إعلان
نصائح و شروحات

أفضل الطرق لتحويل الهارد من MBR إلى GPT دون خسارة البيانات

هل تساءلت يوما ما عن كيفية تعرف نظامك على الأقراص المتواجدة في الهارد الخاص بحاسوبك ؟ ماذا لو كنت تملك اكثر من هارد لحاسوبك الشخصي ألن يصبح الموضوع معقد قليلاً على نظامك للتعرف على تلك الأقسام التي تحتويها هذه الأقراص ؟

للإجابة عن هذه الأسئلة تحتاج في البداية إلى ما يعرف بـ partition table والذي تكمن وظيفته في وصف الأقسام المتواجدة على الهارد الخاص بحاسوبك, مع تحديد بادئة و نهاية كل قسم و مساره الفيزيائي على قطاعات الهارد مما يساعد النظام للتعرف على هذه الأقسام.



تحديد جدول الأقسام (partition table) يتم عن طريق MBR أو GPT “سيتم التطرق بالتفصيل عن هذه المصطلحات في مقالة منفصلة”, لكن و في بعض الأحيان قد تضطر إلى التحويل بين النظامين أثناء تغيير الأقسام الخاصة بالهارد أو في حال استخدام نظام جديد على حاسوبك و فشله في التعرف على أقسام أخرى متواجدة على القرص الصلب.

عملية التحويل بين MBR و GPT قد تتسبب لك بحذف البيانات المتواجدة على القرص الصلب بشكل نهائي خصوصاً عند القيام بذلك بالطرق التقليدية باستخدام سطر الأوامر (cmd) أو برمجيات مقدمة من مايكروسوفت مثل ( Windows Disk Management) إلى في حال أخذ نسخة احتياطية لبياناتك على قرص تخزين آخر بالطبع.

لحسن الحظ توجد طرق بديلة لتلافي هذه مشكلة التحويل من MBR إلى GPT دون خسارة البيانات عن طريق أدوات مخصصة للقيام بتلك المهمة, و سنتطرق إلى الطرق المخصصة بالقيام بذلك على أنظمة الويندوز بالتفصيل مع الصور.

 

ماهي الحالات التي تتيح للأنظمة استخدام MBR أو GPT ؟

MBR :

يتسم الـ MBR بأنه شائع الاستخدام نتيجة دعمه للعديد من أنظمة التشغيل, تم تطوير MBR للحواسيب الشخصية الخاصة بشركة IBM. ثم بعد ذلك أصبح استخدامه أساسياً في أنظمة الويندوز لمدة طويلة قبل وصول GPT, بينما يكتسب
MBR (Master Boot Record) اسمه نتيجة موقعه على القرص الصلب حيث يتواجد في القطاع الأول من القرص الصلب الذي يحتوي على ملفات الإقلاع الخاصة بنظام التشغيل بالإضافة إلى معلومات الأقسام الأخرى من القرص الصلب.

يدعم MBR الأقراص الصلبة التي تصل مساحتها التخزينية إلى 2TB فقط, بينما من ناحية الأقسام فإن الأقراص الصلبة التي يتم تعريفها عن طريق MBR يمكن أن تحتوي 4 أقسام رئيسية فقط.

 

GPT :

يعتبر GPT المعيار الأحدث لتعريف جدول الأقسام الخاص بالقرص الصلب كما يرتبط ارتباطاً وثيقاً بـ UEFI, يقوم GPT بتحديد معرف مميز لكل قسم متواجد على القرص الصلب ( معرف مكون من رقم 128 بت ).

المميزات الكثيرة لـ GPT أنهت العديد من المشاكل أو العوائق التي تواجه الأقراص الصلبة المعرفة عن طريق MBR, حيث أن الهاردات التي تعمل بـGPT تدعم نظرياً ما يصل إلى 256 TB من مساحة تلك الأقراص الصلبة, مع إمكانية تعريف ما يصل إلى 128 قسم رئيسي على القرص الصلب.

كما أن أنظمة التشغيل المتواجدة على الأقراص الصلبة التي تستخدم GPT يمكنها أن تستورد ملفات الإقلاع على أكثر من قسم متواجد في الهارد حيث يحتفظ نظام GPT بأكثر من نسخة على عدة أقسام مما يجعل عملية استرجاع الملفات أو البيانات أسهل بكثير إن اضطر الأمر.

التوافقية مع أنظمة التشغيل :

بعكس MBR فإن استخدام GPT غير ممكن على كافة أنظمة الويندوز :

  • جميع أنظمة الويندوز 64 بت يمكنها الإقلاع من أقراص GPT
  • أنظمة الويندوز 32 بت ( ويندوز 10/ ويندوز 8 أو 8.1 ) يمكنها الإقلاع من أقراص GPT
  • أنظمة الويندوز 32 بت ( ويندوز 7 أو Vista ) لا يمكنها الإقلاع من أقراص GPT
  • جميع الأنظمة المذكورة الخاصة بالويندوز يمكنها القراءة و الكتابة على الأقراص الصلبة GPT

بالنسبة لباقي أنظمة التشغيل فإن الأنظمة الخاصة بآبل أصبحت تستخدم GPT بعد التخلي عن APT, كما أن أنظمة لينكس تستخدم GPT على مختلف التوزيعات التي تتبع للنظام.

كيفية التحويل من MBR إلى GPT دون خسارة البيانات

عملية التحويل بين الاثنين كان معقداً نوعاً ما خصوصاً عند اضطرارك إلى أخذ نسخة احتياطية لكامل بياناتك ( ينصح القيام بأخذ نسخة احتياطية بشكل متكرر تجنباً لمشاكل أخرى قد تقع لك ), لكن مع توفر برمجيات مساعدة أصبح بالإمكان التحويل دون خسارة البيانات.

يرجى ملاحظة أنه لا يمكن التراجع عن التحويل إلى gpt إلى في حال مسح كامل البيانات على القرص الصلب, كما يجب عليك التأكد أن العتاد الخاص بحاسوبك يدعم الإقلاع من UEFI كونه شرط أساسي لإقلاع نظام التشغيل من الأقراص الصلبة التي تستخدم gpt.

سنتناول في موضوعنا هذا أداتين للقيام بعملية التحويل من MBR إلى GPT دون خسارة البيانات, مع إمكانية إضافة المزيد من الأدوات في حال ثبت تطبيقها للعملية دون أية مشاكل.

الأداة الأولى : MBR2GPT

المميز في هذه الأداة أنها متواجدة في أنظمة ويندوز 10 إصدار (creator update), أي أن الأداة من تطوير مايكروسوفت نفسها.

تم تصميم هذه الأداة لمساعدة مدراء الأنظمة على تثبيت أنظمة ويندوز 10 على عدد كبير من الأجهزة, على أية حال يمكن استخدامها لتحويل القرص الصلب الخاص بك من mbr إلى gpt دون أي تعقيدات من خلال الخطوات التالية :

  1. في البداية عليك التحقق من رقم القرص الصلب خاص بجهازك و الذي ترغب بتحويله, عادة في حال تواجد قرص صلب واحد في الجهاز سيكون اسمه ” Disk 0″. للتحقق من اسم القرص من قائمة ابدأ أدخل في مربع البحث Computer Management, ثم من القائمة اليسرى اختر Disk Management ستظهر حينها عدد الأقراص الصلبة أو الهاردات المستخدمة في الأسفل.
    انقر على القرص الذي ترغب بتحويله باليمين ثم اختر Properties, ومن قسم Volume سيظهر لك حينها النوع المستخدم في القرص.التحويل من mbr الى gpt
  2. اضغط على زر “windows + x” في لوحة المفاتيح ومن القائمة اختر Command Prompt (Admin), في حال عدم تواجد الخيار يمكنك كتابة cmd في مربع البحث و النقر باليمين لتشغيل سطر الأوامر بوضع المسؤول.
  3. الآن علينا التحقق من توافق مواصفات الهارد مع نوع التحويل باستخدام الأداة, أدخل الأمر التالي و اضغط Enter للموافقة على الأمر :
    mbr2gpt /validate /disk:[disk number] /allowFullOS
    مع ملاحظة استبدال disk number برقم القرص الصلب كما ظهر في الخطوة الأولى  حذف الأقواس بالطبع.
    التحقق سيأخذ دقيقة من الوقت و في حال عدم تحقيق المواصفات المطلوبة سيظهر خطأ “أو في حال كتابتك للأمر نفسه بشكل خاطئ”.
  4. في حال تحقيق الهارد أو القرص الصلب للمواصفات, يمكنك الآن إدخال أمر التحويل التالي :
    mbr2gpt /convert /disk:[disk number] /allowFullOS
  5. الآن مع الخطوة الأخيرة و هي إعادة إقلاع النظام لاختيار خيار الإقلاع من UEFI, أثناء إقلاع النظام اضغط على زر الدخول إلى البيوس “يختلف الزر من جهاز إلى آخر بحسب الشركة المصنعة لعتاد الجهاز”. ثم من خيارات BOOT اختر وضع UEFI.

 

 

لا تنسى في حال مواجهتك لمشكلة ما يمكنها ذكرها في التعليقات و إنتظار الإجابة من فريق عمل موقع تيك فايبز لمساعدتك على حلها.

 

الأداة الثانية : برنامج EaseUS Partition

عادة ما أفضل استخدام البرمجيات التي تقدمها مايكروسوفت لإدارة أنظمة الويندوز, لكن عندما تقدم شركات أخرى أدوات بديلة مع واجهات رسومية مساعدة سيصبح اختيارها هنا هو المفضل خصوصاً في حال عدم معرفة المستخدم بآلية استخدام سطر الأوامر أو عدم تواجد الخبرة الكافية لإستخدام النظام وحل مشكلاته.

الأداة متوفرة بسعر 39$, لكن لحسن الحظ توجد نسخة مجانية منها متاحة للتجريب وهو مايكفي حالياً للقيام بعملية التحويل لمرة واحدة.

 

 

  1. اذهب إلى موقع EaseUS Partition Master, ثم اختر Free trial لتحميل النسخة المجانية. بعد التحميل قم بخطوات التثبيت المعتادة.التحويل من mbr الى gpt
  2. افتح الأداة و ستظهر لك الأقراص المتصلة بجهازك في الحال, المميز في الأداة أنه يمكنك ملاحظة نوع القرص الصلب مباشرة بعد اسمه.
  3. اضغط بالزر الأيمن على القرص الذي ترغب بتحويله من MBR إلى GPT و اختر Convert MBR to GPT.
  4. اضغط بعدها على Apply للموافقة على العملية, سيقوم النظام بإعادة التشغيل تلقائياً و توجيهك لواجهة الأداة لمشاهدة عملية التحويل.التحويل من mbr الى gpt
  5. بعد إتمام العملية ستحتاج مجدداً لإعادة إقلاع النظام لاختيار خيار الإقلاع من UEFI, أثناء إقلاع النظام اضغط على زر الدخول إلى البيوس “يختلف الزر من جهاز إلى آخر بحسب الشركة المصنعة لعتاد الجهاز”. ثم من خيارات BOOT اختر وضع UEFI.

 

 

بعد إتمام الخطوات السابقة بنجاح سواء كانت باستخدام الأداة الأولى أو الثانية يمكنك التمتع بخيارات أوسع للتحكم بأحجام القرص الصلب الخاص بك, للتذكير مرة أخرى  في حال مواجهتك لمشكلة ما يمكنها ذكرها في التعليقات و إنتظار الإجابة من فريق عمل موقع تيك فايبز لمساعدتك على حلها.

إعلان
المصدر
wikipediawikipediawikipedia

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock