إعلان
نصائح و شروحات

تعديل ملفات PDF : أفضل 5 برامج متاحة على انظمة ويندوز

تعديل ملفات PDF يشمل خيارات إضافة النص و التعديل عليه أو حتى التحويل من و إلى ملفات PDF

انتشار ملفات PDF عمل على تسهيل إدارة معظم الاعمال المكتبية و تنظيمها، ويتم وصفها عادة بأنها الصيغة الرقمية المفضلة للاحتفاظ بها على وحدات التخزين لاستخدامها في عمليات الطباعة على الأوراق لاحقاً. للوصول إلى تحقيق تلك الغاية فإن معرفة أفضل برامج تعديل ملفات PDF هو مفيد فعلاً لتسهيل تنفيذ تلك المهام.

يقصد بالتحرير هنا القدرة على إضافة نص أو تعديله أو حتى إضافة الصور، ناهيك عن المميزات الأخرى المتواجدة في كل برنامج على حدى. و كأي مجموعة برامج مخصصة لنفس الغاية فإنه لا بد من مراعاة اختلاف نوعية المستخدمين لتلك البرامج، بعضهم يفضل الواجهات السهلة على وجه الخصوص بينما الآخر يطلب توافر ميزات شاملة لتلبية الاحتياجات أثناء تعديل ملفات PDF.



سيتم ارفاق رابط التحميل الرسمي من موقع الشركة المطورة لكل برنامج مذكور، أو يمكنك النفاذ إلى قائمتنا لأفضل 5 مواقع لتحميل البرامج مجاناً و التي ستحتوي بالطبع على قائمة البرامج هذه أيضاً.

 

لا تحب التعقيدات ؟ .. استخدم Microsoft Word في تعديل ملفات PDF

قبل البدء بقائمة أفضل البرامج لتعديل ملفات PDF، يمكنك اتباع النصيحة هذه !. ألا و هي و في حال عدم رغبتك بالتعلم على استخدام محرر PDF جديد أو الخوف من التعقيدات التي تواجهها عند استخدام برامج أخرى يمكنك استخدام Word لتأدية المهمة على أكمل وجه.

سابقاً فإن الإصدارات القديمة من برنامج Microsoft Word لم تكن لتسمح لك بذلك، حيث كانت تتمع بميزات محدودة في هذا الخصوص كحفظ الملف بتنسيق DOC حصراً. لكن مع انطلاق إصدارات Office 2013, 2016, 2019 فإن الأمر أصبح سهلاً بالفعل. كل ماعليك فعله هو فتح ملف PDF عن طريق برنامج Word و إجراء التعديلات اللازمة و من ثم حفظ الملف بتنسيق PDF مجدداً.

نعم الأمر بتلك البساطة و أكثر خصوصاً في حال استخدامك لبرنامج Word كمحرر افتراضي للنصوص أثناء استخدامك للحاسب. بينما الجانب السلبي للموضوع هو المحافظة على تنسيق ملف PDF خصوصاً في حال كانت الملفات هذه معقدة تصميمياً فإنه و عند فتحها كملفات نصية عن طريق Word سيؤدي ذلك إلى بعثرة التنسيق الأساسي.

لذلك فإن النصيحة الذهبية هنا أنه و في حال رغبتك بتعديل عدة فقرات بسيطة على ملف PDF فقط استخدم Word ، و أما في حال توسع رغبتك لتنسيق تصميم معين لملف PDF نفسه فاختر برنامج آخر من هذه القائمة ليلبي احتياجاتك المختلفة و المتعلقة بطبيعة الحال بملفات PDF.

 

أفضل برامج تعديل ملفات PDF و تحريرها

 

1 ) برنامج Adobe Acrobat Pro DC

 

برنامج Adobe Acrobat Pro DC

 

ملفات PDF و التي انطلقت قبل أكثر من 20 عاماً تم إطلاقها من مقر Adobe نفسه، واليوم يعد برنامج الشركة Acrobat Pro DC هو المعيار الأول في هذا المجال لتحرير تلك الملفات. الأمر لا يقتصر على المستخدم الشخصي فقط بل يشمل الموضوع تعامل شركات بأكملها مع البرنامج.

البرنامج مدفوع بالطبع و تتوفر منه مدة تجريبية أيضاً مجاناً ( و أخرى مقرصنة في المواقع السوداء ). كما يتاح Acrobat Pro DC على نظامي Windows و MacOS.

البرنامج قادر على إنشاء ملفات PDF و تحريرها ،  كما أنه يعمل على تسهيل مشاركة ملفات PDF نتيجة ربطه بخدمة Adobe السحابية. ناهيك عن ذلك فإن يتوفر تطبيق Acrobat Reader على الهواتف الذكية و الذي يعمل على معاينة ملف PDF نفسه بعد الانتهاء من كتابته و مشاركته مع الهاتف الذكي بسهولة تامة.

ACROBAT PRO DC

 

2 ) برنامج PDF ARCHITECT 7

 

PDF ARCHITECT 7


يعتبر واحداً من أفضل البدائل لبرنامج Adobe السابق لسببين ، توفر نسخة مجانية محدودة المميزات و نسخ مدفوعة رخيصة الثمن بشكل ملحوظ مقارنة ببرنامج Acrobat Pro DC.

النسخة المجانية من البرنامج تتيح لك فتح ملفات PDF و معاينتها بالإضافة إلى إمكانية إنشاء ملفات PDF عن طريق ملفات Word أو Excel و غيرها الكثير من صيغ الملفات المدعومة, ناهيك عن ذلك فإنه يتوفر أيضاً خيارات إضافة لنقل وتحرير أماكن الصفحات أو دمج ملفات PDF سوية.

بينما النسخ المدفوعة أو Standard على وجه الخصوص تمكنك من التعديل على ملفات PDF مباشرة مع عدة خصائص أخرى متعلقة بتنسيق الخطوط أو التحويل بين صيغ الملفات من و إلى صيغة PDF.

شخصياً أرى أنه وفي حال رغبتك بشراء نسخة من برنامج للتعامل مع ملفات PDF و عدم توفر ميزانية مخصصة لاقتناء برنامج Adobe ، أرى أنه البديل الأفضل للمستخدم الشخصي بينما معظم برامج Adobe تفرض أسعار تجارية بشكل بحت و التي تزيد من الفجوة بين إبداع المستخدم الشخصي و احترافية الشركات الكبرى في المجال نفسه.

PDF Architect 7

 

3 ) برنامج iSkysoft PDF Editor 5

 

 برنامج iSkysoft PDF Editor 5

 

خيار آخر متاح من بين برامج إنشاء و تعديل ملفات PDF ، أول ميزاته هو دعمه لنظامي Windows و MacOS. بالإضافة لذلك فإن البرنامج مشابه جداً لواجهة برنامج Microsoft Word خصوصاً عندما نأتي إلى مقارنة شريط الأدوات الخاص بالبرنامج.

كما أن البرنامج يتمتع بعدة ميزات متعلقة بحماية ملفات PDF كإضافة كلمات المرور أو شهادات التوقيع الرقمي و غيرها, و كغيره من البرامج الأخرى الخاصة للتعامل مع ملفات PDF فإنه يعمل على تحويل صيغ الملفات بسهولة تامة.

البرنامج مدفوع بالطبع و يتم إطلاق نسخة جديدة في كل عام, النسخة التجريبية المجانية منه تتوفر للإصدار السابق PDF Editor 4. هو ليس بالخيار الأول الذي ينصح باقتنائه لكنه يعتبر بديلاً مناسباً من ناحية ميزات الحماية المتوفرة في البرنامج.

iSkysoft PDF Editor 5

 

4 ) برنامج sejda

 

برنامج sejda لتعديل ملفات pdf

واحد من أفضل الخيارات المجانية المتاحة حتى الآن ، البرنامج يمتلك نسخة أونلاين للتعامل مع ملفات PDF عبر متصفحك فقط. أو يمكنك تحميل نسخة الحاسوب في حال رغبتك في العمل عند عدم توفر شبكة على جهازك.

الموقع لا يطلب منك تسجيل الدخول للبدء في عملك, يمكنك رفع ملفات PDF وتحريرها بسهولة من جهازك (50 ميجابايت للملف) أو الشروع في إنشاء مشروع PDF جديد.

شريط الاداوت بسيط جداً و مع ذلك فإن يمتلك ميزات تحرير النص و الروابط التشعبية بالإضافة للتوقيع الرقمي ، الشيء السلبي الوحيد هو توفر تبويب إعلاني في أعلى الموقع أثناء تحرير ملف PDF.

ميزات sejda تستمر مع وصول نسخة مخصصة للهواتف الذكية حيث يتاح تحميل نسخة مجانية للتطبيق عبر متجري Google Play و App Store.


sejda

 

5 ) تطبيق pdfescape

 

تطبيق pdfescape لتعديل ملفات pdf

 

هو تطبيق ويب يعمل كسابقه وهو مجاني بالكامل لنسخة الويب عبر المتصفح ، بينما نسخة الحاسوب فإنها مدفوعة. يمكن التعامل مع الموقع عبر أشهر متصفحات الإنترنت المتواجدة حالياً كروم و فايرفوكس و سفاري و غيرها.

الميزات الشائعة نفسها متواجدة هنا كخيارات تحرير النصوص أو إضافة الروابط و الصور ، و العيب الوحيد هنا هو واجهة المستخدم المزعجة إلى حد ما برأيي. كما يروج الموقع لخدماته المدفوعة عبر واجهة إعلانية جانبية و التي يمكنك التخلص منها عبر الإشتراك في خدمة الموقع.

يمكنك اعتباره بديلاً مناسباً للخيار السابق sejda ، حيث يتفوق عليه بعدد بسيط من الميزات كون الخيار السابق يمتلك خطط مدفوعة للاشتراك.

pdfescape

إعلان

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock