كيف تقوم باخفاء شبكة الواي فاي المنزلية عن الآخرين

إخفاء شبكة الواي فاي أحد الخطوات الضرورية الواجب عليك القيام بها لحماية شبكتك من الاختراق والاستخدام الخارجي من أشخاص قد لا ترغب بهم ضمن شبكتك، ربما لن يشكل ذلك فارقاً كبيراً بالاستخدام لديك إذا لم يؤثر استخدام المخترقين لشبكتك على استهلاك الباقة بشكل كبير، لكن ربما يجب عليك أن تعيد التفكير قبل أن تجد تبليغات من جهات أمنية لدفع بعض الرسوم بسبب استخدام غير قانوني، لست المسؤول عنه لكنه حصل باستخدام شبكة الواي فاي خاصتك!

أسباب تدفعك لإخفاء شبكة الواي فاي

الحفاظ على سرعة الانترنت

كثرة المستخدمين لنفس شبكة الواي فاي سيعمل على إبطاء سرعة الإنترنت وذلك لتوزيعها على المستخدمين، وطبعاً نوعية الاستخدام ستؤثر كذلك، مشاهدة الفيديو والأفلام على سبيل المثال ستستهلك قدر أكبر من سرعة الإنترنت بالمقارنة مع استخدام فيسبوك مثلاً. 

إعلان

خفض استهلاك باقة الإنترنت

يتم تحديد حجم الاستهلاك لكل شبكة واي فاي في بعض البلدان بحجم معين، تزيد الرسوم المدفوعة بعد استهلاك قدر معين من حجم الباقة المعطاة، أي أن استخدام المخترقين للشبكة بتحميل أفلام مثلا بحجم ودقة كبيرتين سيزيد من استهلاك باقة الإنترنت خاصتك.

تلافي الاستخدام غير القانوني لشبكتك

في حال تمكن أحدهم من اختراق شبكتك واستخدامها فلن تكون قادراً على تحديد استخداماته أو منعه من القيام بأعمال غير قانونية، كاستخدام برامج التورنت بتحميل المحتوى المحمي بموجب حقوق النشر، سيعرضك ذلك للمساءلة القانونية وفرض الضرائب والرسوم على وذلك لأن تلك الأعمال جرت باستخدام شبكة الواي فاي خاصتك.

كيفية اخفاء شبكة الواي فاي Wi-Fi

لا تختلف الخطوات المتبعة لإخفاء شبكة الواي فاي بين نوع راوتر وآخر كثيراً، الاختلاف الوحيد الذي من الممكن أن تراه، توضع وأماكن الخيارات وطريقة الوصول لها  حتى  بين راوترين من نفس النوع لكن إصدار مختلف، بالعموم تستطيع إخفاء الشبكة من خيار Broadcast SSID وغالباً ستجده ضمن حقل Wireless.

أما بالنسبة لموقع الراوتر فأغلب الراوترات المستخدمة تعتمد عنوان http://192.168.1.1/ لكن إذا لم يكن هو عنوان راوترك يمكنك البحث على الإنترنت بكتابة اسم راوترك ونوعه، ثم الدخول إلى الموقع المعطى والبحث عن خيار Broadcast SSID، إليك مثال عن إخفاء الواي فاي في نوعين من الراوترات: 

إخفاء شبكة الواي فاي في راوتر Tp-Link

الخطوة الأولى:  قم بالدخول إلى موقع المتصفح http://192.168.1.1/ ، سيطلب منك كلمة السر واسم المستخدم، ادخل كلمة السر واسم المستخدم الافتراضي Admin في كلا الحقلين، إلا إذا سبق وقمت بتغييرها.

الخطوة الثانية: بعد ذلك اضغط على Interface Setup ثم اختر Wireless لتدخل إلى إعدادات شبكة الوايرلس.

الخطوة الثالثة: خانة Broadcast SSID  ثم فعل الخيار لا NO.

 

إخفاء شبكة الواي فاي في راوتر دي لينك D-link

الخطوة الأولى: ادخل إلى موقع المتصفح http://192.168.1.1/ ، سيطلب منك كلمة السر واسم المستخدم، ادخل كلمة السر واسم المستخدم الافتراضي Admin  في كلا الحقلين، إلا إذا سبق وقمت بتغييرها.

الخطوة الثانية: من Advanced ضع المؤشر على الخيار Advanced wireless  يظهر لك خيارين اختر Wireless Advanced.

الخطوة الثالثة: ابحث عن Broadcast SSID واجعلها غير مرئية Disable، ثم اضغط تطبيق Apply.

إخفاء شبكة الواي فاي لن يكون كافياً لحماية شبكتك

لا يمكن الاعتماد على حماية شبكتك من الاختراق فقط من خلال إخفاء اسمها، لنكون دقيقين أكثر يمكن القول بأن إخفاء اسم الشبكة هو أحد الخطوات الواجب القيام بها لحماية شبكتك، أي عند بحث أحدهم عن الشبكات المتوفرة في الجوار لن تتمكن هواتفهم المحمولة أو لابتوباتهم من اكتشاف اسم الشبكة.

لكن ما تزال هناك فرصة أمام المخترقين، وذلك اعتماداً على الإشارات المرسلة من جهاز الراوتر وذلك باستخدام برامج تعتمد على وجود بعض الثغرات في الشبكة، كتجاهلك لاستخدام كلمة سر قوية، أو عدم استخدامها مثلاً، كما أن نوع التشفير المستخدم يلعب دوراً كبيراً في حماية شبكتك، لذلك موضوع المقال هذا ما هو إلا خطوة واحدة من بين خطوات عديدة يمكنك اتباعها لحماية شبكة الواي فاي. 

كخطوة أخيرة بعد تطبيق جميع الخطوات الواجب عليك اتباعها لحماية شبكتك، يفضل أن تقوم بالتأكد من مستخدمي شبكتك وذلك لطرد المستخدمين غير المرغوب فيهم، سبق وقمنا بشرح تلك الخطوات بشكل تفصيلي في مقال سابق عن كيفية طرد المستخدمين غير المرغوب بهم من الشبكة

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد