamLibrary” و هو بالطبع المسار المطلوب هنا.

عملية اختيار المسار أو المجلد الجديد لمتجر ستيم يتم تحديده من طرفك, و قبل التعرف على خطوات القيام بذلك يجب عليك أخذ مساحة القرص الجديد أو مساحة التخزين بالحسبان كي لا تقع في نفس المشكلة مجدداً.

وحدات التخزين المدعومة هنا هي الأقراص الصلبة بالطبع سواء المتواجد عليه النظام أو قرص خارجي, كما أنه يمكن القيام بالعملية بالاستعانة بوحدات USB التخزينية بشرط تواجدها أثناء القيام بتشغيل الألعاب بالطبع.

الآن أترككم مع خطوات إنشاء مسار جديد لألعاب متجر ستيم :

1 – قم بتشغيل متجر ستيم على حاسوبك.

نقل ألعاب ستيم إلى مجلد جديد دون تحميلها

 

2 – توجه إلى إعدادات المتجر بالضغط على Steam و من ثم Settings.

3 – اضغط على خيار Downloads.

نقل ألعاب ستيم إلى مجلد جديد دون تحميلها
4 – اضغط على خيار Steam library folders.

5 – اضغط الآن على Add library folder, كما يمكنك ملاحظة تحديد كلمة “Yes’ على الأقراص أو القرص الذي يحتوي على مجلد ستيم الافتراضي.

نقل ألعاب ستيم إلى مجلد جديد دون تحميلها

6 – اختيار المجلد الآن يتم عبر النقر على قائمة الأقراص المنسدلة و تحديد القرص, و حينها يمكنك إنشاء مجلد جديد في القرص عبر الضغط على New folder.

نقل ألعاب ستيم إلى مجلد جديد دون تحميلها

7 – تحديد اسم المجلد يتم بناء على اختيارك, يفضل ترك الاسم الافتراضي “Steam Library” لسهولة الوصول إليه أو حل المشاكل اللاحقة المتعلقة بالمتجر و التي من المحتمل مواجهتها لاحقاً.

8 – بعد الانتهاء من تحديد اسم المجلد و القرص, اضغط على Select و ستصبح حينها جاهزاً للبدء في نقل الألعاب. يرجى اتباع الخطوات التالية لتجنب الوقوع في المشاكل.

نقل ألعاب متجر ستيم إلى قرص أو مجلد جديد

بعد إنشاء للمجلد الجديد الخاص بمتجر ستيم ستصبح جاهزاً لنقل ملفات الألعاب إليه, الطريقة تمكنك من نقل ملفات لعبة واحدة في الوقت نفسه بينما سرعة النقل تعتمد على سرعة الكتابة المتوفرة في وحدة التخزين لديك.

كما يجب عليك معرفة أنه وفي حال مسح ملفات أي لعبة بالخطاً فلا توجد أي طريقة لاسترجاعها و ستحتاج حينها إلى توفر شبكة على جهازك لتحميل الملفات مجدداً.

لنقل ألعاب متجر ستيم إلى المجلد الجديد دون الحاجة لتحميلها مجدداً اتبع الخطوات التالية :

1 – قم بتشغيل متجر ستيم مجدداً.

2 – اضغط على Library المتواجدة في القائمة و من ثم اضغط على Games.

نقل ألعاب ستيم إلى مجلد جديد دون تحميلها

3 – ستظهر لك كافة الألعاب المتواجدة في حسابك, اضغط على اللعبة التي ترغب بنقلها بالزر الأيمن واختر Properties.

نقل ألعاب ستيم إلى مجلد جديد دون تحميلها

4 – بعد ظهور نافذة الخصائص اضغط على Locale Files ومن ثم انقر على الخيار الأخير Move install folder.

نقل ألعاب ستيم إلى مجلد جديد دون تحميلها

5 – ستظهر لك قائمة الأقراص مجدداً مع المسارات الخاصة بالمتجر و التي تم إنشاؤها في وقت لاحق, اختر المسار الجديد و انقر على Move Folder.

نقل ألعاب ستيم إلى مجلد جديد دون تحميلها

6 – سيقوم الآن متجر ستيم بنقل ملفات اللعبة المختارة إلى المسار الجديد, لا تحتاج هنا إلى توفر وصول بالشبكة أو الإنترنت. انتظر انتهاء عملية النقل دون القيام بإعادة تشغيل الجهاز أو إطفائه و من ثم قم بتكرارها بحسب رغبتك في حال توفر ألعاب أخرى تحتاج لنقلها للمسار الجديد.

توفر العديد من هذه الميزات في متجر ستيم يجعل من الخيار المفضل للمستخدمين في حال رغبتهم باقتناء الألعاب, و على الرغم من المنافسة الشديدة التي يشهدها المتجر حالياً من قبل الشركات الأخرى إلى أنه يبقى في أعلى القائمة.

فشل عملية النقل يتوقف على مدى استقرارية نظامك و خلوه من الأخطاء أثناء نقل ملفات الألعاب إلى المسار الجديد, و في حال واجهتك مشاكل أخرى رغم اتباعك للخطوات نفسها المذكورة في الأعلى يمكنك إضافة تعليق جديد يحتوي على مشكلتك و سنقوم نحن بالتواصل معك و مساعدتك على حلها.

إعلان

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock