إعلان
نصائح و شروحات

دليلك الشامل لبدء عملية البث المباشر على منصة تويتش

نمو عالم ألعاب الفيديو في الأعوام القليلة الماضية ساهم بضخ أموال طائلة إلى خزائن العديد من الشركات الكبرى, و مؤخراً لاحظنا جميعاً ذلك من خلال توجه كبرى الشركات التقنية لاستثمار هذا القطاع كجوجل و آبل عبر إطلاق منصاتها الخاصة بعالم الألعاب و لو كانت تقتصر على بضعة ميزات فقط.

بينما على الجانب الآخر هذا النمو رافقه نوع جديد من صناعة المحتوى المرئي, قد لا تتوفر لك الفرصة نهائياً لاقتناء حاسوب لتشغيل ألعابك المفضلة على المدى القريب و لكنك لن تعارض فكرة مشاهدة التطورات التي ترافق ألعابك هذه بين الحين و الآخر سواء على يوتيوب أو تويتش.



صناعة المحتوى المرئي الخاص بألعاب الفيديو شيء ممتع للغاية و لاسيما أنه بإمكانك تقديم أي شيء تفضل لعبه للجمهور و في نفس الوقت تقوم باستغلال متعتك هذه لجني بعض الأموال, و التي من الممكن أن يزداد مقدار تحصيلها بحسب جمهورك المستهدف أو مهاراتك التي تستعرضها في هذه اللعبة.

في الحقيقة و مع توجه معظم الشركات الكبرى لفرض مفهوم جديد لمنصات ألعاب الفيديو ( السحابية ) مثل جوجل ستاديا, فإنه و لربما فرصتك لدخول عالم تويتش و غيره أصبحت أقرب من قبل خصوصاً وفي حال توفر بنية تحتية مناسبة لاتصال الإنترنت المتوفر في منطقتك مع بعض الأموال المتوفرة في محفظتك لاقتناء معدات أو ألعاب ترغب بتجربتها أمام المشاهدين.

مقالتنا هذه و التي يمكن وصفها بالدليل, ستحتوي على معلومات و طرق و خطوات واجب عليك اتباعها لبدء مشروعك على تويتش بالشكل الأمثل. و تجنب طرح محتوى سيء أو إضاعة وقتك في بث محتوى لساعات دون جدوى تذكر أثناء محاولتك جذب المشاهدين من أي بقعة جغرافيا متواجدة على كوكبنا الصغير.

 

الأساسيات

متطلبات يجب توافرها لديك قبل بدء مشروعك في صناعة المحتوى المرئي للمشاهدين

 

حساب تويتش/ يويتوب / فيسبوك

أول خطوات هنا هو تسجيل حساب لدى المنصات الاجتماعية المشهورة لبدء بثك المباشر للمحتوى, قد تكون هذه النقطة موضع جدل كبير من ناحية المتابعين. شخصياً أفضل تويتش لكثير من الأسباب و أهمها تخصيص الجزء الأكبر من المنصة لدعم محتوى ألعاب الفيديو على عكس المنصات المذكورة سابقاً.

تويتش

صدقاً لا تهتم بشكل كبير لحجم المنافسة المتواجدة مع أشخاص آخرين متواجدين على المنصة أو حتى على لغتك الموجهة للجمهور, المهم هنا هو تقديمك لشيء مميز و مختلف قدر الإمكان عن  منافسيك الآخرين.

 

يوتيوب لا تلائم بشكل كبير البث الحي لألعاب الفيديو كونها تتطلب في كثير من الأحيان تواجد متابعين بشكل مسبق لدى قناتك لتصلهم إشعارات تفيد ببدء بثك المباشر. ناهيك عن ذلك فإنه و بالإمكان استغلال يوتيوب أكثر لتقديم مونتاج أو ملخص عن البث التي تقدمه على تويتش أي مقاطع قصيرة و لطيفة و ربما مضحكة لأمور تحدث معك أثناء تجربتك لألعاب الفيديو.

 

بينما فيسبوك و منذ الأزل تترك انطباع سيء للغاية عن المحتوى المرئي المتواجد على المنصة, جودة الفيديو على وجه الخصوص لم تتحسن نهائياً على الرغم من الوعود الكثيرة من الشركة للاهتمام بشكل أكبر لمحتوى ألعاب الفيديو و ترويجها منذ عدة أشهر على أنها المنافس القادم لتويتش.

 

برنامج OBS

 

هو أفضل ما يمكن الحصول عليه برمجياً لمساعدتك أثناء بثك الحي على تويتش أو غيره, يتميز بعدة نقاط أهمها تطويره الدائم من الشركة و دعمه بعدد كبير من الإضافات كونه مفتوح المصدر و العديد من الميزات الاخرى التي ستتعرف عليها أثناء تعاملك معه.

برنامج obs

اما من ناحية الأساسيات أو الخطوات التي يجب عليك إعدادها قبل بدء البث الحي فهي كالتالي :

 

  1. تحميل برنامج OBS و تثبيته, البرنامج يدعم أنظمة ويندوز و لينكس و الماك.
  2. التوجه إلى إعدادات البرنامج و اختيار “Stream”, و من ثم تحديد تويتش ضمن قائمة “Service”.
  3. الآن عليك جلب “Stream Key” الخاص بحسابك على تويتش, من خيارات الحساب إضغط على creator dashboard  و من ثم على channel المتواجدة في قسم settings. كل ما عليك فعله هنا هو نسخ Stream Key.
  4. توجه إلى إعدادات برنامج obs مجدداً و ضمن قسم stream قم بلصق المفتاح بعد اختيار التويتش كخدمة للبث عليها.
  5. فعلياً أنت الآن أصبحت قادر على البث بشكل مباشر على التويتش, و يتبقى عليك ضبط خيارات المظهر أو اختيار المحتوى.

 

ألعاب الفيديو أم محتوى آخر ؟

 

بالتأكيد عند الحديث عن البث الحي على منصة تويتش أو غيرها فالأمر لا يقتصر على ألعاب الفيديو، الأمر يبقى رهن حرية اختيارك لنوعية المحتوى و نوع الجمهور أو المشاهدين لك. و ألعاب الفيديو هنا مجرد مثال بسيط لكيفية التعامل مع تويتش أو OBS فقط و يتبقى عليك فقط اختيار المحتوى بعد دراسة الأمر بالشكل الكافي.

 

بعد اختيار المحتوى المناسب يتوجب عليك لاحقاً الانتباه إلى أمور أكثر تفصيلاً كالعناوين المستخدمة أثناء البث المباشر، وتحديد نوع المحتوى الظاهر مع إضافة بعض الوسوم “tags” و التي تشبه في آلية عملها الهاشتاغ المتوفر على تويتر أو فيسبوك وباقي مواقع التواصل الاجتماعي.

 

ضبط إعدادات OBS للبث

 

بالتأكيد فإن عملية البث المباشر لأي نوع من المحتوى لا يمكن أن تكون بالتجربة الممتعة في حال عدم اختيارك للإعدادات المناسبة لذلك، خصوصاً وفي حال حرصك على أخذ العملية بالكامل على مستوى عالي من الجدية فالأمر يتطلب منك بعض الاهتمام لجذب مأ أمكن من المشاهدين المتاحين عبر المنصة.

 

آلية ضبط الإعدادات تعتمد على اختيار اللعبة أو أي شيء ترغب باستخدامه “كمصدر” للمحتوى و الاحتفاظ بهذا الضبط ضمن إعدادات OBS لكي تصبح العملية أكثر سلاسة في المرات القادمة.

 

  1. من واجهة برنامج OBS الرئيسية توجه إلى لوحة sources المتواجدة في الأسفل و اضغط على علامة +.
  2. الآن اختر Game capture و قم بكتابة اسم اللعبة أو البرنامج التي ترغب ببثها مباشرة وضع علامة التحقق على خيار make source visible.
  3. عليك الآن تشغيل اللعبة المراد استخدامها في البث و تحديد capture specific window من خيارات obs لاختيار نافذة اللعبة.

 

حالياً يعتبر هذا الاستخدام المبدئي لـ sources ، و تشكل المصادر جميعها المستخدمة في عملية البث المحتوى بالكامل. ويمكن تشبيه ميزة source كالطبقات المتواجدة في برامج تحرير الصور.

كما يمكنك بعد اختيار لعبة الفيديو المعينة إعادة ضبط موضعها في عملية البحث أو ضبط الأبعاد لكي يبقى هناك متسع لعرض فئات أخرى من المصادر و التي ترغب بعرضها أثناء البث المباشر على قناتك.

 

“تستخدم طريقة game capture لتجنب عرض محتوى سطح المكتب أو الشاشة بالكامل على المشاهدين، حيث توجد مخاطرة كبرى هنا في حال استخدامك لحسابات التواصل الاجتماعي و تسجيل الدخول عليها أمام الجميع خصوصاً في حال تواجد كاميرا لتصوير لوحة المفاتيح الخاصة بك.”

 

الكاميرا

هي واحدة من أصعب الأمور التي يجب تقبلها من صانعي المحتوى في بداية ظهورهم، تجربة جديدة و مختلفة بالطبع و من الصعب إقناع أحدهم بضرورة استخدامها في البث المباشر أم لأ.

 

بطبيعة الحال تعتبر عنصر فعال عند استخدامها، معظم المشاهدين يتربصون بصانعي المحتوى لساعات طويلة لرصد ردود فعلهم أثناء تجربتهم للعبة معينة على أخرى. كما يمكن استخدامها كسلاح فعال لإثبات وجهات النظر عند مناقشة جمهورك عبر chat.

 

في بادئ الأمر ستعتبر تجربة جديدة و مغايرة لك كلياً عن نمط حياتك بشكل عام، لكن سرعان ما ستعتاد على الأمر خصوصاً وفي حال تجربتك للبث المباشر بشكل شبه يومي. كما ينصح بالتمهل في استخدامها في حال عدم توفر كاميرا ذات جودة مقبولة و ترك الأمر لوقت آخر لتجربته في حال اقتناعك بالأمر و اقتنائك لكاميرا أخرى جيدة.

 

  1. من لوحة المصادر sources اختر video capture device وأعد تسميته للإشارة إلى الكاميرا لسهولة الوصول إليها في وقت لاحق.
  2. قم بتحديد الكاميرا بعد وصلها في جهازك واضغط على ok.
  3. أعد ترتيب موضع الكاميرا للأعلى في لوحة المصادر لكي تبقى الكاميرا ظاهرة على البث بغض النظر عن استخدامك لبرنامج او لعبة على آخر غيره.

 

ضبط اعدادات البث المتقدمة على obs

 

هي معلومات قد تبدو معقدة بشكل كبير للوهلة الأولى ولكنها تعتبر مجمل مضمون إمكانية القيام بالبث المباشر للمحتوى ، لحسن الحظ فإنه حالياً المهمة أصبحت بكثير مع توفر برامج مساعدة للمستخدمين الجدد أمثال SLOBS و الذي بإمكانه بشكل عام اختيار الإعدادات المناسبة بحسب موارد جهازك.

 

معظم صانعي المحتوى الحاليين المتواجدين على المنصات الكبرى كالتويتش أو يوتيوب يقومون باقتناء جهاز ثانٍ مخصص للخرج الناتج عن عملية تسجيل البث. الأسباب عديدة و أهمها الحفاظ على موارد الجهاز الأصلي المخصص للألعاب مثلاً.

 

من الصعب شرح إعدادات معينة لتطبيقها على المستخدمين وذلك لاختلاف العتاد بين مستخدم و آخر, حيث يمكن تلافي هذه المشكلة بالتوجه لليوتيوب كونه يعد كنز معلومات لعديد من الأمور. و من بين النقاط المهمة التي ينصح اتباعها هو اختيار معدل bitrate منخفض لتسهيل عملية المشاهدة عند المستخدمين خصوصاً لمن يعاني من جودة إنترنت منخفضة و لا سيما في عالمنا العربي.

 

نصائح و حيل مساعدة في عملية البث المباشر

 

شعار موحد ومميز لقنواتك

من المؤكد أن موضوع الشعارات قد يؤخر عمل الكثير من صناع المحتوى سواء الكتابي أو المرئي و ذلك لعدم المعرفة الكافية ببرامج التصميم وتحرير الصور ، العملية قد تبدو صعبة لا شك في ذلك خصوصاً في نوعية انتقاء شعار معين لتطبيقه.

النتائج المرجوة هنا من استخدام شعار خاص بك هو إبراز شخصيتك و إمكانية التعرف عليها كصانع محتوى على مواقع التواصل الاجتماعي مثلاً. و لا تعلم من الممكن أن تصبح هذه الصورة البسيطة “الشعار” علامة تجارية لمنتج مقترح قد تقدمه لاحقاً لمتابعيك كأحد الطرق الترويجية لك مستقبلاً! صدقاً الكلام هذا حقيقي فعلاً و يتبعه الكثيرين حالياً.

على العموم و بعد اعتمادك على شعار معين فإن عملية إضافته بسيطة للغاية من برنامج obs ، قبل ذلك يتعين عليك معرفة المكان المناسب لوضع الشعار و شخصياً أنصح باستخدمه بجانب الكاميرا اثناء استخدامك لها كي لا يأخذ الشعار المزيد من المساحة على واجهة البث و اخفائه لمعلومات أو مشاهد مهمة من لعبة ما.

 

  1. من لوحة المصادر source إضغط على علامة +  واختر image.
  2. أعد التسمية لـ”الشعار” أو logo لتسهيل الوصول إليه لاحقاً.
  3. اختر ملف الصورة أو الشعار من جهازك و اضبط مكانه على واجهة البث.

 

التنبيهات والإشعارات

من الطبيعي جداً طرح عبارات الشكر و حتى الاحتفال بوصول لرقم جديد في عدد المتابعين للبث المباشر الخاص بك أو لقناتك، لكن فرصة إضاعة هذا الحدث واردة جداً في حال عدم تخصيص أو ضبط الإشعارات الخاصة بالبث.

صراحة ليس من الصعب إيجاد الخدمة الأفضل في هذا المجال ، حيث  أن streamlabs تكفلت في الموضوع من ناحية تخصيص الإشعارات و ضبط مكانها و حتى تنسيقها. الأمور ستبدو أسهل بشكل كبير بالنسبة لك في حال استخدام برنامج slobs كونك لن تحتاج حينها إلى الولوج إلى الموقع عبر المتصفح.

كما ذكرت سابقاً فإنه بإمكانك تخصيص الإشعارات و التنبيهات بشكل كبير ، كإضافة هدف محدد للوصول إليه من عدد المتابعين أو مبلغ معين من الدعم المالي الذي ستحصله أثناء عملية البث المباشر.

 

الطبقات و القوالب

عملية البث المباشر قد لا تكون لمجرد التسلية فحسب خصوصاً بالنسبة للمشاهدين لك، و من المتوقع أيضاً متابعتك من قبل أشخاص يرغبون بتعلم طرق و حيل في لعبة ما. لكن المشاهدة لساعات طويلة قد تصيب المتابعين بالملل خصوصاً في بداية انطلاقتك أو في حال طبعك قليل الكلام.

لتجنب هذه العوائق السابقة ينصح باستخدام القوالب على البث المباشر ، و تخصيص عدد لا بأس منه كل منها للعبة معينة بحسب المعلومات الظاهرة على الشاشة.

على سبيل المثال : أنت لاعب محترف في لعبة league of legends و ترغب في شرح طريقة بناء القدرات الخاصة بالبطل الخاص بك في اللعبة. يمكنك إضافة مكان مخصص في واجهة البث عن ترتيب بناء القدرات الذي ستقوم به أو العناصر التي ستقوم بشرائها من المتجر أثناء سير المباراة.

 

في هذه الحالة ستسهل على العديد من المتابعين لك الموضوع ، خصوصاً لتجنب الرد على المتابعين عبر “chat” البث المباشر و تجنب تشتيت انتباهك لاحقاً أثناء سير المواجهة.

 

الامثلة كثيرة صراحة و مع تطبيقها على البث المباشر الخاص بك سيبدو مظهر البث أجمل بكثير ، لحسن الحظ توجد مواقع مخصصة لتحميل القوالب و في حال استخدامك لبرنامج slobs ستوفر على نفسك الكثير حيث يوجد قوالب مصممة و جاهزة مجاناً كل ماعليك هو تحميلها و تثبيتها عبر البرنامج نفسه.

 

الملف الشخصي على تويتش

هي واحدة من أهم الخطوات التي ينصح تطبيقها قبل القيام بعملية البث الأولى لك عبر منصة تويتش ، و الغاية هنا تنسيق الملف الشخصي لك بشكل مناسب و إضافة المعلومات المهمة الخاصة بك لمعرفتها من قبل المتابعين.

و فيما يلي أهم النقاط التي يجب عليك إضافتها إلى ملفك الشخصي في تويتش :

  1. نبذة عنك : اسمك الشخصي بعيداً عن ألقابك في ألعاب الفيديو و طبيعة عملك أو دراستك.
  2. قائمة الألعاب التي تبثها مباشرة : مهمة لاكتساب متابعين في أوقات معينة بشكل دائم خصوصاً في حال تنظيم جدول خاص بك لقائمة الألعاب التي ستقوم بتجربتها على البث.
  3. معلومات عن جهازك الحالي : مفيدة خصوصاً للمتابعين في حال رغبتهم باقتناء كمبيوتر شخصي أو بناء تجميعة جديدة خاصة بهم لتجربة لعبة معينة.
  4. روابط خاصة بصفحاتك على وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى
  5. روابط خاصة بقنوات شركائك في عملية البث خصوصاً في حال انضمامك لفريق رياضي معين.

الامثلة كثيرة لكن تم تغطية النقاط الاهم قدر الإمكان ، يمكنك فيما بعد إضافة طرق التواصل بك خصوصاً من الناحية التجارية لكن تجنب بطبيعة الحال ذكر أرقام أو بريد إلكتروني لحساباتك الاجتماعية و استخدم عوضاً عن ذلك أرقام خاصة بغرض العمل.

 

أنت جاهز لبدء تجربتك في البث المباشر ، فماذا تنتظر ؟

الدليل السابق يغطي خطوات إرشادية قدر الإمكان للمستخدمين الجدد ، بالطبع فإنه يوجد العديد من الأمور الأخرى التي يجب تطبيقها مع الزمن لجعل عملية البث أكثر ألفة من قبل سواء بالنسبة لك أو للمتابعين لقناتك. لذلك سيتم تخصيص موضوع ثان للحديث عنها.

لا تنسى تجربة المثالين السابقين في عملية البث برنامج obs او slobs ، و بعيداً عن التعقيدات و في حال تجربتك الأولى كانت مليئة بالأخطاء يمكنك الاستقرار مبدئاً و الاعتماد على slobs. أما في حال رغبتك في تقديم عمل أكثر احترافية مع الوقت توجه إلى obs بعد اكتساب المعرفة الكافية.

إعلان
المصدر
برنامج obsبرنامج slobs

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock