إعلان
نصائح و شروحات

كيفية أخذ لقطة للشاشة على نظام ويندوز 10

عندما تصادفك مشكلة على حاسوبك الشخصي و ترغب بالعثور على حل, أول ما سييادر إلى ذهنك مشاركة صورة للمشكلة عبر مجموعات الدعم أو ارسالها لصديق ما. أو عند إنجاز أحد المشاريع الخاصة بالعملاء سيطلب منك حينها لمحة عن إنجازك للمشروع و العديد من الأمثلة الأخرى التي يمكن تحقيقها عبر أخذ لقطة للشاشة.

عملية أخذ لقطة للشاشة على نظام الويندوز هو أي صورة يتم تسجيلها لشاشة جهازك, مهما كان عملك أو الغرض من التقاطها. و بالطبع توجد طرق لذلك منها عن طريق النظام و أخرى قد تحتاج لأدوات تسهل عليك الأمر و التي سنتناولها جميعها في هذا الشرح الخاص بنظام ويندوز 10.

الطريقة الأولى : كيفية اخذ لقطة للشاشة ويندوز 10 دون استخدام برامج

بعد اتباع الخطوات في هذه الطريقة ستكون قادراً على تصوير الشاشة (ويندوز 10 أو غيره ) و حفظها ملف PNG على جهازك, كل ما ستحتاجه هنا لوحة مفاتيح سليمة مع برنامج الرسام (Paint) :

  1. في لوحة المفاتيح, اضغط على زر Print screen و يسمى اختصاراً في معظم لوحات المفاتيح بـ ” Prt Scr “, عادة ما يوجد الزر على الجهة اليمنى العلوية في لوحة المفاتيح.
    أخذ لقطة للشاشة في نظام ويندوز 10
  2. الآن توجه لبرنامج الرسام في قائمة ابدأ, و بعد فتحه اضغط على أزرار “Ctrl + V” أو قم بالنقر على خيار اللصق المتواجد في واجهة البرنامج.
    أخذ لقطة للشاشة في نظام ويندوز 10
  3. تبقى عليك خيارين إما بالتعديل على الصورة من ناحية الأبعاد أو إضافة التلميحات و غيرها, أو بحفظها مباشرة و هنا عليك الضغط على أزرار “Ctrl + S” و يمكنك أيضا اختيار خيار الحفظ مباشرة من واجهة البرنامج.
تلميح 1 : الخطوات السابقة موجهة لمن يرغبون بالتعديل على لقطة الشاشة قبل حفظها, بينما إن كنت تريد أخذ لقطة للشاشة مع الحفظ الفوري كملف PNG في جهازك كل ما عليك فعله الضغط على أزرار “win + print screen”. سيتم حينها حفظ الصورة بشكل تلقائي ضمن المسار التالي : C:\Users\Windows 10\Pictures\Screenshots
تلميح 2 : إن أردت أخذ لقطة للنافذة النشطة التي تعمل عليها ( البرنامج أو التطبيق الذي تستخدمه ) يمكنك ذلك بالضغط على أزرار “Alt + print screen”. من بعد ذلك اتبع نفس الخطوات السابقة من خلال فتح برنامج الرسام أو أي برنامج آخر لتعديل الصور لحفظها.
تلميح 3 : إن أردت أخذ لقطة لجزء من الشاشة يمكنك ذلك من خلال الضغط على أزرار “Win + Shift + S”, سيظهر لك حينها مؤشر الماوس لتحديد الجزء الذي ترغب باختياره من الشاشة لتصوريها. و بالطبع تبقى عليك لصقها في برنامج الرسام أو أي برنامج آخر لتحرير الصور.

الطريقة السابقة ليست متوفرة على كافة أنظمة windows 10, إنما فقط للمستخدمين الذي قاموا بالترقية إلى تحديث Creator Update.

الطريقة الثانية : أخذ لقطة للشاشة عن طريق أداة Snipping Tool في نظام ويندوز 10

 

لمن لا يعلم فإن أول ظهور لأداة Snipping Tool كان في نظام ويندوز Vista, و على الرغم من قدمها إلى أنها لم تتلققى أي تحديثات تذكر عبر مختلف الأنظمة اللاحقة لويندوز. بالطبع كان هناك بعض الميزات الإضافية لكن لا يمكن إدراجها تحت مسمى تحديثات أو تغييرات جذرية.

على العموم فإن الأداة قادرة على أخذ لقطة للشاشة كاملة أو جزء منها أو حتى وضع مؤقت زمني لأخذ لقطة معينة, مع خيارات أخرى لإضافة تلميحات باستخدام أداة القلم و غيرها.

  1. من قائمة ابدأ ابحث عن “snipping Tool”  وستظهر لك ايقونة الأداة و التي تحمل شعار المقص كما في الصورةأخذ لقطة للشاشة في نظام ويندوز 10
  2. لأخذ لقطة للشاشة اختر من الشريط العلوي “new” و سيظهر لك مؤشر الماوس لتحديد الجزء المرغوب بتصويره من الشاشة
    أخذ لقطة للشاشة في نظام ويندوز 10
  3. بعد اختيار الجزء المحدد سيتم فتح الصورة بشكل تلقائي ضمن نافذة الأداة للتعديل عليها أو حفظها أو ارسالها عبر البريد الالكتروني
    أخذ لقطة للشاشة في نظام ويندوز 10
  4. ضمن خيار “Mode” يمكنك اختيار وضع تصوير الشاشة المناسب لك, عادة ماتكون الخيارات نفسها المتاحة لعمل زر “print Screen” في لوحة المفاتيح.

الطريقة الثالثة : أخذ لقطة للشاشة عن طريق أداة Lightshot في نظام ويندوز 10

قد تكون الطرق السابقة مملة بعض الشيء أو بطيئة في أداء وظائفها بالنسبة لك, لحسن الحظ توجد أدوات متعددة للقيام بهذه المهمة. من بين تلك الأدوات و التي أستخدمها شخصياً أداة LightShot, المميز في عمل الأداة هو جمع وظائف زر “Print Screen” في مكان واحد و السرعة الكبيرة في عملية إنجاز عملية أخذ لقطة للشاشة و حفظها دون الحاجة إلى مزيد من النوافذ المنبثقة أو برامج تحرير الصور للقيام بذلك.

  1. افتح مستعرض الإنترنت الخاص لديك و توجه إلى الرابط التالي : https://app.prntscr.com/en/index.html
  2. سيظهر لك خيارين للتحميل لأنظمة ويندوز و آخر لأنظمة Mac
  3. بعد تحميل الأداة و تثبيتها ستظهر الأيقونة الخاصة بها في شريط المهام الخاص بالنظام.
  4. كل ماعليك فعله هو الضغط على زر “Print Screen” لأخذ لقطة للشاشة و سيظهر لك المؤشر لتحديد المنطقة التي تريدها من الشاشة
    أخذ لقطة للشاشة في نظام ويندوز 10
  5. بعد اختيار المنطقة المرغب بتصوريها, يمكن الضغط على “Ctrl+ s” للحفظ أو “Ctrl+c” للنسخ ليتاح لك لصقها لاحقاً في برنامج تريده أو حتى مشاركتها عبر منصات التواصل الاجتماعي بعد اختيار اللصق.
  6. يمكنك أيضاً وضع الأسهم أو كتابة نص أو تحديد منطقة ما عبر الخيارات الجانبية المتاحة للأداة
  7. من بين الخيارات المتاحة أيضاً رفع الصورة بشكل مباشر عبر موقع الأداة ليتاح للك رابط المشاركة على الفور بعد رفعها
  8. كما يتاح أيضاً لك خيار البحث عن الصور المشابه للصورة الملتقطة عبر Google images

إن الخيارات العديدة المتاحة لأخذ للقطة للشاشة في نظام ويندوز 10 لا حصر لها, و بالطبع يوجد العديد من الادوات و البرامج المخصصة للقيام بهذه المهمة مع ميزات اضافية كتسجيل فيديو للشاشة مثلاً. لكن حاولت هنا ان أحصر الخيارات قدر الامكان بأقضل الطرق و أسرعها لإنجاز المهمة, كون الغاية المرجوة من هذه الطرق لا تتطلب العديد من الخبرات.

إعلان
الوسوم

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock