5 طرق لحل مشكلة جوجل كروم لا يستجيب على الحاسوب

لا يخفى على أحد شهرة وشعبية متصفح جوجل كروم ووصوله لأرقام قياسية من عدد مستخدميه سواء كان ذلك على نسخة الحاسب أو الهواتف الذكية، لكن للشهرة هذه نصيب أيضاً من السلبيات حيث تؤدي المشاكل المترافقة مع المتصفح إلى تضرر وسخط عدد كبير من المستخدمين بغض النظر عن ماهية المشكلة أو طرق حلها.

ومن بين هذه المشاكل الشائعة هي عدم استجابة متصفح جوجل الكروم أو توقفه عن العمل، في معظم الحالات يكمن أصل المشكلة في عتاد أجهزة المستخدمين والمتمثلة بالرام أو القرص الصلب حتى. لكن الشق الآخر من المشكلة قد يتضمن أسباباً برمجية والتي سنتناول أكثرها شيوعاً وطرق التوصل حل مشكلة جوجل كروم لا يستجيب.

1) تحقق من اتصالك بالإنترنت أو جودته

يقع معظم المستخدمين في خطأ شائع ألا وهو عدم معرفة سبب المشكلة أساساً والبحث عن حلول غير مجدية، متصفح جوجل كروم وغيره من المتصفحات قد يواجه عدة مشاكل تؤدي في نهاية المطاف إلى عدم استجابته نتيجة ضعف جودة خدمة الانترنت أو الشبكة المرتبطة بالحاسب. وفي حالات أخرى نادرة قد لا تكون متصل أساساً بالشبكة نتيجة خطأ برمجي ما في نظامك.

هذه المشاكل شائعة الحدوث ومن الممكن أن تعمل على حل مشكلة جوجل كروم لا يستجيب وقد تطرقت إلى معظمها في مقال سابق حول مشاكل الواي فاي في ويندوز 10 وطرق حلها يمكن الاطلاع عليه قبل الانتقال إلى الخطوة الأخرى.

2) تأكد من إضافات جوجل كروم وتوافقيتها مع نسخة المتصفح

تضيف إضافات جوجل كروم نكهة مميزة على تجربة استخدام المتصفح لكن ذلك قد لا يستمر طويلاً خصوصاً عند توقف مطور إضافة ما عن إطلاق تحديثات لها متوافقة مع آخر نسخة من المتصفح. في كثير من الحالات فإن الإضافة ستستمر بالعمل لكن وبنسبة احتمال بسيطة فإنه من الممكن لعدم التوافقية أن تتسبب بتعطل المتصفح بكامله وتوقفه عن الاستجابة.

اضافات جوجل كروم

لذلك يقتضي الأمر هنا بالتحقق بشكل دوري من إضافات المتصفح المثبتة وتحديثها قدر الإمكان لحل مشكلة جوجل كروم لا يستجيب، ويمكن الوصول لقائمة الإضافات من القائمة الرئيسية.

3) تحقق من العمليات الخاصة بمتصفح جوجل كروم في مدير المهام

من البديهي التوجه لإغلاق المتصفح “قسرياً” عند عدم استجابته أو توقفه عن العمل لكن لتلك الخطوات تبعات أخرى ألا وهي تزايد لحجز المزيد من المساحة على الذاكرة رام، ومن ناحية أخرى يكون استخدامك لنوافذ عديدة خلال جلسة التصفح الواحدة نفس التأثير خصوصاً إن كنت تملك ذواكر رام تحمل حجوماً بسيطة.

حل مشكلة جوجل كروم لا يستجيب

حل مشكلة جوجل كروم لا يستجيب يقتصر على التوجه إلى مدير المهام بالضغط على W + X و من ثم اختيار مدير المهام في القائمة الظاهرة، في حال وجود المشكلة بالفعل كما هو موضح آنفاً فستظهر لك عمليات شبيهة بهذه الصورة. وللحل حدد متصفح جوجل كروم بالنقر على العملية بالزر الأيسر ومن ثم اختر End process أو إنهاء العملية لإيقاف المتصفح كلياً عن العمل وإغلاقه.

يرجى ملاحظة أن إغلاق المتصفح بهذه الطريقة سيعمل على فشل حفظ البيانات والملفات المؤقتة المسجلة في جلسة العمل السابقة عند تجمد المتصفح وتوقفه عن الاستجابة.

4) إعادة ضبط إعدادات متصفح جوجل كروم إلى وضعها الأصلي

في حالات نادرة قد تصل الأسباب إلى أعطال غير متوقعة تحدث نتيجة إرسال تحديثات إلى المتصفح وفشلها كما يحدث مع نظام ويندوز مثلاً، أو نتيجة استخدامك لميزات مخفية غير مصرح بها ومخصصة لنسخة البيتا التجريبية. وحل مشكلة جوجل كروم لا يستجيب المفترض هنا هو إعادة ضبط الإعدادات والمتصفح إلى وضعه الأصلي.

اعادة ضبط اعدادات جوجل كروم
تنويه: إعادة ضبط الإعدادات سيؤدي إلى تعطيل جميع الإضافات ومسح الملفات المؤقتة، بينما كلمات المرور وتاريخ التصفح أو روابط الويب المحفوظة ستبقى كما هي دون تعديل أو حذف.
  1. توجه إلى إعدادات المتصفح settings
  2. ضمن قسم Advanced يوجد خيار Reset and clean up اضغط عليه والذي يتموضع في نهاية الخيارات المتاحة.
  3. سيظهر لك خيار Restore settings to their original defaults اضغط عليه.
  4. ستظهر لك رسالة منبثقة لتأكيد العملية قم بالضغط على Reset settings.

5) حذف متصفح جوجل كروم وإعادة تثبيته

فشل جميع الحلول السابقة في حل مشكلة جوجل كروم لا يستجيب لا تعني نهاية الأمر حقاً، حيث يمكن لحذف المتصفح وإعادة تثبيته أن تحل بعضاً من المشاكل لكنه ينصح باتباع هذه الخطوة عند عدم معرفة سبب المشكلة في المقام الأول وليس التوجه لتنفيذ الخطوة كدافع استباقي للحل.

لحذف متصفح جوجل كروم توجه إلى لوحة التحكم، ويكون ذلك بكتابة control panel في شريط البحث الخاصة بقائمة ويندوز. بعد ذلك توجه إلى البرامج والميزات Programs & Features ويمكنك حينها البحث عن المتصفح والضغط على خيار uninstall لحذفه.

تأكد دائماً من رقم الإصدار الخاصة بنسخة المتصفح لديك واحرص على تحديثها دائماً (في حال فشل التحديث التلقائي للمتصفح بذلك) وكما ذكرت سابقاً فإن تتبع المشكلة للتوصل إلى السبب هو الحل الأمثل بعيداً عن تطبيق خطوات عشوائية دون استيعاب المشكلة ونوعها وتأثيرها على المتصفح.