مميزات جوجل كروم ؛ 5 ميزات مخفية يجب عليك معرفتها

مميزات جوجل كروم الكثير منها مخفي بغرض التجربة من قبل المطورين أو عدد ضئيل من المستخدمين، تعرف على أبرزها وطريقة تفعيلها.

متصفح كروم على أندرويد واحد من أفضل متصفحات الانترنت المتوفرة على الهواتف الذكية خصوصاً مع توفر مميزات جوجل كروم والتي يكون الكثير منها مخفي بالطبع وهذا ما يستحق الإضاءة أكثر عليه.

أيضاً التحديثات الأسبوعية ودعمه المستمر والخصائص المشتركة مع نسخة الحاسب ستجعل منه خياراً مفضلاً للكثيرين بغض النظر عن تواجده الافتراضي في أنظمة أندرويد.

الكثير من الميزات التي تصل إلى المتصفح بشكل أسبوعي أو شهري تقريباً، لن تكون جميعها متاحة بالطبع فور صدورها. بل تكون في معظم الحالات مخفية كونها تُطلق تحت التجربة أولاً ومن ثم يتم إتاحتها بشكل رسمي في التحديثات اللاحقة.

كيف تقوم بتفعيل مميزات جوجل كروم باستخدام أعلام كروم Chrome Flags

مميزات جوجل كروم

يتم الوصول إلى هذه الميزات عبر أعلام كروم (Flags)، وتعتمد جميعها على نفس المبدأ. حيث يجب عليك زيارة الرابط المخصص لكل ميزة في أعلام كروم وتفعيل الميزة المطلوبة.

بعد زيارة أو نسخ الرابط ضمن متصفح كروم، ستظهر لك خيارات لتفعيل الميزة أو تعطيلها وبعد القيام بذلك يجب عليك إعادة تشغيل المتصفح حينها.

ملاحظات هامة:
1- بعض مميزات جوجل كروم قد لا تظهر لديك نتيجة لنسخة المتصفح أو نظام أندرويد المتوفر في جهازك.
2- تجربة مميزات في متصفح جوجل كروم قيد الاختبار بشكل عشوائي من الممكن أن يعرضك لخسارة بعض البيانات أو فشل في عمل المتصفح.

أفضل مميزات جوجل كروم المخفية

تحسين تجربة تحميل الملفات parallel downloading

تعمل الميزة ببساطة بشكل مشابه لمبدأ عمل برنامج التحميل الشهير IDM، حيث سيقوم المتصفح بتجزئة الملف الواحد إلى عدة أجزاء لتسريع عملية التحميل.

من الصعب ملاحظة الفرق في السرعة بالنسبة أثناء تحميل الملفات الصغيرة، لكن عند تحميل كبيرة الحجم منها حتماً ستلاحظ ذلك.

رابط: chrome://flags/#enable-parallel-downloading

وضع القراءة Reader mode

تفعيل وضع القراءة أشبه بعرض نسخة AMP من صفحات الويب، حيث سيظهر النص والتنسيق بالإعدادات الافتراضية مع إزالة جميع مقاطع جافا سكريبت الغير ضرورية، كذلك سيتم إزالة الإعلانات من صفحة الويب.

بالنسبة للغة العربية سيتم عرض النص أو المقال من اليسار إلى اليمين، إن كنت لا تمانع ذلك فيمكنك تفعيل الميزة.

رابط: chrome://flags/#reader-mode-heuristics

تحسين تجربة الاستخدام على شاشات الهواتف الكبيرة

حيث وبتفعيل ميزة duet سيظهر لك شريط تفاعلي في أسفل الشاشة بدلاً من الأعلى، يحتوي على خيارات العودة للصفحة الرئيسية أو البحث عن رابط جديد أو المشاركة. توجد خيارات أخرى يمكن إضافتها بالطبع.

الميزة مفيدة في حال كنت تستخدم هاتفك ذو الشاشة كبيرة الحجم بيد واحدة.

رابط: chrome://flags/#enable-chrome-duet

فرض اتجاه النص أو الواجهة في المتصفح

قد تظهر بعض صفحات الويب خصوصاً العربية منها بشكل غير ملائم للإطلاع عليها، كأن تظهر النصوص العربية من اليسار إلى اليمين.

تفعيل الميزة هنا لا ينصح به بشكل دائم، حيث ستؤثر أنا أيضاً على صفحات الويب الأخرى الإنكليزية مثلاً وتظهر الكتابة من اليمين إلى اليسار بحسب الخيار الذي قمت باختياره سابقاً، لذلك احرص على تفعيلها عند الحاجة وإيقافها بعد ذلك.

رابط: chrome://flags/#force-text-direction

تفعيل الوضع المظلم في صفحات الويب

من أبرز مميزات جوجل كروم المخفية حتى اللحظة، حيث يمكن فرض تفعيل الوضع المظلم في صفحات الويب دون الحاجة لأي إضافات خارجية.

سلبية الموضوع هو في حال تواجد صور أو وسائط تحتوي على لون أسود أو داكن مما سيصعب عملية التعرف عليها أثناء تفعيل الوضع المظلم.

رابط: chrome://flags/#enable-force-dark

هل تقوم باستخدام مميزات جوجل كروم لم نذكرها هنا؟ شاركنا بها ضمن التعليقات.

الصورة الافتراضية
يزن زغبي
مؤسس الموقع، والمسؤول عن إدراة المحتوى ونشره. اهتمام بالتقنية وجميع مجالاتها على مدار عدة أعوام متتالية، خبرة عملية لحوالي 4 أعوام في مجال تحسين محركات البحث مثل جوجل وغيره، ومتطلع دائماً للمعرفة وتعلم المزيد.
المقالات: 110

اترك ردّاً