إعلان
نصائح و شروحات

أفضل 5 تطبيقات على الهواتف لمعرفة اسم المتصل

انتشار استخدام الهواتف الذكية في السنوات الأخيرة كان ملحوظاً بشكل كبير، واقتناء هاتف ذكي هو من أولويات أي شخص في الوقت الحالي لتسهيل الأمور أو القدرة على التواصل مع الآخرين في أي مكان. ونجم عن ذلك بالطبع توافر مئات الأسماء وجهات الاتصال لكل مستخدم على الأقل.

 



للأمر هنا أصبح عدة عواقب، أبرزها معرفة اسم المتصل عند تلقي مكالمة مجهولة الاسم وسط اجتماع عمل أو لقاء حميمي مع أحد أصدقائك. بالطبع من الممكن أن تؤول الأمور إلى مشاكل جمة محتملة في حال تجاهلك لهذه المكالمة، وفي الجهة الأخرى فإن التردد في الاستجابة لحين انقطاع الاتصال قد يكون أحد حلولك الجزئية لهذه المهمة المعقدة.

 

لحسن الحظ فإن الأمور حالياً أسهل بكثير مما هي عليه في الأيام الماضية، وتوفر تطبيقات كشف اسم المتصل كان بمثابة هدية تقنية مميزة لمن تراوده الشكوك في هذه الحالات. سابقاً ومع توفر أجهزة الكمبيوتر منذ مطلع الألفية الحالية فإن الحل المشابه كان يكمن في اقتناء أحد النسخ الخاصة “بدليل الهاتف” محلياً كحل مؤقت في تلك الفترة.

 

دليل الهاتف كان بمثابة برنامج بسيط يشابه عمله تطبيقات معرفة اسم المتصل الحالية، إلا أن الاختلاف الرئيسي بينهما كان من ناحية الحاجة إلى توفر اتصال بالإنترنت لتلبية المهمة ألا وهي معرفة اسم المتصل.

 

بعيداً عن هذه الأمور الجانبية، ستتعرف هنا على أفضل التطبيقات لمعرفة أو كشف اسم المتصل على الهواتف الذكية. وبالطبع مع مراجعة لأهم ميزاتها.

 

ماهي أهمية تطبيقات معرفة اسم المتصل في أيامنا الحالية؟

تزايد الاعتماد على الهواتف الذكية لتسهيل إنجاز معظم المهام اليومية أو الروتينية لا بأس به نوعاً ما، إلا أن استغلال تواجد هذه الهواتف مع المستخدمين من قبل الغير قد يصبح مصدر مباشر للإزعاج خصوصاً عندما يصل الأمر إلى تلقي مكالمة من طرف مجهول الهوية.

لذلك فإن معرفة اسم المتصل قبل الرد على أي مكالمة غريبة قد يجنبك التعرض لأحد هذه المواقف:

  1. من المحتمل أن تتعرض لأحد المقالب من أصدقائك خصوصاً في حال توفر أحد العروض المجانية للقيام بمكالمات خليوية، والتي قد تصبح مكالمة مزعجة للغاية وإضاعة كبيرة لوقتك لاسيما في حالة انشغالك بالعمل على أحد المشاريع.

 

  1. مكالمة احتيالية من قبل أحد الشركات، خصوصاً ممن يدعون أنهم على صلة بشركة التأمين الخاصة بك أو أحد المكالمات التي تطلب منك معلومات حسابك البنكي لتأكيد هويتك. وفي هذه الحالة قد تتعرض لأحد أخطر المواقف التي تؤدي إلى خسارة أموالك في لمح البصر.

 

  1. مكالمة من قبل أحد الأشخاص السابقين في حياتك، خصوصاً ممن قد قمت بقطع التواصل معهم لأي سبب كان. مما يعرضك في وقت لاحق لحملة شرسة من المكالمات بهدف إزعاجك أو شتمك في كثير من الأحيان.

 

إن لم تمانع في حصول أحد المواقف السابقة هذه معك، ببساطة فأنت لا تحتاج حينها لتطبيقات معرفة اسم المتصل. لسانك سلاحك في هذه الحالة و يمكنك استخدامه جيداً عند إجراء تدريبات مناسبة على ذلك J.

 

استخدامك لتطبيقات معرفة اسم المتصل على هاتفك الذكي يتطلب منك منح هذه التطبيقات الصلاحيات للوصول إلى جهات الاتصال لديك، والتي تعمل في كثير من الحالات على رفع نسخة من قائمة الأسماء المتواجدة في جهازك إلى قاعدة البيانات الخاصة بتلك التطبيقات.

 

 

Truecaller – تروكولر

تروكولر لمعرفة اسم المتصل

منذ انطلاقة تطبيق تروكولر عام 2009 عمل مطورو التطبيق على بناء أضخم قاعدة بيانات تتضمن معلومات حول الأسماء والأرقام المرتبطة بها. وعند الحديث عن معرفة اسم المتصل فالخيار الأول هنا هو هذا التطبيق.

أكثر من 100 مليون مستخدم نشط شهرياً وعشرات ملايين عمليات التحميل الدورية لم تحصد عن عبث، وبالطبع فإن ميزات تروكولر تتجاوز إمكانية معرفة اسم المتصل وحسب بل تصل إلى خيارات حظر الأرقام المزعجة والتعرف على هوية الأرقام التي تقوم بإرسال الرسائل النصية لهاتفك.

تروكولر تم حظره في روسيا الاتحادية وبعض الدول العربية نتيجة انتهاكه لخصوصية مستخدميه، حالياً التطبيق يقوم بإخبارك عن “رفع نسخة احتياطية” من الأسماء وجهات الاتصال المتوفرة في جهازك إلى قاعدة بيانات التطبيق لكن هل الرفض يوقف عملية الرفع هذه؟ من الصعب الإجابة بوضوح هنا.

 

ميزات التطبيق:

  • معرفة اسم المتصل.
  • البحث عن أرقام المتصلين بحسب الاسم.
  • إمكانية تعديل بيانات حسابك في التطبيق كالاسم والرقم والبريد الالكتروني.
  • معرفة من زار حسابك على التطبيق (مدفوعة).
  • حظر الأرقام المزعجة.

 

تطبيق تروكولر كان فيما مضى مجاني بالكامل، لكن ومع ازدياد عدد مستخدمي التطبيق واتساع نطاق شهرته أصبح كنزاً ثميناً لمطوريه مما دعهم لإدراج بعض الباقات المدفوعة للاشتراك بها مقابل خدمات معينة.

التسجيل في التطبيق يتطلب ادخالك لرقم هاتفك والتحقق من ذلك عبر مكالمة تلقائية يتم تلقيها بعد إدخالك للبيانات المطلوبة.

 

تحميل Truecaller – تروكولر

  أندرويد  iOS


 

تطبيق Showcaller

تطبيق showcaller

عندما يصل بك الأمر لاختيار بديل مناسب عن تطبيق تروكولر فإن الخيار الأمثل هنا هو استخدام تطبيق Showcaller. ميزات التطبيق تبدأ من حجمه الصغير جداً والذي لا يتجاوز 4mb على أنظمة أندرويد.

معرفة رقم المتصل هي عملية تلقائية في التطبيق كسابقه، كما أنه عند استخدام التطبيق لأول مرة على هاتفك الذكي فأنت لا تحتاج أساساً لعملية تسجيل أو انشاء حساب.

تطبيق Showcaller يخبرك بإن منح صلاحية الوصول لجهات الاتصال غير مرتبطة بقاعدة بيانات التطبيق، وكما ذكرت سابقاً فإنه من الصعب التأكد من صحة هذه الملاحظات.

 

ميزات التطبيق:

  • معرفة رقم المتصل والبحث عن هوية الأرقام عبر محرك بحث التطبيق.
  • إمكانية تسجيل المكالمات بشكل تلقائي.
  • دعم الإصدارات القديمة من أنظمة الأندرويد.
  • إعلام المستخدم بأحد الأرقام الاحتيالية المتواجدة في سجل الاتصال الخاص بالمستخدم.
  • لا يحتاج إلى انشاء حساب لاستخدام التطبيق.

تطبيق showcaller يمتلك قاعدة بيانات تصل إلى 20 مليون مستخدم وهو مجاني بالكامل مع توفر بعض الخيارات المدفوعة في التطبيق، الاستخدام المجاني يأتي على حساب عرض بعض الإعلانات بين الحين والآخر والتي تظهر بين قوائم سجل الاتصال.

 

تحميل تطبيق Showcaller

أندرويد

 


 

تطبيق Hiya

تطبيق hiya

من بين أحد التطبيقات المميزة في كشف اسم المتصل هو تطبيق Hiya, والسبب الرئيسي لاستخدامه ناهيك عن خدماته المعروفة هو تصميم واجهته “النظيف” نوعاً ما. التطبيق تم إعادة هيكلته بعد أن كان يحمل اسم WhitePages Caller ID.

التطبيق مجاني بالكامل ولا وجود لأي إعلانات عند استخدامه، كما أنه لا يتطلب تسجيل حساب. سياسة الخصوصية الخاصة بالتطبيق تذكر بوضوح رفع نسخة احتياطية من جهات الاتصال المتواجدة في هاتفك إلى قاعدة بيانات التطبيق عند منح التطبيق الصلاحيات اللازمة والموافقة على شروط الاستخدام.

ما يفتقده التطبيق هنا هو ميزة البحث عن الأسماء والأرقام كالتطبيقات السابقة، لكنه بالمجمل ينصح بتجربته في حال توقف التطبيقات السابقة عن العمل لسبب ما.

تحميل تطبيق Hiya

أندرويد  iOS

 


 

تطبيق Trapcall

تطبيق trapcall

تختلف تطبيقات معرفة اسم المتصل في الميزات بشكل واضح خصوصاً عند التعرف على تطبيق Trapcall، حيث يعمل هذا التطبيق على كشف هوية الأرقام الخاصة التي تتصل بك بين الحين والآخر (Private numbers).

التطبيق قد لا يعمل في بلدك نتيجة عدم توفر قاعدة بيانات كافية في المنطقة التي تقطن بها، بينما من ناحية الميزات الإضافية فإن التطبيق تتوفر ضمنه ميزة تسجيل المكالمات أيضاً.

 

اقرأ أيضاً : أفضل 5 تطبيقات تسجيل المكالمات على هواتف الأندرويد

 

سوف تحتاج هنا إلى إنشاء حساب جديد عند استخدامك لتطبيق Trapcall لأول مرة، معلومات تسجيل الحساب تتضمن رقم الهاتف الخاص بك ورمز pin للحماية مع البريد الإلكتروني.

للتأكد من إمكانية عمل التطبيق في بلدك يجب عليك إدخال رقمك أولاً أثناء تسجيل حساب جديد ومن ثم الانتظار للتعرف على هوية شركة الاتصال المشترك بها. في حال عدم تعرفه عليها فإن التطبيق لا يعمل في بلدك للأسف.

 

تحميل تطبيق Trapcall

اندرويد  iOS

 


 

تطبيق Numberbook – نمبربوك

نمبربوك للمعرفة اسم المتصل

أحد أفضل البدائل المتاحة لتطبيق تروكولر والسبب يعود للتشابه الكبير بين ميزات التطبيقين، نمبربوك يملك قاعدة جماهيرية كبيرة خصوصاً في الأعوام الماضية كونه كان يتاح على معظم الأنظمة المتاحة للهواتف الذكية بما فيها هواتف نوكيا العاملة بنظام Symbian القديم.

الميزات هي نفسها مع تطبيقات معرفة اسم المتصل الأخرى، بينما الميزات الأخرى تندرج من إمكانية تعديل معلومات الحساب الشخصي على التطبيق وتصل إلى إمكانية البحث عن أرقام وجهات اتصال جديدة بحسب الموقع الجغرافي.

على الرغم من إطلاق التطبيق منذ عام 2014 على هواتف أندرويد إلا أن التحديثات الدورية لم تظلم مستخدميه نوعاً ما على عكس التطبيقات الأخرى.

يتوفر ضمن تطبيق نمبربوك إمكانية حظر الأرقام المزعجة أيضاً مع إمكانية أخذ نسخة احتياطية لجهات الاتصال الخاصة بك واستعادتها في وقت لاحق.

تحميل تطبيق NumberBook

أندرويد  iOS

 


 

تطبيقات معرفة اسم المتصل، ما هو الخيار المفضل لك؟

يتوفر العديد من التطبيقات الأخرى والتي تقدم الخدمات نفسها سواء في كشف اسم المتصل أو خيارات البحث وحظر جهات الاتصال. بالطبع من الصعب إيجاد منافس حقيقي لتطبيق تروكولر كونه الاقدم والأشهر في هذا المجال إلا أن الخيارات الأخرى من هذه التطبيقات مميزة بالفعل.

 

احرص دائماً على مراجعة سياسة استخدام التطبيقات هذه بين الحين والآخر وابتعد عن استخدامها في حال حرصك الشديد على معلوماتك الشخصية تحديداً والتي يترأسها هنا معلومات رقم هاتفك على وجه الخصوص.

أما في حال استخدامك لهذه التطبيقات بالفعل، أخبرنا إذاً ما هو تطبيقك المفضل لمعرفة اسم المتصل في التعليقات

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock