تعرف على أبرز حيل محرك البحث جوجل المخفية

حيل وخدع محرك البحث جوجل أحد طرق جوجل بإضفاء بصمته الخاصة على محرك البحث، تستطيع أن تجد العديد من هذه الحيل غير ذات أهمية مسلية في بعض الأحيان والبعض منها مفيدة، وأجل من الممكن أن يصيبك الاستغراب عنجد تجربة بعضها، وسيتراود إلى ذهنك السؤال ما الفائدة من حيل كهذه؟

الأمر ليس جديداً بالنسبة لجوجل حيث أنها تقوم ببعض الطرائف مع موظفيها في بداية شهر نيسان بإطلاق بعض الدعابات من باب بث روح المرح بالشركة، لا يتوقف ذلك على موظفي الشركة حيث تحاول جوجل من خلال هذه الخدع والحيل التي ستكتشفها لاحقاً مشاركة بعض المرح والتغيير مع مستخدميها، بالرغم أن بعض هذه الحيل فعلاً مفيدة إلا أن بعضها الآخر لا يوجد غاية منه سوى الدعابة.

 

القاموس dictionary

حتى عندما يتعلق الأمر باللغة التي تتكلمها لغتك الأم من الممكن أن تصادف بعض الكلمات التي لا تفهم معناها وتحتاج للبحث عن تفسير لها، يساعدك قاموس جوجل بالبحث عن معاني الكلمات، إذا كنت ترغب بالبحث عن كلمة عربية اكتب قاموس أو dictionary للغة الإنجليزية ضمن مربع البحث ليظهر لك مربع صغير تستطيع كتابة الكلمة التي ترغب بمعرفة معناها، ليقدم لك جوجل عدة معاني للكلمة وتعريفات.

لكن يجب أن تنتبه لأن جوجل سيقدم لك تجربة القاموس باللغة التي قمت بضبط المتصفح بها، من الأفضل عند البحث عن كلمة إنجليزية تغيير لغة المتصفح إلى اللغة الإنجليزية، وكذلك الأمر بالنسبة للغة العربية.

 

الترجمة Translation 

لا يخفى على أحد وجود موقع جوجل للترجمة وعلى الأغلب معظمنا قام باستخدامه مرة واحد على الأقل، لكن من خلال ميزة الترجمة هذه تسطيع كتابة الكلمة التي ترغب بترجمتها إلى جانب اللغة التي ترغب بالترجمة لها ضمن مربع البحث ليظهر لك ترجمتها مع نتائج بحث أخرى في حال رغبت بالوصول إلى ترجمات غير ترجمة جوجل.

 

إعلان

تحويل العملات

ستجد هذه الميزة مفيدة جداً خاصة في حال سافرت إلى بلد آخر وتريد أن تعرف كم تساوي عملتك مقابل عملة أخرى، أو عند التعاملات التجارية الخارجية، كل ما عليك فعله هو كتابة تحويل العملات أو Currency exchange، حدد العملة والعلمة التي ترغب بالتحويل لها ليظهر لك مقدار المبلغ بالعلمة الأخرى في اليوم الحالي.

 

تحويل القياسات convert measure

تحويل القياسات convert measure

يعتبر تحويل القياسات أمراً مربكاً للكثيرين، خاصة عندما يتعلق الأمر بتصفح أحد المواقع الأجنبية التي تحوي على قياسات لم تتعامل معها من قبل، لحسن الحظ ستسهل هذه الميزة الكثير من الجهد عليك، كل ما عليك فعله كتابة تحويل مع ذكر القياس والواحدة إلى الواحدة التي تريد التحويل لها، للحصول على نتيجة يجب عليك استخدام لغة المتصفح، إذا كان المتصفح مضبوطاً على اللغة العربية إذاً يجب عليك استخدام العربية أثناء البحث. 

 

إعلان

حساب السعرات الحرارية 

ستساعدك هذه الميزة بالتعرف على السعرات الحرارية الموجودة ضمن بعض المأكولات وستوفر عليك الكثير من الجهد وسهولة بتتبع نظام غذائي مضبوط بعدد بسعرات غذائية معينة، لتتمكن من معرفة السعرات التي تقوم بتناولها اكتب ضمن مربع البحث السعرات الحرارية في التفاحة مثلاً، سيظهر على الفور عدد السعرات الحرارية، تستطيع تغيير الحجم، تفاحة صغيرة أو متوسطة أو كبيرة لمعرفة عدد السعرات الحرارية بدقة أكبر.

 

المؤقت Timer

إذا كنت من الناس الذين يعملون لساعات طويلة على الحاسب يجب عليك أخذ استراحات بين الفترة والأخرى وغالباً ما يكون تذكر الأمر صعب حين تكون غارقاً بالعمل، تستطيع استخدام المؤقت بضبطه لوقت معين ساعة على سبيل المثال أو 30 دقيقة ليرن بعد هذا الوقت لتذكيرك بأخذ استراحة، أو يمكنك الاعتماد عليه لتنفيذ مهام معينة خلال وقت محدد لتلزم نفسك بإنهاء أمر ما.

اكتب مؤقت أو Timer ضمن مربع البحث في قسم المؤقت قم بضبط الوقت الذي ترغب بسماع المنبه بعده ليعطيك إنذار صوتي بعد انتهاء الوقت، تستطيع أيضاً تشغيل عداد الوقت، يمكنك الاعتماد عليه بالتمرينات الرياضية على سبيل المثال لحساب المدة التي قضيتها في كل تمرين.

 

الآلة الحاسبة 

تستطيع إيجاد  الآلة الحاسبة كتطبيق افتراضي في جميع أجهزة الحواسيب أو الموبايلات على حد سواء، لكن في حال لم ترغب بتشغيل تطبيقين معاً أثناء استخدام المتصفح يمكنك فتحها مباشرة من المتصفح، ضمن مربع البحث قم بكتابة الحاسبة أو calculator وذلك تبعاً للغة المتصفح، ثم قم باستخدامها.

 

الوقت المحلي Local Time

الوقت المحلي Local Time

لن تكون هذه الميزة ذات فائدة إذا ما فكرنا باستخدامها بشكل يومي حيث أن جميع الموبايلات وأجهزة الحاسب تحتوي على ساعة، من الممكن الاستعانة فيها عند ضبط الساعة لأول مرة لكن الفائدة الأكبر التي من الممكن أن تحصل عليها من هذه الميزة أثناء السفر لمعرفة الوقت في المنطقة التي تتواجد فيها، اكتب ضمن مربع البحث الوقت المحلي أو Local Time ليظهر لك توقيت المنطقة التي تتواجد فيها.

 

معرفة الوقت في منطقة أخرى

يمكنك الاعتماد على هذه الميزة عندما ترغب بالتواصل مع شخص في بلد آخر لمعرفة التوقيت في ذلك البلد أو لمعرفة الاختلافات الزمنية بين بلدك وبلد آخر، اكتب في مربع البحث الوقت ثم اسم البلد الذي ترغب بمعرفة الوقت فيه، ليظهر لك الوقت الحالي في تلك البلد.

 

Atari Breakout/ Play Pacman

Play Pacman

لإضافة بعض التسلية والمرح تقدم جوجل بعض الألعاب الخفيفة أون لاين، ومن أشهرها لعبة pacman على الأغلب تستطيع تذكر هذه اللعبة إذا قمت باستخدام الأتاري في طفولتك، حيث كانت من الألعاب الأشهر حينها، للوصل إليها اكتب pacman ضمن مربع البحث ثم ابدأ اللعب بعد الضغط على play.

ليست pacman اللعبة الوحيدة التي يقدمها محرك البحث جوجل بل تستطيع قضاء بعض الوقت بلعب ألعاب أخرى مثل لعبة  Atari Breakout وذلك بكتابة اسمها ضمن مربع البحث ثم الضغط على أول رابط يظهر أمامك للبدء باللعب.

 

قلب شعار جوجل على الصفحة الرئيسية لمحرك البحث

بعيداً عن التسلية والإفادة تستطيع استخدام هذه الحيلة في وقت فراغك ليس لأي غرض فقط من باب التجريب لأحد الخدع التي تطرحها جوجل كدعابة مع مستخدميها، اكتب ضمن مربع البحث i’m Google backward ثم اضغط على أول رابط يظهر أمامك، لتظهر الصفحة الرئيسية لمحرك البحث مع الشعارات وجميع الكلمات بشكل معكوس وكأنك وضعتها أمام مرآة.

 

استبدال شعار جوجل باسمك 

اكتب ضمن مربع البحث Google my way ثم قم بالضغط على أول رابط يظهر أمامك، اكتب ضمن المستطيل الاسم الذي ترغب بظهوره بدل شعار جوجل، ثم إنشاء ليتم استبدال شعار جوجل بالاسم الذي أدخلته على الصفحة الرئيسية للمتصفح، لكن لن تكون الواجة مشابهة تماماً للواجهة السابقة مع شعار جوجل، بالنسبة لظهور نتائج البحث وفتح المواقع.

 

تتفاوت مميزات وحيل محرك البحث جوجل بين المفيدة والمسلية إلى تلك التي يحاول جوجل بث روح الدعابة بين مستخدميه عند تجربتها، يوجد العديد من الحيل الأخرى غير المذكورة ضمن المقال لكن حاولت ذكر الحيل الأكثر فائدة وتسلية، تستطيع تجربة حيل أخرى غير ذات معنى مثل كتابة do barrel roll والتي تعمل على دوران الصفحة مثلاً.