إعلان
نصائح و شروحات

معرفة كلمة سر الواي فاي المتصل بها من الكمبيوتر على مختلف الأنظمة

في كثير من الأحيان نعمل على تدوين كلمات المرور أو الباسورد الخاصة بحساباتنا الاجتماعية على ورقة صغيرة أو ضمن الملاحظات في مكان ما. للأسف فإن هذه الكلمات المهمة معرضة للضياع في أي وقت أو للنسيان مهما بلغت شدة حرصك عليها.

و من بين الكلمات هذه هي كلمة سر الواي فاي أو الشبكة اللاسلكية الخاصة بالمنزل, و بالطبع فأنت معرض لمثل هذه الحالات و قد تصل لمرحلة الإحراج أحياناً حين طلب كلمة سر الواي فاي من قبل أحد أفراد عائلتك أو صديقك.

في حال اتصالك بشبكة الواي فاي بالفعل, فإن العملية سهلة هنا لمعرفة كلمة سر الواي فاي. مهما كان النظام المستخدم على حاسوبك و مع تطبيق عدة خطوات ستصبح قادراً على استرجاعها, دون الحاجة للقيام بتهيئة الراوتر من جديد و ضبط كلمة سر جديدة.

 

هل يتم تخزين كلمات سر الواي فاي على أنظمة الويندوز ؟

معظم أنظمة التشغيل الحاسوبية الموجهة للمستخدم تعمل على تخزين كلمات سر شبكات الواي فاي عبر ملف XML, بطبيعة الحال فإن هذا الملف يحوي على اسم الشبكة, نوع المصادقة أو التشفير, نظام التشفير, و كلمة السر المشفرة.

 

عند إدخال كلمة السر في نظام التشغيل للاتصال بشبكة الواي فاي و نجاح الاتصال فإنه يتم إنشاء هذا الملف بالمعلومات السابقة المذكورة, و مع كل عملية اتصال جديدة بالشبكة فإن النظام ببساطة يعمل على استعادة المعلومات من هذا الملف دون الحاجة لطلب كلمة السر من المستخدم في كل مرة.

 

و مع أنظمة الويندوز و آخرها نظام ويندوز 10, فإنه يتم إنشاء هذه الملفات ضمن المسار التالي :
C:\ProgramData\Microsoft\Wlansvc\Profiles\Interfaces\

عند فتح المسار التالي فإنه سيظهر لك عدة مجلدات, كل مجلد يحمل دلالة على مودم الاتصال المستخدم. بالطبع فإن الوصول لهذه الملفات بالطريقة اليدوية غير مجدي لمعرفة كلمات السر لفك تشفيرها كونه تحتاج لمفتاح فك التشفير المستخدم أساساً.

المعلومات السابقة لمحبي التفاصيل فقط عن آلية عمل تخزين كلمات السر, و يمكنك التوصل إلى فكرة أهمية كلمات السر وعدم القيام بتخزينها بشكل واضح ضمن مستند نصي على حاسبك.

 

معرفة كلمة سر الواي فاي المتصل بها على الويندوز

إذا استيراد كلمة سر الواي فاي على أنظمة الويندوز يتم بشكل خفي بالنسبة للمستخدم, و تتم هذه العملية على مستوى النظام و ليس المستخدم. و لحسن الحظ فإنه بالإمكان معرفة كلمة سر الواي فاي المتصل بها بسهولة دون الحاجة للوصول إلى الراوتر.

 

آلية معرفة كلمة السر هي نفسها منذ أنظمة ويندوز 7, من لوحة التحكم حالياً الخاصة بالنظام. و قد نشهد تغييرات طفيفة في الآلية خلال الأشهر أو الأعوام القادمة مع أنظمة ويندوز 10. كونه يتم تدريجياً نقل إعدادات النظام و الخصائص المتعلقة به ذات الواجهة القديمة إلى أحدث منها كما هو الحال حالياً في واجهة الإعدادات في ويندوز 10.

 

لمعرفة كلمة السر الواي فاي المتصل بها على أنظمة الويندوز اتبع الخطوات التالية

  • انقر بالزر الأيمن للفأرة على أيقونة الواي فاي أو الشبكة في شريط المهام
  • انقر على “Open Network & internet settings“.معرفة كلمة سر الواي فاي المتصل بها

     

  • في حال استخدامك لآخر إصدار من ويندوز 10, ستظهر لك واجهة الإعدادات. اختر من خلالها “Change adapter options“.معرفة كلمة سر الواي فاي المتصل بها

     

  • ستظهر لك الآن واجهة مودمات الاتصال التي تعمل لديك, و باللون الأخضر المودم المستخدم حالياً للاتصال بالشبكة. كل ما عليك فعله هو النقر بالزر الأيمن على المودم المستخدم و اختيار status.معرفة كلمة سر الواي فاي المتصل بها

     

  • اضغط بعدها على Wireless Properties , و من ثم توجه إلى نافذة security.معرفة كلمة سر الواي فاي المتصل بها

     

  • تبقى عليك الآن تفعيل خيار show characters لتظهر لك كلمة السر بنص واضح.معرفة كلمة سر الواي فاي المتصل بها

 

معرفة كلمات سر الواي فاي المتصل بها سابقاً على أنظمة الويندوز

بعد أضافة خيار تصفح شبكات الواي فاي المتصل بها سابقاً و إدارتها و الإطلاع على كلمات السر الخاصة بها في الإصدارات السابقة من ويندوز 10 ضمن واجهة سهلة و واضحة للمستخدم, تم التخلي حالياً عن هذا الخيار! و ترك الفرصة متاحة لمعرفة ذلك عن طريق أوامر cmd. و من جديد مايكروسوفت تؤكد مجدداً على أهمية الحفاظ على كلمات السر بعيدة عن أيدي المستخدم العادي للنظام.


بينما على أنظمة ويندوز 7 و ما سبق فالخيار ما زال متاحاً عبر لوحة التحكم و طريقتها تشبه إلى حد ما الوصول إلى إعدادات الشبكة عبر مودم الاتصال, بينما الاختلاف هنا هو عرض جميع شبكات الواي فاي المتصل بها سابقاً.

 

ويندوز 7 و ما سبق :

 

  • من لوحة التحكم اذهب إلى Network and Internet. و من ثم قم بالضغط على Network and Sharing center
  • على الجهة اليسرى سيظهر لك خيار Manage wireless networks, بينما سيتوفر الخيار نفسه على الجهة اليمنى بالنسبة للقوائم العربية.
  • ستظهر لك شبكات الواي فاي التي قمت بالاتصال بها, اضغط نقرة مزدوجة على الشبكة للوصول إلى الخصائص.
  • انقر على نافذة security, و قم بتفعيل خيار Show Characters.

 

ويندوز 8 & 10 :

 

  • ضمن مربع البحث الخاص بقائمة ويندوز, اكتب “cmd” أو Command Prompt و من ثم اضغط Enter.
  • قم بكتابة الأمر التالي في سطر الأوامر : netsh wlan show profilesمعرفة كلمة سر الواي فاي المتصل بها

     

  • ستظهر لك الآن قائمة بالشبكات التي قمت بالاتصال بها سابقاً عبر مودم الاتصال نفسه.
  • لمعرفة كلمة السر لأي شبكة واي فاي قمت بالاتصال بها, انسخ الأمر التالي مع استبدال “profilename” باسم الشبكة التي تريد معرفة كلمة السر الخاصة بها:
    netsh wlan show profile name=profilename key=clear
  • ستظهر الآن معلومات عن شبكة الواي فاي المدخلة في الأمر السابق, و يمكنك مشاهدة خرج كلمة السر ضمن قسم  Security settings.معرفة كلمة سر الواي فاي المتصل بها

 

الخطوات السابقة من الواجب معرفتها لأي مستخدم لأنظمة الويندوز, وفي حال مواجهتك لمشاكل في اتصالك بشبكة الواي فاي يمكنك مراجعة الشرح السابق الذي تم نشره على الموقع.

 

معرفة كلمة سر الواي فاي المتصل بها ليست بالضرورة أن تكون بالعملية المعقدة, و لا حاجة حينها للهلع و الخوف من الوصول إلى الراوتر وضبط أعداداته مراراً و تكراراً عند نسيانك لكلمة السر. فمع بضع خطوات بسيطة ستصبح قادراً على معرفتها بسهولة.  

إعلان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock