مستندات جوجل (google docs): دليل المبتدئين لاستخدام محرر جوجل في تحرير النصوص

0

مستندات جوجل (google docs) هي خدمة مخصصة لإضافة وتحرير النصوص والعناصر المتعلقة بها، بما فيها الجداول والبيانات أو المستندات المحررة على برامج أخرى.

الخدمة المميزة من جوجل فاق عمرها 10 سنوات وهي مجانية بشكل كامل، يكثر استخدامها بين عدة أعضاء أو مستخدمين سويةً نتيجة تسهليها لخيارات العرض والمناقشة والتعديل على المستند بين عدة مستخدمين دون وجود أي مشاكل.

استخدام مستندات جوجل سيكون أفضل في حالة التعرف على واجهة الخدمة وميزاتها، وضمن هذا الدليل سأحرص على استعراض ذلك مع أسئلة شائعة من المحتمل طرحها قبل استخدامك لها.

 

كيف تبدأ باستخدام مستندات جوجل (google Doc)؟

لاستخدام خدمة مستندات جوجل فأنت بحاجة لحساب جوجل بالطبع، حيث يجب على المستخدم تسجيل الدخول إلى حسابه. لا توجد أي برامج أو تطبيقات طرف ثالث رسمية لمستندات جوجل واستعمالها سيكون حصراً عبر المتصفح سواء كان كروم أو غيره.

أما من ناحية طرق الوصول إلى الخدمة فتوجد عدة طرق ويمكن الاختيار بينها بحسب متطلباتك:

  • انشاء ملف جديد في جوجل درايف واختيار مستندات جوجل.
  • الذهاب إلى الموقع الرسمي لمستندات جوجل: https://docs.google.com/
  • تثبيت حزمة جوجل درايف على حاسوبك لإنشاء اختصار لخدمة مستندات جوجل، وستقوم بدورها بتحويلك للموقع الرسمي عند الضغط عليها.

يذكر أن الموقع الرسمي للخدمة سيعمل على إظهار كافة المستندات النصية التي تم تحريرها عبر مستندات جوجل أو تم رفعها وحفظها مسبقاً على حساب جوجل درايف الخاص بك.

 

واجهة المستخدم الرئيسية

تتميز واجهة المستخدم بالبساطة على عكس الخدمات الأخرى المتوفرة، وتقسم نظرياً واجهة المستخدم الرئيسية إلى ثلاث أقسام:

  • شريط المهام
  • الأدوات
  • الإضافات

واجهة مستندات جوجل الرئيسية

قبل البدء بالتعرف على طبيعة و مهام تلك الأقسام يجب التنويه إلى لغة واجهة العرض، حيث يتم ضبط اللغة تلقائياً بحسب لغة حساب جوجل المستخدم أو يمكن ضبطها يدوياً عبر الرابط التالي : https://myaccount.google.com/language

 

 

ضبط إعدادات الصفحة الرئيسية

عند الشروع في كتابة موضوع أو تقرير ما فتوجد بالطبع إعدادات تفضيلية قد ترغب بضبطها كأبعاد الهوامش والإزاحة وغيرها، لكن القيام بنفس العملية في كل مرة ترغب بها في استخدام مستندات جوجل سيكون أمراً مكروهاً للغاية والحل بضبط إعداداتك كخيار افتراضي عبر اتباع الخطوات التالية:

  • من قائمة ملف، اختر اعداد الصفحة.
  • اضبط الاتجاه والهوامش بحسب رغبتك.
  • اضغط على التحديد كإعداد تلقائي في حال رغبتك باستخدام المقاسات نفسها في كل مرة

أما من ناحية حجم الخط و نوعه أو التنسيقات المطبقة عليه، فيجب ضبطها بشكل يدوي عند الشروع في عملية الكتابة.

 

أوضاع الاستخدام المختلفة في مستندات جوجل

استخدام مستندات جوجل لا يقتصر على الكتابة والتحرير فقط، حيث بدعمه لميزات العمل الجماعي بين أعضاء الفريق الواحد دفع المطورين لابتكار ميزات تساهم في تسهيل هذا الموضوع. وأحدها هي أوضاع الاستخدام المختلفة وهي ثلاث حتى الآن:

  • وضع التعديل أو التحرير: وهو الوضع الافتراضي للمستخدم الذي يملك صلاحية التعديل على المستند، يمكن من خلاله الكتابة بشكل اعتيادي أو تحرير المستندات الأخرى.
  • وضع الاقتراح: عند تفعيل هذا الوضع سيتم تسجيل تعديلاتك على النصوص كاقتراحات ولن يتم تعديلها مباشرة، الاقتراحات هذه ستظهر للأعضاء الآخرين الذين يملكون صلاحية الوصول إلى المستند بالطبع.
  • وضع العرض: وهو الوضع الأخير، ويفترض استخدامه لمراجعة النص بشكله النهائي أو لطباعته. عند تفعيله سيتم إخفاء مؤشر الكتابة مع شريط الأدوات ولا يمكنك التعديل حينها.

 

كيف تقوم باستيراد ملفات وورد وغيرها ليتم تحريرها في مستندات جوجل

إن كنت مستخدم سابق لبرنامج مايكروسوفت وورد وترغب في الانتقال إلى مستندات جوجل فالأمر بسيط جداً، حيث يدعم محرر مستندات جوجل فتح ملفات وورد (وغيرها) والتعديل عليها وتوجد طريقتان للقيام بذلك:

  • الطريقة الأولى: رفع الملف على جوجل درايف ومن ثم فتحه باستخدام مستندات جوجل.
  • الطريقة الثانية: من مستندات جوجل وقائمة ملف اختر فتح، اختر تحميل من واجهة فتح ملف ومن ثم اختر الملف من حاسبك لرفعه.

رفع ملف وورد إلى مستندات جوجل

 

كيف تقوم باستخدام مستندات جوجل في وضع الأوفلاين أو عدم توفر اتصال بالشبكة

الطريقة تعمل فعلاً لكن توجد شروط محددة لذلك، ويمكن استخدامها في تحرير أي ملف دون الحاجة للوصول إلى الانترنت لكن قبل ذلك تحتاج لتفعيل وتطبيق عدة خطوات أثناء توفر اتصال بالشبكة.

  • تأكد من تسجيل الدخول إلى حسابك في جوجل كروم
  • قم بتحميل الإضافة التالية Google Docs Offline Chrome extension و تفعيلها
  • اذهب إلى الصفحة الرئيسية
  • اختر المستند الذي ترغب بتحريره بوضع الأوفلاين واضغط على النقاط الثلاث ثم قم بتفعيل متاح بلا اتصال.
  • عند رغبتك في التحرير اضغط على أيقونة مستندات جوجل التي ستظهر على سطح المكتب عند تفعيل الإضافة السابقة وسيتم تشغيل المتصفح وتوجيهك إلى الصفحة الرئيسية للمستندات.

الطريقة تعمل حصراً على متصفح جوجل كروم ولا يمكن استخدامها في وضع التصفح الخاص أو الخفي، كذلك لا يمكن تطبيق الخطة على حساب لم يتم التسجيل الدخول إليه ضمن جوجل كروم.

 

مشاركة الملفات النصية في مستندات جوجل مع الآخرين

تعتبر خيارات المشاركة المتاحة مميزة عن الخدمات الأخرى لعدة أسباب، أهمها هو كمية التخصيص الكبيرة التي ستحظى بها على المستندات الخاصة بك.

أبرز طرق المشاركة تكون عن طريق الرابط ولتلك الطريقة عدة أنواع وهي:

  • الوضع العام: أي شخص بإمكانه الدخول إلى الرابط، كذلك ستتم أرشفة الرابط في محرك بحث جوجل. (لا يحتاج تسجيل دخول)
  • الوضع المخصص: عند تفعيله يمكن لأي شخص يملك الرابط حصراً من الدخول ومشاهدة المحتوى كما يمكن التحكم بصلاحيات المستخدم عند الدخول كالعرض أو التعديل أو التعليق (لا يحتاج تسجيل دخول)
  • الوضع الخاص: حيث لا يمكن الدخول إلى المستند النصي إلا بإضافة البريد الالكتروني للشخص الذي ترغب بمنحه الصلاحية. كما يمكنك إضافة صلاحيات التعديل للمستخدمين المضافين وإرسال رسائل تنبيهية عند إضافة العناوين البريدية الخاصة بهم.

ساهمت التحديثات المتعددة في تحسين الخدمة خصوصاً في عام 2019، لكن مازالت جوجل تعمل ببطء شديد حول منح المزيد من الأولويات لتطوير الخدمة ودعمها للغة العربية كاللغات الأخرى.

على أية حال مستندات جوجل تعتبر حالياً واحدة من أفضل خدمات التحرير النصي بجانب الحزم الشهيرة الأخرى كأوفيس أو غيرها. والدليل يعتبر مقدمة فقط لأساسيات الخدمة على أن يتم العمل على غيره لتغطية الميزات الأخرى المتاحة في الخدمة.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد