إعلان
نصائح و شروحات

افضل المواقع لتحميل موسيقى بدون حقوق ملكية

تشكل الموسيقى بدون حقوق ملكية Royalty-free Music عاملاً مهماً بالنسبة لصانعي المحتوى، لما للموسيقى من تأثير على جذب الانتباه، لكن الأمر ليس بتلك البساطة حيث أن استخدام موسيقى محمية عن طريق الخطأ في أحد فيديوهات قناتك على يوتيوب سيكلفك إنذاراً وحذف المحتوى وبعد الإنذار الثالث ستمنع من نشر أو رفع أي محتوى بسبب انتهاكك لأعمال محمية الحقوق، لذلك توخياً للحذر وتجنباً لحذف المحتوى وإغلاق قناتك يجب عليك البحث عن الموسيقى التي لا تحمل حقوق ملكية ليكون بوسعك استخدامها لإغناء المحتوى، وجعله أكثر إثارة وتشويق.

يتم التعرف على هذه الأعمال المحمية بحقوق ملكية على يوتيوب من خلال تقنية ال Content ID وهو عبارة عن نظام إلكتروني يحلل الفيديوهات المرفوعة على يوتيوب ويقوم بمقارنتها بقاعدة بيانات على جوجل، عند اكتشاف أي انتهاك ضمن هذا الفيديو لأي حقوق ملكية يقوم بحذفه. تم ابتكار هذه التقنية على خلفية دعوى رفعتها Viacom على يوتيوب تتهما بها بانتهاك حقوقها ونشر فيديوهاتها من دون موافقتها، لتأتي التقنية المذكورة كحل للقضية المرفوعة.



بالرغم من كون الموسيقى هذه تحمل اسم Royalty-free فهي بالواقع لا تعني أنها مجانية بالضرورة، بل يعني ذلك أن لك حق استخدامها ضمن شروط معينة وبمقابل مادي تقوم بدفعه لمرة واحد، على سبيل المثال إذا قمت بشراء مقطوعة موسيقية لوضعها على فيديو ستقوم بنشره لاحقاً على يوتيوب يتعين عليك الدفع لقاءه مرة واحدة بغض النظر عن عدد الزيارات أو المشاهدات التي سيحصل عليها هذا الفيديو.

 

ما هي حقوق الملكية Royalty-free وحقوق الطبع والنشر Copyrights

تكوّن حقوق الطبع والنشر مجموعة من القوانين ضمن البلد التي تحمي حقوق الملكية لعمل ما، رواية أو قطعة موسيقية أو غيرها ضمن شروط معينة تفرضها على تداول هذا العمل حيث أنه عند إصدار عمل ما قطعة موسيقية على سبيل المثال فإن حقوق النشر والطبع ستكون محفوظة لصالح مؤلف المقطوعة.

إلا في حال قرر المؤلف أن يجعل هذه المقطوعة من دون حقوق ملكية أي أن باستطاعة أي كان استخدام وتداول هذه القطعة الموسيقية، لكن في الحالة الأولى عند حماية هذه القطعة الموسيقية بموجب حقوق الطبع والنشر Copyrights إن أي انتهاك أو استخدام لها سيعرضك للمساءلة القانونية.

لكن ماذا لو قرر مؤلف هذا العمل طرح المقطوعة الموسيقية للتداول لكن مع وجود حقوق ملكية عليها، سيكون ذلك متاحاً ووفق الطريقة التي يفضلها وذلك من خلال مجموعة تراخيص royalty-free التي تعمل على تبسيط ترخيص الموسيقى عن طريق إزالة الحاجة إلى التفاوض بشأن رسوم الترخيص مع مؤسسات حقوق الأداء (PRO) ويمنحك الحق باستخدام الموسيقى المحمية بحقوق الطبع والنشر.

علماً أنه يوجد نوعين للموسيقى بدون حقوق ملكية، أحدها من دون ملكية والأخرى يجب ذكر المؤلف أو المصدر عند استخدامها وذلك يتوقف على نوع الترخيص المستخدم والمفروض من قبل مؤلف العمل.

 

أفضل المواقع لتحميل موسيقى بدون حقوق ملكية

 

  1. YouTube Audio Library:

موسيقى بدون حقوق ملكية من يوتيوب

من أكثر المواقع شهرة لتحميل الموسيقى بدون حقوق ملكية والذي يحوي على مكتبة ضخمة من الملفات الموسيقية والتأثيرات الصوتية، حيث تستطيع إضافتها مباشرةً إلى الفيديو الخاص بك على يوتيوب أو تحميلها للعمل عليها لاحقاً.

يحوي الموقع على مئات المقاطع والتأثيرات الصوتية والذي يمكنك من البحث ضمنه اعتماداً على نوع الموسيقى أو حتى الآلة المستخدمة، ويجب عليك التحقق فيما إذا كان من الضروري ذكر اسم المؤلف أو مصدر القطعة الموسيقية في وصف الفيديو الخاص بك.

 

  1. Free Stock Music:

يوفر هذا الموقع تسجيل دخول مجاني، بالإضافة إلى أنه يتضمن العديد من المقاطع الصوتية بامتدادات مختلفة (MP, WA, AIFF) ولا داعي لذكر المصدر أو اسم المؤلف عند استخدام أحد المقاطع الصوتية من هذا الموقع في وصف الفيديو الخاص بك.

 

 

  1. incompetech:

واحد من أهم المواقع التي تعمل على توفير المقاطع الصوتية من دون حقوق ملكية، سهل في الاستخدام والعثور على النتائج ضمنه، يحوي العديد من المقاطع الصوتية بامتداد MP3، يعمل على تحديث وإضافة مقاطع صوتية إلى مكتبته على الدوام، عند استخدام مقطع صوتي من هذا الموقع يجب عليك ذكر المصدر وذلك لبعض المقاطع الصوتية فقط.

 

 

  1. Josh Woodward:

موسيقى بدون حقوق

هو موقع للموسيقي “josh Woodward ” الذي يقوم بتسجيل المقاطع الصوتية بنفسه وأحياناً يقوم بتأليف بعض الأغاني، أي يقوم بإنتاج وكتابة موسيقاه الخاصة ورفعها على موقعه.

أنتج 10 ألبومات وأكثر من 200 أغنية، تعد المقاطع الصوتية التي يرفعها على الموقع من دون حقوق ملكية لكن عليك الدفع لقاء استخدامها.

يمكنك البحث عن المقاطع الموسيقية ضمن الموقع باستخدام اسم القطعة أو الأغنية، المقاطع الصوتية موجودة بامتداد MP3.

 

  1. Amazon:

يعد أيضاً واحد من أهم وأكبر المكتبات التي تضم عدد كبير من المقاطع الموسيقية، حيث أنها ليست مجانية تماماً يتعين عليك دفع مبلغ بسيط لقاء تحميل واستخدام المقاطع الموسيقية (1$ للقطعة الموسيقية الواحدة).

 

  1. Bensound:

تحميل موسيقى بدون حقوق

هذا الموقع يقوم بعرض أغاني المغني الفرنسي Ben Tissot الذي عمل كملحن لأكثر من 10 سنوات، وتم استخدام أعماله في الفيديوهات الخاصة والإعلانات التجارية والأفلام القصيرة والأفلام الوثائقية، حيث يعتبر هذا الموقع قاعدة بيانات ضخمة تحوي الكثير من المقاطع الصوتية من مؤلفاته مرتبة حسب النوع.

الموسيقى الموجودة في هذا الموقع تحمل ترخيص Creative Common أي أنه يمكنك استخدام الموسيقى في أي مشروع بشرط أن تدفع للموقع، كما يمكنك الحصول على المقاطع الصوتية تحت ترخيص PRO الذي يمنح المستخدمين من إمكانية استخدام المقاطع الصوتية من دون ذكر مصدرها.

 

 

باستخدامك لتلك المواقع المذكورة ستتجنب تحميل واستخدام موسيقى محمية التي ممكن أن تكلفك حذف المحتوى أو الحظر، أخيراً وقبل أن نختم هذا المقال وبعد الحديث عن حقوق الملكية لا بد من ذكر الحادثة الطريفة التي حصلت مع المصور ديفيد سلاتر في جزر إندونيسيا عند قيامه برحلة لتصوير قردة الماك بينما كان يضع كميرته الخاصة جانباً التقطها أحد القردة خلسة ً ليأخذ لنفسه بضع صور سيلفي.

بعد عرضها على أحد المواقع انتشرت الصورة على الإنترنت بشكل كبير مما دفع بالمصور ديفيد برفع دعوى من أجل المطالبة بحقوق ملكية الصورة التي اعتبرها تابعه له، أما الادعاء الذي ردت به تلك المواقع التي رفعت عليها القضية كان بأن القرد هو من التقط الصورة إذاً حق الملكية سيكون عائد للقرد، بعد الكثير من النزاعات تقرر أخيراً اعتبار الصورة Public Domain أي أنها بدون حقوق ملكية ومتاحة للجميع.

إعلان
المصدر
maketecheasierpremiumbeatvidoolylegismusicwashingtonpost

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock