ما هي خدمة تقويم جوجل؟ وكيف يمكنك استخدامها؟

تقويم جوجل واحدة من الخدمات الأساسية المضمنة ضمن حزمة G suit المقدمة من جوجل، ولإن إدارة الوقت وتنظيمه الأحداث ومشاركتها أصبح حاجة ملحة خصوصاً مع الترابط الرقمي الكبير بين مختلف أنواع المستخدمين ظهرت الحاجة لدعم الخدمة بمختلف أنواع الميزات المستمرة حتى وقتنا الحالي.

في الحقيقة كان خدمة التقويم من جوجل حجر الأساس للعديد من التطبيقات الأخرى الخاصة بالتقويم أو إدارة الوقت، ويتاح على شكل تطبيق خاص لأنظمة أندرويد حيث تم إدراجه كأحد التطبيقات المثبتة بشكل مسبق على النظام أو يمكن الوصول إلى الخدمة عن طريق متصفح الويب. وضمن المقال سنتعرف على خدمة تقويم جوجل مع أبرز ميزاتها وكيفية استخدامها سواء كان ذلك على هاتفك أو الحاسوب.

 

ماهي خدمة تقويم جوجل؟ وما هو الغرض من استخدامها؟

تقويم جوجل هي خدمة لتنظيم وجدولة الأحداث وإدارة المهام وربطها مع الوقت، يُمكن للمستخدم الوصول إليها عبر الموقع الرسمي من خلال المتصفح أو عن طريق تطبيق متاح على الهواتف الذكية Android أو IOS.

يمكن استخدام خدمة التقويم من جوجل بشكل مجاني حيث كل ما تحتاجه هو حساب جوجل تم تسجيل الدخول إليه والبدء في استخدام الخدمة أو التطبيق، بينما يتوفر أيضاً نسخة مخصصة للشركات وأصحاب الأعمال مرتبطة بخدمات google business الأخرى حيث تحتاج حينها إلى الاشتراك شهرياً للحصول على ميزات إضافية.

إعلان

قد تبدو الخدمة واستخداماتها بديهية للبعض، حيث الهيكل العام لتقويم جوجل لا يختلف نظرياً عن التطبيقات والخدمات الأخرى المُنافسة. لكن القدرة الكبيرة على تخصيص ومشاركة الأحداث بل وربطها مع خدمات جوجل الأخرى هو ما يعطي الأهمية القصوى لاستخدام تطبيق التقويم من جوجل كبديل عن التطبيقات الأخرى.

 

كيف يمكنك استخدام تقويم جوجل؟

حاسوب

  1. عن طريق متصفح الانترنت المفضل لديك، اذهب إلى الرابط التالي: google calendar
  2. إن كنت تملك حساب جوجل بالفعل يمكنك تسجيل الدخول، أو يتوجب عليك إنشاء حساب جديد.
  3. بعد تسجيل الدخول إلى حسابك ستظهر لك واجهة تقويم جوجل مع مزامنة تلقائية للأحداث من بريدك الالكتروني إلى الخدمة.

تنويه

المتصفحات التي تدعم تقويم جوجل:

  • جوجل كروم
  • أنترنت اكسبلورير
  • مايكروسوفت إيدج
  • فاير فوكس
  • سافاري

وأي متصفح آخر تم بناءه بالاعتماد على المتصفحات السابقة التي تم ذكرها، كذلك تحتاج لتفعيل جافا سكريبت مع الكوكيز لكي يعمل تقويم جوجل بشكل جيد مع ميزاته.

 

 

إعلان

الهواتف Android | iOS

  1. تحميل التطبيق الرسمي لتقويم جوجل من المتاجر الرسمية: google play | App Store
  2. إنشاء حساب جوجل جديد أو تسجيل الدخول لحساب سابق بعد تثبيت وفتح التطبيق.

 

من يمكنه مشاهدة الأحداث والبيانات في تقويم جوجل الخاص بك؟

تتوفر عدة خيارات لمشاركة الأحداث وبيانات التقويم الخاصة بك مع الآخرين، لكن دائماً ما تشكل البيانات الشخصية المرتبطة بالخدمات السحابية مصدر قلق للمستخدمين حول من يمكنه مشاهدة تلك البيانات والأحداث.

في حال لم تقم بمشاركة تقويم جوجل الخاص بك مع الآخرين فإن البيانات لن تكون مرئية للغير إلا في حال حصول أحد المشاكل التقنية والتي أدت لتسريب البيانات الشخصية الخاصة بالخدمة للمستخدمين.

ويبقى الاطلاع على أحداث الآخرين والتعديل عليها محصور فقط بمالك الحساب وقائمة الأعضاء أو الضيوف التي تم إضافتها أثناء إنشاء حدث جديد، كما يمكن التحكم بصلاحية الآخرين من تعديل أو دعوة الآخرين أو حتى مشاهدة قائمة الأشخاص المضافة أسمائهم إلى حدث ما.

 

كيف تقوم بإدارة تقويم جوجل بالشكل الأمثل؟

لتقويم جوجل العديد من الميزات التي تجعله أداة مفضلة لإدارة المواعيد والأحداث وربطها بجدولك الزمني، ما يعيب الخدمة هو عدم الاهتمام بتطوريها بشكل فعال على نسخة المتصفح على غرار التطبيق المتوفر على الهواتف الذكية. وفيما يلي بعض الخطوات لإدارة أفضل للتقويم الخاص بك.

1. استخدم تطبيق تقويم جوجل على هاتفك بدلاً من نسخة المتصفح

تطبيق تقويم جوجل على الهواتف الذكية يتفوق بشكل واضح عن نسخة المتصفح نتيجة الفرق الكبير بين ميزات كل من النسختين، أهمها هو إمكانية استخدام وعرض عدة حسابات مجتمعة في رزنامة واحدة. ناهيك عن ذلك فإن واجهة العرض على تطبيق الموبايل أفضل بكثر مع توفر خيارات أخرى للبحث لا توجد نهائياً في نسخة المتصفح.

يدعم التطبيق إنشاء الأحداث التفاعلية أو الأهداف، والتي تمكنك من إضافة نشاطاتك إلى تقويمك بمساعدة جوجل حيث كل ما عليك فعله هو اختيار نشاطك (في حال توفر ضمن الخيارات المتاحة) والإجابة على بعض الأسئلة مثل الوقت المفضل للقيام بالنشاط وسيقوم التطبيق باختيار الوقت الأنسب لك بالاعتماد على البيانات السابقة المتوفرة في تقويم جوجل الخاص بك.

 

2. لا تتردد في إنشاء تقويم مختلف بحسب احتياجاتك الشخصية

في نسخة المتصفح من تقويم جوجل يمكنك إنشاء تقويم مختلف واستخدامه على أجهزتك، الأمر أشبه بإنشاء تصنيف جديد يحوي على أحداث مختلفة. على سبيل المثال يمكنك إنشاء تقويم خاص للعائلة يحوي على جميع نشاطات والأحداث المرتبطة بعائلتك. ذلك يساعد بطبيعة الحال الفصل بين الأحداث وخيارات المشاركة مع الآخرين.

لإنشاء تقويم جديد اتبع الخطوات التالية على المتصفح:

  • توجه إلى تقويم جوجل عبر متصفح الانترنت المفضل لديك
  • اضغط على أيقونة الإعدادات المتواجدة في الأعلى
  • من قسم إضافة تقويم، اختر إنشاء تقويم جديد.
  • اختر اسم لتقويمك الجديد ومن ثم اضغط على انشاء وستظهر لك بعدها خيارات المشاركة يمكنك تجاهلها في حال كنت تفضل أن يبقى التقويم مخصص للاستخدام الشخصي.

يرجى ملاحظة أنه وبعد إنشاء التقويم سيمكنك ذلك من اختياره وعرضه ضمن تطبيق الهاتف، والتعديل عليه وانشاء الأحداث بشكل اعتيادي بعيداً عن استخدام المتصفح مرة أخرى.

 

3. ميزات تفاعلية مع تطبيقات جوجل الأخرى

توفر جوجل ارتباطاً متكاملاً بين الخدمات والتطبيقات التي توفرها وهذا الأمر ليس جديد بطبيعة الحال، بالنسبة لتقويم جوجل فإنه يمكن إضافة المهام عبر تطبيق google task عند تحديد تاريخ للمهمة ستظهر بشكل تلقائي في تقويم جوجل عند تفعيل خيارات المزامنة. كذلك يمكن الاستعانة بتطبيق الملاحظات google keep للقيام بنفس الأمر وعلى أية حال يمكن تنفيذ ذلك عبر المتصفح أو تطبيقات هاتفك.

 

هل تستخدم تقويم جوجل أو تفكر باستخدامه في وقت لاحق؟ أخبرنا بتجربتك.

يعتبر التطبيق حالياً الحجر الأساس لتطبيقات التقويم الأخرى حيث أجبرت العديد من الخدمات على تفعيل خيارات المزامنة مع الخدمة نظراً لشعبيتها بين المستخدمين والعمل على تطويرها بشكل متكرر. كذلك فإن ربط الخدمة مع تطبيقات وخدمات جوجل الأخرى أمر جيد بالفعل وآخرها الاستعانة بالميزات المختلفة لمساعد جوجل الصوتي.

هل استخدمت تقويم جوجل من قبل أو تفكر فعلاً باستخدامه في وقت لاحق؟ أخبرنا بتجربتك في التعليقات.