إعلان
نصائح و شروحات

6 بوتات تيليجرام يجب عليك تجربتها عند استخدامك للتطبيق

الجزء الأول

بالإضافة لميزات تيليجرام العديدة التي تعرفنا عليها ضمن مقال سابق في سلسلة مقالات تيليجرام، تعتبر بوتات تيليجرام ميزة مضافة إلى هذا التطبيق المنافس بين تطبيقات التراسل المتواجدة على الساحة، حيث أن البوتات عبارة عن برامج صغيرة تستخدم لآداء مهمات معينة بشكل متكرر عند طلب المستخدم.

لاستخدام بوت تيليجرام معين يجب القيام بإضافة البوت بالبحث عنه باستخدام اسمه ليظهر في قائمة الدردشات حيث تستطيع استخدام ما يقدمه عن طريق مجموعة من الأوامر الخاصة بكل بوت، أو باستدعائه مباشرةً ضمن محادثة أو مجموعة ما.



كون تيليجرام يوفر لمستخدميه API لإدارة البوتات أتاح ذلك لجميع المبرمجين إمكانية إنشاء البوتات الخاصة بهم وإدارتها، حتى أن المستخدم العادي بمقدوره إنشاء البوت الخاص به دون الحاجة لكتابة نص برمجي، بالإضافة لوجود بعض البوتات الخاصة بشركة تيليجرام.

وفقاً لتصريح تيليجرام على موقعها الرسمي فإن استخدام البوتات يعتبر آمناً حيث أنه لا يختلف عن المستخدمين البشر الذين تلتقي بهم في المجموعات مثلاً، ولديهم الصلاحيات ذاتها في الوصول إلى معلوماتك، حيث يجب التعامل مع البوتات كشخص غريب لا تشارك معهم معلوماتك الخاصة ككلمات المرور مثلاً الانتباه في أحيان أخرى عند فتح الملفات المرسلة من قبل البوتات تماماً مثل طريقة تعاملك مع الغرباء على شبكات التواصل الاجتماعي.

 

6 بوتات تيليجرام يجب عليك تجربتها

 

  1. YouTube search Bot: للبحث عبر اليوتيوب

من الشائع إرسال روابط لمقاطع كنت قد شاهدتها على يوتيوب لتشاركها مع أصدقائك، ما يضطرك للخروج من تطبيق الدردشة لتقوم بالبحث عن الفيديو على يوتيوب لتنسخ الرابط ثم تعود لتطبيق المحادثة لترسله لصديقك، لكن الآن يمكنك القيام بعملية البحث تلك ضمن تطبيق تيليجرام دون الحاجة لاستخدام تطبيق يوتيوب.

ويكون ذلك باستخدام بوت  YouTube search حيث كان من أوائل بوتات تيليجرام التي وصلت إلى التطبيق و الذي يتيح لك إمكانية البحث عن مقاطع الفيديو ضمن تطبيق تيليجرام وذلك بإتباع الخطوات التالية:

    • استدعي البوت الخاص بالبحث عن مقاطع الفيديو على يوتيوب وذلك بكتابة @Vid ضمن محادثة الشخص الذي ترغب بإرسال مقطع الفيديو له
    • اترك فراغ واكتب اسم المقطع الذي ترغب بالبحث عنه
    • لتظهر لك عدة فيديوهات متعلقة بالبحث الذي قمت به كما لو أنك تقوم بذلك ضمن يوتيوب، اختر الفيديو المطلوب واضغط على إرسال. (يتيح تيليجرام إمكانية عرض الفيديو داخل التطبيق إذا رغبت بذلك).

 

  1. Wikipedia Bot: للبحث عبر ويكيبيديا

ويكيبيديا الموقع الأكثر عالميةً وانتشاراً والذي غالباً ما يلجأ معظمنا له كعملية بحث أولية عند الرغبة بالاطلاع على شيء ما، أيضاً بالنسبة لمشاركة المقالات مع الأصدقاء أنت بحاجة لفتح المتصفح والبحث عن المقال المطلوب على ويكيبيديا ونسخ الرابط والعودة لمشاركته مع الأصدقاء، لكن ليس في تيليجرام، فإن بوت Wikipedia Bot يتيح لك إمكانية البحث عن المقال المطلوب ضمن تيليجرام دون الحاجة لاستخدام متصفح وذلك بإتباع الخطوات التالية:

استدعي البوت الخاص بالبحث عن المقالات على ويكيبيديا وذلك بكتابة @wiki متبوعاً بفراغ ثم اكتب عنوان المقال الذي ترغب بالبحث عنه وذلك يكون ضمن محادثة الشخص الذي ترغب بمشاركة المقال معه أو حتى ضمن مجموعة ما، لتظهر لك نتائج البحث المتوافقة اختر النتيجة المطلوبة ثم اضغط إرسال. (يتيح لك تيليجرام عرض المقالات ضمن التطبيق إذا رغبت بذلك).

 

  1. Movies Tracker Bot: للتعرف على تقييم الأفلام و تفاصيلها

كون البوت تم تطويره من قبل S4Dynamic  فالطبع سيحتل البوت مركزاً ما ضمن قائمة أفضل بوتات تيليجرام حيثسينال هذا البوت إعجاب عشاق الأفلام حيث يقوم هذا البوت بعرض جميع التفاصيل من موقع IMDB عن الفيلم الذي ترغب به.

تتضمن المعلومات اسم الفيلم وسنة الإنتاج، والتقييم ومدة عرض الفيلم، ونوع الفيلم وبلد الإنتاج، والمخرج بالإضافة لأسماء الممثلين الرئيسيين ولمحة عن الفيلم والتقييم على موقع IMDB مرفقاً بصورة لبوستر الفيلم، يتم عرض المعلومات عن الفيلم المطلوب باتباعك للخطوات التالية:

أولاً استدعي البوت بكتابة اسمه في خانة البحث @movieS4Bot اضغط على /start ثم اكتب اسم الفيلم الذي ترغب بمعرفة تفاصيله المذكورة سابقاً وقم بإرساله ليتم إرسال المعلومات التفصيلية عن جميع الأفلام التي تحمل عنوان الفيلم الذي طلبته.

 

  1. Lyric: للبحث عن كلمات الأغاني

استعرضنا في مقال سابق أهم التطبيقات التي تساعدك على اكتشاف الأغنية إما من خلال مقطع صوتي منها أو بعض كلمات قد علقت في رأسك، في هذا البوت وبالإضافة لمهمته الرئيسية ألا وهي استعراض كلمات الأغنية المطلوبة تستطيع البحث عن كلمات أغنية ما واسمها واسم المغني عن طريق كتابة ما قد حفظته منها، لاستخدام هذه الميزات ضمن هذا البوت ما عليك سوى اتباع الخطوات التالية:

استدعي البوت بكتابة اسمه في قائمة البحث @LyricZbot اضغط على /start ليبدأ عمل البوت، يتيح لك عدة خيارات وهي:

    • A piece of the song: يتيح لك هذا الخيار البحث عن أغنية ما وذلك بكتابة بضع كلمات قد حفظتها، ليقوم البوت بالبحث عن جميع الأغنيات التي وردت ضمنها الجملة التي بحثت باستخدامها، تظهر القائمة بأسماء الأغاني و المطربين، اختر الأغنية لمطلوبة ليقوم بعرض كلماتها.
    • Artist Name: يتيح لك هذا الخيار بالبحث عن الأغاني باستخدام اسم المطرب لتظهر لك قائمة بجميع أعماله، اختر منها ما تريد ليظهر لك البوت كلمات الأغنية المختارة.
    • Song Name: باستخدام هذا الخيار تستطيع الحصول على جميع الأغاني التي تحمل العنوان الذي أدخلته مع اسم المطرب، اختر الأغنية المطلوبة ليظهر لك لبوت كلماتها.
    • Combo Search: بالنسبة لهذا الخيار تستطيع البحث عن الأغنية المطلوبة بكتابة اسم المطرب مرفقاً باسم الأغنية، وذلك بكتابة اسم المطرب متبوعاً بالإشارة % ثم اسم الأغنية ليظهر لك البوت كلمات الأغنية المطلوبة.

 

 

  1. Gamee bot: بوت خاص للألعاب

يوفر لك تيليجرام مجالاً للتسلية من خلال استخدام بوت الألعاب الذي يتيح لك عدة ألعاب تستطيع اللعب فيها ومنافسة أصدقائك ضمن المحادثة أو ضمن أحد المجموعات التي كنت قد انضممت إليها سابقاً مما يتيح لك فرصة أكبر للمنافسة والمرح.

يتم استدعاء البوت من خلال كتابة اسمه في المحادثة @gamee لتظهر لك عدة خيارات من الألعاب بمقدورك اختيار أحدها للبدء باللعب مع الطرف الآخر حيث سيتم حفظ النقاط في كل لعبة ضمن كل المحادثة بشكل مستقل عن غيرها في محادثات أخرى، كَون الألعاب ستكون ضمن التطبيق لن يستهلك أي مساحة إضافية على جهازك وتلك من الميزات التي اعتبرها شخصياً أهم ما يميز تيليجرام عن باقي التطبيقات والتي تهم مستخدمي الهواتف ذات الذواكر المنخفضة التي غالباً ما يعاني مستخدموها من المشاكل عند تثبيت أحد الألعاب.

 

  1. Weather Bot: لمعرفة أحوال الطقس

طالما كان تفقد أحوال الطقس أحد أولويات معظمنا ليتم تحديد خطط اليوم على إثره، يتيح لك هذا البوت معرفة أحوال الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة في منطقتك و ذلك بالبحث عن البوت بكتابة اسمه @weatherbot ثم الضغط على /start  ليبدأ البوت عمله، ثم عليك إرسال موقعك للبوت ليقوم بعمله تستطيع اختيار forecast  ليعطيك أحوال الطقس للأيام الثلاثة القادمة أو اختار current ليعلمك بأحوال الطقس لليوم، كما تستطيع اختيار وحدة قياس الحرارة التي ترغب بعرضها إما سيليسيوز أو فهرنهايت بالإضافة إلى أمكانية ضبط منبه لتذكيرك بالإطلاع على أحوال الطقس في الوقت الذي تحدده.

 

 

تلك كانت أبرز بوتات تيليجرام التي من الممكن أن تستخدمها ضمن تيليجرام مبدئياً لتحقق أكبر قدر من الاستفادة من هذا التطبيق، بالإضافة لوجود غيرها العديد من البوتات الأخرى والتي سأقوم بذكرها لاحقاً حيث تقدم الكثير من الميزات والخدمات التي ستغنيك ربما عن استخدام تطبيقات بحالها.

إعلان

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock