إعلان
نصائح و شروحات

أفضل تطبيقات معرفة الأغاني على الهواتف الذكية

طريقة عمل تطبيقات اكتشاف الأغنية تختلف فيما بينها، فمنها ما يعتمد على تسجيل ثواني من الأغنية المسموعة ليقوم التطبيق بالبحث عنها ضمن قاعدة بياناته لاكتشاف الأغنية المطلوبة، إذا لم يكن هاتفك المحمول يحتوي على ميكروفون أو لا ترغب في استخدام هذا النوع من الميزات فإن بعض تطبيقات اكتشاف الأغنية تعمل أيضًا عن طريق مطابقة كلمات الأغاني لتحديد الأغاني، حيث تستخدم هذه التطبيقات أيضاً قاعدة بيانات على الإنترنت لكنهم يعتمدون على كتابتك لسلسلة من الكلمات لمطابقة الأغنية الصحيحة.

ربما سمعت تلك الأغنية لمرة واحدة في أحد وسائط النقل وظل اللحن وبضع كلمات عالقة في رأسك، لكنك لم تتمكن من معرفة اسم الأغنية لتحظى بفرصة سماعها مرة أخرى، فحاولت ترديد تلك الكلمات التي حفظتها أمام أصدقائك في محاولة يائسة لعل أحدهم يساعدك بمعرفتها، ربما تعمل تلك الطريقة إلا أنها ليست فعالة بما يكفي، لكن لحسن الحظ اختراع تطبيقات اكتشاف الأغنية جعل من تلك المهمة أقل عناءً وأصبحت بمرحلة ما شبيهة بالسحر.



 

ما هي آلية عمل تطبيقات معرفة اسم الأغنية؟

استخدام هذه التطبيقات ليس بالأمر المعقد بالنسبة للمستخدم، حيث يتطلب تسجيل مقطع صوتي أو لحن من الأغنية المطلوبة عبر أحد تطبيقات التعرف على الأغاني. النتيجة المتوقعة حينها هي واحدة من اثنتين التعرف على الاغنية المطلوبة أو رسالة خطأ تفيد بعكس ذلك. حتى مع وجود ضجيج في الخلفية لن يشكل ذلك عائقاً أمام التطبيق لتحليل المقطع الصوتي ومطابقته مع المعلومات ضمن قاعدة البيانات.

لكن في الحقيقة وراء هذه البساطة الذي يبدو فيها التطبيق هناك العديد من المبرمجين والخوارزميات وقواعد البيانات الضخمة المرتبطة بهذا التطبيق، حيث أن قاعدة بيانات التطبيق تحوي على مجموعة كبيرة من بصمات الأغاني “Song Fingerprint”، وهو عبارة عن برنامج طيفي أو موجات صوتية وهي تمثيل مرئي لترددات الأصوات، حيث يمكن تحويل أي سلسلة من الأصوات إلى مخطط طيفي، يمكن تعيين أي نقطة على الطيف الترددي بمجموعة من الإحداثيات، ستكون النتيجة عبارة عن مجموعة من الأرقام قابلة للتخزين بسهولة ويمكن البحث فيها.

بناءً على ذلك، عندما يقوم المستخدم بضغط زر التسجيل في تطبيق اكتشاف الأغنية بالاستماع للموسيقى يشكل بصمة خاصة بالأغنية بالاعتماد على الثواني القليلة للاستماع، يقوم بفحص تلك البصمة معتمداً على قاعدة بياناته الضخمة من بصمات الأغاني، إذا تطابقت البصمة من الأغنية التي قمت بتسجيلها مع أحد البصمات ضمن قاعدة بياناته ستظهر النتيجة بالأغنية المطلوبة، أما إذا لم تتطابق نتيجة البحث مع المعلومات ضمن قاعدة بيانات تطبيق اكتشاف الأغنية فستظهر رسالة خطأ.

 

 

أفضل تطبيقات معرفة الأغاني على الهواتف

 

  1. تطبيق Shazam :

التطبيق الذي يعد الأكثر رواجاً واستخداماً لغرض البحث عن أغنية اعتماداً على تسجيل مقاطع صوتية منها، حيث تمتلك شركة Shazam مكتبة ضخمة تضم أكثر من 8 مليون أغنية، وقد ابتكرت طريقة لتقسيم كل مسار إلى توقيع رقمي بسيط أو ” بصمة أغنية “، حيث أن كل شيء بدأ ببرنامج طيفي مأخوذ من ورقة كتبها أحد مؤسسي Shazam.

تستطيع جمع الأغاني التي تفضلها ضمن قائمة My Shazam، والتي تتيح لك الوصول إلى الكثير من المعلومات حول الأغنية، إذا كنت غير متصل بالإنترنت فسيقوم Shazam بحفظ ما يتم تسجيله عليه والعثور على أغنية مطابقة للتسجيل عند إعادة الاتصال بالإنترنت، وهناك أيضًا إمكانية لشراء المقطوعات من متجر Amazon MP3 ومشاهدة مقاطع الفيديو الموسيقية على YouTube واستخدام منصات الشبكات الاجتماعية مثل Facebook وTwitter.

Android  iOS

 

  1. تطبيق Sound Hound:

يعد SoundHound تطبيقاً معروفاً أيضاً لاكتشاف الأغنية، ويتبع الطريقة عينها المتبعة في تطبيق Shazam، من أجل اكتشاف الأغنية، حيث عند الضغط على زر يبدأ التسجيل ليقوم SoundHound ببدء مطابقة التسجيل مع البصمات الصوتية المخزنة ضمن قاعدة البيانات، لكن يعد الفرق الكبير بين SoundHound وتطبيقات اكتشاف الأغنية الأخرى هو أنه يمكنك استخدام صوتك لتسجيل ما قد سمعته من أغنية ما ليقوم التطبيق بالبحث عن الأغنية المطابقة، حيث تكمن أهمية هذه الميزة في حال فاتتك فرصة أخذ عينة من أغنية قد سمعتها لتوك.

تعرض ميزة أخرى رائعة جميع الفنانين المولودين في اليوم الحالي، إلى جانب روابط لسيرهم وقوائم الأغاني الخاصة بهم، حتى أن هناك خريطة عالمية تحتوي على “لحظات الموسيقىMusic moments “، والتي تمكنك من رؤية الأغاني والفنانين الذين يكتشفهم مستخدمون آخرون في SoundHound في جميع أنحاء العالم.

هناك إصدار من SoundHound الإصدار المجاني الذي يدعم العديد من الميزات والمقاطع الصوتية، وLiveLyrics، والمشاركة عبر Facebook / Twitter. في حين أن الإصدار المدفوع سيوفر لك إمكانية استخدام تطبيق خالٍ من الإعلانات ويحتوي على المزيد من الميزات.

Android  iOS

 

 

  1. تطبيق MusicID with Lyrics

يعد تطبيقاً متكاملاً يتبع طريقتين في اكتشاف الأغنية المطلوبة، إما عن طريق تسجيل جزء من الأغنية المطلوبة ليتم إرسالها بعد ذلك للمطابقة مع قاعدة بيانات ضخمة لتحليلها، أو عن طريق كتابة مجموعة من الكلمات التي سمعتها من أغنية ما ولا زلت تذكرها، هذا التعدد بالطرق المتبعة لاكتشاف الأغنية يجعل التطبيق أكثر مرونة من بعض التطبيقات الأخرى في كيفية معرفة اسم الأغنية.

يحتوي MusicID with Lyrics أيضًا على وظائف مفيدة أخرى مثل: الارتباط بمقاطع فيديو YouTube، ومعلومات عن سير الفنان / الفرقة، واقتراحات حول أغاني السير المشابهة. هناك أيضًا وسيلة لشراء وتنزيل الأغاني التي تحددها مباشرة.

Android  iOS

 

 

بالإضافة لتطبيقات اكتشاف الأغنية المذكورة، هنالك بعض التطبيقات الأخرى التي تدعم اكتشاف الأغنية كميزة مضافة لها على سبيل المثال تطبيق  Musixmatch الذي يستخدم بغرض عرض كلمات الأغنية أثناء الاستماع، لكن تمت إضافة ميزة اكتشاف الأغنية عن طريق كتابة بعض كلمات الأغنية، ليبحث عنها التطبيق ضمن الأغاني المحفوظة ضمن قاعدة بياناته، بعد كتابتك لسلسلة من الكلمات التي لازلت تحفظها من الأغنية المسموعة.

 

الذكاء الاصطناعي قد يكون أحد الحلول أيضاً عند استخدام أحد المساعدات الذكية الشهيرة كالخاص بجوجل مثلاً أو حتى Alexa من أمازون، حيث يمكنك القيام بذلك عبر إدخال الأوامر الخاصة بذلك كـ ” What’s this song?” والاطلاع حينها على النتائج.

 

قد يطلب منك الصلاحيات للوصول إلى المايكروفون أو كتابة عدد معين من كلمات الاغنية للوصول إلى النتيجة الصحيحة، بينما عملية البحث تعتمد بشكل كبير على محركات البحث الشهيرة كجوجل أو خدمات التعرف على الأغاني الأخرى.

إعلان
المصدر
maketecheasierlifewire 1lifewire 2

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock